كيفية التنصل من الروابط الخلفية الضارة Disavow Links

كيفية التنصل من الروابط الخلفية الضارة Disavow Links

Taha Ashref
Taha Ashref

عملية التنصل من الروابط الخلفية هي عملية دورية يجب القيام بها بشكل مستمر، فعمل تنصل للروابط السامة لموقع الويب الخاص بك قادرة على زيادة ترتيب موقعك في نتائج البحث، و تحسين السيو لموقعك بشكل كبير.

لا تختلف أهمية التنصل من الروابط الخلفية الضارة عن أهمية إنشاء روابط مهمة لموقعك، فالحقيقة الأمر محير بعض الشئ، كيف نقول أن علينا التنصل من الروابط الخلفية وفي نفس ذات الوقت نقول أن علينا بناء روابط خلفية، لكن الموضوع أبسط مما تتخيل، أنت بالفعل يجب عليك التنصل، لكن من الروابط الضارة، وبناء روابط مفيدة ومهمة لموقعك.

أعلم أن هذا يأخذنا إلى طريق أخر، الآن يدور في ذهنك سؤالين رئيسيين، هل هناك روابط ضارة؟ وكيف أتعرف عليها؟ في هذا المقال سوف نوضح لك كيفية التعرف على الروابط الضارة مع طريقة التنصل منها.

ما هي الروابط الخلفية Backlinks

الروابط الخلفية أو الباك لينك Backlinks، هو عملية وضع رابط يشير إلى صفحة أخرى سواء كان هذا من صفحات موقع ويب إلى صفحات أخرى على نفس الموقع ويطلق عليها الروابط الداخلية، أو حتى إذا كانت من صفحات موقع إلكتروني تشير إلى موقع إلكتروني أخر، وتسمي الروابط الخارجية.

عادة تطلق كلمة باكلينك في مجال تحسين محركات البحث في حالة إضافة أحد المواقع الأخرى رابط لموقع الويب الخاص بك، يزيد هذا من قوة موقعك وثقة محركات البحث به، ويحسن ترتيب صفحات موقعك أيضا، على الجانب السيء قد يعمل على العكس تماما عندما تضع باك لينك ضار، وهذا ما يطلق عليه اسم "Backlink Spam"


ما هي الروابط الخلفية الضارة "Backlink Spam"؟

الروابط الضارة هي روابط تم وضعها في مواقع خارجية مصنفة بأنها قد تلحق الضرر بموقعك مثل المواقع الخبيثة أو تلك المواقع التي قد لا تحتوى على محتوى جيد، أو حتى المواقع ذات المحتوى المنافي للأخلاق العامة، على سبيل المثال قد تكون وقعت ضحية شراء خدمة باك لينك ضار، وفي هذه الحالة بالتحديد ليس لديك حل سوى التنصل من الروابط الخلفية الضارة.

لا يتعلق الأمر بنوع الرابط سواء كان dofollow أو nofollow، العديد من المواقع تستفيد من كل هذه الأنواع، لكن المهم هو أن لا يكون رابط موقعك في المواقع غير المرغوب فيها ذات الجودة المنخفضة، أو لغات بعيدة عن لغتك، فهي تضر بموقعك كثيرا، هناك العديد من الأمثلة على هذا إليك بعضها:

  • مواقع الإختراق
  • مواقع الفيروسات
  • مواقع غير أخلاقية.
  • مواقع البرامج الضارة.
  • مواقع انتحال الشخصيات.


ما هي أنواع الروابط الضارة؟

هناك ثلاث أنواع من الروابط الخلفية الضارة والتي عليك التنصل منها بعد تحليل روابط موقعك، وهم كالتالي:

  1. مواقع تمتلك سبام سكور Spam Score مرتفع للغاية ذات الجودة المنخفضة.
  2. مواقع و أدوات جلب الترافيك والمواقع الإباحية تلك وغير ذلك.
  3. النطاقات المعطلة أو مصنفة أنها لا تعمل أو تعمل فقط لوضع روابط مواقع أخرى.


كيفية معرفة الروابط الخلفية الخاصة بموقعك؟

اذا كنت تريد معرفة الروابط الخاصة بك، الأمر سهل، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  1. انتقل لأدوات مشرفي المواقع في جوجل Google Search Console tools.
  2. مرر إلى أسفل من القائمة الجانبية اختر إلى الروابط Links.
    png
    21 KB
    4
    X
    الباكلينك الخاص بموقعك
    تحميل
  3. مرر إلى أسفل قليلا واختر أهم المواقع التي تضع رابطًا إلى موقعك، إنقر على المزيد.
    png
    24 KB
    4
    X
    أهم الباكلينكس
    تحميل
  4. في هذه الصفحة ستظهر لك المواقع التي تضع رابطا لموقعك “backlinks” والتي عليك فحصها وفق الشروط المذكورة في الأعلى، وتحديد الروابط المضرة.


طريقة التنصل من الروابط الخلفية الضارة

يوجد طريقتان لا ثالث لهما لكي تقوم بـ التنصل من الروابط الخلفية الضارة، لسوء الحظ الطريقة الأسهل أكثر خطورة والتي تعتمد على أداة التنصل من الروابط الخلفية التي طرحتها مشرفي المواقع من جوجل. وأما الثانية فكل ما عليك هو التواصل مع صاحب الموقع الذي تريد التنصل منه باستخدام أي وسيلة متاحة، وجعله يحذف الرابط بكل بساطة.

أنصح بإستخدام الطريقة الثانية قبل اللجوء إلى أداة التنصل من الروابط الخلفية الضارة، حتى لا تضع نفسك في مكان خطير بالتنصل من روابط ربما تكون غير ضارة، قد يؤدي بك هذا إلى زاوية بعيدا، حيث أن معظم المواقع العربية إذا كانت لغتك عربية غالبا ما تكون غير ضارة حتى إذا كانت بعيدة عن تحديد مجال موقع الويب الخاص بك، لذلك قبل أن تتنصل من الروابط، تأكد أن لا يحتوي ملف التنصل على روابط مفيدة حتى لا يعاني موقعك مستقبلا.

شرح خطوات ازالة الروابط الخلفية الضارة خطوة بخطوة:

بعد أن تعرفت على المواقع الضارة الآن أنت لديك خيارين، اما التخلص من الروابط من الموقع كليا، أو من صفحة واحدة فقط، في الحالتين جهز الروابط التي تريد التخلص منها وضعها في ملف txt بنفس التنسيق الموضح بالصورة.

png
12 KB
17
X
التخلص من الروابط
تحميل

في حالة إن أردت التنصل من الروابط الخلفية الضارة في صفحات معينة،فإن الخطوة الأولى هي أنه عليك وضع علامة # ثم عدد الصفحات التي التنصل منها، والتي تظن أنها تشير إلى علامات سيئة في سيو، كما هو موضح بالصورة أعلاه.

وفي حالة إن أردت أن يتجاهل جوجل جميع الروابط من هذا الموقع بالكامل ضع كلمة “domain:” ثم النطاق الخاص بالموقع فقط بعدها، ولن يهتم جوجل بالروابط التي تأتي من هذا الموقع سواء كانت لينكات قديمة أو جديدة.

بعد الإنتهاء من جمع ومعرفة جميع الصفحات والروابط التي  تراها مضرة في ملف شامل، ركز أن تجمعها بدقة وإلا قد تؤذي موقعك أكثر، ثم اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بالنقر على كلمة “file – ملف”
  2. انقر على “حفظ بإسم…. – Save as….”
    png
    8 KB
    3
    X
    حفظ الملف
    تحميل
  3. في خانة “التشفير – Encoding” اختر تنسيق “utf-8”.
    png
    19 KB
    5
    X
    تنسيق الملف
    تحميل
  4. اختر مكان التحميل وانقر على حفظ.
  5. انتقل إلى أداة التنصل من الروابط الخلفية الضارة.
    png
    34 KB
    5
    X
    Disavow links to your site
    تحميل
  6. اختر الموقع الذي تريد تنصيله من الروابط الضارة.
    png
    19 KB
    3
    X
    اختيار الموقع
    تحميل
  7. انقر على تحميل قائمة الروابط المؤثرة المطلوب التنصل منها وقم بتحميل الملف.
    png
    19 KB
    3
    X
    تحميل قائمة الروابط الضارة
    تحميل
  8. انتظر بعض الوقت وسوف يتم ارسال الملف.
  9. في حالة التراجع عن القرار إنقر على إلغاء طلبات التنصل.
    png
    21 KB
    3
    X
    إلغاء طلب التنصل
    تحميل


تنبيه : قد يستغرق التنصل من الروابط الخلفية الضارة ما يصل إلى ثلاث أسابيع حتى تظهر لك النتائج، لذلك دع الأمور تأخذ وقتها الطبيعي.

التنصل من الروابط Disavow Links باستخدام الأدوات المدفوعة

الطريقة الماضية في التنصل مناسبة للمبتدئين بشكل كبير، لكن إن كنت تمتلك موقع ويب لديه أعوام من الخبرة على محركات البحث لن تناسبك هذه الطريقة، الخبر السار أنه لا يزال بإمكانك التنصل من الروابط الخلفية بطريقة أخرى، هي لا تختلف كثيرا عن شقيقتها، لكنها ستوفر عليك الكثير من الوقت في العثور على الروابط الضارة.

إن كنت مالك موقع ويب له عام أو عامين على محرك البحث، قد يكون كافيا بالنسبة لك استخدام التجربة المجانية من أداة moz، لكن إن كنت تمتلك موقعا له عمر أطول على محركات البحث فلن يكون هذا كافيا مطلقا.

  • تمنحك moz تفاصيل دقيقة حول الروابط الضارة، والتي تخبرك بأهمية التنصل منها في أسرع وقت ممكن، لكنها تسمح لك برؤية 100 رابط خلفي ضار فقط، مما يعنى إن كنت تمتلك عددا أكبر من الروابط فإنك بالطبع تحتاج إلى الترقية، فالحقيقة أداة moz هي مبتكر مفهوم Domain Authority، لذلك هي من أدق الأدوات التي يمكن استخدامها في التنصل من الروابط الخلفية الضارة.
  • كل ما عليك هو فحص نطاق موقعك والبحث عن الروابط الضارة التي أخبرتك بها الأداة، قم بتصدير الملف وفرع الروابط في ملف txt، ثم اتبع نفس الشرح الخاص بالطريقة السابقة.

أحد الأدوات الجيدة أيضا في تحقيق هذا الهدف هي أداة Semrush، لا تختلف كثيرا عن أداة moz في التنصل من الروابط الخلفية الضارة، لكنني أفضلها شخصيا.


لماذا عليك التنصل من الروابط الخلفية الضارة؟

إن الباك لينك أحد العوامل الرئيسية في عملية تحسين محركات البحث Search Engine Optimization،(SEO) لكن على الجانب الأخر هناك جانب مظلم منه، عندما يقوم جوجل بعمل تحديث جديد، ستلاحظ جوجل روابط spam على موقعك، بالتالي سيسقط موقعك إلى أسفل.

قد تلاحظ ارتفاع ملحوظ في الزيارات دفعة واحدة وهذا أمر غير معتاد بالنسبة لك، أظنك شعرت بالسعادة لمجرد سماع هذا، لكني اريد أن اصدمك هذا ليس الحلم الوردي الذي تنتظره، هذه خدعة وقعت فيها للمرة الثانية كما وقعت في فخ الروابط الضارة، في هذه الحالة عليك التنصل من الروابط الخلفية الضارة حتى لا تجد انخفاض ملحوظ في عدد زيارات محركات البحث.

يصنف جوجل المواقع التي أشرنا إليها سابقا على أنها مواقع غير مرغوب فيها، هذا دليل كافي لجوجل من أجل تراجع نتائجك في محرك البحث، كون أن لديك اتصال مشترك بينك وبينها يدعو هذا جوجل إلى تصنيفك موقع مزعج للمستخدمين، بالتالي يضع جوجل سمعتك في محركات البحث على المحك، تخيل معي وجود موقعك في موقع غير أخلاقي هل ترى هذا أمرا جيدا؟.


الأسئلة الشائعة

إليك بعض التسائلات التي قد تخطر في بالك حول معرفة وكيفية التنصل من الروابط الخلفية الضارة التي تساعد في تراجع نتيجة موقعك في نتائج بحث جوجل.

كم تستغرق مدة التعافي من الرابط السيء؟

تتم إزالة الروابط السيئة من غوغل في خلال أسبوعين من رفع الملف في الظروف العادية، قد يستغرق الأمر وقتا أطول في أوقات التحديثات الخاصة بجوجل، لكن لا تقلق فإن أفضل خيار لك الآن هو العمل على موقعك فحسب، لتخطي العمل السلبي السابق.

لماذا التنصل من الروابط الخلفية ضرورى؟

يمكنك التنصل من الروابط الخلفية إذا قمت أنت بارتكاب أخطاء في إنشار باك لينك لموقعك، أو حتى اتبعت بعض شروحات الانترنت غير المناسبة لمجالك، فإن أنواع الروابط السيئة سواء كان رابط نصي أو رابط في صورة، فقد يؤدي بموقع الويب الخاص بك إلى الهاوية.

في بعض الأوقات قد تكون مجرد محاولة من المنافسين للقضاء على موقعك، نعم جوجل ليست غبية، ومع ذلك لا داعي لجعل ملف التعريف الخاص بك لدى جوجل مليء بالروابط الضارة، لأنه يؤثر على تصنيف الدومين الخاص بك بشكل أو بأخر.

ما الذي يجب علي فعله بعد التنصل من الروابط الخلفية؟

بعدما تنتهي من التنصل من روابطك الضارة، الآن انتقل إلى تعديل محتوى موقعك، وقم بتحليل المنافسين وضع خطة محتوى قوية، وقدم مقالات متوافقة مع السيو SEO تساعدك في اكتساب الثقة والحصول على باكلينكس من مواقع مهمة، تساعد موقعك على التواجد في النتائج الأولى لمحركات البحث.

  • عند ذكر تحليل المنافسين والمحتوى القوي لابد من وجود أداة جين رانك GuinRank التي تسهل الطريق نحو القمة.




  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->