محركات البحث | افضل واشهر محركات بحث لعام 2023

محركات البحث | افضل واشهر محركات بحث لعام 2023

Ayaa Abuzaid
Ayaa Abuzaid

محركات البحث من ضمن أكثر الأشياء استخدامًا على شبكة الإنترنت، سوف نعرفك الأن علي محركات البحث على الانترنت، وما هي أفضل محركات البحث، سوف نتناول محرك بحث جوجل Google، والكثير عن تحسين محركات البحث.

ما هو محرك البحث؟

محرك البحث هو أداة على الإنترنت تعرض نتائج و محتويات مؤرشفة لديها للمستخدمين، ويتم ظهور هذه النتائج بحسب الكلمات المفتاحية والمصطلحات التي يدخلها المستخدم في خانة البحث حيث أن لها علاقة بها، و بمجرد ضغط المستخدم على أيقونة البحث، يفتش المحرك في مليارات من البيانات و المعلومات المخزنة داخله، ويظهر في خلال نصف ثانية مئات من نتائج البحث المتعلقة بالكلمة البحثية.

وتكون تلك النتائج مرتبة بتنظيم وفق معايير معينة، من خلال خوارزمية محرك البحث المعقدة، حيث تحدد تلك الخورازمية الترتيب الذي سوف يظهر عليه موقع الويب، وتسمى الصفحة التي تظهر فيها نتائج البحث SERP وهي اختصار لجملة (Search Engine Results Page) ، أي صفحة نتائج محرك البحث، وتشمل المقالات والمحتوى الكتابي، بالإضافة لمقاطع الفيديو والصور والخرائط، وكل ذلك يترتب على كلمة البحث التي أدخلها المستخدم في البداية.

كان محرك Archie (آرتشي) هو أولى محركات بحث في التاريخ، حيث ظهر لأول مرة عام 1990 وكان عبارة عن اداة بسيطة جدًا، فيما يوجد 5 محركات بحث من اشهر محركات البحث الموجودة على الإنترنت، وهما محرك بحث Yahoo.com و Bing.com الذي تمتلكه شركة Microsoft، بالإضافة لمحرك Baidu.com و duckduckgo.com، ويعد محرك البحث جوجل Google هو ٱشهر محرك بحث على الإطلاق، و يستحوذ على أزيد من 90٪ من عمليات البحث.

كيف تعمل محركات البحث؟

تعمل العديد من محركات البحث بشكل متشابه وبخطوات ثابتة، حيث يعمل محرك بحث غوغل مثل محرك بحث ياهو، وهكذا، وتكون آلية عمل محرك البحث مكونة من 3 خطوات، وهم:

  1. الزحف.
  2. الفهرسة.
  3. الترتيب.

الزحف Crawling

تقُوم المحركات في هذه الخطوة بالزحف والتحرك بدقة نحو ملايين من الصفحات الجديدة على مواقع الويب بشكل يومي، حيث تخرج من الصفحات القديمة إلى الجديدة، لاستكشاف محتواها سواء كان المحتوى كتابي أو صور او مقاطع فيديو ورسومات وروابط، ويسمى الشيء الذي يقوم بعملية الزحف بـ (Spiderbots) أو العناكب و الروبوتات.

والروبوتات هي برامج صغيرة تستخدمها محركات البحث في الكشف عن صفحات جديدة بداخلها، وبعد أن تكتشفها تمررها لاستكمال عملية معالجة البيانات، ومن ثم تذهب لاكتشاف صفحات جديدة، لتنتقل تلك المحتويات إلى الخطوة التالية من  وهي الفهرسة.

الفهرسة Indexing

الخطوة التالية بعد الزحف إلى الـ Websites هي فهرسة المحتوى بداخل قاعدة بيانات هائلة، داخل مكتبة محرك البحث المليئة بعدد ضخم جدًا من الصفحات، وذلك من أجل ان تظهر هذه الصفحات والمحتويات ضمن نتائج البحث للمستخدم، حيث لابد أن يخضع أي موقع الكتروني لعملتي الزحف والفهرسة من أجل ان يظهر محتواه على محرك البحث.

إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني وتريد معرفة صفحات موقعك المفهرسة، يمكنك الدخول إلى موقع أدوات مشرفي المواقع Google Search Console.

الترتيب Ranking

أخر مرحلة هي ترتيب نتائج المواقع الالكترونية التي تم التعرف عليها والتأكد من صحتها وفهرستها، حيث يتم ترتيبها وفق أسس معينة وليس بشكل عشوائي، حيث تختار محركات البحث  أفضل انواع النتائج وأكثرها احترافية، ومن ثم ترتبها في صورة نتائج وصفحات، وبالتأكيد تكون أفضل النتائج بالصفحة الأولى من صفحات نتائج البحث التي تظهر للمستخدم وتحقق زيارات وتحظى بمعظم الزيارات والمشاهدات.

يقول مارتن سبليت محلل اتجاهات مشرفي المواقع:
"لدينا ازيد من 200 إشارة للقيام بذلك. لذا فإننا ننظر إلى أشياء مثل العنوان، والوصف التعريفي، والمحتوى الفعلي الذي لديك على صفحتك، والصور، والروابط، وجميع أنواع الأشياء ".

خوارزمية محركات البحث

خوارزمية محرك البحث هي ألية تتكون من نظام مُحكم ومعقد من البيانات والأنظمة والأوامر ومكون من عدد من الخوارزميات، تقوم بتصفح الصفحات المفهرسة وتقييم كلًا متها، لمعرفة الأفضل والأصلح بها، للظهور في نتائج البحث على الإنترنت.

على سبيل المثال، يستخدم محرك بحث جوجل Google عدة طرق و عمليات في خورازمياته، بعضها مُعلن وبعضها لا، ومنها:

  • معنى الاستعلام: يحاول المحرك (Google ,Bing ,Yahoo ,Duckduckgo ,Baidu) فهم ما يقصده مستخدم المحركات هذه، عن طريق الجُمل البحثية الدقيقة التي قام بإستعمالها، وما هو هدف البحث، وما إلى ذلك.
  • صلة الصفحة: يحتاج محرك البحث (جوجل، ياهو) إلى التعرف على ما إذا كانت الصفحة تجيب على استعلام البحث، و وبها المعلومات الكافية أم لا.
  • جودة المحتوى: تحدد خوارزميات محرك البحث ما إذا كانت صفحات الويب يوجد بها معلومات ممتازة للزائر أو لا،  يكون ذلك بالإعتماد على العديد من العوامل الداخلية والخارجية، يعد عدد الروابط الخلفية وجودتها من الأساسيات الهامة في هذه النقطة.
  • قابلية الإستخدام: تعتبر جودة صفحة الويب من وجهة نظر فنية، من حيث الإستجابة والسرعة والأمان وهكذا.

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization) والتي يرمز لها بـ سيو SEO، هي عملية تهيئة المواقع الالكترونية لتصدر نتائج البحث، حيث انك بحاجة إلى إنشاء محتوى متوافق مع معايير السيو SEO، لكي ترفع محركات بحث مثل جوجل Google و محرك بحث Bing و Yahoo من ترتيب موقعك وتضعه في مكانة عالية.

وبالتالي سوف يمكنك الحصول على زيارات عديدة لموقعك ورفع ترتيبه، أي أنه بإختصار تحسين محركات البحث هي عملية التحسين من موقعك لزيادة ظهوره ضمن النتائج الأولى من محركات البحث، ونتائج المصطلحات والكلمات التي يبحث عنها عملائك المستهدفين على الويب، ومن ثم بإمكانك جذب العملاء وتحويلهم إلى عملاء جُدد لنشاطك التجاري من خلال التسويق بالمحتوى.

يستخدم جميع أصحاب المشاريع الالكترونية الناجحة على محركات البحث، نظام السيو الذي يعتبر أقوى سبيل لتصدر محركات البحث، حيث يمكنك التعلم والابحار في هذا المحال الواسع، لأجل أن تتمكن من أخذ موضع جيد لموقعك على محرك بحث مثل Google.com وغيره.

ولكي نلخص هذه النقطة فإن تحسين محركات البحث يعتمد على ثلاث أسس هامة، وهي:

  • التحسين التقني: احرص أن تصبح السرعة الخاصة بموقعك ممتازة أو على الأقل جيدة، وكذلك أمور تقنية أخرى.
  • محتوى رائع: أن يحتوي الموقع الخاص بك أفضل المعلومات على محرك بحث جوجل Google، أو Bing أو Yahoo وكذلك محركات بحث Duckduckgo و Yandex.
  • روابط خلفية عالية الجودة Backlinks: يساعد استخدام تلك الروابط بقوة في تعزيز العلامة التجارية الخاصة بك على الإنترنت، حيث ترفع محركات البحث من شأنها سريعًا.

أشهر محركات البحث

هناك قائمة من محركات البحث الاكثر استخداماً وهي عبارة عن قائمة من محركات بحث قليلة العدد، رغم تواجد مئات من محركات البحث على الإنترنت.

1- جوجل Google.com

png
8 KB
22
X
google
تحميل

يعد محرك بحث جوجل من افضل محركات البحث الآمنة، كما أنه أهم محركات البحث في العالم، حيث يستحوذ بمفرده على اكثر من 90٪ من عمليات البحث الخاصة على الشبكة العنكبوتية.

يمتاز محرك البحث جوجل بعدة مزايا فريدة تجعله يستحق المكانة التي هو بها، حيث يتميز بوجود انظمة وخوارزميات متطورة، بالإضافة إلى سرعته ونتائج بحث ممتازة، كما أن لديه عملية زحف وفهرسة وترتيب فعالة.

2- بينغ Bing.com

محرك بحث Bing هو مملوك لشركة مايكروسوفت الشهيرة للبرمجيات، حيث تم انطلاقه لأول مرة عام 2009، يحصل بينج اليوم على معدلات للبحث لا تتجاوز 3٪ من الإجمالي، ولكن الكثير من الناس يحبون تجربة الأشياء المختلفة، لذا فإنه خيار جيد من الخيارات المتاحة للتصفح.

محرك بينج يشبه محرك بحث جوجل Google، لأنه يضم نتائج بحث متعددة مثل الصور والفيديوهات والخرائط وبالطبع المقالات، يستخدم خوارزمية خاصة تسمى Space Partition Tree and Graph، وهي تستخدم لترتيب وتصنيف المعلومات والإجابة عن أسئلة البحث.

3- ياهو Yahoo.com

Yahoo أحد أفضل محركات البحث وثالث أكبر محرك بحث، لكن لا تتجاوز نسبته 2٪ من إجمالي السوق العالمية، ويشمل بريد إلكتروني كما في جوجل.

4- ياندكس Yandex

من ضمن محركات البحث الشهيرة في البلدان الشرقية، حيث ينعدم تقريباً استخدامه في الشرق الأوسط والوطن العربي، يمثل 1٪، ولكن يشيع استعماله بنسبة 60% في بلاد مثل روسيا وتركيا وأوكرانيا.

يمكنك استخدم محرك بحث Yandex في الخرائط والترجمة والخدمات الأخرى.

5- بايدو Baidu

محرك من أولى محركات البحث انتشارًا في دولة الصين، حيث يستعمل الصينيون مليارات حركات بحث يوميًا عليه، بالرغم أن نسبته لا تتخطى 1٪ من محركات البحث.

6- Duckduckgo

محرك بحث معروف، يركز على حماية خصوصية المستخدم، ولكنه نادر الإستحدام.

لماذا يُعتبر جوجل محرك البحث الأكثر شهرة؟

على الرغم أن غوغل ليس هو المحرك الأقدم، من ضمن العديد والعديد من محركات البحث، إلا أنه ظل مسيطرًا على محركات البحث لأعوام عديدة دون وجود منافس حقيقي له، حيث أن قائمة المحركات التي تعمل في الوقت الحالي لا ترتقي لأن تنافس العملاق غوغل.

ويظل السر وراء هيمنة محرك قوقل على محركات البحث هي:

  • سرعة تحميل عالية.
  • معلومات مميزة ومفيدة.
  • كافة أنواع المحتوى.
  • تحسينات مستمرة.
  • محرك بحث سهل التصفح.
  • لا يوجد له بديل حقيقي.

كيف تساعدك GuinRank في تحسين محركات البحث؟

جين رانك GuinRank هي أداة وموقع على الويب تختص في كتابة المحتوى، ويقوم بإستخدامها آلاف الأشخاص المدونين وأصحاب المواقع بالعالم، وذلك لأنها تدعم 60 لغة وتساعد بشدة على كتابة محتوى قوي وحصري ومتوافق مع SEO.

من خلال استعمال GuinRank لكتابة مقالات على مدونتك أو موقعك، فسيكون ذلك بمثابة إعطاء محتوى مفهوم لدى محركات البحث، ويساهم ذلك في تسريع الأرشفة لمدونتك على محركات البحث، حيث يعاني عدد من من الناس من بطء عملية الارشفة لديهم.

كما تساعدك الآداة في حصول مشروعك على الأنترنت على ثقة من محرك البحث (Search Engine)، من خلال وجود مقالات ومحتويات متوافقة مع اسس ومعايير السيو.

تقدم إدارة جين رانك أفضل العروض والخطط الشهرية والسنوية للإشتراك بها، كما توفر للمستخدمين خطة مجانية محدودة لتجربة الآداة، حيث تسمح لك الخطة المجانية بكتابة مقال واحد يوميًا مكون من 500 كلمة، بينما الخطة المدفوعة بها سعة اكثر من ذلك، حيث تتيح لك 2500 كلمة للمقال.

نالت GuinRank على استحسان وإعجاب عديد من مستخدمي المواقع الإلكترونية واصحاب قنوات YouTube، حيث أدى استخدامهم للأداة إلى حصول مواقعهم على ثقة من محركات البحث، كما حققوا نتائج مميزة وسريعة باستخدام الجين رانك.




  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->