شرح أداة جوجل تريند Google trends

شرح أداة جوجل تريند Google trends

Ayaa Abuzaid
Ayaa Abuzaid

تعد جوجل تريند أداة للبحث عن الكلمات المفتاحية الرائجة على شبكة الإنترنت، كما أن جوجل تريندز Google trends غني عن التعريف بالنسبة لأصحاب المواقع الالكترونية أو قنوات اليوتيوب، في خلال هذا المقال سوف تتعرف على كيفية الاستفادة من جوجل تريند.

جوجل تريند Google trends

يعتبر جوجل تريند أو كما يسمى مؤشرات جوجل أو إحصائيات جوجل أو Google trends. هو أداة رائعة وإحترافية للبحث عن الكلمات الدلالية الشائعة والرائجة، والتي يستخدمها المسوقين وأصحاب المدونات ومواقع الويب، في كتابة محتوى يتصدر نتائج محرك بحث جوجل Google.

png
19 KB
38
X
شرح اداة جوجل تريند
تحميل

حيث يظهر لك جوجل ترند العبارات التي تتصدر معدلات البحث في مختلف محركات البحث في التوقيت الحالي، أو أي مدة زمنية تختارها، كما يخبرك بالكلمات والعبارات البحثية التي تصدرت النتائج في أي وقت تختاره من عام 2004، وحتى قبل ساعة واحدة من لحظة استخدامك للأداة.

يطلعك تريند جوجل لعمليات البحث الأكثر رواجاً على الانترنت في مختلف البلدان والأوقات بواسطة جوجل وتسمح لك بمتابعة المفاهيم و العبارات التي لاقت اهتماماً كبيراً من قبل المستخدمين، وهذا بالتأكيد يفيد في عملية تحسين محركات البحث (سيو SEO)، وعمليات التسويق الإلكتروني Digital Marketing.

ظهر Google trends لأول مرة في مايو 2006، وهي خدمة مجانية تماماً مقدمة من شركة جوجل. حيث يمكنك أن تحصل على حساب مجاني، وتحتاج إلى تسجيل الدخول فقط. يمكن أن تستخدم ترند، بهدف إظهار مصطلحات البحث في مختلف المناطق في العالم، ومن خلال مجموعة من اللغات من بينهم اللغة العربية، يمثل المحور الأفقي السفلي التوقيت منذ سنة 2004 حتى الأن، بينما يمثل المحور العمودي العلوي عرض عدد عمليات البحث عالمياً.

في هذا المقال سوف نتعرف على شرح جوجل تريند ما هو وكيفية استخدامه في تصدر محركات البحث.

كيف يعمل جوجل تريند؟

تعمل مؤشرات جوجل على بيان أكثر المواضيع topics التي يبحث عنها مستخدمين الإنترنت، ويتم تحديث المعلومات كل 24 ساعة. حيث تظهر بيانات ومعدلات بحث جديدة يومياً، على سبيل المثال بإمكانك استخدام جوجل trending لمعرفة فيما يفكر الناس اليوم وما هي اهتماماتهم، وفيما يبحثون.

png
11 KB
33
X
شرح جوجل تريندز
تحميل

بمجرد الانتقال إلى الأداة سوف ترى قائمة تريند جوجل مرتبة أفقياً  ومنظمة حسب معدل البحث من الأعلى للأقل، حيث تجد مصطلح البحث الأكثر رواجاً في المقدمة، بينما يقل الاهتمام بالكلمات و العبارات البحثية كلما نزلت إلى الأسفل في مؤشر جوجل لعمليات البحث الأكثر بحثاً على جوجل.

يوفر لك موقع جوجل trends اكتشاف أي كلمة مفتاحية ويعرض لك بيانات ومؤشرات بحث المستخدمون عليها، حيث تستطيع معرفة اتجاهات وبيانات الكلمة المفتاحية Keyword التي بحثت عليها، وذلك من خلال الرسم البياني الذي يوضح نسبة ارتفاع وانخفاض العبارات.

للحصول على معلومات دقيقة على اتجاهات جوجل Google trends يمكنك إدخال عبارة معينة ، وضبط كافة خيارات جوجل تريند لكي تصبح النتائج بصورة خاصة بمنطقتك أو بلدك، أو عامة تشمل كل أنحاء العالم، حيث تتضمن خصائص الاستكشاف تحديد:

  • المنطقة: يمكنك اختيار الدولة التي ترغب في معرفة مستوى الاهتمام بالكلمة بها إن كانت مصر أو دولة أخرى، ويوجد الدول العربية والأجنبية، وأيضاً يوجد خيار جميع أنحاء العالم.
  • التوقيت: يعرض لك Google توقيتات البحث منذ 2004 وحتى أخر ساعة، بإمكانك اختيار الفترة الزمنية التي تريدها بحسب السنوات و الأشهر و الأسابيع.
  • الفئة: يمكنك تحديد فئة البحث سواء كانت تكنولوجيا وإنترنت أو أخبار ورياضة أو فنون أو صحة وتغذية أو تعليم ووظائف ونشاطات وغيرها.
  • بحث الويب Web Search: اختر من بين مكان البحث سواء بحث الصور image Search أو الأخبار أو Google shopping أو يوتيوب YouTube.

png
15 KB
13
X
تريند جوجل
تحميل

يوجد في أسفل الصفحة الطلبات ذات صلة بعبارات البحث الأساسية، وهي الكلمات Keywords التي تتصدر تريند جوجل بسبب صلتها بالكلمات الأساسية التي تم البحث عليها، يمكن أن يعرض جوجل تريند Google trends. الموضوعات الرائجة و الأكثر بحثا على وسائل التواصل الإجتماعي "السوشيال ميديا" مثل فيسبوك أو إنستجرام و تويتر.

- خاصية المقارنة بين الكلمات

يسمح لك Google trends المقارنة بين كلمتين أو أكثر من كلمة في وقت واحد، حيث يقوم الموقع بمقارنة كلمة مفتاحية مع أخرى وإيضاح رسم توضيحي يبين مؤشر النمو أو الانخفاض في محرك البحث جوجل Google لـ الكلمات.

على سبيل المثال، إذا قمنا بالبحث اليوم عن كلمة أيس كريم، بالإضافة إلى كلمة ملابس الشتاء في مصر، بما أننا في فصل الشتاء الأن فسوف تجد أن منحنى الكلمة الأولى بسجل انخفاضا ملحوظا مع انتهاء الصيف، بينما ترتفع الكلمة الثانية في فصل الخريف والشتاء.

ويمكن استغلال تلك الخاصية في موقع جوجل تريند في مجال Digital Marketing، أو مجال التجارة الإلكترونية
 E-Commerce ومعرفة ما يهم الناس في توقيت معين ومنطقة زمنية معينة، بالإضافة إلى الفئة المستهدفة من المجالات اعتماداً على الترند.

كما تساعدك الأداة لكي تتصدر محركات البحث من خلال الكتابة عن كلمات تتصدر جوجل تريند، حيث يمكنك أن تعرف آلاف المصطلحات البحثية التي تصدرت جوجل ترند Google trends، وفي خلال المقال سوف يتم شرح كيفية الاستفادة من جوجل تريند Google trends للوصول إلى نيتشات وكلمات الأكثر بحثا مؤخرا على موقع جوجل وذلك لكي تواكب التريند، و التحديث المستمر.

شرح جوجل تريند Google trend

الصفحة الرئيسية:

هذه هي الصفحة الاولى من موقع مؤشرات جوجل، سوف يظهر لك في الأعلى شريط البحث لإدخال كلمة أو موضوع تود استكشافه، في منتصف الصفحة يظهر لك عشرات عمليات البحث الرائجة التي تصدرت يوتيوب وجوجل خلال ساعات أو أيام ماضية، حيث تستطيع أن تعرف ما الذي يتصدر مؤشرات Google، وبجانب كل موضوع تجد أعداد عمليات البحث على الموضوعات traffic، اضغط على الشريط بالأسفل لمعرفة المزيد عن العمليات الأكثر شيوعاً في مصر أو بشكل عام.

png
17 KB
31
X
قوقل تريند
تحميل

تتيح لك مؤشرات جوجل معرفة المواضيع التي تصدرت بحث Google خلال العام، حيث بإمكانك رؤية ترندات الأكثر بحثًا على موقع جوجل في أي عام منذ 2004 وحتى 2021، حيث بواسطة استخدام أداة جوجل ترند يصبح لديك أفضل تقرير عن تريندات الأعوام الماضية، كما إنه في أعلى اليسار توجد علامة الكرة الأرضية لكي تحدد البلد التي تود معرفة ترند المواضيع بها، والحصول على نتائج مميزه.

استكشاف

هنا توجد الصفحة الثانية من مؤشرات Google. تجدها في النتيجة الثانية من القائمة الموجودة أعلى اليسار، هنا يتيح لك محرك البحث الشهير جوجل أن تكتب مصطلح بحث تود أن تكتشف الـ traffic عليها منذ أيام أو ساعات، يفيد ذلك في عملية الماركتينج والتسويق الرقمي digital marketing، إذا كنت تملك شركة أو مؤسسة تعتمد على المبيعات و الأعمال التجارية.

بالإضافة إلى ذلك يظهر لك Google تريند كلمات البحث المتعلقة بالكلمة المفتاحية الأساسية التي تصدرت النتائج، وهكذا فإن Google يخبرك فيما يفكر الناس وما هي اهتماماتهم. على مدار ساعات في مصر وخارج مصر، كما تتمكن من اختيار المواضيع التي ذات صلة متصاعدة أو الاكثر صلة في مصر أو أي بلد تستهدفها.

عمليات البحث الرائجة

ميزة هامة من ضمن مزايا جوجل تريند بأنها تصدر عمليات البحث الرائجة أخر ساعات، حيث ستظهر لك مجموعات من الاهتمامات، يتم تحديثها باستمرار كل فترة، حيث تتم إظهار كل جديد في شتى المجالات والاهتمامات في المواقع والمدونات والسوشيال ميديا، وهناك جانبين مؤشرات بحث يومية، ومؤشرات بحث في الوقت الفعلي.

الاشتراكات

توفر Google أيضًا خاصية الاشتراك في القوائم البريدية، حيث أنها من الادوات الهامة القليلة التي تمنحك هذه الميزة، ادخل البريد الإلكتروني خاصتك، وسوف تستقبل آخر مؤشرات البحث اليومية، وتتيح لك إنشاء اعدادات خاصة من حيث: (المنطقة ونوع المؤشرات من المهم إلى المعظم إلى كافة الإشعارات، بالإضافة إلى معدل تلفي الإشعارات).

أهمية جوجل تريند؟

يمكنك إستخدام جوجل تريند Google trend لإفادة عملك، حيث تحصل على استخدامات كبيرة، سوف نعرض لكم أهم الاستخدامات لجوجل ترند التي من شأنها رفع ترتيب موقع الويب خاصتك بمحرك البحث.

فهم جمهورك

أصبح جوجل Google الأن يسمح لك بالإطلاع على بيانات ومعلومات الرأي العام، ومجموعة مختلفة من الاهتمامات لدى المستخدمين، حيث باستطاعتك استغلال هذه الميزة في فهم الجمهور المستهدف الخاص بك.

البحث عن الكلمات المفتاحية لمنتج التجارة الإلكترونية

في مربع البحث الخاص على جوجل تريند أكتب بعض أسماء المنتجات والأغراض التي يمكن بيعها في متجرك، ويمكنك إضافة أكثر من اسم منتج والمقارنة بينهم، على سبيل المثال إذا قمنا بالمقارنة بين Nokia و iPhone و Samsung بمصر، في أخر 5 سنوات.

سوف نلاحظ الإنخفاض الكبير في مستوى البحث عن كلمة Nokia من سنة 2016 حتى 2021، فيما يرتفع البحث عن iPhone بصورة ملحوظة، كما أن مؤشر كلمة Samsung مرتفع أيضاً ولكن أقل من iPhone، بهذا ترى سلوك المستخدمين خلال الأعوام الماضية، وهذا يساعدك في عملك بالـ E-Commerce.

الاستهداف حسب المنطقة

بسبب استهداف مناطق معينة بها مستخدمين مهتمين بالخدمات والمنتجات التي تقدمها، يمكنك الاستفادة من استخدام جوجل تريند في تصدر محرك البحث، وذلك بواسطة استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO)، حيث بإمكانك أن تعرف اليوم المناطق الجغرافية ذات الطلب الأعلى على منتجاتك وخدماتك، سواء على يوتيوب أو جوجل، إن كنت تملك شركة تجارية أو متجر وتود معرفة كيفية تصدر نتائج البحث، والتفوق على منافسيك.

تحسين محركات البحث SEO

تصدرت كافة المواقع والمدونات وقنوات اليوتيوب بالإعتماد على إستراتيجية Search Engine Optimization، حيث يمكن لأي Website أن يتصدر المحرك Google وجلب الـ Traffic، وما يجعل العملية أكثر إكتمالا هو العمليات الٱكثر بحثا خلال ساعات و أيام ماضية أو حالية.

أداة التريندات الخاصة بــ GuinRank

توفر أداة الجين رانك gainrank مجموعة من الأدوات المهمة التي تستطيع من خلالها:

ولكننا سنركز هنا علي علي أداة التريندات الخاصة بأداة جيني رانك genrank (GuinRank) وتسمي:
أداة TODAY'S FRESH KEYWORDS

png
19 KB
17
X
تريند مصر
تحميل

هي أداة شبيهه بجوجل تريندز وتستطيع ان توفر لك بيانات مهمة جدا:

  • اكثر الكلمات التي تم البحث عنها في اخر 24 ساعة لكل دولة.
  • اهم الكلمات المفتاحية المتعلقة بكل تريند والتي تستطيع استهدافها بكل سهولة والحصول علي الكثير من الزوار من خلال الــ Organic Search.




  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->