أنواع المقال

أنواع المقال

Ayaa Abuzaid
Ayaa Abuzaid

مقال هو أحد أنواع الأدب الذي تم اكتشافه في القرن الخامس عشر، سوف نشرح في هذا الموضوع الكثير من الأشياء حول "مقال"، حيث يحتاج العديد من الأشخاص معرفة ما هو مقال، وهو ما سوف نتناوله الأن بطريقة مبسطة لمعرفة ما هو المقال، و كيفية كتابة مقال.

مقال (Essay)

المقال هو نوع قصير من أنواع الأدب و النثر، يعتمد على شرح الكاتب لأفكاره ومعتقداته في صورة كلام مكتوب، أو يناقش قضية ما بصورة منظمة بالأدلة والبراهين والحجج لمعالجة مشكلة ما أو الإجابة عن سؤال معين، يلزم عند كتابة مقالات احترافية وجود الأسلوب الواضح والبسيط، الذي يفهمه القارئ بسهولة، كما يبتعد الكاتب المحترف عن التعقيد والكلام المبهم في مقاله، لكي يصل إلى عقل القراء بسهولة، وبدون تكليف.

تستخدم المقالات (Articles) لتقييم فهمك لأفكار معينة، وقدرتك على وصف الفكرة بواسطة كلماتك الخاصة، يتم كتابة المقالة بواسطة مراحل مرتبة، تسمى بـ خطوات كتابة مقال، حيث تبدأ في طرح فكرتك في المقدمة، ثم تكتب عنها بصورة واضحة ولغة سليمة بعد جمع المعلومات وتنظيم الأفكار، ثم تختم ببعض الجمل والعبارات التي يستشف منها قارئ المقال وجهة نظرك بوضوح.

عندما تكتب مقالاً (Article) لابد أن تركز على فكرة واحدة أثناء الكتابة، حيث لا يصح أن يتنقل كاتب المقال من موضوع إلى أخر، ومن فكرة لأخرى في مقاله، كما يتم تقديم الأفكار بالترتيب الأكثر منطقية وقبول للقارئ، وان كانت المقالات مبنية على معلومات وحقائق، فلابد أن يتم اقتباسها من مصادر موثوقة، ويتعمد الكاتب المميز اختيار مواضيع وفق رؤيته وشغفه، لكي يبدع بها.

كما تحتوي المقالة النموذجية على عدة أنواع مختلفة من المعلومات، تكون موجودة في عناصر المقالة والاستنتاجات، وهناك طريقة مفيدة لكتابة المقالات (Essays) وهي أن تكون أقسام المقال عبارة عن إجابات لسلسلة من الأسئلة، التي من المرجح أنها تدور في عقل القارئ، تعد الإجابة المفيدة والواضحة لسؤال القارئ علامة لنجاح مقالتك، ويختلف المقال عن الورقة والبحث العلمي (Scientific Research) حيث يختلط مفهوم الاثنين على بعض الناس.

بداية ظهور المقال

يعتبر الكاتب الفرنسي ميشيل دي مونتين هو مؤسس المقالة الحديثة في الأدب الأوروبي،  حيث أنه أول من كتب مقالة في التاريخ في كتابه "محاولات" ، وكان ذلك عام 1558م، ولكن يقال أن العالم والأديب العربي البغدادي "أبو فرج بن الجوزي" سبق مونتين في كتابة المقال قبل عدد من القرون، حيث كتب قطعة نثرية صغيرة في كتابه "صيد الخاطر"، كانت تناقش شؤون الحياة والمجتمع والدين.

أنواع المقال

هناك أربعة أنواع رئيسية للمقال، حيث يوجد المقال السردي والوصفي والجدلي والمقال التفسيري، ويكون لكل مقال منهم غرض مختلف عن الآخر، كما يختلف محتوى كل مقال.

مقال سردي

المقالات السردية هي أن تروي قصة أو حكاية ربما تكون عشتها أو رأيتها بنفسك، من خلال ترتيب زمني محدد وأحداث متتالية، ويحتوي المقال السردي على عدة عناصر أساسية، وهي الشخصيات في القصة،  وبيئة ومكان القصة، بالإضافة إلى ذروة وإثارة الأحداث، والأهم من ذلك هي الوصول إلى الحبكة، حيث أنها محور القصة والحكاية، إذ تقوم بتضمين التفاصيل الحسية والعاطفية، لكي يستمتع الأشخاص أثناء القراءة بشكلٍ ممتع.

نموذج مقال سردي:

«اليوم هو يوم الصحافة في معرض ولاية إلينوي في سبرينغفيلد ، ومن المفترض أن أكون في أرض المعارض بحلول الساعة 9:00 صباحًا. للحصول على بيانات الاعتماد الخاصة بي. أتخيل أن أوراق الاعتماد هي بطاقة بيضاء صغيرة في فرقة فيدورا. لم أكن أعتبر الصحافة من قبل. اهتمامي الحقيقي بأوراق الاعتماد هو الدخول في جولات وعروض مجانية. أنا حديث العهد من الساحل الشرقي لمجلة إيست كوست. لا يزال سبب اهتمامهم بالضبط بمعرض ولاية إلينوي غير واضح بالنسبة لي...»

مقال وصفي

المقال الوصفي يحتوي على وصف الأشياء والأشخاص والأحداث والشعور بأدق التفاصيل، لكي يشعر القراء أنهم بداخل المقال ويرون ما يدركه ويقصده الكاتب بالتحديد، على سبيل المثال، إذا كنت تتحدث عن شخصية ما في مقالك، فعليك أن تذكر الشكل واللون والطول والملامح وطريقة حديث الشخصية وهكذا، لأن بهذه الخطوات سوف تشرك القارئ معك في المقال، حيث تقول: "لقد شعرت بالنعاس" أو "لقد كانت الشمس حارقة" أو "شعرت بالجوع والعطش"، وهكذا.

نموذج مقال وصفي: 

«يتناهى إلى الأذن صوت طرقات حبات المطر العذبة على حواف النوافذ مُشكِلة أجمل الإيقاعات، ويمحو الضباب الذي نزل ليعانق الأرض برائحتها بعد المطر جمال الطرقات إلى حين، وتتصاعد أبخرة المشروبات الساخنة اللذيذة لتملأ أرجاء المنازل، فلا يخفى على أحد أنّ الشتاء حلّ ببرودة طقسه ودفء طقوسه وأجوائه...».

مقال تفسيري

تُكتب المقالات ذات الطابع التفسيري بهدف مقارنة المشاكل واستكشافها  ومناقشتها و اقتباسها، والتي يكون الهدف منها هو عرض المشكلة وعرض الأسباب والنتائج والحلول إن أمكن، لكي يتم إيضاح مفهوم كامل للقارئ، ولابد ان يكون المحتوى موجز وسهل الفهم، كما لابد أن يعرض وجهات النظر المختلفة حول قضية ما، ونقدم لك نصائح سريعة لكتابة مقال تفسيري هو أن تشرح شيئاً من الصعب فهمه وتوضحه، كما من الممكن أن تُبرز إحصائيات ومقارنات خلال مقالاتك.

نموذج مقال تفسيري:

«لماذا عليك ترك التدخين؟ إن للتدخين مضار كثيرة وعديدة، مما يجعلها خطرة على صحة الإنسان، مما يستدعي التفكير الجاد في ضرورة الاقلاع عنه اليوم قبل غد، فمن مضار التدخين أنه يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، ومرض الشريان المحيطي...».

مقال جدلي

في المقال الجدلي يعرض الكاتب رأيه في قضية ما، ويحاول إقناع القارئ بوجهة نظره، سيحاول إثبات صحة أو خطأ موضوع ما موجود، وسوف يعتمد الكاتب على البراهين والأدلة لإثبات موقفه، كما سوف يستعين برأي الخبراء وبعض الإحصائيات والأرقام لدعم رأيه واتجاهاته، ويكون الهدف منها هو تغيير معتقدات الناس.

نموذج مقال جدلي:

«قل وداعًا "للتوتر في العمل" ورحب "بحرية التعبير عن نفسك". يُحرم معظم العاملين في القطاع العام من حقهم في التعبير حتى بعد تعرضهم لظروف عمل سيئة وانتهاكات لحقوقهم.
وبالتالي، فإن هذه الانتهاكات تحرمهم من معنوياتهم في أداء واجباتهم بشكل جيد. على هذا النحو، فإن تمكين العمال من الإضراب يحفزهم على العمل.
وذلك لأنه يشجعهم على التحدث كلما شعروا بأن حقوقهم و / أو سلامتهم و / أو لوائحهم قد تعرضت للخطر.
على هذا النحو، يجب على الدول في جميع أنحاء العالم أن تسمح دائمًا للموظفين العموميين بالإضراب».

وتوجد عدة أنواع أخرى من المقالات العربية، مثل المقالات الاجتماعية والمقالات الرياضية، والسياسية وهناك أيضاً مقال علمي.

عناصر المقال

يتكون المقال من مجموعة من العناصر تعتبر هي أساسيات كتابة المقالات، وهي الخطة والمادة والأسلوب.

الخطة

تتكون خطة المقال من ثلاثة أشياء أساسية وهم، مقدمة مقال، والعرض والخاتمة.

المقدمة: هي بداية المقال تكون بعد عنوان المقالة، وتتكون من عدة سطور تبين مضمون المقال وفيما سيناقش.

العرض: هو جسم المقال الذي يناقش القضية بواسطة السرد والأدلة والكثير من الفقرات والعناوين التوضيحية، يشترط أن تكون المقالة مكتوبة بعدد كلمات معين، حيث في المتوسط تكون 1000 كلمة أو أكثر، كما أن هناك مقال قصير تكون عدد كلماته محدودة.

الخاتمة: هي ختام المقال والاستنتاج الذي يوضحه الكاتب، والغرض من مقاله في صورة سطور قليلة.

المادة

ماهي المادة؟ المادة هي مجموعة من الأفكار والتصورات والنظريات المبنية على حقائق ووقائع، كما إنها المعارف والنظريات والتوضيحات والمشاعر والخبرات والمشاهد التي تنقل إلى القراء ويتضمنها المقال بصفة أساسية، لا يجب أن يكون الكلام هنا متناقض يعكس المقدمات والنتائج، بل يتم عرض الأحداث والأفكار والخواطر بشكل واضح وصريح، حتى يصل إلى عقل المتلقي.

كما لابد الإبتعاد عن السوقية في الأفكار والتدني في المعرفة والشائع والمعروف من العلم، والبعد عن ضعف الآراء والأقاويل، حيث تكون المقالة غنية بالعناصر الجذابة و التي تحقق الإمتاع والإنتعاش الفكري للقارئ، وان يكون الكلام منطقي ومفهوم.

الأسلوب

الأسلوب هو الصياغة اللغوية والأدبية للمقالة، حيث تكون اللغة سليمة وصحيحة، لكي تنتمي المقالة لـ فنون الأدب، فلابد أن يمتزج الأسلوب بين الوضوح للإفهام، وبين القوة للتأثير في القارئ، وبين الجمال والجاذبية لإمتاع القارئ، ويمكن أن تتنوع الأساليب بين خبرية وأساليب إنشائية.

كيفية إيجاد مواضيع للكتابة عنها

هناك خطوة تكاد تكون صعبة قبل البدء في كتابة مقال، وهي كيفية الحصول على أفكار للكتابة عنها، سوف نعرض عليكم الآن بعض المصادر والإقتراحات لكي تستطيع إيجاد فكرة مناسبة لكتابة المقالات essays writing.

  • اتبع شغفك: لكلاً منا شغف واهتمام تجاه مجال وتخصص معين، لذلك تكون لدينا معرفة جيدة به، يمكنك استغلال ذلك في مناقشة  الكثير من المواضيع والمقالات في التخصص الذي تشغف به، حيث يكون عندك المزيد من المعلومات والرؤية.
  • الكتب والمجالات: إذا كنت قارئ جيد للكتب والمجالات، تستطيع الحصول على عدة أفكار للكتابة عنها، يمكنك الاطلاع على فهرس الكتاب، والبحث عن مواضيع تستطيع مناقشتها، في مقالاتك.
  • شبكة الإنترنت: يعد الانترنت مكان واسع لإيجاد المواضيع والأفكار التي يمكنك اقتباسها، بواسطة الشبكة العنكبوتية يتم طرح العديد من المواضيع الجديدة يوميا، لاسيما على شبكات التواصل الإجتماعي.
  • مواقع الأسئلة: يمكنك الدخول إلى مواقع طرح الأسئلة والأجوبة، وسوف تحد مجموعة كبيرة من التساؤلات في كثير من المجالات والتخصصات في الحياة، ابحث هناك عن الأشياء والمواضيع التي تستطيع كتابتها، مثال على هذه المواقع، موقع كورا الشهبر.
  • المواضيع الرائجة: هناك ما يسمى بالمواضيع الرائجة أو "تريند" ، يتحدث الناس عن هذه المواضيع بشكل يومي على وسائل الإعلام المختلفة، أو السوشيال ميديا، يمكنك التدوين حول الموضوعات التي لديك معرفة بها.
  • موسوعة ويكيبيديا: تحتوي موسوعة ويكيبيديا على ملايين المقالات والمحتويات المنشورة، يمكنك إلقاء نظرة عليها ورؤية المعلومات والأفكار و اقتباسها.

كتابة مقال على أداة جين رانك

تُستخدم أداة جين رانك في كتابة المقالات ومحتوى المواقع الإلكترونية، حيث يعتمد عمل الأداة على الذكاء الإصطناعي، ويمكنك بواسطة GuinRank كتابة مقالات الموقع الالكتروني وبالمثل المدونات و المنصات الأخرى.

png
49 KB
89
X
كتابة مقال
تحميل

أهم ما يميز الأداة هو اعتمادها على تحليلات وخوارزميات متطورة في تحليل المنافسين ومحتوى المواقع الأخرى، سواء كان محتوي عربي أو أجنبي، تستطيع بواسطة الأداة كتابة موضوع متوافق مع عوامل تحسين محركات البحث (السيو SEO).



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->