نتائج البحث | أنواعها وعوامل ترتيبها

نتائج البحث | أنواعها وعوامل ترتيبها

Ayaa Abuzaid
Ayaa Abuzaid

نتائج البحث هي قائمة النتائج التي تظهر في صفحة محرك البحث نتيجة لإستعلام المستخدم عن شيئاً ما، تحتوي نتائج بحث جوجل على عدة عناصر أساسية، تظهر عندما يتم البحث عن عبارة ما او كلمة مفتاحية، في هذا المقال سوف تتعرف على الكثير من الأشياء حول نتائج البحث Search results.

نتائج البحث Search Results

نتائج البحث (Search results) هي مجموعة العناصر التي تظهر في صفحة نتائج البحث، وتكون لها صلة بالكلمات والجمل المفتاحية التي تم وضعها في خانة البحث، يأمل جميع أصحاب المواقع في تصدر نتائج محركات البحث في الصفحة الأولى، لا سيما في أول مرتبة بحث، حيث تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 31٪ من معدلات النقر على الروابط تذهب إلى النتيجة الأولى.

يتم ترتيب نتائج بحث جوجل التي تظهر للمستخدم، وفق النتائج الأكثر صلة بالكلمات الأساسية المستخدمة، حيث تعمل خوارزميات جوجل على فرز وفحص وترتيب نتائج البحث لتقديم محتوى أكثر صلة وعلاقة بالذي يريد المستخدم البحث عنه، حيث لا يتصدر أي موقع إلكتروني في أي عبارة بحثية، إلا إذا كان المحتوى يقدم الإفادة للزائر، ويجيب على تساؤلاته، كما يرتبط الأمر بكون الموقع مؤهل للتصدر من خلال أفضل ممارسات تحسين محركات البحث SEO لكي يتم تصدر نتائج البحث.

png
8 KB
22
X
google
تحميل

بمجرد ضغط الباحث على زر بحث بعد كتابة العبارة الدلالية، سوف يفتش جوجل في مليارات الصفحات المفهرسة والمخزنة عنده، ويظهرها للمستخدم في صورة نتائج بحث، وفق ترتيب مُحكم من أعلى لأسفل حسب سلطة الموقع في جوجل، وقوة المحتوى، وعوامل أخرى، لذلك من أولى الخطوات التي يفعلها جوجل في موقعك هي الزحف واكتشاف المحتوى، ومحاولة فهمه جيداً، لكي يضعه ويقوم بترتيبه في الأماكن الصحيحة، وانتبه لنقطة هنا، إذا لم يقم جوجل بفهم محتوى موقعك، فسوف تذهب إلى أخر النتائج، أو ربما لا تظهر من الأساس.

يحتوي محرك البحث جوجل على عشرات من صفحات نتائج البحث، وتعد اهم واحدة من بينهم هي صفحة نتائج محرك البحث الأولى والتي تعرف بإسم (SERP)، وهي اختصار لـ Search engine results page، وتلك التي يتنافس مواقع الويب من أجل التواجد فيها، حيث تشمل  نسبة ظهور مرتفعة جدا، بالإضافة إلى استحواذها على معظم معدلات النقر.

أنواع نتائج البحث Search Results Types

ربما أنك قمت بمئات عمليات البحث على قوقل من قبل، هل لاحظت شيئاً مختلفاً؟ حيث توجد أنواع مختلفة من نتائج البحث التي تظهر عادة في الصفحة، وتنقسم تلك الأنواع إلى نتائج البحث المدفوعة، ونتائج البحث المجانية، فما هما وما الفرق بينهما؟

نتائج البحث المدفوعة Paid

تظهر تلك النتائج في أعلى صفحة نتائج البحث وأحياناً في الأسفل، إذا لاحظت ستجد بجوار كل نتيجة كلمة "إعلان"، هذا النوع يكون في الأغلب خاص بالشركات والمؤسسات التجارية، حيث يدفع المعلنون إلى جوجل من أجل الظهور أعلى نتائج البحث، بهدف الوصول إلى العملاء المستهدفين والمهتمين بشراء المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، يسمى هذا النوع "إعلانات جوجل" أو ما كان يسمى في السابق (Google AdWords).

يدفع المعلن لجوجل مقابل النقرة على الإعلان، أي أنه كلما زادت معدلات النقر كلما زادت التكلفة، حيث يقدم عرض أسعار إلى جوجل على العبارات والكلمات الرئيسية التي يرغب في التصدر من خلالها في نتائج البحث، حيث يعمل برنامج اعلانات Google بنظام المزاد لمن سوف يدفع دولارات أكثر في الحملة الإعلانية، وذلك عندما يكون هناك أكثر من إعلان واحد بنفس الكلمة المفتاحية.

يكون هذا النوع مناسب ومريح للشركات التي تقدم خدمات أو تبيع منتجات، خصوصاً إن كانت تستهدف دولة معين، أو تريد حصول على عملاء في نفس البلد، على سبيل المثال، إذا قمت بالبحث عن كلمة "مكنسة كهربائية" فسوف تظهر لك نتائج البحث المدفوعة في البداية الخاصة بمواقع الشركات بهدف الشراء منها.

على حد وصف Google، فإن محركات البحث تسمح للمحتوى القيم والفريد والمناسب، بالظهور في نتائج البحث المدفوعة، وذلك لتقديم الفائدة للمستخدمين، حيث لا تسمح بأي نوع عشوائي من الإعلانات، زاعم أن خدمة الباحثين والمستخدمين هي الأهم، عن تحقيق الربح.

نتائج البحث المجانية Organic

هي نتائج بحث مجانية وطبيعية تظهر في بحث Google دون الحاجة لدفع الأموال، ولكنها عملية صعبة جداً، وتعد المنافسة على التصدر في كلمات رئيسية معينة تكاد تكون مستحيلة، يتم تصنيف هذه النتائج وفق معايير الجودة والكفاءة للمحتوى، بالإضافة إلى قوة الموقع الإلكتروني والروابط الخلفية عالية الجودة، ومدى صلتها ببحث المستخدمين، يمكنك المنافسة وتصدر نتائج البحث المجانية بواسطة الكثير من المراحل، يكون أولها تحسين محركات البحث (السيو SEO).

يعتمد التصدر في هذا النوع على تحسين المواقع الإلكترونية لإمكانية ظهورها للمستخدمين، حيث يتمكنوا من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الدخول لتلك المواقع، إذ يتم تحقيق عدد كبير من الزيارات والمشاهدات للمواقع المتصدرة بشكل مجاني دون الحاجة لعمل إعلانات، بطريقة  مختصرة إذا كنت ترغب في الحصول على عدد زيارات كبير، لابد أن تعمل على إنشاء محتويات عالية الجودة وذات قيمة، مع اتباع طرق تحسين محركات البحث (سيو).

صفحة نتائج البحث (SERP)

كما ذكرنا في الأعلى أن SERP (Search engine results page)

هي أحد صفحات محرك البحث وتختلف سيرب في الشكل قليلاً من محرك بحث إلى أخر، ولكننا سوف نتناقش حول محرك بحث Google، بإعتباره الأشهر والأكثر استخداماً على الإطلاق،  يوجد الكثير من الصفحات على الويب، تأتي اهم واحدة منهم هي سيرب، والتي يظهر بها المزيد من الاقتراحات المختلفة بعد تحليل البيانات الموجودة، و استخلاص

  1. المقتطفات المميزة: يتم عرض المقتطف المميز في أعلى صفحة البحث، ويكون عبارة عن فقرة أو قائمة نقطية، ويكون الهدف من تلك المقتطفات هو إظهار إجابة مغيدة على أسئلة الباحث، حيث يتم استخراجها بواسطة المحرك من اول مرتبة بحث، وفي الغالب تأخذ أكثر نسب نقر.
    png
    30 KB
    6
    X
    المقتطفات المميزة
    تحميل
  2. بطاقة التعريف: يمكنك رؤية البطاقة التعريفية أو الرسم البياني المعرفي في الجزء العلوي من نتائج البحث على اليمين، وتكون عبارة عن بطاقة تعريف بشخصية شهيرة أو حدث تاريخي أو حتى مناسبة معروفة، حيث تظهر البطاقة وفيها اختصارات من المعلومات، تكون في أغلب الأحيان من موقع ويكيبيديا.
  3. الصور images: عند اجراء عملية بحث، يعرض غوغل حزمة من صور مصغرة، عند الضغط على أي صورة سوف ينقلك إلى مصدر الصورة وفي الأسفل اسم موقع الإنترنت، يمكنك أن تظهر في نتائج بحث الصُور ولكن سوف تظهر الصورة فقط وليس موقعك على الويب.
  4. أهم الأخبار: هي حزمة من الفيديوهات أو المقالات التي تكون متصدرة في البداية عندما تقوم البحث عن شيئاً ما، وتكون مدعومة بصورة مصغرة والعنوان ووقت النشر واسم الناشر، ويتم ظهورها في الأعلى أو الأسفل.
  5. كلمات البحث ذات الصلة: تتواجد دائماً ضمن صفحة نتائج البحث بصورة أساسية، وعادة ما توجد على جزئين، جزء في الأعلى وأخر في الأسفل، وتكون بعنوان "يبحث الأشخاص أيضًا عن .." وتكون لها علاقة بكلمات البحث، حيث يسأل الباحثون عنها، وتضعها خوارزمية غوغل للحصول على افضل تجربة للمستخدم.
  6. نتائج التسوق: هي قائمة نتائج البحث المكونة من منتجات وأغراض الشركات والمتاجر الالكترونية، حيث يدفع المعلنون للظهور في صدارة نتائج البحث، لا تستطيع تصدر هذه النتائج باستخدام الطرق التقليدية مثل (السيو SEO)، لابد أن تدفع، وتحتوي كل نتيجة على اسم المنتج والسعر وأشياء أخرى.
  7. نتائج مواقع الإنترنت: هي المحتوى الأساسي لصفحة نتائج البحث، وهي نتائج مجانية حيث تظهر المقالات الخاصة بالمواقع، تكون جميعها ظاهرة بنفس الشكل، وهي تتكون من ( العنوان الأساسي للمقال "title" ورابط المقال "URL" و الوصف الخاص بالمقال وهو ما يسمى "meta description" وربما صورة مصغرة).
  8. الفيديو: نوع من انوع نتائج البحث Search results، حيث يظهر لك مقاطع فيديو من منصة يوتيوب، حيث تشمل عناوين المقاطع مصطلحات البحث.

عوامل ترتيب نتائج البحث

هل تبحث عن تصدر نتائج محركات البحث؟ بالطبع ستكون إجابتك نعم، أنا أيضاً ارغب في ذلك، ولكن دعنا نعرف الأن ما هي عوامل ترتيب نتائج البحث، التي على أساسها يتم التصدر، وهي تعني ممارسات تحسين مُحركات البحث Search Engine Optimization.

  1. درجة أمان موقعك وسهولة الوصول إليه: وهذا يكون من خلال تصميم وبرمجة المواقع بإستخدام افضل لغات البرمجة، بالإضافة إلى وجود خرائط الموقع Sitemaps و ملفات Robots.txt.
  2. سرعة الصفحة: تعد هذه من أهم التصنيفات لترتيب نتائج البحث، والتي لابد أن تكون صفحات موقع الانترنت سريعة عند التحميل والتصفح، بإمكانك تحديد سرعة الصفحات عند استخدام أدوات مشرفي المواقع Google Search Console.
  3. عمر الدومين واسم المجال: يعد عمر النطاق عامل مهم جداً في هذه العملية، حيث أن المواقع التي تحتل المراتب الأولى من نتائج بحث، لا يقل عمرها عن عام ، وفي الغالب لا يقل عمر تلك النطاقات والمواقع عن ٣ سنوات، كما أن اسم الموقع عامل هام أيضًا، لابد ان بكون له علاقة بمجال الموقع.
  4. محتوى قيم وحصري: يرغب المستخدم و الباحث دائماً في عرض محتويات مميزة ومثالية، حيث يوجد الكثير من العبث على شبكة الإنترنت، لذلك هناك أهمية كبرى للمحتوى المُقدم بواسطة مدونتك وموقعك، من الضروري والأساسي أن يتوافق محتواك مع عملية SEO. عليك إضافة الكلمات المفتاحية في العناوين والمقدمة والوصف، وتضيفها أيضاً في عنوان الرابط، وفي وصف الصورة، ولابد ان يكون عدد كلمات مقالك كبير ليس أقل من 500 كلمة، بالإضافة إلى حسن صياغة المحتوى، وعوامل أخرى، مثل الروابط الخارجية والداخلية.
  5. الروابط الخلفية Backlinks: تعتبر هذه الطريقة من أهم عوامل تصدر نتائج البحث في جوجل، حيث تعطي سلطة وقوة لموقعك في نتائج البحث، كما يقوم بها كافة متخصصي تحسين مُحركات البحث و التسويق الالكتروني Digital Marketing.

أداة GuinRank لتصدر نتائج البحث

جميعنا نريد أن نحصل على مراتب عالية في نتائج البحث، وكما ذكرنا ان المحتوى هو عامل هام جداً في تصنيفات نتائج البحث، وذكرنا أيضاً أنه يلزم للظهور في النتائج ان يكون محتواك ومقالاتك مفهومة لدى المحركات البحثية المختلفة، فما رأيك في أداة توظف التحليلات الخاصة بها لكتابة محتوى مفهوم لدى محركات بحث Google؟

png
49 KB
89
X
كتابة مقال
تحميل

تساعدك أداة جين رانك في تصدر نتائج البحث من خلال المحتوى، حيث تستطيع ان تحصل على مقال متوافق مع أساسيات السيو لجلب الزيارات traffic لموقعك، وزيادة أرباحك والوصول إلى قمة نتائج البحث، كما إنها تحلل محتوى المنافسين وتجلبه إليك على طبق من ذهب لكي تتفوق عليه، وتستطيع صناعة محتوى أقوى يتصدر نتائج البحث.




  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->