تحسين سيو الصور (Image SEO) للموقع

تحسين سيو الصور (Image SEO) للموقع

Taha Ashref
Taha Ashref

هل تعرف ما هو سيو الصور، وما هي طرق تحسين Image SEO، إن سيو الصور ببساطة هو عملية تهيئة صور موقع الويب لمحركات البحث لتصدر نتائج البحث، في هذه المقالة سنتعرف على سيو الصور، وكيف يمكنك جلب زيارات من قوقل باستخدام SEO Images.

ماهو سيو الصور Image SEO

سيو الصور Image SEO. هو عمليات وممارسات تهيئة صور المواقع الإلكترونية لنتائج البحث، يعمل سيو الصور في المقام الأول على جعل الصور مفهومة لمحرك البحث جوجل، وفقا لإرشادات وتعليمات يجب اتبعها لجعل جهود تحسين محركات البحث في صور موقعك أكثر جدوى.

عوامل تحسين سيو الصور

إن كنت تتسائل عن سيو الصور وكيفية تحسينه، يسعدني اخبارك أنه يمكنك فعل هذا بسهولة، حتى تستطيع أن تضع قدميك على أول خطوات تصدر نتائج البحث عن طريق صور جوجل والحصول على ءالاف الزيارة يوميا من بحث جوجل. وإليك أهم عوامل تحسين سيو الصور:

1. تصميم الصور الحصرية (بدون حقوق ملكية)

العامل الأول من عوامل سيو الصور (Pictures Search Engine Optimization) عن طريق الصور هو التصميم، التصميم الحصري هو الشيء الذي يميزك عن غيرك من المواقع، يجب أن تكون لصورك طابع شخصي يطغى عليها، بمجرد أن يراه الشخص مرة أخرى يتعرف أن الصورة من مدونتك، انه أمر صعب بعض الشئ لكنه يستحق الجهد.

في حالة إن كنت لا تملك فوتوشوب، يمكنك استخدام فوتوشوب اون لاين، كما يمكن استخدام أي برنامج بديل، شخصيا أفضل برنامج canva، ولا حاجة إلى خبرة experience في تعديل الصور، كما أننا حصلنا لك على عرض عندما تسجل في العضوية المجانية فقط، سوف تحصل على رصيد لشراء بعض العناصر من canva، كهدية.

هذه مجموعة أيضا من مواقع وتطبيقات تعديل الصور المجانية التي يمكنك استخدامها:

  1. موقع GIMP
  2. موقع Canva
  3. موقع Ashampoo Photo Optimizer
  4. موقع Fotor
  5. موقع Photo Pos Pro
  6. موقع Paint

هذه أيضا مجموعة من المواقع التي تتيح لك صور حصرية جاهزة بدون حقوق طبع ونشر:

  1. Vecteezy
  2. Freepik
  3. Morguefile
  4. Pixabay
  5. Stockvault
  6. Pexels
  7. Picjumbo
  8. Rawpixel


2. حجم الصورة

من أهم نصائح تحسين الـسيو للصور، أنه يجب أن تكون مقاسات الصورة متوافقة مع حجم موقعك، بل هو أهم مما تتخيل، هل تعلم أن مقاسات الصور الأكبر مما يناسب موقعك يؤثر سلبا على سرعة موقعك، مما يجعلك تتراجع خطوة للخلف في خطة تصدر نتائج البحث بصفة عامة، يتم ذلك لأن جوجل تعطي الأولوية للمواقع السريعة، وعلى الجانب الآخر إن كانت المقاسات صغيرة هذا يؤثر على شكل موقعك، وبذلك لا يعجب الزوار، ومن هنا تتراجع خطوة عن رحلة الحصول على 1000 زيارة يوميا عن طريق سيو الصور.

لذلك عليك أن تتعرف على مقاسات الصور المناسبة الصحيحة الموجودة على صفحات موقعك، غالبا ما تكون المقاسات (640/380) ، لكنها تختلف من موقع لأخر ومن قالب لأخر، لذلك عد إلى الدعم الفني الخاص بالقالب لتتعرف على المقاسات السليمة.

ما هي الأحجام الأكثر تلاؤما، بالنسبة لبلوجر و الووردبريس؟

  • أفضل حجم للصور في ووردبريس هو 1200x620 بيكسل.
  • أفضل حجم للصور لمدونات بلوجر هو 640x380 بيكسل.


أفضل مواقع تغير حجم الصورة مجانا:

  1. BeFunky
  2. Online Image Resize
  3. Social Image Resizer Tool
  4. Photo Resizer
  5. ResizePixel
  6. Bulk Resize Photos
  7. Image Resizer Tools


3. تحويل الصورة إلى WEBP

عندما تقوم بتحميل صورك بالصيغة JPG، تأتي الصورة بحجم كبير بعض الشئ، أعلنت جوجل في الأونة الأخيرة أنها ستعتمد صيغة WEBP كأحد عوامل تصدر محركات البحث، بناء على هذا يعد القيام بتحويل الصور إلى WEBP أحد الخطوات التي ستجعلك تصل إلى هدفك، وهي خطوة مهمة في تقنيات إنشاء الصور وفق استراتيجيات مناسبة لمحركات البحث، لتكون المعايير الصحيحة في سيو الصور يتضمن عليها موقعك،

يمكنك فعل ذلك من الكمبيوتر أو عن طريق هاتفك مع الحفاظ على جودة quality الصورة، حيث يوجد العديد من الأدوات المجانية على شبكة الإنترنت يمكن من خلالها تحويل الصور إلى WEBP، فالحقيقة كلها متشابهة، يمكنك استخدام الموقع الذي استخدمه شخصيا في تحويل ملفاتي إلى صيغ اخرى وهو موقع convertio.co وهو خدمة مجانية، يمكن من خلاله تحويل جميع صيغ الصور وباقي الملفات.، بالنسبة للووردبريس يمكنك استخدام plugin على عكس بلوجر لا يمكنك استخدام اضافات خارجيه بها.

بالنسبة لمستخدمي ووردبريس، لا يقبل ووردبريس صيغة ويب كملف خارجي، لحسن الحظ يوجد العديد من الإضافات التي يمكنها تحويل الصور إلى WEBP، إن سألتني عن رأي سأقول لك استخدم wp rocket جنبا إلى جنب مع قرينتها imagify، سوف تجد أداء جيدا، ستقوم أيضا بعمل compress للصور، وهذا مهما عندما يتعلق الأمر بسرعة صفحتك .

أهم المواقع المجانية التي يمكنها ضغط الصور وتحويلها إلى WEBP:

اضافات ووردبريس لتحويل الصور إلى WEBP تلقائيا:

ما هي أفضل صيغة للصور؟

تعتبر صيغة WEBP، هي أفضل صيغة للمواقع الإلكتلارونية والتطبيقات، إنها خفيفة ومدعومة من جميع المتصفحات، لذلك من السهل تحميلها على موقعك.

4. تسمية ملف الصورة تسمية واضحة

تعد هذه الخطوة خطوة بسيطة، لكنها مهمة، عندما تنتهي من تصميم صورتك وعمل download لها، جزء آخر من عوامل تصدر نتائج البحث المهمة، هو تسمية ملف الصورة قبل رفعها على المدونة، يجب أن تضع اسما للصورة يحتوى على كلمة مفتاحية تابعة للمقال، يعتبر هذا ضرورى في تحسين السيو الداخلي لموقعك.

من المهم أن يكون الإسم جديد في كل مرة، ليت تغير عنوان url للصورة، لأنه من الممكن أن تتداخل المسميات وحدوث أخطاء في الصور، ونحن في غنى عن هذه الأشياء.

5. وضع عنوان ونص بديل للصورة يساعد على الترتيب

png
56 KB
10
X
وصف الصورة
تحميل

في هذه المرحلة لدينا اتجاهان رئيسيان، وهما وضع صورة واحدة لأن الموضوع لا يستحق أكثر منها، أو وضع العديد من الصور لأن الموضوع يستحق العديد من الصور، لدى هذا الأمر تأثير إيجابي على تجربة المستخدم، من الجدير بالذكر أن تعدد الصور في مدونتك يبشر جوجل بأنك تعمل بجد ومهارة كبيرة، لذلك حاول زيادة الصور إن احتاج الأمر لذلك لتوثيق معلومات موضوعك، للتعامل مع الحالتين باتباع طريقة صحيحة اتبع الخطوات التالية.

  1. وضع صورة واحدة: في حالة وضع صورة واحدة ستكتفي فقط بوضع عنوان المقالة في النص البديل والعنوان، وان كنت من مستخدمي مدونة الووردبريس، فإن مدونتك تحتوى على أدوات أكثر وهى الوصف والكلمات التوضيحية، يمكنك فعل نفس الشيء معها.
  2. وضع العديد من الصور: كما سبق فإن وضع العديد من الصور أحد عوامل تصدر نتائج البحث، كما أنه من أهم عوامل سيو الصور في مدونتك، لكن من الخطأ أن تضع نفس الكلمات في النص البديل والعنوان لكل صورة، يجب أن تعرف جوجل بما تتحدث عنه الصورة، كما يفضل ذكر كلمات مفتاحية مرادفة للكلمة المستهدفة في الأصل، يساعدك هذا على تحسين سيو الصور في مدونتك وتحسين القراءة لذوى الهمم الخاصة.


أهمية تحسين سيو الصور

إن google تعتمد اعتمادا كبيرا على الصور في فهم محتوى موقعك، حيث أنك قد تجد خيار ،photo في بحث غوغل هو ثاني خيار بعد الكل، مما يعنى أن ضبط سيو الصور بالشكل المضبوط، سوف يساعدك في تصدر نتائج البحث للصور، كما أن بحث الصور في جوجل هو كنز من الزيارات إن استطعت استغلاله جيدا يمكنك رفع ترتيب موقعك بسرعة و ينمو أكثر مع الوقت، وإليك أهم الأسباب:

png
84 KB
4
X
تصدر نتائج البحث عن طريق الصور
تحميل
  1. تحسن تجربة المستخدم.
  2. فرصة كبيرة لتصدر نتائج البحث.
  3. تحسين سرعة موقعك.
  4. جعل موقعك ملائم لذوي الهمم الخاصة.
  5. تسهيل فهم محرك البحث لمحتواك.
  6. الحصول على زيارات من صور جوجل.


الاسئلة الشائعة

فيما يلي مجموعة من أهم الاسئلة عن سيو الصور:

ما المقصود بـ سيو الصورة؟

يشير تحسين محركات البحث على الصور إلى ممارسة توجيه صورك لمحركات البحث من خلال نص بديل مدروس وتعليقات توضيحية مناسبة وأبعاد ملف جيدة والمزيد.

كيف اصنع صور متوافقة مع SEO؟

10 خطوات لتحسين الصور وضغطها لـ تحسين محركات البحث:

jpg
7 KB
3
X
اعدادات الصور
تحميل
  1. تغيير حجم الصور الخاصة بك. حجم الصورة وحجم الملف ليسا نفس الشيء.
  2. تحسين أسماء ملفات الصور.
  3. استخدم علامات بديل.
  4. اجعل الصور متوافقة مع الجوّال.
  5. تحسين عنوان الصورة.
  6. قم بتضمين التسميات التوضيحية.
  7. استخدم صورًا فريدة.
  8. تأكد من أن النص يكمل الصور.

ما هو أفضل ملف صورة للسيو؟

  1. PNG: تنتج صورًا ذات جودة أفضل ، لكنها تأتي بحجم ملف أكبر.
  2. JPEG: قد تفقد جودة الصورة، ولكن يمكنك ضبط مستوى الجودة لإيجاد توازن جيد. أما عن نشر الصور بصيغة
  3. WebP: اختر الضغط بدون فقدان الجودة باستخدام هذا ، تنسيق الصورة الوحيد الذي يدعمه كل من Chrome و Firefox.

ما هي الأخطاء الشائعة الخاصة بصور المقالات؟

أغلب المدونون يخفقون في عدة امور بسيطة إليك أشهر تلك الإخفاقات حتى تتجنبها:

  1. إحضار صور من جوجل والتعديل عليها: تجد بعض المدونين يتكاسلون عن العمل ويُحضرون صور قد قام غيرهم بتصميمها والتعديل عليها (وضع فلتر/شعار/كلمات/إلخ…) ، ثم يقومون برفعها مباشرة، وهنا قد ضيعوا الفرصة على أنفسهم في تصدر نتائج البحث والحصول على 1000 زيارة يوميا من بحث الصور، حيث أن هذا خطأ من عدة جهات، إن نظرنا إلى الجانب الأخلاقي فهذا شئ لا يجوز أخلاقيا، وإن نظرنا إلى الجوانب التقنية فأنت لست أذكى من google.
  2. جلب صور بدون حقوق: لا يختلف هذا الخطأ كثيرا عن سابقه، غالبا ما تكون تلك الصور قد استخدمت من قبل، وحين تضع عليها فلتر أو ما شابه فأنت تقوم بتكرار الخطأ السابق بالضبط، لذلك يجب أن تصمم صورك بنفسك.
  3. عدم عمل optimizer لتحسين الصور: شيء آخر ليس جيدا، وهو عدم كتابة title لملف الصورة، و description لها، ونص بديل alt للصورة، وهذه أمور تقلل من ترتيب موقعك بالصور، لأنها أحد أهم العوامل في السيو الداخلي بشكل عام، وسيوي الصور بشكل خاص.


في النهاية عليك معرفة أن الصورة واحدة من أهم مصادر الزيارات للموقع إذا تم الإهتمام بها، بل وفي بعض المجالات تعد الأهم. لذلك عليك البدأ في تحسين سيو الصورة حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث، مع الإهتمام بكامل عوامل الـ SEO، يمكنك الإطلاع على كورس سيو عربي على المدونة الخاصة بنا والاستفادة بالمعلومات التي سوف تساعدك على تحسن نتائج موقعك.

لا تنسى التعرف على مجموعة أدوات السيو GuinRank SEO.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->