انشاء مدونة بلوجر من الهاتف والربح منها

انشاء مدونة بلوجر من الهاتف والربح منها

Ayaa Abuzaid
Ayaa Abuzaid

تعتبر مدونة بلوجر "Blogger" أحد أشهر منصات شركة جوجل، سوف تتعرف في هذا المقال عن كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية من هاتفك فقط، كما يمكنك التعرف على كيفية الربح من مدونة بلوجر 2022.

مدونة بلوجر Blogger

مدونة بلوجر Blogger ربما أنك سمعت عن هذا الاسم من قبل، حيث اتجه الكثير من الأشخاص إلى إنشاء مدونات على منصة بلوجر التابعة لشركة جوجل Google، إذ كشفت إحصائية عن وصول عدد مدونات بلوجر على شبكة الانترنت إلى ما يقرب من نصف مليار مدونة بلوجر، ولم يرتفع هذا الرقم من فراغ، بل من كم الفوائد التي عادت على المدونين وأصحاب المدونات من مدوناتهم، سواء العوائد المالية أو التسويقية.

تم إطلاق مدونة بلوجر لأول مرة في عام 1999 من فبل شركة بايرا لايز لتكون نظام لنشر المدونات وممارسة هواية التدوين يعد من أوائل النظم المتخصصة في ذلك في تاريخ الإنترنت، وفي سنة 2003 أعلنت شركة جوجل عن شراءها لشركة بايرا التي تملك نظام نشر المدونات الإلكترونية "بلوجر Blogger"، ومنذ ذلك الوقت وأصبحت المنصة ملك لجوجل.

وفي العام 2004 قامت شركة جوجل Google بإضافة التحديثات والتطويرات في منصة بلوجر Blogger، حيث سمحت للمدونين بإضافة الصور ومقاطع الفيديو في مدونة بلوجر الخاصة بهم، كما عملت على انشاء تصميم جديد، وتم ظهور بعض الخصائص الجديدة، كإمكانية التعديل في القوالب، ووضع صفحات أرشيف للموضوعات والتعليقات، فضلاً عن إمكانية الكتابة والتدوين من خلال البريد الإلكتروني.

أهم ما يميز نظام مدونة بلوجر Blogger أنها مجانية تماماً وسهلة التحكم، كما تمتاز بخصائص أمان وحماية جيدة، يمكنك إنشاء مدونتك من الصفر بمنتهى السهولة وبشكل مجاني على نطاق فرعي blogspot.com، أو بإمكانك شراء دومين مدفوع خاص بك من مواقع تسجيل وشراء النطاقات.

كيفية انشاء مدونة بلوجر من الهاتف

بعض الناس لا يملكون جهاز حاسوب مثل الكمبيوتر أو اللابتوب، وقد يظنون أن هذا يمنعهم من انشاء وامتلاك مدونة بلوجر الخاصة بهم، ولكن هذا غير صحيح، حيث يستطيع أي شخص إنشاء مدونة بلوجر احترافية Blogger من خلال الجوال، وإليك خطوات انشاء مدونة بلوجر بطريقة صحيحة:

  • تقوم بفتح الموقع الرسمي لمدونة بلوجر Blogger، أو انقر هنا:
  • سوف تظهر لك صفحة تسجيل الدخول، انقر على الأيقونة في المنتصف "أنشئ مدونتك".
    png
    10 KB
    44
    X
    بلوجر
    تحميل
  • اختر حساب البريد الالكتروني الذي تريد أن التسجيل من خلاله.
  • اختر اسم مدونتك، ويفضل أن يكون له علاقة بالمحتوى الذي ستقدمه، حيث يظهر هذا الإسم أعلى المدونة، على سبيل المثال، إذا كانت مدونة بلوجر سوف تتخصص في الطبخ، بإمكانك تسميتها "healthy food".
  • انشاء عنوان مدونة بلوجر، وهذا هو الارتباط الرئيسي الذي سيؤدي إلى مدونتك، ويشترط أن يكون اسم غير مسبوق، على سبيل المثال: Healthyfood.blog spot.com

هكذا، تكون قد انتهيت من انشاء مدونتك على بلوجر Blogger، وتصبح المدونة جاهزة لإضافة المشاركات والمحتويات، مثل مدونات بلوجر الأخرى.

كيفية إنشاء مشاركة في مدونات بلوجر

قد تتسائل عن كيفية اضافة مقالة بمدونة بلوجر، إليك كيفية إضافة المحتويات والمشاركات بالمدونة.

بعد الإنتهاء من إنشاء مدونة بلوجر سوف تظهر لك صفحة فارغة، انظر إلى أعلى اليمين "بجانب شعار منصة بلوجر" توجد ثلاث خطوط وهي اختصار القائمة، اضغط عليها، حيث تجد:

  • كلمة "مشاركة جديدة" اضغط عليها، بعدها يظهر أمامك محرر مدونة بلوجر Blogger أو لوحة تحكم مدونتك.
    png
    8 KB
    9
    X
    Create Blog
    تحميل
  • في الأعلى تكتب عنوان المشاركة وهو "العنوان الرئيسي للمقالة"، بينما يوجد أسفل هذا العنوان "شريط الأدوات" الذي تختار من خلاله حجم وألوان الخطوط، وتضيف الروابط والصور ومقاطع الفيديو لمشاركتك، والكثير عن ذلك.
  • هناك مستطيل كبير يظهر امامك، هنا سوف تكتب الموضوع الخاص بك، على ألا يقل عدد الكلمات عن 300 كلمة، ويمكن أن تغنيه بالصور ومقاطع الفيديو والرسومات.
  • توحد في اليسار قائمة اعدادات المشاركة، سوف تقوم بإضافة بعض الإعدادات لمقالتك، وبعد الإنتهاء من انشاء مقالتك على مدونة بلوجر Blogger، اضغط على الأيقونة الموجودة في أعلى اليسار "انشر".

تسجيل الدخول في مدونة بلوجر

كيفية تسجيل دخولك في مدونات بلوجر Blogger شيء سهل للغاية.

  • اضغط على الإرتباط "تسجيل الدخول" الموجود في الأعلى.
  • اختر البريد الذي سجلت عليه المدونة، ومن ثم تظهر لك مدونة بلوجر Blogger خاصتك.
    png
    10 KB
    7
    X
    تسجيل دخول
    تحميل


  • إذا كنت تمتلك عدة مدونات على موقع بلوجر، فسوف تجدها في القائمة العلوية بجانب الشعار، وبإمكانك التبديل بينهم، بمجرد الضغط على اسم المدونة.

اثبات ملكية مدونة بلوجر

يبحث العديد من الناس عن شرح طريقة إثبات الملكية في مدونة بلوجر، فكيف يتم ذلك؟ ، في البداية دعونا نعرف ما المقصود بإثبات الملكية للمدونة؟

هي طريقة تثبت من خلالها لمحرك البحث جوجل أنك صاحب هذه المدونة، حيث تكون هذه الطريقة دارجة لإثبات ملكية مدونة أو موقع إلكتروني على الانترنت، و يمكن لمحركات البحث المختلفة معرفة مالك الموقع.

تلك هي خطوة أساسية و هامة بعد إنشاء مدونة احترافية على منصة بلوجر Blogger، حيث بدون هذه الخطوة يكون من الصعب جداً الظهور لمدونتك.

كيفية عمل ذلك؟

  1. سجل دخولك إلى مدونة بلوجر بإستخدام الإيميل.
  2. قم بفتح أدوات مشرفي المواقع "Google search console" ، يمكن أن تبحث عن الموقع في جوجل، أو من خلال الرابط.
  3. حدد البريد الالكتروني الذي تم انشاء مدونة بلوجر عليه، إذا كنت تمتلك عدة مدونات على الانترنت.
  4. سوف تظهر لك نافذة بعنوان "مرحبا بك في Google search console"، وبها خيارين كالآتي: "النطاق" و "بادئة عنوان URL" ، ثم تعمل من خلال الخيار الثاني.
  5. في خانة URL سوف تضيف رابط مدونة بلوجر، ومن ثم الضغط على زر متابعة، يمكنك الانتظار بضع لحظات إلى أن تظهر لك نافذة (تم التحقق من الملكية تلقائياً).
  6. وهكذا تكون قد انتهيت من كيفية إثبات ملكية موقعك، وعليك استخدام موقع مشرفي فيما بعد لمعرفة إحصائيات المدونة بشكل دقيق، وذلك بعد إضافة ملفات سايت ماب و روبوت تيكست.

قوالب بلوجر Blogger Themes

بعد انشاء مدونة بلوجر جديدة و مجانية، عليك بتركيب قالب احترافي، حيث أن هناك مجموعة قوالب متميزة خاصة بمنصة بلوجر، إذا توجد قوالب احترافية مدفوعة، وهناك قوالب يمكنك استعمالها بشكل مجاني، نعرض عليك الأن مجموعة من من القوالب.

ولكن قبل تثبيت أي قالب، تأكد من تنظيف مدونتك من القالب القديم، لكي يتم تركيب القالب الجديد بطريقة سهلة وسلسلة.

وننصحك عند انشاء مدونة بلوجر Blogger أن تشتري قالب مدفوع، حيث يتوفر به مميزات كثيرة أنت بحاجة إليها، كما أن أسعارهم في المتناول وليست باهظة الثمن، ويساعدك هذا في الحصول على مدونة احترافية على منصة بلوجر.

  • قالب Ravua: قالب سريع أنيق ومتجاوب مع الأجهزة المحمولة، ويعتبر افضل قوالب البلوجر.
  • قالب بلوجرام: يعد احد أفضل قوالب بلوجر لعام 2021 ويصلح لمدونات الأخبار ، يمتاز بشكله الجذاب والمميز، كما إنه مجاني ومتجاوب.
  • قالب نجوم بلوجر: هذا القالب خاص بالمجلات والمدونات الإخبارية، يمتاز بكونه مجانى، ويعمل بطريقة جيدة مع جميع متصفحات الانترنت، كما أنه سهل التحكم ويمتاز بمظهر رائع.
  • قالب سيو بلس SEO Plus: أحد اشهر القوالب المجانية في منصة بلوجر Blogger، موجود في العديد من المدونات العربية، يتميز بسرعته وتجاوبه مع أجهزة المحمول
  • قالب سكويز: هو أحد القوالب الشهيرة، يوجد به النسخة المدفوعة والمجانية، تستخدمه عدة مدونات في العديد من المجالات، ويمتاز بشكل مختلف والوان عصرية.
  • قالب ماجون Magone: هو عبارة عن قالب شهير وأنيق، يعتبر القالب المثالي الرائع في مدونة بلوجر Blogger، وهو من القوالب المدفوعة المعروفة وكثيرة الإستخدام على الانترنت، وسعره حوالي 23$.

كيفية تركيب قالب بلوجر

سوف نتعرف الأن على شرح طريقة تركيب قالب مدونة بلوجر من خلال خطوات بسيطة باستخدام هاتفك، أو من جهاز الحاسوب خاصتك.

  • سوف تدخل إلى إعدادات مدونة بلوجر Blogger، ومن ثم تختار أيقونة المظهر.
  • نضغط على القائمة بجوار كلمة تخصيص، ونختار الاحتفاظ بنسخة احتياطية للقالب الموجود.
  • بعد ذلك انقر على اختيار تعديل HTML ، ونقوم بحذف الكود الموجود.
  • نلصق كود التنظيف، ونكون قد قمنا بضغط ملف القالب الذي تم تحميله.
  • نلصق كود القالب ونضغط على حفظ، ثم ننتظر بضع ثواني لكي يتم التحميل.

كيفية الربح من مدونة بلوجر

قام العديد من المستخدمين على عمل و انشاء مدونة بلوجر Blogger على الانترنت، فهي عبارة عن مدونة مجانية (Free blog)، ولا تستغرق سوى مدة قليلة أثناء عملها، ولكن القليل من هؤلاء من أستطاع تحقيق الأرباح من مدونات بلوجر Blogger.

ولكي تحقق الربح من مدونة بلوجر عليك في البداية البدء في التدوين، حيث يعمل التدوين على جلب الزيارات إلى المدونات من جوجل، ويكون التدوين هنا من خلال "كتابة المقالات"، ويفضل إنشاء محتواك في مجال واحد، كما لا غنى لك عن إنشاء مقالات متوافقة مع معايير السيو، لكي تتمكن من المنافسة والتصدر في نتائج البحث.

يربح الناس الأموال بعد إنشاء مدونات بلوغر مجانية من خلال الزيارات التي تأتي لتلك المدونات من جوجل، حيث يمكن ربح المال من عدة طرق، وهي ربح المال من خلال إعلانات جوجل أدسنس، أو طريقة الربح من التسويق بالعمولة، أو الربح من بيع المنتجات والأغراض من خلال مدونة بلوجر.

  • إعلانات جوجل ادسنس: تعد تلك هي أشهر طرق ربح المال من إنشاء مدونة blog أو موقع، حيث بإمكانك كسب المال من وضع اعلانات جوجل على مدونة بلوجر Blogger، ويحسب لك الربح عن طريق ضغط الزوار على الإعلان.
  • التسويق بالعمولة: هذه الطريقة أيضًا من أشهر طرق الكسب والربح من البلوجر Blogger، وهي عبارة عن تسويق منتجات لشركة أو مؤسسة ما، حيث أنك تقوم بجلب بعض المنتجات وسرد شرح عن كل منتج، ومن ثم تضع في النهاية رابط الشراء من موقع الشركة أو المؤسسة، وسوف تأخذ عمولة على كل عملية شراء تتم من خلالك.
  • بيع المنتجات: بدلاً من إنشاء وكتابة المحتوى على مدونات بلوجر، بإمكانك الاستفادة من عدد زوارك في البلوجر، من خلال بيع منتجات وأغراض لهم، من خلال عمل تلك الطريقة، والتي لا تعد جديدة، تستطيع جمع الأرباح.

أداة GuinRank

png
24 KB
15
X
اختيار الكلمة المفتاحية
تحميل

تتيح لك أداة جين رانك تدوين و انشاء مواضيع متوافقة مع معايير السيو في المجال الذي تريده، حيث يمكنك انشاء موضوعات احترافية ونشرها على مدونة بلوجر خاصتك، لكي تحظى بالكثير من المشاهدات والزيارات التي تمكنك من تحقيق الربح فيما بعد.

يقدم لك موقع Guinrank.com، مجموعة من التحليلات و الكلمات المفتاحية والمعلومات القيمة التي تساعدك في بناء محتوى قوي محبب لـ محركات بحث جوجل، وتستطيع التنافس مع الآخرين.




  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->