كيفية تحسين خوارزمية Google E-A-T لموقعك

كيفية تحسين خوارزمية Google E-A-T لموقعك

Azza Elsayed
Azza Elsayed

خوارزمية google eat أو خوارزمية YMYL، من عوامل السيو المهمة التي سنتعرف عليها بالتفصيل في مقالنا.
تعرف معنا على ماهي خوارزمية eat؟ وما هي YMYL؟، وطرق الحصول على مستوى عالي في تقييم خوارزمية eat.

ماهي خوارزمية Google E-A-T؟

إن مصطلح E-A-T (خوارزمية EAT) في عالم تحسين محركات البَحث يرمز إلى الموثوقية والخبرة واستحقاق الثقة من جوجل، إنه ببسَاطة تصنيف لجودة صفحة الويبْ من قبل جوجل، لتقوم بعملية تحديد قيمة المحتوى وإمكانية ترتيبه، تم إدراجه في إرشادات (QRG) من Google في عام 2014 وهو جزءًا من On Page SEO.

ويتم تقييم جودة صفحة الويبْ من خلال:

  • خبرة منشئ المحتوى.
  • جودة المحتوى ومصداقية الموقع.

إن (QRG) يقوم بتقييم جودة الصفحات التي ستعرض في نتائج البَحث (SERPs). بعد تحديث خوارزمية Google Medic للمواقع الطبية والصحية، أثرت خوارزمية eat على مُحسّنات محرّكات البَحث بشكل ملحوظ، وامتد أثرها لتشمل صناعات YMYL، فأصبحت المواقع الموثوقة فقط هي ما تظهر بنتائج البَحث العضوية.

ما هي أهمية خوارزمية جوجل eat؟

تعد خوارزمية EAT مهمة لكل استعلامات البَحث، قد تختلف أهمية كل استعلام عن الآخر، فإذا كنت تبحث عن صور حيوانات فقد لا يكون الموضوع بنفس أهمية بحثك عن الجرعة الصحيحة من حمض الفوليك أثناء الحمل، في السؤال عن جرعة حمض الفوليك أهمية EAT كبيرة فلابد من أن يكون المحتوى موثوق وغير مضلل للباحث.

ما هي YMYL؟

هي اختصار لمصطلح (Your Money Your Life)، YMYL تعني "أموالك أو حياتك". يستخدم Google هذا الاختصار كمبدأ إرشادي لتصنيف الصفحات التي تؤَثر على الأموال أو الصحة أو الحياة.

يتم الاحتفاظ بمواقع YMYL وفقا لأعلى معايير E-A-T الممكنة نظرًا للموضوع وما يعنيه للمستخدم إذا تم تحريف هذه المعلومات.

وفقًا لجوجل:

We have very high Page Quality rating standards for YMYL pages because low-quality YMYL pages  could negatively impact a person’s happiness, health, financial stability, or safety

أي أن google لديها معايير تراقب وتقيم بها هذه الصفحات لأن الصفحات المنخفضة التقييم في YMYL تؤثر على سعادة أو صحة أو الاستقرار المالي للإنسان .

كيف يتم تقييم خوارزمية Google E-A-T؟

تتم تقييمات خوارزمية EAT التي تشمل مجموعة من المعايير الأساسية نسردها بالتفصيل وهي:

الخبرة Expertise

هي ببساطة امتلاك للمهارة العالية والمعرفة في مجال معين، يتم التقييم طبقا لمستوى المحتوى الذي تقدمه، وليس على مستوى موقعك، فهي تقيم محتواك ومدى خبرتك في إنشاؤه. أما في موضوعات YMYL كما وضحنا فالأمر هنا مختلف حيث يتم تقييم المحتوى بناءا على مؤهلات وتعليم وخبرة منشئ المحتوى الرسمية، والخبرة الرسمية مهمة جدا لهذه الموضوعات مثل موضوعات الاستشارات المالية والطبية .

أما الموضوعات التي لا تتبع برنامج YMYL، فهي من الممكن ألا تتطلب خبرة رسمية عالية، فمن الممكن أن تعتمد google في تقييمها على خبرة منشئ المحتوى الحياتية واليومية، وتقدر google خبرته ولن تعاقب الموقع لعدم وجود خبرة رسمية أو مؤهلات. تقول جوجل أن الخبرة الحياتية قد تكون كافية لبعض الموضوعات المتعلقة ب YMYL. على سبيل المثال عندما يبحث شخص ما على جوجل عن "ماذا تفعل لتتخطى المرض النفسي؟"، هنا قد تكون إجابة من مر بالتجربة أفضل من الطبيب الذي يملك خبرة ومؤهلات رسمية.

السلطة Authoritativeness

الأمر هنا مختلف السُلطة هنا تعني السمعة، عندما يصبح موقع ما مصدر يبحث عنه المستخدمين بالإسم لاستقاء معلومات في مجال ما فهذه هي سلطة للموقع، فالموقع ذلك ذو سمعة جيدة بين الأفراد. عندما يتم كتابة معلومات تخص سمعة موقع ومراجعات من مصادر مختلفة موثوقة، فهذا الموقع يمتلك سلطة وسمعة.

الجدارة بالثقة Trustworthiness

يعتمد تقييم الجدارة بالثقة على دقة المحتوى والموقع في تقديم المعلومات الحقيقية وليست المزيفة أو المضللة، كما وضحنا مواقع التي تندرج تحت YMYL تحتاج درجة عالية من الثقة، لذلك يجب أن تكون المعلومات عن منشئ المحتوى واضحة ومصادر المحتوى نفسه موثوقة.

على سبيل المثال المواقع التي تخصصها معاملات مالية، يجب أن تكون معلومات الإتصال واضحة في حين حدوث أي مشكلة. الثقة مثل السُلطة مفهومهم نسبي، فلا يمكن اعتبار المواقع جديرة بالثقة والسمعة في كل المجالات، نحن على سبيل المثال مصدر للمعلومات حول السيو لكننا لسنا مصدر ثقة في المجال الطبي.

اعتبارات خاصة بـ خوارزمية eat

تحتوي إرْشادات خوارزمية eat على عدة ملاحظات لموضوعات بعينها يجب أن تحقق مستوى عالي في E-A-T وتحتاج إلى خبير متخصص وهي:

  1. النصائح والاستشارات الطبية.
  2. مواقع الأخبار والصحف.
  3. المعلومات العلمية.
  4. استشارات قانونية.
  5. استشارات الأموال والضرائب.
  6. الهوايات التي تتطلب خبرة مثل التصوير.
  7. الصفحات التي تقدم نصائح في موضوعات هامة مثل تصميمات هندسية أو تربية الأطفال أو التغذية.

هل E-A-T عامل من عوامل الترتيب؟

عوامل E-A-T هي مفاهيم بشرية وصفات مرغوبة للمحتوى، أما تقييمات مُحركات البحث فهي تتعامل مع بيانات وتحليلات مفهومة له وليست المفاهيم البشرية، وهنا تكمن مشكلة تقييمات eat.

لهذا فكرت جوجل بحل المشكلة كالتالي:

  • توجيه مهندسي البَحث لتعديل خوارزميات "Algorithms" تَحسين جودة النتائج التي تظهر بالبحث، وكما هو واضح خوارزمية eat في تحديثات مستمرة وتتطور بشكل كبير.
  • تَقوم جوجل بعرض نتائج بحث الأشخاص لمقيمي الجودة، وهم بدورهم يقدمون التعليقات لجوجل فتتعامل على أساسها.

تستخدم جوجل تعليقات مقيمي الجودة (سلبية أو ايجابية)، إذا كان التعديل المقترح سيؤثر بالإيجاب على نتائج بحث جوجل يقومون بتنفيذه.
عن طريق هذه الخطوات يفهم مهندسو جوجل ويقومون بضبط الخوارزميات الخاصة بجوجل eat وعمل تَحديث خوارزمية eat باستمرار .

وهذا فيديو خاص بجوجل تشرح فيه بالتفصيل كيف تتم خوارزمية eat
"How Google makes improvements to its search algorithm"



هل المواقع الإلكترونية لديها درجة E-A-T؟

لا، لا يوجد للمواقع درجة eat، في نفس الوقت يجب عليك العمل لتثبت مصداقيتك وأنك تستحق الثقة للظهور بنتائج بحث جُوجل.

كيفية تحسين E-A-T لموقعك؟

يجب أن تحصل على ثقة جوجل لكي تعمل على تَحسين عوامل الثقة والجدارة هذه، عند حدوث جائحة كورونا طرحت جوجل تحديث خوارزمية eat لمواقع YMYL مما أدى لسقوط مَواقع عديدة منها، حيث أثرت خوارزمية eat عليها فانخفضت حركة الزيارات بمواقع الإنترنت هذه عندما تم تفعيل خوارزمية eat .

فيما يلي طرق تحسين خوارزمية eat للمواقع وكيف تقوم بها :

بناء الروابط الخلفية (الباكلينكس)

عليك أن تعرف أن خوارزمية eat تعتمد بشكل كبير على الباك لينك من المَواقع الموثوقة، لذلك احرص على بناء روابط عالية الجودة.

تحديث المحتوى باستمرار

إذا كنت تمتلك موقعا يتبع YMYL، فعليك بتحديث محتواك باستمرار لتنال ثقة eat.
الاستشارات القانونية والمالية على سبيل المثال، يجب أن تقدم بمصادر صحيحة وذات ثقة، ويجب مراجعة محتواها وتحديث معلوماته بانتظام.

التحقق من مصداقية المحتوى

تنص إرشَادات مصنعي الجودة على ضرورة تحري الدقة والمصداقية في مقالات الأخبار لإثبات مستوى عالي في خوارزمية eat.
والصفحات العلمية لابد أن يكون إنتاج محتواها بواسطة خبراء ومنظمات علمية.
لذلك يجب أن تركز في محتواك وتستعين بالمصادر التي تتمتع بثقة جوجل مثل ويكيبيديا لتنال مستوى عالي في خوارزمية eat.

الاستعانة بالخبراء

عند توظيفك لكتاب محتوى بموقعك يجب الاستعانة بالخبراء في المجال، ويعتبر هذا الشرط إلزامي إلى حد ما في مواضيع YMYL مثل (الاستشارات القانونية والمالية والطبية)، أو يمكنك الاستعانة بكتاب محتوى ذات سمعة جيدة في الموضوع.

قد تكون الخبرة أقل رسمية بالنسبة لمواقع الطبخ والترفيه، وإذا كنت لا تستطيع تحمل تكلفة توظيف خُبراء فعليك الاهتمام بعمل جيست بوست بمواقع ذات سلطة عالية لتكسب ثقة جوجل.

اهتم بعملائك

ويتم ذلك من خلال تقديم محتوى عالي الجودة يلبي ما يحتاجه الزائر من استعلامات البحث، وكذلك منح الزائرين معلومات كافية للاتصال بالموقع، وتوفير طرق لطرح الأسئلة والاستعلام وتوفير إجابات عليها أيضًا.

أخبر الزائرين من أنت

عرف نفسك لزوار الموقع، هذا يتيح للزائر معرفة من ينتج المحتوى ويجعل الزائر يثق بك أكثر. فإذا لم يكن لديك صفحة من نحن أو صفحة تخص فريق العمل فقد حان الوقت لعملها.

اجعل الهدف من المحتوى واضح

أنشئ محتوى واضح بعناوين مباشرة ولغة يفهمها الزائر، فلا تنتج محتوى طويل وغير مفهوم، وحاول تغطية كل التفاصيل والمعلومات عن الموضوع الذي تتناوله وقم بإدراج الأسئلة الخاصة بالموضوع وإجاباتها لتحقيق الشمولية والوضوح.

استخدم GuinRank

يمكن لمنشئي المحتوى استخدام أداة جين رانك التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في عمل محتوى عالي الجودة متوافق مع تَحسين مُحركات البحث (SEO)، وهو ما يتيح لك الحصول على ترتيب مناسب ضمن نتائج محرك بحث جوجل يجلب لك الكثير من الزيارات، وبالتالي سيزيد تصنيفك ويتوافق مع إرشَادات E-A-T المدرجة في (QRG)، وتحصل على مستوى عالي في الخوارزمية.

png
49 KB
89
X
كتابة مقال
تحميل

وإذا كان موقعك قديم إذن فهناك عدد لا بأس به من المقالات يتطلب التحديث، قم بتحليل كلماتك الرئيسية لكل مقالة على جين رانك، ألق نظرة على الكلمات المقترحة، ثم حدث محتواك وفقا لقواعد SEO باستخدام "Content Optimizer".

كما نعلم فقد أصبح كل اهتمام جُوجل ينصب على تجربة المستخدم، وهو ما تهدف إليه في الأساس خوارزمية eat، وهو الحرص على مصداقية موقع الويب، ومعاقبة من يقوم بعمل تكرار وحشو للمحتوى، خوارزمية eat تريد من الموقع تقديم محتوى يقدم قيمة حقيقية للمستخدم.

فإذا كنت حريصا على نجاح التسويق الرقمي لموقعك، يجب أن تكون خوارزمية eat جزء مهم من استراتيجية تَحسين مُحركات البحث "SEO" الخاصة بك، فاحرص على أن تتبع الإرشادات لتنال ثقة جوجل.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->