ما هو الدومين وما أنواع الدومينات وكيفية شراء دومين؟

ما هو الدومين وما أنواع الدومينات وكيفية شراء دومين؟

Taha Ashref
Taha Ashref

هل تبحث عن ماهو الدومين؟ بما أنك هنا فأنت بالطبع تبحث عن الدومين، في هذه المقالة سنتحدث عن حجز الدومين، وما هي فوائدها، بالإضافة إلى أنواع الدومين، جنبا إلى جنب مع الحديث عن شراء دومين سعودي وحجز دومين مصري، والمزيد….

عند الحديث عن اسم الدومين، من الضرورى معرفة أن الدومين هو حجر الأساس لأي موقع ويب، أو حتى الايميلات الإلكترونية والمزيد من الخدمات الإلكترونية الأخرى.

اعتبارا من ديسمبر 2017 فقد تم تسجيل ما يصل إلى 330 مليون اسم دومين وهذا العدد تضاعف في السنوات الخمس الماضية، حتى عامنا هذا.

ما هو الدومين Domain؟

الدومين أو النطاق أو المجال أو حتى اسم الدومين بالإنجليزية (Domain Name) ، هو ببساطة عنوان الموقع الإلكتروني على الإنترنت.

يمكننا التعرف على الدًومين بهذا المثال، إذا انتقلت إلى حافلة نقل، فعليك إخبار السائق بالمكان الذي ستذهب إليه، حتى يتمكن السائق من توصيلك، في مثالنا الحافلة هي المتصفح، وانت هنا هو الباحث، والمكان هنا هو اسم الدومين.

بمعنى أوضح، اسم الدومين هو عنوان موقع الويب الفريد الذي يرتبط ارتباطا كليا مع استضافة الويب الإلكتروني، حتى ينقلك إلى ملفات موقع الويب التي يقرأها متصفحك، ويعرض لك مواقع الويب كما تعرفها.

جاء النطاق في الأصل بديلا عن عنوان IP address، هذا يشبه حاليا العنوان الذي تدخله للتحكم في شبكة واي فاي لديك، حتى تتمكن من الدخول إلى موقع شبكة الأنترنت لتغيير بعض اعدادات شبكتك، عليك الدخول إلى “192.168.l.1” لسوء الحظ، مع وجود ملايين المواقع من المستحيل تتذكر هذه الأرقام، لذلك استبدلت مواقع الويب عنوان اي بي هذه بالدومينات.

يشير اسم المجال “google.com” إلى عنوان IP “216.58.216.164”. بشكل عام، من الأسهل تذكر اسم جوجل بدلاً من سلسلة طويلة من الأرقام. يحتوي اسم المجال على ثلاثة وستين حرفًا كحد أقصى، بحد أدنى حرف واحد، ويتم إدخاله بعد البروتوكول في عنوان URL ، كما هو موضح في المثال.

ما هو الدومين من الجانب التقني؟

اسم الدومين هو عبارة عن عملية اعادة توجيه من عنوان اي بي إلى عنوان النطاق الذي يمكن المستخدم من الوصول إلى موقع الويب، بعبارة أخرى، اسم المجال هو الشيء الذي يكتبه المستخدم في متصفح الإنترنت ليتمكن من زيارة موقع الويب.

يتكون اسم الدومين من جزئين، النطاق، وهو ما يأتي بعد اسم الموقع مباشرة مثل (.com) ، واسم المنصة، وهذا يختاره المستخدم كما يريد، لكن يجب أن يكون فريدا، بينما يوجد ما يقرب من 1589 نطاق مختلف حتى الأن.

أنواع الدومينات

تنقسم أنواع الدومينات إلى:

  1. نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) مثل guinrank.com
  2. نطاقات المستوى الأعلى لرموز الدول (ccTLD)، مثل guinrank.eg
  3. نطاقات المستوى الأعلى لرموز الدول العالمية (IDN ccTLD) ، مثل guinrank.com.eg
  4. المجال الفرعي أو Sub domain، مثل app.guinrank.com.

يعتقد البعض أن نطاق com، أو نطاق net، هي عبارة عن أنواع للنطاقات، على الرغم من ذلك، ما هي إلا مجرد أسماء مختلفة للنطاقات، يمكنك حجز ما تريد منها، لدى كل واحد منه استخداماته الشائعة، إليك بعض الأمثلة الشائعة من هذه النطاقات:

  1. نطاق .com: عادة ما يستخدم هذا في الشركات، ولكنه يمكن استخدامه لأي نشاط تجاري عادي.
  2. دومين .net: عادة ما يستخدم هذا في الأنشطة التجارية عبر الإنترنت، نظرا لاسمه، لا يزال يمكنك استخدامه في أي نشاط أخر.
  3. دومين .website أو .site، عادة ما يستخدم هذا لدى الأشخاص الذين يقومون ببناء أدوات بسيطة عبر الانترنت.
  4. مجال .online: يستخدم هذا النطاق بكثرة ليدل على أن المشروع متواجد عبر الانترنت فقط، لكنها ليست قاعدة.
  5. نطاق .info: يستخدم مع المشاريع المعلوماتية، وهو اختصار لكلمة information.
  6. نطاق .org: يستخدم في الغالب مع الانشطة غير الهادفة للربح.

هناك أنواع أخرى أيضا، جدير بالذكر أنه يوجد دومين .شبكة، باللغة العربية، وهو شقيق .com العربي، يمكنك حجز هذا الدومين من شركة جودادي، كما يمكن أن يكون اسم الدومين باللغة العربية مثل “جيرانك.شبكة”، وقد تم إصداره لأول مرة في عام 2019، وحصل على براءة اختراع.

كيفية اختيار دومين قوى لموقعك؟

يبدأ كل شيء من اختيار اسم الدومين، يعد اختيار اسم النطاق أحد أهم القرارات التي يجب اتخاذها بشكل صحيح عند انشاء موقع إلكتروني، من الضروري اتخاذ هذا القرار بشكل صحيح، حتى تتمكن من جعل نطاقك مميز للغاية، إليك 12 نصيحة من الخبراء لاختيار اسم دومين مميز:

  1. اختر الامتداد المناسب بعناية: عندما نتحدث عن الامتداد نحن نعني النطاق نفسه، في هذه الحالة، يجب عليك تحديد هدف موقعك أو متجرك، إذا كنت تستهدف دولة معينة، من الأفضل اختيار نطاق الدولة تلك، في حالة ما إذا كنت تستهدف العالم أجمع، يمكنك إلقاء نظرة على النطاقات العالمية أعلاه.
  2. دمج الكلمات الرئيسية المستهدفة: دائما ما نوصي بهذه النصيحة، عليك دمج الكلمات الرئيسية الاساسية لموقعك، على الرغم من أنها ليست عامل ترتيب كبير، إلا أنها ستعطي إشارة إلى المستخدمين عما يمكن توقعه هنا.
  3. تأكد من أن المجال الخاص بك سهل النطق والتهجئة.
  4. تجنب الشرطات والأحرف المكررة.
  5. اجعل اسم المجال قصيرًا.
  6. ابق فريدًا ومتوافقًا مع العلامة التجارية.
  7. اختر اسم مجال مرنًا: على الرغم من أهمية أن تكون محددا لجذب الجمهور، إلا أنه يجب أن تعطي لنفسك مساحة للتطوير، بدلا من اختيار نطاق يعبر عن التصوير الفوتوغرافي، يمكنك اختيار واحد يعبر عن فن التصوير بشكل عام.
  8. استخدم أداة إنشاء اسم المجال، مثل instant domains search.
  9. تحقق من تاريخ الدومين: قد يكون لدي نطاقك تاريخ غير مشرف، قد يؤثر هذا بشكل سلبي على تصنيفاتك في محركات البحث، استخدم أداة مثل Wayback Machine للتحقق من تاريخ النطاق والمالكين السابقين، قبل شراء اسم الدومين.
  10. تحقق من أن اسم النطاق متاح على شبكات التواصل الاجتماعي التي تنوي استخدامها، يمكنك استخدام أداة name checkr.
  11. لا تفوت أي صفقة للحصول على دومينك بسعر أفضل.
  12. من الجيد الحصول على اسم الدومين مع نطاقات أخرى.


كيفية البحث عن Domain

حتى تمكن من الحصول على اسم نطاق، عليك التأكد من أنه متاح للحجز بالفعل، وأنه ليس مملوكا لمالك أخر، بعد ذلك يجدر بك التأكد من أنه متاح على مواقع التواصل، إليك كيفية فعل ذلك.

أولا التأكد من أن النطاق متاح

حتى تتأكد من أن اسم الدومين متاح انتقل إلى أحدي شركات حجز الدومين على سبيل المثال جودادي

في مربع البحث أدخل اسم النطاق الذي تريده، ثم انقر على بحث

jpg
32 KB
7
X
اسم النطاق
تحميل

إذا كان النطاق غير متاح، فسيخبرك جودادي بأنه تم الحجز مسبقا، و ستقترح عليك أن توظف سمسار لمحاولة شراء هذا النطاق من مالكه، عمولة السمسار ستظهر لك بسعر بلدك أيضا، ستقترح ذلك عدد من الدومينات والنطاقات الشبيهة التي يمكنك الحصول عليها.

jpg
30 KB
3
X
اسم المجال
تحميل

أما في حالة إذا كان نطاقك متاح، فسيخبرك جودادي أنه يمكن حجز هذا النطاق بسهولة.

معلومة جانبية: قبل حجز دومين من شركة جودادي نوصي بمراجعة دليلنا الشامل حول شركة جودادي، سيخبرك هذا بكل ما نعرفه عنها.

الأن، بعد التأكد من وجود اسم النطاق، لماذا لا نلقي نظره على تاريخه، ربما يكون لديه تاريخ مأساوي من يعلم!.

استخدم أداة مثل Wayback Machine للتحقق من تاريخ النطاق و المالكين السابقين، قبل شراء اسم الدومين.

في الصورة التالية، ستجد لقطات التقطتها الأداة إلى دومين جين رانك.

jpg
35 KB
7
X
أداة Wayback Machine
تحميل

عندما تنقر على أحد هذه اللقطات، يمكنك الدخول إلى الموقع في نفس تاريخ اللقطة، على سبيل المثال هذه صورة من جين رانك أغسطس 2020، لم يتم تسجيل أي لقطات للنطاق قبل هذا الموعد، مما يعني أنه لم يعمل قبل ذلك.

jpg
60 KB
4
X
دومين جين رانك
تحميل


نصائح قبل شراء دومين

إليك بعض النصائح المهمة التي ادلى بها الخبراء في جين رانك قبل شراء اسم نطاق لموقعك.

  1. تحقق من المنافسين: تحقق من الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المنافسين الكبار في مجالك، على سبيل المثال يستخدم معظم مواقع السيو الكبيرة كلمة seo، في نطاقاتها، لذلك من الأفضل دمج كلمات مشابه مع النطاق.
  2. اجعله سهل الكتابة والتذكر.
  3. استخدم كلمات تصلح للأعمار المستهدفة: تعبيرات البشر تتغير على مر العصور، من الضرورى جعل جمهورك يعرف انك تشبههم، على سبيل المثال، إذا كان موقعك يتحدث عن المياه العذبة، فيمكن أن تطلق عليه اسم “الزلال” وهو الماء العذب، لكن من الأفضل البحث عن كلمة تناسب الجيل الحاضر، تكون مستخدمة بكثرة.إذا كنت تستهدف الاعمار تحت 30 عاما، في حالة استهداف الاعمار اكبر، من الافضل اختيار ألفاظ أقدم.
  4. انظر إلى ما هو أبعد من .com.
  5. تجنب الاصطدام المباشر مع أسماء العلامات التجارية.
  6. قم بحماية علامتك التجارية من خلال تسجيل اسم النطاق في دولتك.

كيفية حجز دومين لموقعك

بعد الانتهاء من تحديد اسم الدومين المناسب، يمكنك الآن حجز، الأمر بسيط للغاية، كل ما عليك هو اختيار شركة لحجز دومين، هناك العديد منها، تترواح اسعار الشركات دومين .كوم ما بين 5 إلى 12 دولار أمريكي، تختلف الشركات فيما بينها في الدعم الفني ولوحة التحكم، لكن الدومينات نفسها.

فلنفترض أنك اخترت نيم شيب لحجز دومين، كل ما عليك هو البحث عن نطاقك، من ثم اضف لعربة التسوق، واتبع الخطوات، لدينا أيضا دليلا قد يساعدك في حجز دومين نيم شيب.

1. حجز دومين سعودي

النطاق السعودي هو نطاق محلي يستخدم في المواقع المحلية السعودية،تتيح المملكة العربية السعودية موقع ويب مخصص لخدمة حجز نطاقات sa السعودية بجميع تفرعاتها، يمكنك الحصول من موقع nic.sa على الدومينات التالية:

  • .sa
  • com.sa
  • net.sa
  • gov.sa
  • org.sa
  • .sch.sa
  • edu.sa
  • med.sa
  • .pub.sa
  • السعودية

اتبع الخطوات البسيطة هذه لحجز دومين سعوديى، وبدء موقعك بهوية سعودية.

jpg
58 KB
3
X
حجز دومين سعودي
تحميل

  1. انتقل إلى موقع nic.sa
  2. اكتب اسم نشاطك التجاري باللغة العربية أو الإنجليزية، بداخل مربع البحث، كما تريدها في الدومين.
  3. اختر الامتداد الذي تريده من بين المتاحين.
  4. انقر على تحقق من توفر النطاق.
  5. إذا كان متاح، فيمكنك الأن اختيار أما أنك جهة حكومية أو تجارية، أو أنك فرد عادي، إذا كان غير متاح عاود الخطوات 2-4 الماضية مع تغير بعض الحروف في الاسم أو بأسم أخر.
  6. الأن ستجد جميع وكلاء تسجيل الدومينات المتاحين، اختر ما تريده.
  7. لقد اخترنا الوكيل “sahara.sa” على سبيل المثال.
  8. الأن يمكنك حجز النطاق بنفس طريقة حجز النطاقات العادية، اكتب أولا في مربع البحث اسم النشاط التجاري مجددا، ثم انقر بحث، سيقوم الموقع بعمل check على توفر النطاق، حتى تتمكن من عمل register للدومين.
  9. ستظهر لك صفحة “Register Domain” تحتوى هذه الصفحة على سعر النطاق، وما إذا كان متوفر أم لا، بالإضافة إلى ذلك، ستجد العديد من الاقتراحات الأخرى لحجزها، جنبا إلى جنب مع امكانية شراء استضافة مواقع Add Web Hosting، إذا كان نطاقك متاح انقر على أضف إلى العربة Add to cart.
  10. الأن، يمكنك انشاء حساب على الموقع، وتكملة عملية الشراء.

jpg
12 KB
3
X
تسجيل دومين السعودية
تحميل

jpg
38 KB
3
X
شراء الدومين
تحميل

تهانينا: لقد حصلت بالفعل على نطاق السعودي، يمكنك بدء نشاط خاص بك بهوية سعودية.

2. حجز دومين مصري

كما هو الحال مع النطاق السعودي، فإن النطاق المصري متاح أيضا في مواقع ويب محددة، ويمكنك حجز نطاق مصرى .eg من خلال شبكة الجامعات المصرية.

يمكنك الحصول على الامتدادات التالية:

  • .eg
  • com.eg
  • net.eg
  • .info.eg
  • .org.eg
  • edu.eg
  • .ac.eg
  • .gov.eg
  • .sci.eg
  • mil.eg
  • .tv.eg
  • sport.eg
  • .eun.eg
  • .name.eg

على غرار حجز الدومين السعودي، فإن حجز نطاق مصري موجه بشكل أكبر الكيانات الكبيرة والشركات والأنشطة الحكومية والتعليمية، لذلك، يتطلب الأمر بعض الشروط من أجل حجز نطاق مصري.

jpg
25 KB
7
X
خطوات حجز نطاق مصرى
تحميل

3. حجز دومين مجاني Free

هناك بعض الشركات التي تتيح لك حجز دومين مجاني مدى الحياة، وهناك البعض الأخر يتيح لك نطاق مجاني لمدة عام، يمكنك على سبيل المثال انشاء مدونة بلوجر والحصول على دومين فرعي من بلوجر مجانا، الخبر السيء أنه لا يمكنك التحكم في dns.

الحل الثاني، هو الحصول على دومين فرعي مجاني من خلال موقع ووردبريس.كوم، عن طريق انشاء مدونة محدودة الإمكانيات.الخبر السيء أنه لا يمكنك التحكم في dns، اتبع الخطوات التالية للحصول على نطاقك الإلكتروني.

  1. انتقل إلى ووردبريس.كوم
  2. انقر على بدء موقعك الإلكتروني.
  3. سجل حساب عن طريق جوجل أو أبل أو املاء البيانات بشكل تقليدي.
  4. بمجرد أن تنتهي يمكنك اختيار اسم نطاق.
  5. عند البحث عن نطاقك، سيخبرك أنه يمكنك الحصول عليه مجانا لأول سنة، لكن هذا في الخطط المدفوعة فقط، بدلا من ذلك، اختر نطاق مثل هذا “nemes.wordpress.com”.
  6. الان يمكنك اكمال الخطوات واختيار الخطة المجانية للحصول على النطاق.

jpg
5 KB
3
X
اختيار نطاق
تحميل

الحل الموصى به، هو الحصول على دومين names مجانا عن طريق شركة فريدوم، تتيح الشركة العديد من الامتدادات التي يمكنك الحصول عليها مجانا لمدة عام كامل، وإليك كيفية القيام بذلك.

  1. اذهب إلى صفحة Freenom الرئيسية.
  2. في الصفحة الرئيسية، ستتمكن من كتابة اسم المجال الذي ترغب في تسجيله في حقل “البحث عن مجال مجاني جديد”.
  3. ثم انقر فوق “التحقق من التوفر”.
  4. إذا كان اسم المجال متاحًا، فانقر فوق “تحديد” ثم حدد “الحصول”.
  5. سيتم منحك بعد ذلك خيار إعادة توجيه المجال أو استخدام DNS. ستكون قادرًا على تحديد المدة التي تريد تسجيل اسم النطاق فيها عن طريق تحديد القائمة المنسدلة أسفل “الفترة”. اختر الفترة التي ترغب في التسجيل فيها.
  6. لإنشاء حساب جديد، أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وانقر على “التحقق من عنوان البريد الإلكتروني الخاص بي” المتابعة إلى الخطوة التالية.

إذا كنت مسجلاً بالفعل، فحدد “انقر هنا” لتسجيل الدخول وإكمال تسجيل المجال لحسابك الحالي.

تهانينا: تم حجز مجالك بالفعل

jpg
24 KB
3
X
النطاق
تحميل


شراء دومين من جودادي

لا تختلف طرق شراء الدومينات من شركة لأخرى، العملية بسيطة تماما.

  1. انتقل إلى شركة جودادي مباشرة.
  2. في مربع البحث قم بالبحث عن دومينك.
  3. إذا كان الدومين متاح، فسيخبرك جودادي بأنه “available”
  4. اختر الامتداد الذي تريد إضافته إلى عربة التسوق.
  5. اختر المدة التي تريدها واكمل باقي الخطوات لتسجيل نطاقك، سيتطلب هذا انشاء account.

تتميز جودادي بخاصية management جيدة للغاية، لكنها لا تقدم دعم فني سواء على الهاتف.

تجديد دومين جودادي

إذا كنت تمتلك دومين على جودادي وقد ينتهي قريبا، تمنحك الشركة 14 يوما للتجديد، بعد ذلك، سيصبح النطاق متاح للحجز من قبل أي ملك آخر، من المهم تجديد النطاق الذي عملت به سابقا حتى لا تفقد الـ authority الخاصة به، أو ما يسمى بقوة الدومين.

الخبر السار أن تجديد النطاق في جودادي سهل للغاية، لكن سعره مرتفع مقارنة بالمنافسين، يمكنك نقله إلى شركة جديدة أيضا، من خلال طلب transfer.

في قائمة الدومينات الخاصة بك لدى جودادي، ضمن manage، يمكنك العثور على تجديد النطاق هناك بسهولة، سيطلب منك دفع رسوم التجديد فقط، وانتهى كل شيء.


شراء دومين من نيم شيب

لا يختلف حجز الدومين من موقع إلكتروني لأخر، نفس الخطوات السابقة، يمكنك إعادتها هنا لشراء نطاق من نيم شيب، ستجد فرقا في السعر بالطبع، حيث يرتفع سعر نيم شيب لأول سنة بينما ينخفض في السنوات القادمة، على أقل تقدير يمكنك الحصول على نطاق من نيم شيب مقابل 6$.الخبر السار أن لديهم support عبر الشات المباشر.،/ كما أنه يمكنك حجز استضافة من نيم شيب بسعر مخفض، فيه تقدم services مميزة على سيرفرات من جميع البلدان، يمكنك الحصول على server مخصص أيضا.

شراء دومين مدى الحياة

بخلاف الدومينات المجانية السابقة، فلا يمكنك شراء دومين مدى الحياة، أكبر مدة تتيحها الشركات هي 10 سنوات بحد أقصي، ولا يمكن أن تمتلك نطاقك مدى الحياة ، عمليا يكون النطاق مسجل باسمك كمالك ليس كمستأجر، لكنه يتم التعامل معك كمستأجر سنوى، هذه هي أنظمة الشركات المعروفة في حجز النطاقات.

بعض الاستضافات تمنحك دومين احترافي مجانا لأول سنة أيضا، هناك خيارات عديدة مثل بلوهوست وهوستنجر والمزيد، لكنها لا تمنحه لك مدى الحياة.

ما هي تجارة الدومينات

تجارة النطاقات هي عملية بيع وشراء النطاقات، عادة ما تكون على الدومينات المنتهية، في هذه العملية، يحصل التاجر على نطاق منتهي بتكلفة 10$ على سبيل المثال، ثم يقوم بيبيعه بأي تكاليف أخرى يريدها، عادة ما تكون هذه النطاقات أكثر تميزا من غيرها، قوية وفعالة ولها اسم مميز، أو قد تكون تابعة لنشاط تجاري كبير أو مؤسسة تم إغلاقاها، يحدث هذا مئات المرا يوميا خصوصا في ظل الأزمات الإقتصادية.

يمكن للمشتري بدء موقعه الالكتروني بدومين مميز أكثر من الجديد، يعرف خبراء تحسين محركات البحث متى يحتاجون للدومينات القوية، ومتى عليهم البدء من الصفر.

يكمن سر تجارة النطاق في معرفة المواقع التي توفر الدومينات المنتهية، وأهم أدوات الفحص، وكيف يمكنك الحصول على دومين منتهي مميز..

لقد سبق وتحدثنا عن أدوات معرفة تاريخ النطاق وفحصه Domain history checker tool، أضف إلى هذا عوامل اختيار النطاق الصحيح، يشمل هذا مجموعة الأحرف المستخدمة في الاسم، وتاريخ النطاق، وما إذا كان مؤرشف أم لا، بالإضافة إلى الباكلينك التي حصل عليها. و كثير من العوامل الأخرى.


كيفية الحصول على دومينات منتهية

يريد الكثير من اصحاب المواقع، معرفة الطريقة الصحيحة لتقديم الخدمة هذه، أو حتى شراء دومين منتهي لأنفسهم، في الواقع، الأمر ليس معقدا، وليس سر حربي.

الجميع يعرف أن النطاق عندما ينتهي يذهب إلى أسواق الدومينات، بهذا الشكل، يمكن لأسواق الدومينات نشر الدومين، هنا البقاء للأسرع، لأنه يوجد عشرات الالاف من الأشخاص التي تنتظر النطاقات القوية و الفريدة.

على سبيل المثال، إذا انتهي نطاق guinrank.com، ولم يتم تجديده، فهذا بالضبط ما سيحدث.

ستجد النطاق في أحد أسواق النطاقات المشهورة التالية.

  1. يسمح NameJet بتقدي العروض إذا قمت بإنشاء حساب واضفت تفاصيل بطاقة الائتمان. يجب أن تدفع رسومًا بنسبة 2.5٪ مقابل الشراء أو البيع.
  2. تتميز Flippa بفرصة شراء المجالات والمواقع والتطبيقات. تتضمن المنصة العديد من النصائح والدروس التعليمية لمساعدة الأشخاص على فهم خدماتها، إذا كنت تبيع النطاق، فيجب أن تدفع 15 دولارًا شهريًا بالإضافة إلى العمولة من كل عملية بيع ناجحة.
  3. تقدم Sedo أكثر من 18.000.000 نطاق، لكنها لا تعرض أسعارها على موقع الويب. يوفر لك مزاد المجال هذا وسيطًا للتفاوض مع البائع. من الممكن أن تطلب من وسيط إتمام عملية بيع لنطاق لم يتم إدراجه في Sedo حتى الآن.

بعد اتمام عملية الشراء، تأتي مرحلة التسويق، يقوم المشتري بتسويق النطاق لبيعه خارج الموقع بهدف الحصول على هامش ربح جيد.

كيفية معرفة معلومات عن الدومين

هناك tools كثيرة تمنحك معرفة معلومات مختلفة عن النطاق، على سبيل المثال يمكنك معرفة الباك لينك عن طريق اداة “SEMrush” ، يمكنك معرفة عمر النطاق أيضا عن طريق فاحص عمر النطاق المجاني اونلاين، هناك العديد من الخيارات، لكن الأمر يتوقف على نوعية المعلومات التي تريد الحصول عليها.

لكن الأدوات المساعدة في هذا كثيرة للغاية، وكل ما عليك لمعرفة شيء ما هو اضافة الرابط في الأداة المناسبة، وتتولى الأدوات كل شيء مجانًا.

في العموم، هذه أهم المعلومات التي تحتاج لها قبل شراء أي نطاق معروض للبيع في متجر الدومينات:

1.الروابط الخلفية

كيفية إجراء تقييم موضوعي لملف الباك لينك؟ يجب أن يحتوي على روابط صالحة من مواقع أخرى داخل النفس التخصص. انتبه أيضًا إلى التوازن بين الروابط من المدونات الصغيرة والمنصات الكبيرة.

على سبيل المثال، تؤدي العديد من الروابط غير المرغوب فيها إلى افتراض أن موقع الويب هذا كان خلية في مدونات خاصة بنفس الشخص بهدف التلاعب بخوارزميات جوجل، وهو ما تعارضه Google بشدة. يمكن للدومين حسن السمعة ذو المظهر الطبيعي بدء ظهور SERP today لأنه يوضح القيمة الحقيقية لموقع الويب.

من الممكن التحقق من الروابط الخلفية باستخدام برنامج مخصص. تعد وحدة تحكم مشرفي المواقع من Google، وهي إحدى الأدوات الأكثر شيوعًا، مناسبة، بينما تتمتع الأدوات الأخرى مثل OpenLinkProfile بوظائف أوسع. إذا أدخلت عنوان URL، وسيتم تزويدك بالخيارات التالية:

  • تعرف على تصنيفات موقع الويب في Google و Google mobile و Bing.
  • حدد رتبك على YouTube و Facebook و AMP.
  • تتبع مواقع الكلمات الرئيسية.
  • إنشاء مجموعات كلمات رئيسية تلقائيًا.
  • مراقبة الأعمال التجارية المحلية.

أداة رائعة أخرى هي Majestic. تساعد في تحليل الروابط الخلفية وفهم أهداف مالك الموقع السابق. تتميز بخطط تتراوح من 49.99 دولارًا إلى 399 دولارًا شهريًا ومن 41.67 دولارًا إلى 333.33 دولارًا شهريًا إذا دفعت سنويًا.

2. موز رانك MozRank

هذا المقياس لا غنى عنه لمعرفة مدى ارتفاع ترتيب موقع الويب الخاص بك. يقوم MozRank بتحليل DA (سلطة المجال) / PA (سلطة الصفحة) على مقياس من 0 إلى 100، كلما زادت الدرجة، زادت فرصك في الوصول إلى أعلى المراتب. لاحظ أن DA تقيم أداء موقع الويب بالكامل بينما تقوم PA بتقييم قيمة صفحة ويب واحدة.

لقياس هذه المؤشرات، من الممكن استخدام مجموعة من الأدوات المجانية مثل – MozBar ، و Link Explorer ، وقسم تحليل SERP في Keyword Explorer، وما إلى ذلك. تقريبًا كل منصة تسويق حسنة السمعة تتميز بمثل هذه الأدوات.

لا تبحث عن DA المثالي لأنك يجب أن تركز على منافسيك الرئيسيين وتحاول فقط الحصول على درجة أعلى مما تمكنوا من تحقيقه.

3. عمر المجال

في الأساس، كلما كان المجال أقدم، زادت قيمته. تولي Google والمحركات الأخرى مزيدًا من الاهتمام للنطاقات القديمة، ويجب أن تأخذ ذلك في الاعتبار.

يمكن للمرء معرفة عمر المجال عند إجراء بحث WHOIS. وهذا سهل للغاية.

تاريخ التسجيل الأول للنطاق هو نقطة البداية لعمره، مما يعني أنه إذا عثرت على نطاقات منتهية الصلاحية وقمت بتسجيلها مرة أخرى، فلا داعي لحساب عمر موقع الويب من جديد. يتم احتساب عمر موقع الويب من تاريخ نشره، لذا فإن عمر النطاق المنتهي الصلاحية ليس مهمًا حقًا إذا قمت بإنشاء موقع ويب جديد.

4. فهرس جوجل

هذا المقياس ضروري لتحسين محرك البحث ويستخدمه Google لتقييم قيمة موقع الويب. صفحات الويب غير المفهرسة غير موجودة على الإنترنت.

لهذا السبب من المهم معرفة ما إذا كان موقع الويب مفهرسًا بواسطة Google وعدد الصفحات التي تمت فهرستها. هناك عدة طرق للتحقق من فهرس Google:

  1. الطريقة الافضل هي، اكتب كلمة “site” في جوجل ثم أضف رابط موقعك، كما هو موضح هنا، “site: URL”.
  2. استخدم أدوات السيو، مثل Small SEOTools و DupliChecker والمزيد.
  3. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري معرفة ما إذا كانت الصفحات مفهرسة بشكل صحيح أم لا، ولتحقيق هذه الغاية، يجب أن تنظر إلى ملف sitemap وملف robots.txt.


يعتبر الدومين شيء مهم للغاية اليوم، الجميع بحاجة إلى اسم نطاق يعبر عنهم وعن ما يقدمونه بعيدا عن إمكانيات السوشيال ميديا المحدودة، في المواقع، كل شخص حر فيما يكتبه، ما عليك هو جذب الناس لزيارة موقعك.

الاسئلة الشائعة عن الدومين (النطاق)

إليك أهم الأسئلة شيوعا عن الدومين:

ما الفرق بين الدومين و الهوست؟

الدومين والاستضافة هما شيئان مختلفان تماما، على سبيل المثال، الهوست هي المكان الذي يحمل ملفات الموقع، والدومين هو العنوان الخاص بالمكان، كيف يمكنك الوصول إلى مكان بدون معرفة عنانه؟، هذا بالضبط هو الاستضافة والدومين، بالطبع الأمر أكثر تعقيدا من الجانب التقني، على أي حال الأمر يمكن تبسيطه.

كيفية ربط اسم النطاق مع بلوجر؟

عند شراء دومين جديد، يمكنك القيام بالآتي:

  1. سجل الدخول على مدونتك.
  2. انتقل إلى الإعدادات-> النشر -> + إعداد عنوان URL تابع لجهة خارجية لمدونتك.
  3. اكتب اسم النطاق بهذه الطريقة (www.domain.com).
  4. ستظهر لك سجلات CNAME، انسخها، و أضفها إلى dns في شركة الدومين.
  5. الأن، أضف اربع سجلات a التالية، ثم انقر على حفظ.لربط بموقعك.
    216.239.32.21
    216.239.34.21
    216.239.36.21
    216.239.38.21

ما هو ارخص اسم دومين؟

يتراوح دومين .كوم ما بين 5 دولار، و12$، يختلف الأمر في الإدارة والخدمات التي تقدمها الشركات، إذ يتوفر في شركة جودادي مقابل تقريبا 5$، لكن لا يمكنك الحصول على بريد أو حماية إضافية معلومات الدومين، فلابد من شراء الحماية والبريد بشكل منفصل، كما أنه لا توفر فريق دعم عبر الدردشات.

بينما تبلغ أسماء نطاقات مثال .site سعر 1$ فقط في شركة هوستنجر، وهناك نطاقات أخرى في المتجر الخاص بهم، يمكنك حجزها، لكنه يجب عليك حجز استضافة حتى تحصل على ssl مجانا أول عام.

jpg
38 KB
3
X
 ارخص اسم دومين
تحميل

ما هي افضل شركات حجز الدومينات؟

بعد أن تعرفنا على تعريف الدومين، إذن ما هي أفضل الشركات لشراء دومين، أو بمعنى آخر، أن أحجز دومينك؟، إليك أكثر الشركات حسنة السمعة اليوم.

  1. NameCheap one
  2. Domain.com.
  3. Google Domains. new
  4. Dreamhost.
  5. Hover system
  6. GoDaddy.
  7. Bluehost.

ما هي وظيفة الدومين؟

وظيفة الدومين الرئيسية هي تمكين الأشخاص من الوصول إلى موقعك بسهولة، لا يمكن لأي موقع ويب أن يتواجد اليوم بلا نطاق.

ما هي أنواع الدومينات؟

أنواع الدومين هي:

  1. نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) مثل guinrank.com
  2. نطاقات المستوى الأعلى لرموز الدول (ccTLD)، مثل guinrank.eg
  3. نطاقات المستوى الأعلى لرموز الدول العالمية (IDN ccTLD) ، مثل guinrank.com.eg
  4. المجال الفرعي أو Sub domain، مثل app.guinrank.com.

ما هو افضل دومين؟

يستخدم حوالي 41% من المواقع دومين دوت كوم، كما يخمن معظم الناس أنك تفعل ذلك نظرا لشهرته، لذلك هو أفضل اسم دومين موجود اليوم.

كيف اعرف صاحب الدومين؟

في Google Domains ابحث عن اسم النطاق داخل خانة WHOIS، انقر على معرفة معلومات أكثر، الأن، انقر على معرفة مالك هذا المجال.

كم سعر شراء دومين؟

يتراوح سعر شراء دومين بمختلف النطاقات من 1$، وحتى 12$ للنطاقات الجديدة، وقد يصل إلى ألاف الدولارات للنطاقات المميزة.

كيف اعرف تاريخ انتهاء الدومين؟

يمكنك معرفة تاريخ انتهاء الدومين بسهولة عن طريق فاحص عمر النطاق عبر الإنترنت، جميع الأدوات التي توفر هذه الخدمة، ستجعل الأمر سهلا.

  • لا تنسى الإطلاع على أفضل أدوات السيو التى تساعدك على تصدر نتائج البحث، حيث توفر أداة GuinRank مجموعة من الأدوات التى لا غنى عنها فى مجال السيو SEO.


تعرفنا على معنى الدومين وأنواعه، وطريقة اختيار الدومين، بالإضافة إلى طريقة الشراء من أشهر مواقع الدومينات، والآن أنت جاهز لشراء دومين وربطه بموقعك، ويمكنك قراءة مقال  استضافة المواقع Web Hosting لتتعرف على الاستضافة واختيار سيرفر مناسب.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->