عوامل تحسين محركات البحث SEO

عوامل تحسين محركات البحث SEO

Taha Ashref
Taha Ashref

إذا كنت تريد التعرف على عوامل تحسين محركات البحث، فإنه وفقا للدراسات، يوجد أكثر من 255 عامل، لا يعرف أحد بالضبط ما هي تلك العوامل، في هذه المقالة سنخبرك عن عوامل السيو التي اتفق عليها خبراء السيو.

ما هي عوامل تحسين محركات البحث؟

إذا كنت تبحث عن عوامل تحسين محركات البحث، فإن المحتوى والرانك براين، تجربة المستخدم تبقى أساسية هنا، ربما الروابط الخلفية مهمة للغاية، ماذا عن سرعة الموقع!، ربما ليست ذات قيمة، ماذا عن العوامل الأساسية أو اساسيات تحسين محركات البحث ما هي بالضبط؟، ما أود قوله، هو عندما يتعلق الأمر بالحديث عن عوامل تحسين محركات البحث، فإن الأسئلة ذات الأجوبة المتعددة تملأها، ما رئيك أن ننهي هذا النقاش بجواب واحد واضح، دعنا نبدأ بالعوامل الأساسية لتحسين محركات البحث، وننزل إلى الثاني في الأهمية وهكذا.

1. المحتوى

شئت أم أبيت، المحتوى هو العامل الأول من أجل تحسين ترتيب الصفحة في محرك البحث، لا يمكن لأي موقع ويب موجود الأن تحسين سيو صفحاته، بدون تحسين المحتوى، ولا يمكن لأي محتوى تصدر نتائج البحث بدون تهيئته للسيو.

أعلم أن جودة المحتوى الخاص بك هي الأساس، لكن كيف تعرف أن جوجل ترى هذا المحتوى ذو جودة عالية؟، هل تظن أن محرك البحث يقرء المحتوى بالطريقة التي نفعلها نحن، على العكس الأمر مختلف تماما، لا تزال محركات البحث أقل تعقيدا من العقل البشري، لا يمكنها استيعاب كم كان هذا الموضوع مفيدا للغاية بالنسبة للعقل البشرى.

هنا يأتي دور بعض الأدوات المساعدة في تحسين عوامل Search Engine Optimization، تقوم أداة الجين رانك هنا بدور محورى للغاية، انظر جيدا.

png
101 KB
9
X
المحتوى
تحميل

حين تبدأ في الكتابة، فإن جين رانك تعطيك مجموعة من الاقتراحات عبارة عن كلمات موصي بتضمينها، لكن كيف حصلت جين رانك على هذا، بسيطة، لقد قامت عناكب الأداة بتحليل 70 منافس من صفحات البحث، وتأكدت أن جوجل يضع هذه الكلمات في الاعتبار عند زيادة الترتيب لصفحاتك على الويب.

ناهيك عن خاصية التحليل بالذكاء الاصطناعي التي تضاهي ذكاء جوجل، إنها تخبرك عن مدى وضوح استهدافك لمحركات البحث المختلفة، لن تسأل بعد الأن عن كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو، أصبح هذا اسهل مما قبل.
لا يشمل المحتوى فقط التدوينات المكتوبة و المقالات، في الواقع، يحب الناس مقاطع الفيديو وتحب محركات البحث ذلك أيضا.

إليك بعض الحقائق السريعة:

  • يشاهد الناس الفيديو من جميع الفئات العمرية.
  • يفضل حوالي 79٪ من الأشخاص مشاهدة مقطع فيديو بدلاً من قراءة منشور أو مقالة.
  • يستخدم الأشخاص الفيديو لمساعدتهم على اتخاذ قرارات الشراء.


2. موقع أمن وسهل الوصول إليه

فكرة أن يكون لديك موقع ذو محتوى عالي الجودة، ومعلومات مؤثرة للغاية وتحسين السيو يؤهله ليكون في النتائج الأولى لأي عملية بحث متعلقة، لكنه لا يمكن الوصول إليها بسبب خطأ ما، تشبه بالضبط أن يكون لديك عصا سحرية لكن لا تعرف كيفية استخدامها (مؤسف للغاية أليس كذلك، أشعر بالأسى أيضا!).

من أهم العوامل المؤثرة في ترتيب الموقع الخاص بك اليوم هي سهولة الوصول إلى الموقع من قبل المستخدمين، يجب أن تضمن هذه الخطوة تركيب شهادة أمان (ssl) ويجب أن يفتح الموقع بشكل صحيح على جميع نسخ النطاقات الخاصة بك، يتم هذا بسهولة عن طريق استضافة المواقع التي تدير موقعك.

3. سرعة الموقع

لقد كانت سرعة الصفحة ولا تزال أحد أهم عوامل تحسين محركات البحث لسنوات عديدة، ترغب جوجل ومحركات البحث الأخرى أن تعطي أولوية في ظهور النتائج لصفحات الويب الأكثر سرعة في التحميل، يشمل هذا صفحات الجوال أيضا والأجهزة الأخرى.

أعلنت Google عن تحديث خوارزمية محرك البحث يركز على سرعة صفحة الجوال والتي بدأت في التأثير على المواقع اعتبارًا من يوليو 2018. إذا لم يتم تحميل موقعك بسرعة على أجهزة الجوال، فقد يتم معاقبته لذلك.

لا يمكن أن تستم استراتيجية السيو الداخلي لموقعك في النجاح بدون أن تكون أفضل من عدد المنافسين الآخرين لك في سرعة التحميل، كما تعلم، نحن اليوم في عصر السرعات العالية، لن ينتظر لناس أكثر من ثانية واحدة بعد النقر على عنوانك، مغادرة الأشخاص سريعا هي كارثة على نتائج الظهور في جوجل وأي محركات أخرى.

4. السيو التقني Technical SEO

يعد السيو التقني أحد أهم عوامل تحسين محرك البحث الرئيسية، وجانب مهم للغاية من جوانب تهيئة موقعك على الإنترنت لبدء مرحلة التسويق، يساهم السيو التقني في زيادة تصنيف صفحات موقع الويب الخاص بك بدرجة لا يمكن تخيلها، إليك بعض عوامل تحسين محركات البحث الفنية:

  1. أضف عبارات كلمات رئيسية في عناوين الصفحات: حيث يبحث Google أولاً لتحديد المحتوى المناسب لأي بحث.
  2. استخدم علامات العناوين لإظهار التسلسل الهرمي للمحتوى بدءًا من العنوان الخاص بك في h1 ثم استخدم h2 أو h3 للعناوين الفرعية.
  3. قم بإنشاء وصف تعريفي يجذب القراء ويتضمن عبارة الكلمة الرئيسية الخاصة بك.
  4. عليك القيام أيضًا بجعل هذه الأوصاف التعريفية قصيرة وجذابة في حوالي 160 حرفًا.
  5. استخدم العديد من عبارات الكلمات الأساسية المهمة في الاسم البديل للصورة لإظهار مدى صلة هذه الصور بالمحتوى الرئيسي، يساعد تضمين علامات بديلة أيضًا الأشخاص ضعاف البصر في الاستمتاع بموقعك باستخدام برامج قراءة الشاشة، لذا لا تهملها.
  6. قم بعمل و إنشاء سكيما لإخبار Google بنوع المحتوى الذي تنتجه، تظهر الاسكيما أيض بمحركات البحث مثل النجوم في المنتجات أو تظهر بعض النتائج المحلي في السيو المحلي، و تعمل وفقا لتوصيات جوجل، حتى تساعدك في تحقيق أكبر استفادة من الـ seo والتسويق الرقمي.
  7. يمكنك بسهولة إعداد كل هذا باستخدام مكون إضافي مثل All in One SEO ، فهو أفضل مكون إضافي لـ WordPress SEO في السوق.


ماهي اهمية السيو؟

تعد اهمية السيو داخل و خارج الصفحة أنه يجعل من السهل الوصول إلى أي هدف تسويقي تريده، إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني لبيع الهواتف، فإن أكثر العملاء استهداف بالنسبة لك هم عملاء البحث العضوية، لأن الناس عادة ما تبحث عن المنتج عندما تريد شراءه فعلا، لذلك عليك أن تعرف عوامل السيو، وتعرف كيف يمكن تحسينها.

الاسئلة الشائعة عن عوامل تحسين محركات البحث

إليك أهم الاسئلة الشائعة عن أساسيات وعوامل تحسين محركات البحث:

ما هي أفضل أدوات كتابة المحتوى؟

إذا كنت على علم بــ أهم أدوات السيو، فإليك بعض الأدوات التي تساعد في نجاح محتوى موقعك بناء على توصيات جوجل:

  1. أداة جين رانك
  2. أداة جرامرلي
  3. أداة قلم
  4. جوجل دوكس

كيف استخدم السيو؟

السيو SEO هي اختصار لكلمة Search Engine Optimization، والتي تعني تحسين محركات البحث، وهو عمليا عمليات وتقنيات تحسين ظهور صفحات موقع الويب الخاص بك في نتائج بحث قوقل، ويمكنك استخدام عوامل التحسين لمحركات البحث من أجل الوصول إلى اهدافك التسويقية، أو زيادة الزوار لمدونتك، أو عمل متجر لنشاطك الحالي، أو النجاح في مجال صناعتك، أو حتى جمع البيانات من العملاء المحتملين وزيادة المبيعات، كلما زادت جهود السيو لديك كلما زاد مستوى ترتيبك في جوجل.

إذا تم العثور عليك ضمن نتائج البحث الأولى، فمن المحتمل أن تجعل الزوار يبحثون باسم شركتك قريبا جدا، الأمر كله يعتمد على استراتيجيات السيو التي تتبعها.

ماهو أفضل كورس سيو مجاني؟

إليك مجموعة من كورسات السيو الناطقة باللغة العربية، والتي ستساعدك في معرفة أنواع السيو واهميتها والعوامل الرئيسية الأخرى.

  1. كورس سيو عربي من GuinRank.
  2. دورة تحسين محركات البحث من إدراك للمبتدئين.
  3. كورس تعليم السيو للمبتدئين SEO for Beginners.
  4. كورس السيو بالعربي SEO Arabic Course.




  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->