سيو اليوتيوب: تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

سيو اليوتيوب: تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

Azza Elsayed
Azza Elsayed

هل سمعت عن سيو اليوتيوب؟ هل تمتلك قناة يوتيوب وتريد تصدر نتائج بحث يوتيوب؟ إن سيو اليوتيوب ببساطة هو السر في تصدر نتائج البحث في اليوتيوب، سوف نعرض هذه المقالة عن تحسين محركات بحث يوتيوب YouTube SEO.

أولئك الذين يرغبون في التميز بمقاطع فيديو اليوتيوب الخاصة بهم على منصة YouTube، يحتاجون إلى التحسين الجيد لمحركات البحث للفيديو (YouTube SERP) ، كذلك من يريدون التميز في عمليات البحث على Google و YouTube من بين آلاف المحتوى الذي يتم تحميله كل دقيقة يجب أن يعملوا وفقًا لخوارزمية اليوتيوب و يتعرفون على آلية عملها، لذلك دعونا أولا نتعرف على أهم المصطلحات الخاصة بـ تحسين سيو اليوتيوب.

ما هو سيو اليوتيوب؟

مصطلح سيو اليوتيوب هو مجموعة من العمليات التي تستخدمها في تحسين فيديوهات قناتك على اليوتيوب حتى تتصدر نتائج محرك بحث YouTube وجوجل أيضا، قد تختلف خوارزميات محرك بحث يوتيوب عن الخوارزميات الخاصة بتحسين محتوى المواقع، ولكن الهدف واحد وهو تحسين مقاطع الفيديو تتصدر محركات البحث، يتضمن سيو اليوتيوب تحسين المحتوى والعنوان والوصف.

تهيئة محرك بحث اليوتيوب

قد تسأل هل يوتيوب محرك للبحث مثل جوجل، نعم، ما لا تعرفه أن اليوتيوب شبكة كبيرة تضم أكثر من ٢ مليار مستخدم شهريا، وهو رقم كبير للغاية حيث أن اليوتيوب هو ثاني محرك بحث في العالم بعد جوجل، فهو محرك البحث المفضل لدى الشباب، ويستخدمونه عوضا عن قراءة تدوينة أو البحث على جوجل، لعلك تلاحظ أن تطبيق يوتيوب هو تطبيق أساس على كل جوال.

والآن بعد أن عرفت أنه محرك بحث ماذا ستفعل؟
هل تحسين محركات البحث هنا تعمل بنفس الطريقة لمواقع الويب؟

أعلم أن هذه الأسئلة وأكثر تدور بذهنك لهذا دعني أخبرك كيف تقوم بتحسين سيو اليوتيوب بشكل احترافي، ولكي تقوم بذلك يجب أن تفهم أولا آلية عمل اليوتيوب، لذلك إليكم شرح أسرار سيو اليوتيوب.

كيف تعمل خوارزميات اليوتيوب؟

اليوتيوب يقوم باستخدام خوارزمية خاصة في تصنيف مقاطع الفيديو وترتيبها، ويقوم بعمل ذلك باستخدام عدة عوامل منها عدد المشاهدات والتفاعل مع الفيديوهات، ومدة المشاهدة وغيرها، وهذه هي عوامل تصدر نتائج البحث في يوتيوب:

  1. الجودة: والمقصود بها جودة التصوير والصوت.
  2. التخصيص: وتعتمد على سجلات بحث كل مستخدم، يوتيوب يظهر للمستخدم نتائج بحث ذات صلة ببحثه السابق.
  3. الملاءمة: والمقصود بها أن يكون العنوان والوصف مناسبين للمحتوى الموجود بالفيديو.
  4. التفاعل: مدى تفاعل المشاهد مع الفيديو والإجراءات التي قام بها من اعجابات، تعليقات، الاشتراك بالقناة وغيرها من وسائل التفاعل.

أي أن خوارزمية YouTube تعمل على تقديم أفضل نتيجة للمستخدم، فتعرض له على استعلامات البحث أفضل المقاطع التي نالت استحسان مستخدمي يوتيوب.

كيفية تحسين سيو اليوتيوب؟

هناك بعض الخطوات التي تساعدك لتصدر نتائج بحث اليوتيوب، وهو العمل وفق خطة منظمة وعمل استراتيجية تجعلك تحتل النتائج الأولى لليوتيوب، هذه أهم الخطوات التي تجعلك تعمل وفقا خوارزميات بحث اليوتيوب.

عوامل سيو اليوتيوب لتصدر نتائج البحث

1. اختيار الكلمات المفتاحية لليوتيوب

بعد استقرارك على موضوع القناة الرئيسي، تأتي مرحلة اختيار كلمات مفتاحية لليوتيوب "YouTube Keywords"، كلما زادت دقة اختيارك للكلمات الرئيسية وكان حجم البحث عنها كبير، زادت احتمالية ظهور فيديوهاتك في بحث اليوتيوب.

png
24 KB
78
X
كلمات مفتاحية جاهزة
تحميل

خوارزميات يوتيوب لا تستطيع فهم محتوى الفيديو نفسه، فهي لا تستطيع المشاهدة مثل الأشخاص، ولكنها تعتمد على البيانات الوصفية، أي النصوص التي تتعلق بالفيديو مثل الوصف والعنوان والتاجات، لذلك اختيار الكلمات المفتاحية بعناية واستخدامها في البيانات النصية بشكل صحيح سيعزز ظهور مقاطع الفيديو الخاصة بك في أوائل البحث باليوتيوب.

هذه افضل الطرق لاختيار الكلمات المفتاحية لليوتيوب:

استخدام اضافة GuinRank SEO Extension

يجب أولا أن تقوم بتثبيت الاضافة على متصفحك، وهي تدعم عدد كبير من المتصفحات، عند بحثك عن أي موضوع على يوتيوب ستجد أن الإضافة تقوم باقتراح عدد كبير من الكلمات الدلالية واستعلامات البحث التي تتعلق بالكلمة التي ادخلتها، تستطيع الاستعانة بهذه الكلمات لعمل videos جديدة، أو نسخ هذه الكلمات وإدخالها كتاجات للفيديو لاستهداف كلمات أكثر.

png
34 KB
110
X
اخيار الكلمات المفتاحية لليوتيوب عن طريق جين رانك
تحميل

كما ترى بالصورة عندما أدخلنا كلمة "GuinRank"، وفتحنا الفيديو الاول، ستجد قائمة بكل الكلمات الدلالية المتعلقة بالفيديو.

استخدام أداة Keyword Generator

png
32 KB
25
X
اختيار الكلمات المفتاحية لليوتيوب
تحميل

هي واحدة من مجموعة أدوات جين رانك سيو، وكيفية عمل الأداة غاية في السهولة كل ما عليك هو ادخال كلمة واحدة رئيسية وستقوم الأداة بتوليد كل الكلمات المتعلقة بها كما تشاهد بالصورة، أدخلنا كلمة "الشاي الأخضر"، فكانت هذه النتيجة أكثر من 180 كلمة متعلقة، ومقسمين لمقاطع من 1 إلى 5.

الإكمال التلقائي في اليوتيوب

png
29 KB
61
X
كلمات مفتاحية لليوتيوب
تحميل

هي الطريقة الأسهل، عندما تقوم بالبحث عن video ما على منصة اليوتيوب، تلاحظ أثناء الكتابة أن اليوتيوب يقترح عليك كلمات كثيرة وأنت تكتب، هذا هو الإكمال التلقائي وهي ميزة رائعة قد تعطيك أفكار متعددة لإنشاء مقاطع كثيرة، كمان أن الاستعلامات التي تظهر في الاكمال التلقائي هي بالفعل استعلامات استخدمها مستخدمي اليوتيوب في البحث، انظر للصورة بالأسفل، عند كتابة كلمة "طريقة عمل البيتزا"، نرى المقترحات في مربع البحث كما تشاهد بالصورة.

استخدام الكلمات المفتاحية للمنافسين

هل تريد استهداف كلمات يستخدمها منافسوك؟ الأمر غاية في البساطة، عندما ترغب في معرفة الكلمات المستخدمة في الفيديوهات المتصدرة باليوتيوب، قم بعمل الآتي:

  • قم بفتح اليوتيوب، ثم ادخل كلمة مفتاحية ترغب في استهدافها.
  • ستجد المقاطع التي حصلت على أعلى ترتيب في بحث اليوتيوب.
  • افتح المقطع الذي نال اعجابك وحصد مشاهدات كثيرة.
  • اضغط على الزر الأيمن من الماوس، ثم اختر "view page source"، لتعثر على الكلمات التي تم استخدامها بالفيديو.
  • قم بالضغط على " ctrl+f"، سيفتح أمامك مربع بحث اكتب به "keywords"ثم اضغط enter.
  • ستجد بجانب كلمة keywords كل الكلمات المستخدمة بالفيديو.

استخدام أداة VidiQ

الأداة الأشهر للبحث عن كلمات رئيسية ليوتيوب، توفر ميزات رائعة لأصحاب قنوات اليوتيوب، لتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بهم، الأداة مدفوعة ولكنها الأكثر استخداما لكلمات اليوتيوب، حيث توفر التالي:

  • بحث عن افضل كلمات رئيسية لليوتيوب
  • تمنحك أفكار يومية لقناتك، تستطيع انشاء videos لهذه الأفكار.
  • اقتراحات لأفضل العناوين والأوصاف الخاصة بالفيديو.
  • متابعة أداء الفيديوهات، لتستطيع الحصول على زيادة في المشاهدات، مما يمنحك فرصة أكبر للربح.

استخدام أداة جوجل تريند Google trend

كما نعلم فيوتيوب تابع لشركة جوجل، وجوجل ترند هي أداة من جوجل تخدم كل منصات جوجل المختلفة، والتي من ضمنها اليوتيوب، ولكي تقوم بالبحث عن الموضوعات الشائعة في الوقت الحالي لكي تقوم بإنشاء videos لها، عليك باتباع التالي:

  • اذهب لمربع البحث في جوجل تريند
  • أدخل الكلمة التي ترغب في البحث عنها ثم انقر على بحث
  • ثم قم بتصفية البحث عن طريق اختيار "YouTube Search'، تعطيك النتائج التي تبحث عنها.

2. تحسين سيو فيديو اليوتيوب

بعد البحث عن كلمات واختيارها، نقوم بعمل خطة بالكلمات، بحيث كل كلمة رئيسية يتم انشاء فيديو خاص بها، وعند إنشاء video اليوتيوب يجب تحسين الـ video للسيو "youtube search engine optimization"، حتى تحصل فيديوهاتك على تصنيف مرتفع في بحث اليوتيوب.

هذه هي أهم المراحل للتحسين، والتي تتم كما نعرضها في السطور التالية:

تحسين وصف القناة

وصف قناة اليوتيوب تتم كتابته في صفحة about، ويجب عليك استغلاله بشكل صحيح بما يخدم قناتك، ففي هذا القسم تقوم بتعريف مستخدمي يوتيوب على محتوى ومضمون القناة، والوصف للقناة عامل من عوامل التصنيف التي تستخدمها خوارزميات اليوتيوب.

تحسين عنوان الفيديو

العنوان هو عامل جذب مهم جدا للنقر على الفيديو للمشاهدة، كلما كان العنوان واضح وجذاب كلما كان أفضل لتحسين الفيديو، كما هو الحال في سيو المقالات، يجب إضافة الكلمة المستهدفة بالعنوان حتى يعلم المستخدم مضمون محتوى الـvideo.

png
40 KB
6
X
عنوان الفيديو
تحميل

ليس ذلك فقط بل اجعل العنوان يخدم نية البحث، لذلك حاول اضافة كلمات تخدم نية بحث المستخدم، يمكنك استخدام كلمات توضيحية مثل كيفية، طريقة، خطوات، كيف، عندما تنشئ video يحمل إرشادات أو طريقة استخدام شئ معين أو منتج معين.

تحسين الصورة المصغرة

إضافة صورة مصغرة مخصصة واحد من أهم العوامل التي تجذب الزائر، حيث يمكنكهم الإطلاع علي نبذة سريعة عن المحتوي، لذلك يجب الاهتمام بها جيدا.

ماهي درجة دقة الصورة وحجمها؟

  1. دقة الصورة 1280x720 (عرضها 640 بكسل على الأقل).
  2. نسبة العرض إلى الارتفاع 16:9 لأنها الأكثر استخداما في مشغلات الفيديو ومعاينات اليوتيوب.
  3. حجمها أقل من 2 ميغابايت.
  4. تنسيق الصورة JPG أو GIF أو PNG.

كيفية إضافة صورة مصغرة مخصصة لفيديوهاتك على YouTube؟



تحسين وصف الفيديو

الوصف مهم للغاية وهو أكثر شئ تقوم خوارزمية يوتيوب بفهمه وتحليله، لتعرف مضمون الفيديو ومحتواه، ويساهم بشكل كبير في تصنيف الفيديو. كما أنه مهم للمستخدمين لمعرفة ما يدور حوله الفيديو والمحتوى كما يستخدم في حالة ما أردت توضيح شئ او اضافة لينكات أو مصادر خارجية يحتاجها المشاهد.

وهناك طرق تستخدم التحسين لوصف فيديو يوتيوب تشمل التالي:

  1. يجب إضافة الكلمة المفتاحية في الوصف، والكلمات الدلالية ذات الصلة أيضا.
  2. اجعل اول ٢٠ كلمة من الوصف جذابة وتخدم نية البحث والهدف منه، لأن أول ٢٠ كلمة تظهر أسفل عنوان الفيديو في نتائج بحث اليوتيوب، فتكون عامل جذب للنقر على فيديوهاتك.
  3. إضافة tags للوصف، ولكن دون حشو وإفراط فلا تكرر نفس المصطلح مرتين.
  4. استخدم أداة "Content Optimizer" لكتابة الوصف، بعد تحليل الكلمة باستخدام "Keyword Analyzer".

عند كتابة الوصف بالجين رانك ستوفر لك الاداة أفضل الكلمات التي تستخدمها لكتابة وصف واضح، فكما وضحنا ان خوارزميات YouTube تستخدم البيانات النصية لفهم الفيديو، لذلك احرص على أن يكون الوصف محسن والذكاء الاصطناعي يتعرف على الكلمة المفتاحية، حتى تزيد فرصتك في تصدر نتائج البحث.

تحسين العنوان وأول جزء من الوصف يساهمان بشكل كبير في تحسين نسبة النقر إلى الظهور (CTR) للفيديو، تحسين هذه النسبة يعطيك أفضلية عند محرك بحث YouTube بأن فيديو يوتيوب الخاص بك يفضله المستخدمين، فيزيد ترتيبه ويتم ترشيحه للمستخدمين، وكل ذلك يساهم في زيادة المشاهدات وبالتالي الأرباح.

3. تحسين محتوى الفيديو

يمكنك استخدام طرق لتحسين المحتوى نفسه حتى تتعرف عليها خوارزميات يوتيوب، مثل تمكين النص والترجمة المعروفة باسم (transcript)، تمكين ميزة التعليقات التوضيحية (captions)، تفعيل الترجمة يتيح للمستخدمين الغير ناطقين بلغة الفيديو إمكانية فهم الفيديو والاستفادة منه، وميزة الكابشن تحسن تجربة المستخدم في حالة ما كان هناك مشكلة بالصوت.

4. ترويج فيديو اليوتيوب

بعد ان قمنا بتحسين سيو النصوص الخاصة بيوتيوب، يأتي دور ترويج الفيديو، وهي طريقة تشبه تحسين السيو الخارجي للمقالات، وتتم عملية الترويج بأكثر من طريقة مثل:

  1. عمل إعلانات ترويجية لفيديوهاتك، بهدف عرضها على جمهور أوسع واكتساب مشاهدات أكثر.
  2. استخدام ميزة بطاقات اليوتيوب التي تستخدم في نهاية الفيديو، فيمكنك اضافة روابط لفيديوهات أخرى بقناتك ترغب بالترويج لها
  3. في حالة ما كان لديك مدونة أو موقع الكتروني، يمكنك تضمين رابط الفيديو داخل محتوى موقعك الإلكتروني، لكسب زوار جدد من خلال الموقع.
  4. مشاركة الفيديو على منصات السوشيال ميديا باستمرار، فمواقع التواصل الاجتماعي هي من أفضل الأماكن التي يمكن الترويج بها عن الفيديوهات نظرا لأنها تضم ملايين المستخدمين.


أهم الأسئلة الشائعة في كورس سيو اليوتيوب

يعد ذلك المقال بمثابة كورس سيو لليوتيوب مجاني، حيث تعرفنا فيه عن أهم عوامل سيو اليوتيوب لتصدر نتائج البحث.

واليك أهم الأسئلة التي يطرحها أصحاب القنوات في كورس سيو اليوتيوب:

ما هو الـ SEO في اليوتيوب؟

سيو يوتيوب هو عملية تستخدم لتحسين محتوى مقطع فيديو "video" اليوتيوب حتى يتصدر نتائج اليوتيوب، و تزيد نسبة المشاهدة و عدد المتابعين، ويتم ذلك باستخدام بعض الأشياء التي تجعل الفيديو يحتل مرتبة عالية في البحث.

ما هي شروط الربح من اليوتيوب؟

  1. الإمتثال لسياسات تحقيق الربح من اليوتيوب.
  2. الحصول علي 1000 مشترك في القناة.
  3. تحقيق 4000 ساعة من المشاهدات في آخر سنة 12 شهر.
  4. الحصول علي حساب جوجل أدسنس وربطه بالقناة.
  5. الإقامة في أحد البلدان المتاح بها برنامج شركاء يوتيوب.


كيفية تحقيق شروط اليوتيوب؟

لكي يتم تفعيل الربح على القنوات في يوتيوب يجب أن تحصل على ألف مشترك و 4000 ساعة مشاهدة، وهذه نصائح لزيادة عدد المشتركين بالقناة بشكل مجاني:

  1. إنشاء محتوى جذاب ومفيد لمستخدمي YouTube.
  2. تحسين سيو القناة وسيو محتوى كل فيديو.
  3. التفاعل مع الجمهور في التعليقات.
  4. مشاركة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي.
  5. اكتب وصفًا فريدا ومختلفا لكل مقطع فيديو.
  6. يمكنك عمل إعلانات منخفضة الميزانية على فيس بوك او youtube.
  7. اطلب من جمهورك اتخاذ إجراء ما لزيادة التفاعل، مثل طلب الاعجابات أو اضافة تعليق.
  8. استخدام YouTube Short لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة تصل مدتها إلى 60 ثانية، لدعم مقاطع الفيديو العادية وتعزيز القناة.

لعلك الآن تعرف الإجابة علي سؤال: كيف يمكن الحصول على 1000 مشترك؟

ما هي أفضل أدوات سيو اليوتيوب؟

يوجد الكثير من أدوات السيو SEO Tools التي تستخدم تقنيات مختلفة تساعدك في تصدّر وتحسين قنوات اليوتيوب وتستخدم لتحسين youtube seo، وأهم هذه الأدوات ما يلي:

  1. أداة Social Insider: هي أداة تحليلات خاصة بمنصات السوشيال ميديا مثل تويتر، انستقرام، لينكد إن ويوتيوب، وهي تمنح صاحب قناة اليوتيوب في تحليل قناته وقناة المنافسين من حيث عدد المشتركين والمشاهدات.
  2. أداة Tubics: أداة خاصة بسيو اليوتيوب تعمل على اقتراح العلامات والكلمات، وتوفير اقتراحات رائعة حول تحسين الأداء لزيادة عدد المشتركين وحصد مشاهدات أكثر.
  3. أداة TubeBuddy: هي اضافة متصفح مجانية على كروم، يتم استخدامها للبحث عن الكلمات، وتوفر معلومات عن الكلمات الدلالية ذات الصلة، قوة المنافسة وحجم البحث للكلمة على يوتيوب.
  4. إضافة GuinRank SEO extension: اضافة للمتصفحات تقوم باقتراح الكلمات ذات الصلة بالفيديو بشكل تلقائي، ويمكنك استخدامها في البحث عن كلمات لقناتك.

كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب؟

هناك الكثير من العوامل التي تساهم في انشاء فيديو يوتيوب ناجح وتصدر نتائج بحث اليوتيوب، يعتبر تحسين سيو الفيديو أهم خطوة والطريقة كما وضحنا بالأعلى، ولكن هناك عوامل أخرى تساهم في تحسين محتواك، وتصدر قناتك وزيادة مشاهدة الفيديو، قبل أن تقوم بنشر الفيديو تأكد من التالي:

  1. أنشئ فيديوهات قصيرة:
    لعلك شاهدت مدى انتشار التيك توك في الفترة الأخيرة، ونجاح فكرة الفيديوهات القصيرة، لذلك من الأفضل إنشاء مقاطع فيديو قصيرة.
  2. انشاء مقدمة جذابة للفيديو:
    تعتبر المقدمة الجذابة التي تقدم شرح بسيط للهدف والفائدة التي ستعود على المستخدم من الفيديو، طريقة رائعة تمكنك من الاحتفاظ بالمشاهد.
  3. استغلال الترندات باستمرار:
    تعلم دائما استغلال الترندات المناسبة، وعمل فيديوهات "videos" عنها بسرعة، لتتصدر الترند و تحصد نسبة مشاهدة عالية، فهذا يساهم في زيادة الارباح وتحسين الدخل.
  4. استخدم الصور المصغرة:
    الصورة المصغرة هي ما يراه المستخدم في نتائج البحث، لذلك جودتها وحسن اختيارها سيساهم في إقناع المستخدم النقر على الفيديو، فاحرص على وضعها ولا تجعل مهمة الاختيار لليوتيوب.
  5.  جودة الفيديو:
    استخدم برامج المونتاج لتحسين الصورة، فهناك أكثر من برنامج مجاني، وأضف موسيقى هادئة للفيديو حتى تكسر حدة الملل لدى المشاهد، وتحدث بصوت واضح.
  6. استخدم عبارات CTA:
    وهي عبارات تستخدم لحث المشاهد على القيام باتخاذ إجراء ما، على سبيل المثال اطلب منهم الاشتراك، أو ترك تعليق وغيرها من الاجراءات.
  7. استغل نهاية مقطع الفيديو:
    يتيح لك اليوتيوب ادراج رابط بنهاية الفيديو، يعمل مثل الربط الداخلي لمقاطع القناة، استغله للترويج وربط المحتويات في القناة ببعضها.


إن سيو اليوتيوب هو فرصة لكل من يمتلك قناة يوتيوب، ويرغب في تصدر نتائج بحث يوتيوب وجوجل معا،لذلك قم باستخدام العوامل والنصائح التي ذكرناها في المقال، لتعلم اسرار سيو اليوتيوب، وتساهم في تعزيز وتحسين قناتك على يوتيوب.

لا تنسي مراجعة كورس سيو عربي شامل لتحسين محركات البحث جوجل.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->