أفضل دليل شامل في التسويق الإلكتروني 2022

أفضل دليل شامل في التسويق الإلكتروني 2022

Hossam Gamal
Hossam Gamal

هل تريد التعرف على التسويق الالكتروني؟ مع انتشار الإنترنت بكثرة ظهر مصطلح التسويق الالكتروني E-Marketing الذي أخذ في الانتشار بسهولة مع مرور الوقت، وأصحبت الأعمال على الإنترنت بحاجة إلى استراتيجيات التسويق التي تساعدها في تحقيق أهدافها على الانترنت في فترات زمنية قصيرة.

من خلال العمل في التسويق الرقمي سوف تتمكن من الحصول على مقابل مادي كبير نظراً لخدمات التسويق الالكتروني والنتائج التي تحققها لشركتك، حيث أنها تعتبر من الوظائف الإبداعية التي كلما كان إبداعك أكبر كلما حققت نتائج أكبر.

نقدم لكم ذلك المقال الشامل عن التسويق الإلكتروني من الصفر، حتى تدخل إلي عالم التسويق الإلكتروني أو الديجيتال ماركتينج بقوة، وتتمكن من العمل بشكل احترافي في تسويق الخدمات المختلفة، وتقديم خطة تسويقية خاصة بك تضمن الوصول إلى أهدافك بشكل سريع وبتكاليف أقل.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني Digital Marketing، ببساطة شديدة هو الطرق والأساليب التي تتمكن عن طريقها من تسويق الخدمات المختلفة في العالم الرقمي على الإنترنت، ويوجد أكثر من طريقة تسويق داخل عالم التسويق الرقمي والتي سوف تتعرف علي جميعها فيما يلي، ويعتبر من أهم الأساسيات داخل الشركات الآن للتسويق لها وللخدمات التي تقدمها، وكذلك الحصول على شريحة كبيرة من العملاء في المناطق المستهدفة بواسطة التسويق الإلكتروني.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

قبل البدء في التعمق في أقسام التسويق الإلكتروني التي سوف نوضحها بشكل كامل حتى تتمكن من معرفة جميع أقسام ذلك المجال وتحديد تخصص يناسبك، يجب التطرق إلى نقطة بسيطة قد لا يعرفها البعض وهي الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي المعروف.

1. التسويق التقليدي Traditional Marketing

التسويق التقليدي يعتبر النوع الأشهر منذ فترة زمنية طويلة، ومألوف لدى الكثير من الناس حتى الآن بأشكال مختلفة في حياتهم اليومية، ويتمثل في الإعلانات الصورية التي يتم توزيعها في الشوارع، أو اللوحات التي يتم وضعها في الطرقات الحيوية والمزدحمة، بل وأيضا الاعلانات التي يتم عرضها على التليفزيون بشكل عشوائي على الكثير من المحطات التليفزيونية، والتي يعتقد البعض أنها من أنواع التسويق الإلكتروني.

ويكون ذلك النوع من التسويق التقليدي به العديد من العيوب والقصور التي لا نستطيع التغلب عليها بمختلف الطرق، وتكون أكبر عيوبه وهي عدم الدقة في استهداف العملاء المحتملين واختيارهم بشكل عشوائي مهما كانت الاستراتيجية التي يتبعها المسوق التقليدي.

2. التسويق الإلكتروني Digital Marketing

التسويق الالكتروني يكون نوع جديد من التسويق بشكل إلكتروني على الشبكة الإلكترونية المناسبة لنوع عملك، حيث تستطيع استخدام التسويق الالكتروني بالطريقة التي تناسبك، وتختارها من مجموعة كبيرة من أشكال خدمات التسويق الالكتروني.
تستطيع تسويق الخدمات عبر شبكة الانترنت، باستهداف جمهور محدد، مثل الإعلانات على فيسبوك أو عبر محركات البحث مثل جوجل.
ولهذا النوع من التسويق الرقمي العديد من المميزات والإيجابيات الغير موجودة في التسويق التقليدي المحدود.

أنواع التسويق الإلكتروني

توجد الكثير من أقسام التسويق الإلكتروني على الإنترنت والتي يمكنك من خلالها التواصل مع عملائك بشكل أفضل، تستطيع أن تستخدم أكثر من قسم في الحملة الاعلانية الخاصة بك للتسويق للمنتجات والخدمات.
كما أنك إذا احتجت للعمل كمسوق الكتروني سوف تحتاج إلى تعلم أكثر من قسم في التسويق الرقمي، حتى يكون لديك قيمة سوقية مرتفعة عند العمل مع شركات التسويق الإلكتروني أو العمل الحر.

إليك أفضل طرق التسويق الالكتروني، ولا يمثل الترتيب أي فرق في الأهمية، بل أهم نقطة يجب التركيز عليها عند تحديد الأقسام التي تريدها وهي متطلبات المجالات التي تريد أن تعمل بها.

1. التسويق بالمحتوى Content Marketing

يعتبر التسويق بالمحتوي من أساسيات العمل في التسويق الالكتروني لما له من أهمية كبيرة حيث يعتبر أهم عامل من عوامل نجاح التسويق، وكما يعرف الجميع عبارة "المحتوى هو الملك" التي قالها بيل جيتس، ومن خلال تلك العبارة المكونة من 3 كلمات أكدت على أهمية المحتوى في جميع طرق التسويق الالكتروني.
حيث يمكنك تسويق المنتجات على سبيل المثال فقط من خلال محتوى جيد، باختلاف نوعه، سواء كان محتوى نصي في هيئة مقالات أو منشورات، أو محتوى مرئي في هيئة فيديو أو صوري، أو محتوى صوتي، وليس فقط نصي كما يعتقد الكثير عن معنى كلمة المحتوى.

عند ذكر المحتوي، لابد من ذكر أداة السيو جين رانك، والتي توفر ماتحتاجه من تحليلات وبيانات لإنشاء محتوي قوي ومتوافق مع السيو، ولمعرفة المزيد يمكنك الإطلاع علي مميزات GuinRank اضغط هنا.

يقدم التسويق الإلكتروني مميزات كثيرة في تسويق الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، حيث تكون تكاليف ذلك النوع قليلة جداً مقارنة بباقي أنواع التسويق الإلكتروني وأيضا يكون أهم نوع، فيما يلي سوف تتعرف على كيفية استخدام ذلك النوع من التسويق الإلكتروني بشكل صحيح مع استخدام الطرق الخاصة بك والتي تناسبك في تسويق الأعمال.

أ. عمل موقع إلكتروني

من خلال عمل موقع إلكتروني سوف تتمكن من نشر المقالات والمنتجات والخدمات التي تريدها بشكل أقرب إلى المجاني، ومن خلالها سوف تستطيع الوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء الذين يستخدمون جوجل ويبحثون عن كلمات مفتاحية معينة، والتي تكون بالفعل تعرفها وقمت بإعداد المحتوى المناسب لهم على موقعك الالكتروني.

حتى تتمكن من عمل موقع إلكتروني سوف تحتاج إلى معرفة بعض الأساسيات في بناء الموقع الالكتروني، وبالفعل نحن تحدثنا بشكل مُفصل في مقال إنشاء مدونة بلوجر من الصفر، من خلال ذلك المقال سوف تتعرف على الأساسيات التي ينبغي عليك معرفتها.
تستطيع عمل موقع الكتروني من خلال أفضل منصات لعمل المواقع الإلكترونية وهي وردبريس وبلوجر.

الأدوات المستخدمة في إدارة المواقع:

  • ادوات مشرفي المواقع Google Search Console
  • إحصائيات جوجل Google Analytics
  • Google keyword planner


تلك الأدوات، تساعد في تهيئة محركات البحث SEO، والذي سنتحدث عنه بعد سطور قليلة.

ب. انشاء قناة يوتيوب

يتم إنشاء فكرة القناة على الاستفادة من الجمهور الكبير الموجود على منصة اليوتيوب، والكثير من منصات المحتوى المرئي، حيث تستطيع نشر نفس الفيديوهات على الفيسبوك وتحقيق نتائج أعلى والتسويق بفعالية في خدمات عملك.

  • من خلال عمل قناة يوتيوب، سوف تتمكن من استخدام وسائل الإقناع بشكل أفضل بواسطة الفيديو بخلاف المحتوى النصي، كذلك تتمكن من تحقيق العديد من الأهداف المختلفة بالتسويق الإلكتروني، مثل تحقيق الربح من الإعلانات التي يتم عرضها على الفيديو، الربح من التسويق بالعمولة، والربح من الأعمال التسويقية للشركات بشكل مباشر بالتسويق لها.

كذلك تعتمد الكثير من الأعمال والشركات على التسويق بالفيديو، ويكون من ضمن خططها، التسويق على اليوتيوب، لذلك من المهم أن تعرف كمسوق كيفية إدارة قناة يوتيوب ناجحة، مع عمل خطة بالتسويق وعمل الإعلان بطريقة احترافية حسب الاستراتيجية التي تتبعها، وللتذكير أن مهمة صنع الفيديوهات وعملية المونتاج ليست من اختصاص المسوق الالكتروني، ولكن تكون فكرة وتفاصيل الفيديو فقط هي من مسؤولياته.

الأدوات المستخدمة في إدارة كافة تفاصيل قناة اليوتيوب:
تتوفر تلك الأدوات داخل اليوتيوب نفسه دون الحاجة لإضافات خارجية، ولكن يوجد بعض الإضافات التي تساعدك في تحديد المواضيع واختيار الكلمات المفتاحية التي يجب عليك الاهتمام بها في عوامل التسويق الإلكتروني على يوتيوب، مثل GuinRank و Vidiq و Tubebuddy.

ج. بناء صفحات التواصل الاجتماعي

صفحات التواصل الاجتماعي أو ما تُعرف باسم صفحات السوشيال ميديا تعتبر من افضل الطرق التي من خلالها تستطيع التسويق بالمحتوى، حيث توفر لك صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة استخدام الكثير من الطرق الموجودة على الانترنت في التسويق الإلكتروني بشكل فعال، وبناء طرق تسويق ناجحة في كافة المجالات والخدمات التي تقدمها.

من خلال التسويق الإلكتروني على صفحات التواصل الاجتماعي تستطيع بناء قاعدة كبيرة جداً من المتابعين في فترة زمنية قصيرة بخلاف طرق التسويق الإلكتروني المشهورة في مجال التسويق.
وبالإضافة إلى ذلك وجود قسم خاص بالتسويق الإلكتروني وهو التسويق عبر صفحات التواصل الاجتماعي عن طريق الإعلانات والتي من خلالها سوف تتمكن من زيادة المتابعين وتحقيق أهدافك التسويقية بشكل أسرع بكثير.

وتكمن أهمية صفحات التواصل الاجتماعي في قدرتك على نشر المحتوى المفيد والمميز على الانترنت والذي يجذب الأشخاص بشكل أسرع والأخذ في التوسع ونشر المزيد من المحتوى المفيد، دون الحاجة إلى خدمات التسويق الإلكتروني الأخرى المدفوعة التي لا تساوي قيمة المحتوى المفيد الذي سوف تقدمه في صفحات التواصل الاجتماعي.

2. تحسين محركات البحث Search Engine Optimization

بالمعني الصحيح: تهيئة المواقع لمحركات البحث
في ذلك الجزء من التسويق الإلكتروني سوف تتعرف على عالم كبير من أقسام التسويق الالكتروني الذي من خلاله تستطيع العمل بشكل حر في مختلف الدول حول العالم وفي كافة التخصصات التي تفضلها، ويكون ذاك بسبب انتشار المواقع الالكترونية بشكل كبير على الانترنت، والتي تحتاج إلى شخص خبير في تهيئة محركات البحث SEO حتى يتمكن من تسويق الموقع بشكل احترافي والتصدر في الكلمات المفتاحية التي تنافس عليها.

يحتوى ذلك القسم على كل التفاصيل التي تهتم بتهيئة وتقديم الخدمات التي تحتاجها المواقع الإلكترونية من تنسيق المحتوى الخاص بها بشكل مميز ووضع خطة للمواضيع التي يتم نشرها على الموقع مثل باقي أقسام التسويق الإلكتروني التي تحتاج إلى خطة لتحقيق نجاح مضمون بعد دراسة السوق بالطريقة التي تفضلها.

مراجعة كافة أجزاء الموقع باستمرار لضمان عدم ظهور مشاكل أثناء الاستخدام، وكذلك من أهم وظائف متخصص تهيئة محركات البحث أو كما هو معروف في الوطن العربي باسم متخصص السيو، هي الاهتمام بجزئين مهمين في الموقع في عوامل التسويق الالكتروني، وهما:

  1. قسم السيو الداخلي (أون بيدج): ويكون هو الجزء المهتم بالتعديل داخل الموقع الإلكتروني، بداية من سرعة تحميل الموقع والصفحات، واختيار الكلمات المفتاحية وكتابة المحتوي وعمل الروابط الداخلية المهمة وغير ذلك.
  2. قسم السيو الخارجي (أوف بيدج): والذي يكون مهتم بكافة الأمور خارج الموقع الاكتروني مثل العلاقات مع المواقع الإلكترونية الأخرى في عالم التسويق الإلكتروني Digital marketing، وبناء شبكة روابط خارجية تعمل على مساعدة الموقع في التصدر بشكل اسرع والحصول على ثقة محركات البحث في وقت أقل لموقع الكتروني جديد.

لماذا SEO هو افضل طرق التسويق الالكتروني؟

اذا كنت تمتلك خبرة في عالم السيو، فأنت تمتلك كنز، حيث تستطيع الحصول علي ملايين الزوار والجمهور بأقل تكلفة، عن طريق تقديم محتوي قوي، تستطيع من خلاله استهداف الجمهور الذي يستخدم كل يوم محركات البحث.

ماهي أهم أدوات السيو SEO؟

  1. GuinRank SEO
  2. SEMrush
  3. Ahrefs
  4. Moz Pro
  5. Majestic
  6. SpyFu
  7. SEO Spider
  8. KWFinder
  9. Ubersuggest
  10. Woorank

تعتبر تلك من أشهر 10 أدوات في عالم تهيئة محركات البحث بجانب Google Search Console الذي يعتبر أساس عملية السيو وإدارة الموقع الالكتروني، تستطيع من خلال الأدوات تخطيط وبناء خطة ناجحة بكافة التفاصيل، وتكون أول 3 أدوات هي الأفضل للبدء في التسويق الالكتروني عبر المواقع الإلكترونية.

3. التسويق عبر محركات البحث  Search Engine Marketing

ذلك القسم يشمل تحسين محركات البحث القسم السابق حيث يكون كلاهما على محركات البحث والمواقع الإلكترونية، بمعني أن ال SEO جزء من قسم ال SEM.
أي ان التسويق عبر محركات البحث ينقسم إلي:

  • تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO: يحتاج إلى فترات كبيرة قد تصل في بعض الأحيان إلى شهور من العمل الجاد.
  • نشر الإعلانات عبر محركات البحث المختلفة: تستطيع تسويق أعمالك على الإنترنت بسهولة عن طريق عمل اعلانات مدفوعة علي وسائل التواصل الاجتماعي أو علي محركات البحث.

يتم في ذلك القسم بعض الأمور المشتركة في مختلف أقسام التسويق الالكتروني، وهي عمل خطة التسويق التي سوف تتبعها خلال فترة زمنية محددة على الإنترنت للتسويق بشكل احترافي، وتحقيق أهدافك التي تريدها مثل بيع المنتجات، أو الخدمات التقنية أو التسويقية التي تقدمها عبر شبكة الانترنت.

من خلال تصفحك الإنترنت في محاولة البحث عن معلومة تريدها، سوف تلاحظ في الكثير من الأحيان ظهور كلمة اعلان بجانب بعض نتائج البحث، يكون ذلك من خلال قسم التسويق عبر محركات البحث حيث يتم تهيئة الموقع، حتى يتم الإعلان عنه بشكل احترافي، ويتم تحديد الترتيب في الإعلانات وفق الكثير من الأساسيات التي وضعتها جوجل حتى تتمكن من معرفة كيفية ترتيب الإعلانات وفقاً لتلك الأساسيات.

ومن تلك الأساسيات:

  • مدى صلة المحتوى بالكلمات المفتاحية.
  • الميزانية التي تم وضعها في الإعلان.
  • جودة الموقع الالكتروني الذي يتم الإعلان من خلاله.

حيث يكون من أساسيات التسويق الرقمي في الموقع الالكتروني وهو مدي توافقه مع معايير السيو SEO وكذلك سرعة الموقع.

يكون ذلك القسم مهم في عملية بيع المنتجات والخدمات، نظراً لضرورة السرعة في البيع وتحقيق الربح من خلال الخطط التسويقية الاحترافية في التسويق الإلكتروني على شبكة الإنترنت في أي شركة تعمل بها، ولأهمية ذلك القسم يوجد العديد من أدوات التسويق الإلكتروني التي يمكنك استخدامها للتسويق بشكل أكثر احترافية ودقة في الاستهداف.

4. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي  Social Media Marketing

للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أهمية كبيرة في الكثير من الأعمال التجارية، وفي بعض الأحيان يكون الخيار الأفضل من بين أقسام التسويق الإلكتروني الأخرى بسبب الكثير من الأمور المختلفة في العالم الرقمي على الإنترنت.

توجد الكثير من المميزات للبدء في ذلك المجال من التسويق الإلكتروني المعروف بشكل كبير، وذلك لكثرة انتشاره ووجود استراتيجيات عديدة بالتسويق في المنصات الاجتماعية المشهورة.

ماهي مميزات التسويق الالكتروني عبر السوشيال ميديا؟

  1. تحديد الميزانية
    يجب معرفة أهم النقاط الموجودة في التسويق الرقمي عبر السوشيال ميديا حتى تعرف مميزاته وما يجعله مميز عن العديد من أنواع التسويق الرقمي.
  2. سرعة بناء الجمهور
    في ذلك النوع من التسويق الالكتروني لن تحتاج إلى تكاليف عالية لعمل الحملات الإعلانية للتسويق بشكل واسع النطاق والوصول إلى عدد كبير من الأشخاص بشكل سريع لبيع المنتجات أو تقديم خدمات.
  3. تتسويق مجاني
    ويمكنك تسويق عملك بشكل مجاني من خلال صناعة محتوى مميز، ويقدم قيمة حقيقة وإفادة للأشخاص حتي تحثهم على مشاركة محتواك مع أصدقائهم على الانترنت، وتحقيق انتشار مجاني لتحقيق أهدافك التسويقية في التسويق الالكتروني.
  4. شركات التسويق الإلكتروني
    توجد الكثير من الشركات الالكترونية التي تعمل في التسويق الرقمي بشكل مخصص عبر المنصات الاجتماعية الموجودة، وذلك سوف يساعدك من الحصول على عمل بشكل سريع عن مجالات التسويق الإلكتروني الأخرى.
  5. بناء العلامة التجارية
    تساعدك صفحات السوشيال ميديا في بناء العلامة التجارية الخاصة بك بشكل أفضل وأسرع.

أدوات التسويق الالكتروني عبر السوشيال ميديا؟

  1. Buffer.
  2. Biteable.
  3. Buzzsumo.
  4. Hootsuite.
  5. Facebook Power Editor.
  6. Google Analytics.
  7. Bitly.
  8. SocialMention.
  9. TweetDeck.
  10. ShortStack.

5. التسويق عبر البريد الالكتروني E-mail Marketing

تستخدم جميع الشركات الالكترونية ذلك النوع من التسويق الالكتروني لعمل حملات تسويقية مميزة للأشخاص المهتمين بجميع خدماتهم.

يعتمد ذلك النوع من التسويق علي ثلاثة عناصر أساسية:

1.الحصول على بريد الكتروني

لابد من التخطيط والتفكير جبدا في كيفية الحصول على بريد الكتروني من الجمهور المستهدف، ومن ثم عمل قائمة بالبريد الالكتروني للعملاء، وتوجد طرق كثيرة للحصول على بريد الكتروني من جمهورك، ومن أمثال تلك الطرق:

  • عرض الكتب الرقمية المجانية التي تحتاج إلى تسجيل البريد الإلكتروني لتحميل الكتب الرقمية، ومن المرجح أنك قابلت تلك الطريقة.
  • أو طلب التسجيل في قائمة بريدية للحصول على أخر الأخبار والعروض بشكل خاص، وغيرها من طرق التسويق الإلكتروني المشهورة.

 2. إنشاء الرسائل المخصصة

يأتي بعد ذلك دور الترويج لخدماتك عن طريق كتابة رسائل إحترافية، وعمل شبكة من الرسائل المرتبطة.

3. حملات إرسال البريد الإلكتروني

بعد ذلك تقوم بإرسال الرسائل وتنتظر لمدة يوم أو يومين حسب طبيعة خدمات شركة التسويق الإلكتروني التابع لها.

4. تحليل البيانات والنتائج

في النهاية يأتي دور عملية التحليل والمراجعة لمعرفة المعلومات والبيانات المهمة المطلوبة في الشركات الالكترونية والوصول لأفضل نتيجة في حملات تسويقية قادمة بمختلف المنصات باستخدام الأدوات المخصصة لها.

وحتى تتمكن من إنشاء الحملات الإعلانية المخصصة للتسويق عبر البريد الإلكتروني، سوف تحتاج إلى مواقع معينة للوصول إلى قائمة بريدية مميزة من خلال عوامل كثيرة، وكذلك تقديم خدمة تحليل البيانات والمعلومات في أشكال ومخططات واضحة وسهلة الفهم في عوامل التسويق عبر البريد الالكتروني.

  • MailChimp
  • EmailOctopus
  • EngageBay
  • Omnisend
  • Sendinblue

بعد معرفة أقسام التسويق الإلكتروني الرئيسية ومعرفة نبذة بسيطة عن كل قسم وكيفية تسويق الخدمات وعمل حملات تسويقية في كل قسم من تلك الأقسام التسويقية الكبيرة، يجب عليك معرفة أنه يمكنك العمل في اكثر من قسم إلكتروني معاً وعمل حملات تسويقية مترابطة واستخدام الاستراتيجية الأمثل للحصول على أفضل نتيجة ممكنة في التسويق الإلكتروني.

مراحل التسويق الإلكتروني

توجد 4 مراحل في التسويق بشكل عام وليس فقط في التسويق الالكتروني، لذلك من المهم أن تتعرف عليهم حتى تتمكن من معرفة خطوات التسويق التي يتبعها الجميع في عالم تسويق المنتجات أو الخدمات في أي مجال بشكل تقليدي أو الكتروني في أي شركة.

كذلك من خلال معرفة تلك الخطوات سوف تتعرف على رحلة العميل الخاص بك من قبل أن يتعرف عليك، والخدمات التي تقدمها، مروراً ببعض الخطوات والقرارات التي يتخذها العميل في الرحلة حتى تنتهي به أن يكون من ضمن عمليات التحويل الناجحة الخاصة بك، ويكون قد حصل علي الخدمة منك، وتبدأ مرحلة أخرى وهي محاولة جذب العميل مرة أخرى للتعامل معك ويكون كل ذلك من خلال معرفة خطوات التسويق الالكتروني بشكل جيد.

1. مرحلة الوعي

تبدأ تلك المرحلة في التسويق الإلكتروني منذ اللحظة الأولى التي يتعرف بها العميل عليك وعلى شركتك والعلامة التجارية بشكل عام.

تكون تلك المرحلة مهمة جداً إن لم تكن أهم خطوة في عملية التسويق وخصوصا في التسويق الالكتروني، والتي من خلالها سوف تتمكن من تحقيق أهدافك التسويقية وزيادة أرباح عملك من خلال الحصول على عمليات بيع كثيرة من العملاء الذين تستهدفهم عن طريق التسويق الإلكتروني.

تلك المرحلة عبارة عن جسر مختصر يصل بالعميل إلى مرحلة الشراء مباشرة دون المرور بالمراحل الوسطى، ويكون ذلك بسبب جودة خدماتك أو توفرها لديك دون التواجد عند غيرك.

2. مرحلة الاهتمام

في تلك المرحلة إذا تعرف الشخص عليك ولم يقم بالشراء ولكن مجرد الاهتمام بعلامتك التجارية سواء كان ذلك على وعي تام منه أو بشكل لا واعي، فسوف يكون لديك الفرصة من خلال طرقك وأدواتك من جذب اهتمام العميل بشكل أكبر بمرور الوقت، ويُفضل في تلك المرحلة أن يكون ذلك بطرق غير مباشرة للتسويق الإلكتروني.

ويمكن عمل ذلك من خلال نشر محتوى يناسب اهتمام العميل بشكل أكبر من خلال التحدث عن مميزات المنتجات الخاصة بك، أو ضرورة استخدام تلك المنتجات والخدمات في الحياة اليومية، أو تقوم بنشر أراء العملاء الذين تعاملوا معك من قبل وتوضيح مميزات وعيوب خدماتك بشكل صريح لجذب العملاء المهتمين بك بشكل فعلي.

3. مرحلة اتخاذ القرار

بعد ما تعرف العميل على الخدمات والمنتجات التي تقدمها من خلال طرق التسويق الإلكتروني التي تتعبها يكون قد بدأ العميل بالتفكير في الشراء، ويحتاج فقط لدفعة بسيطة من جانبك للبدء في عملية الشراء.
وتكون تلك الخطوة سهلة لمن يعرف بمراحل التسويق، حيث يقوم المسوق الالكتروني المميز من تنظيم الحملة الخاصة به حتى تشمل تلك المراحل الأربع في التسويق الإلكتروني.

تستطيع التعامل مع تلك المرحلة بطرق كثيرة ومنتشرة ومعروفة لدى الكثير من الذين يعملون في مجال التسويق الالكتروني أو من لديهم خلفية بسيطة عن التسويق بشكل عام، ويكون ذلك من خلال:

  • تقديم العروض الصغيرة التي تجذب الانتباه.
  • تقديم خدمة الشحن المجاني لأول عملية شراء.
  • تقديم كوبونات خصم مخصصة للعملاء الذين بالفعل في مرحلة اتخاذ القرار بالشراء.


4. مرحلة الشراء

بعد عدة مراحل يمر بها العميل يصل في النهاية إلي خطوة الشراء والتي تعتبر الهدف من التسويق الإلكتروني على الانترنت في الأساس، ويجب أن يتم تنفيذها بطريقة احترافية حتى تضمن أن جميع من يصل إلى تلك المرحلة سوف يقوم بالشراء ولن تواجهه مشاكل أثناء عملية الشراء وضياع مجهودك الذي بذلته في تسويق المنتجات والخدمات حتى تصل بالعميل إلى تلك النقطة.

ويكون ذلك من خلال بعض خطوات سوف نذكرها بالتفصيل فيما بعد، ولكن في بعض كلمات بسيطة، يكون من خلال:

  • تبسيط عملية الشراء
  • تقليل البيانات المطلوبة قدر الإمكان
  • إنشاء صفحة شراء المنتجات بتصميم بسيط
  • عدم وضع إعلانات ترويجية للتسويق لشركات أخرى مثل إعلانات شركة أدسنس

أهم مميزات التسويق الإلكتروني

توجد الكثير من فوائد التسويق الإلكتروني المجانية والمدفوعة التي تهتم لأجلها العديد من الشركات والأعمال التجارية بعملية التسويق، وخصوصا التسويق الالكتروني في وقتنا الحالي في العالم الرقمي على الإنترنت.
يعتقد البعض أن التسويق هو مجرد تسويق المنتجات والوصول إلى عملاء اكثر من خلال التسويق الالكتروني، تكون تلك النقطة هي أحد أهم نقاط التسويق الإلكتروني، ولكن توجد العديد من الخدمات الرقمية الأخرى التي يقدمها التسويق الالكتروني على الإنترنت.

1. زيادة ولاء العملاء

تكون التكاليف للوصول إلى العملاء المحتملين، وتحوليهم إلى عملاء فعليين بعد الشراء أكبر بكثير من تكاليف الاحتفاظ بالعملاء باستخدام افضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني. 
بالتسويق الإلكتروني الجيد في مجال عملك، واستمرار التواصل بينك وبين العملاء تستطيع بيع خدمات بشكل أكبر على الإنترنت.

من خلال الإحصائيات في مجال التسويق الالكتروني تبين أن 40% من نسبة التسوق على الإنترنت تأتي من العملاء الدائمين لعلامتك التجارية والذين يمثلون نسبة 8% فقط من زوار موقعك.
ويمكنك زيادة ولاء عملائك بطرق كثيرة باستخدام مجال التسويق الالكتروني مثل متابعتهم بشكل مستمر عن طريق البريد الالكتروني وتوفير عروض ومنتجات مخصصة لهم حسب اهتماماتهم على الإنترنت.

2. استهداف الجمهور الصحيح

بواسطة خطوات بسيطة في وسائل التسويق الإلكتروني تستطيع استهداف الجمهور بشكل دقيق، وبنسبة كبيرة جداً من خلال أدوات التسويق الرقمي التي سوف تستخدمها للتسويق للمنتجات.
على سبيل المثال عند عمل حملات إعلانية على الفيسبوك، سوف تستطيع تحديد الجمهور المستهدف من خلال الكثير من الخيارات الموجودة على الإنترنت: تحديد السن، الجنس، المنطقة السكنية، الطبقة المستهدفة، الاهتمامات وعمليات الشراء المسجلة، وغيرها من الأمور المهمة للتسويق الإلكتروني.

3. قياس النتائج بدقة

يعتبر التسويق الإلكتروني على الإنترنت أفضل طريقة للتسويق، من حيث القدرة على قياس النتائج وتحليلها بشكل دقيق من خلال وسائل كثيرة توفر خدمات تحليل البيانات في التسويق الالكتروني.
حيث انك تستطيع فهم جمهورك بشكل أوضح وتتمكن من تعديل وسائل التسويق التي تتبعها للوصول إلى النتائج التي تريدها في عملية التسويق الإلكتروني حتى تتمكن من تسويق المنتجات للأشخاص المناسبة.

4. تعزيز العلامة التجارية

تعتبر من أهم النقاط الموجودة في خدمات التسويق الالكتروني من خلال الحملات الاعلانية المختلفة في أي مجال الكتروني على الإنترنت، حيث بالتسويق الالكتروني سوف تتمكن من الظهور بشكل دائم أمام عملائك في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المجانية.
ويعتبر نجاح علامتك التجارية بين عملائك من نجاحك في بيع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها وتريد التسويق لها من خلال التسويق الإلكتروني Digital Marketing.

كيف تعد حملة إعلانية ناجحة

ما معني الحملة الإعلانية؟
هي عبارة عن مجموعة الإعلانات المستخدمة والتي من خلالها سوف تتمكن من تحقيق هدف معين على الإنترنت، تتكون من عدة إعلانات في الكثير من الجوانب تبعاً إلى الاستراتيجية التي ستستخدمها في تحقيق الهدف بواسطة التسويق الإلكتروني.

  1. تحديد الهدف من التسويق الإلكتروني:
    حيث يعتبر من أهم أسباب الوصول إلى الأهداف بسهولة والتفوق على منافسيك. وذلك بسبب وجود الكثير من الذين يعملون في مجال التسويق الإلكتروني لا يعرفون هدفهم بشكل واضح.
  2. تحديد الجمهور المستهدف بدقة:
    من خلال الأدوات المتوفرة وذلك لأهمية تلك النقطة في مراحل التسويق الإلكتروني.
  3. دراسة السوق:
    من أهم نقاط مجال التسويق الإلكتروني، تستطيع دراسة السوق من خلال تحليل وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الجمهور المستهدف. وكذلك المنافسين ومعرفة أساليب البيع والتسويق الالكترونية في المنتجات والخدمات الخاصة بهم.
  4. تحديد الميزانية:
    لابد من تحديد الميزانية التي سوف تستخدمها في الوصول إلى هدفك، وذلك حتى تتمكن من اختيار وسائل تسويق مناسبة وتحديد تخصص التسويق الإلكتروني بشكل صحيح كما في الخطوة التالية.
  5. اختيار تخصص التسويق الالكتروني المناسب في حملتك الاعلانية:
    وذلك لاختلاف الأهداف الموجودة وطبيعة الجمهور المستهدف وطبيعة المنتجات والخدمات التي يستخدمها، لذلك بالطريقة المناسبة سوف تتمكن من تحقيق هدفك سواء كان بالتسويق بالمحتوى أو التسويق في وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرهم.
  6. تخطيط جدول بمواعيد نشر الإعلانات: 
    يمكنك تحديد الوقت المناسب من خلال دراسة السوق ودراسة الجمهور المستهدف بالطريقة التي تستخدمها، وذلك الجزء يعتبر من أهم الأمور في مجال التسويق الإلكتروني والتي يجب أن يكون المسوق الرقمي على دراية كاملة بكيفية تحديد الوقت المناسب في مجال عمله وطبيعة الجمهور المستهدف.
  7. البدء في إنشاء المحتوى الرقمي:
    والذي سوف تستخدمه من تصاميم الصور والفيديوهات والنصوص التسويقية التي سوف تستخدمها في تسويق المنتجات والخدمات الالكترونية.
  8. قياس النتائج:
    والتي تم تحقيقها بالتسويق الإلكتروني الذي قمت به، وذلك لكون تلك النقطة من أهم النقاط في مجال التسويق الالكتروني، والتي من خلالها سوف تعرف أداء الحملة الاعلانية ومدى تحقيق أهدافك الإلكترونية، وكذلك لتسويق الحملات القادمة بواسطة تخطيط أفضل مع مجموعة خطوات مدروسة وتوفير الوقت والتكاليف.

أهم مصطلحات التسويق الالكتروني

أثناء عملك في التسويق الالكتروني Digital marketing على الإنترنت في أحد التخصصات التي تعرفنا عليها في أعلى المقال سوف تتعامل مع عدة اختصارات ومصطلحات دارجة بكثرة في مجال التسويق الإلكتروني. وبفهمها سوف تتمكن من الوصول إلى تحليلات بشكل أفضل.

1. CTR اختصار Click Through Rate

من أهم وأشهر الاختصارات الإلكترونية الموجودة في وسائل التسويق الرقمي، ويعبر عن النسبة بين عدد النقرات إلى عدد الظهور، ويختلف ذلك حسب نوع القياس في التسويق الإلكتروني، سواء كانت نقرات على إعلان أو عنوان لمقال معين وغيرها من الأمور الموجودة في التسويق الإلكتروني Digital Marketing.

2. CPC اختصار Cost Per Click

يتم استخدام ذلك المصطلح المشهور في الإعلانات بالشكل التسويقي الشائع، والذي يعبر عن تكلفة النقرة الواحدة على رابط الإعلان، وتكون مهمة في الميزانية التي يتم وضعها للتسويق الإلكتروني، وتعتمد على مجالات عملك والجمهور المستهدف في الكثير من الجوانب المختلفة.

3. CTA اختصار Call To Action

من أهم الأساسيات الموجودة في التسويق الإلكتروني، والتي من خلالها تستطيع تحقيق هدفك من التسويق الالكتروني.
يكون عبارة عن النداء الذي تقوم بعمله لإقناع الجمهور المستهدف لاتخاذ إجراء معين يساعدك في تحقيق أهدافك. يعتبر من أهم الأشياء المستخدمة في التسويق الإلكتروني لبيع المنتجات والخدمات على الإنترنت.

4. CPM اختصار Cost Per Thousand Impressions

يُستخدم ذلك الاختصار في حساب تكلفة ظهور الإعلان 1000 مرة بدون النقر عليها، تكون تلك الإعلانات المستخدمة في تسويق وتعزيز العلامة التجارية بواسطة الظهور باستمرار أمام الجمهور المستهدف دون الحاجة للدخول إلى الموقع أو بيع المنتجات.

5. CR اختصار Conversation Rate

هي نسبة تعبر عن الفرق بين عدد الأشخاص الذين أكملوا عمليات الشراء للمنتجات، وعدد الأشخاص الذين ضغطوا على رابط الإعلان الخاص بك دون شراء. وذلك الاختصار مهم في مجالات عدة وخصوصاً في مجال التسويق بالعمولة للمنتجات أو المتاجر الإلكترونية أو شركات التسويق الإلكتروني التي تريد تحقيق مبيعات للمنتجات بالنسبة للشركات التي تعمل لديها.

6. ROI اختصار Return on Investment

من أهم المصطلحات في التسويق الإلكتروني، والتي يهتم بها المسوق الرقمي على الإنترنت، ويعبر عن نسبة ربحك من بيع المنتجات والخدمات التي تقدمها على الإنترنت، ويكون الفرق بين التكاليف الإجمالية التي تم صرفها في التسويق الالكتروني وتكلفة المنتج والشحن، إلى العائد الذي قمت بتحقيقه من بيع الخدمات المختلفة.
وكلما كانت النسبة أكبر في الاتجاه الموجب كلما كانت الأرباح أكبر.

7. Landing Page

ينتشر ذلك المصطلح في عالم التسويق الالكتروني بكثرة بسبب أنها ضرورية في إعلانات الإنترنت المختلفة، وتعرف باسم صفحة الهبوط والتي ينتقل إليها الزائر مباشرة بعد الضغط على رابط الإعلان.
يجب أن تكون ذو تصميم بسيط واحترافي ويظهر بها إجراء CTA بوضوح حتى تتمكن من بيع المنتجات أو الخدمات.

8. Agent Persona

في التسويق الإلكتروني تحتاج إلى فهم الجمهور المستهدف بوضوح حتى تتمكن من عمل إعلانات تناسبهم وتتمكن من تسويق المنتجات أو الخدمات الخاصة بك.
يعبر ذلك المصطلح عن الملف الذي يتم تصميمه من خلال المسوق عن طريق استخدام المعلومات التي يتم جمعها بطرق عدة مثل دراسة السوق.

أشهر المواقع لتعلم التسويق الالكتروني

توجد الكثير من المواقع للبدء في تعلم التسويق الإلكتروني بكافة التخصصات الرقمية التي ذكرناها في المقال وكافة وسائل التواصل الاجتماعي.
من خلال تلك المواقع الإلكترونية تستطيع الوصول إلى مكانة كبيرة كمسوق إلكتروني يمتلك القدرة على إنشاء حملة إعلانية ناجحة.

جميع المواقع الالكترونية سوف توفر لك تعلم الأساسيات والتدرج لمستويات أعلى إذا كانت الدورة التدريبية عبارة عن مستويات في أساليب التسويق الالكتروني.
حتي تتعلم تسويق جميع المنتجات أو الخدمات الإلكترونية، وتعرف الكثير من أساليب التسويق التي تساعدك في الوصول لوظيفة مميزة في شركة تسويق إلكتروني مشهورة في مجال التسويق الإلكتروني Digital Marketing.

يوجد دوره تدريبية شاملة من وزارة الاتصالات المصرية في جميع أساليب التسويق الإلكتروني بالتعاون من منصة يوداستي الالكترونية.
بواسطة تلك الدورة سوف تتمكن من معرفة المعلومات المهمة في التسويق الالكتروني بجانب أنك سوف تقوم بعمل مشاريع كتطبيق على ما تتعلمه ويتم تصحيحه من خلاء أشخاص ذو خبرة كبيرة في مجال التسويق الالكتروني.

  1. Udacity
  2. Hupspot
  3. Coursera
  4. Semresh
  5. Udemy
  6. Linked in learning
  7. EDX
  8. Brain Station
  9. مهارات من جوجل
  10. Search engine journal

أشهر الكتب في عالم التسويق

القراءة من أساسيات النجاح في مجالات العمل الالكترونية على الانترنت، لذلك عليك دائما الاطلاع على أحدث المقالات في مجال التسويق الرقمي مع قراءة الكتب لأشخاص مشهورين في التسويق الالكتروني. وتكون تلك الكتب لتعلم العديد من الجوانب مثل كيفية التسويق بحد ذاته، سواء كان في التسويق التقليدي أو التسويق الرقمي.

  1. Buy.logy by Martin Lindstrom
  2. Epic Content Marketing by Joe Pullizzi
  3. Social Media ROI by Olivier Blanchard
  4. The Anatomy of Buzz by Emanuel Rosen
  5. Made to Stick By Chip Heath & Dan Heath
  6. Conversion Optimization by Khalid Saleh & Ayat Shukairy
  7. Permission Marketing by Seth Godin
  8. Selling the invisible by Harry Beckwith
  9. The Psychology influence of Persuasion by Robert B. Cialdini
  10. Positioning by Al Ries & Jack Trout
  11. Competing against luck by Dr. Clayton Christensen
  12. The Brand Flip by Marty Neumeier
  13. The Brand Gap by Marty Neumeier
  14. Zag by Marty Neumeier
  15. The 22 Immutable Laws of Marketing by Al Ries & Jack Trout
  16. Good Strategy, Bad Strategy by Richard P. Rumelt
  17. Purple Cow by Seth Godin
  18. No B.S. Guide To Direct Marketing by Dan Kennedy & Kim Walsh-Phillips
  19. كوتلر يتحدث عن التسويق
  20. بياع الدقيقة الواحدة.. نحو تسويق اكثر فعالية
  21. كيف تبيع أي شيء لأي إنسان
  22. أساسيات التسويق.. مدخلك لعالم الماركتينج

كيف أبدأ التسويق الالكتروني

يعتبر المسوق الرقمي العامل الرئيسي في عملية التسويق الإلكتروني على الإنترنت، ويختلف تخصص المسوق الرقمي باختلاف أساليب التسويق التي تتبعها الشركة أو منصات التسويق التي تهتم بها.
للبدء في التسويق الإلكتروني والعمل بشكل مستقل أو في شركات التسويق الإلكتروني سوف تحتاج إلى معرفة بعض النقاط حتى تتمكن من التميز في الجوانب المطلوبة في مجالات العمل داخل شركات التسويق الالكتروني.

  1. حدد تخصص التسويق الالكتروني الذي تريده:
    ومن ثم تعلم مهارات العمل في ذلك التخصص حتى تتمكن من الوصول إلى مكانة مميزة بشكل سريع من خلال التخصص في جزء معين عوضاً عن معرفة الكثير من وسائل التسويق الإلكتروني المختلفة في نفس الوقت دون التميز في أحدهم.
  2. التطبيق العملي:
    إثقال مهارات التسويق الإلكتروني التي تتعلمها من خلال التطبيق الفعلي بالكثير من الطرق المختلفة، حيث يمكنك الانضمام إلى شركة تسويق توفر دورات تدريبية، أو استخدام مهارات التسويق في التعلم بشكل ذاتي بالتسويق لنفسك أو لأعمال أصدقائك.
  3. تطوير الذات:
    تعلم كل ما هو جديد عن التسويق الإلكتروني من خلال المقالات المجانية الموجودة على الإنترنت ومتابعة أشخاص مشهورة في التسويق الرقمي على لينكد إن، ومحاولة البقاء على إطلاع بشكل متواصل بالتحديثات في المواقع الإلكترونية المهتمة بالتسويق الالكتروني.
  4. إنشاء سيرة ذاتية قوية:
    هي أهم نقطة في العمل على الانترنت، حيث تضم الأعمال والنتائج التي قمت بتحقيقها حتى الأن في العالم الرقمي في تسويق المنتجات والخدامات المختلفة، حتى تضمن حصولك على أولوية كبيرة عند تقديم طلب العمل في شركة معينة.
  5. الإبداع والتجربة:
    تجربة الكثير من الطرق في عالم التسويق الإلكتروني، فليس هناك قواعد ثابتة في الكثير من النقط المعينة، ولكن كلما تمكنت من تحقيق هدفك التسويقي باستخدام وسائل أخلاقية وصحيحة، أصبحت طريقتك صحيحة ولو كان هناك من يشكك بها.

حتى تتمكن من الوصول إلى مكانة مميزة في التسويق الإلكتروني بمختلف تخصصاته على الإنترنت، سوف تحتاج إلى التعلم بشكل مستمر وتجربة الكثير من الطرق للتسويق الالكتروني.

يعد هذا المقال بمثابة كورس تسويق الكتروني، حيث تطرقنا في الحديث عن:

  • تعريف التسويق الإلكتروني.
  • الفرق بينه وبين التسويق التقليدي.
  • تحدثنا بشكل مُفصل عن أقسام التسويق الإلكتروني.
  • أفضل الأدوات المجانية أو المدفوعة التي سوف تستخدمها حتى تتمكن من تقديم حملة إعلانية ناجحة.
  • مراحل التسويق الإلكتروني
  • مميزات التسويق الإلكتروني
  • كيفية إعداد حملة إعلانية ناجحة
  • وفي النهاية وضحنا كيف تعمل في التسويق الإلكتروني وتصبح مسوق إلكتروني ناجح.

نذكرك بأن أداة جين رانك Guinrank سوف تساعدك بشكل كبير جداً في التسويق الإلكتروني بالطريقة الاحترافية التي تريدها، وذلك بواسطة العديد من الأدوات المتنوعة في التسويق بالمحتوى ودراسة المنافسين في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.
وكذلك تستطيع كتابة محتوى مميز وصديق لمحركات البحث وموافق لجميع شروط السيو SEO والذي يعتبر من أساسيات التسويق بالمحتوى في التسويق الإلكتروني Digital Marketing.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->