التسويق بالمحتوى | Content Marketing

التسويق بالمحتوى | Content Marketing

Ayaa Abuzaid
Ayaa Abuzaid

تسويق المحتوى هو استراتيجية تسويقية تعتمد على إنشاء محتوى جذاب ذو قيمة بهدف التواصل مع عملاء مستهدفين وجذب جمهور جديد محدد، لذلك سوف نتعرف على المحتوى التسويقي والتسويق الإلكتروني وكيفية استخدامه في الترويج لنشاطك التجاري.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى Content Marketing هو شكل من أشكال التسويق يركز على إنشاء وتوزيع محتوى ملائم وعالي الجودة إلى الجمهور المستهدف على شبكة الإنترنت، كما يؤدي إلى اجتذاب أعداد جديدة وإشراكهم والاحتفاظ بهم من خلال إنشاء ومشاركة ونشر المقالات ومقاطع الفيديو والبودكاست والوسائط الأخرى ذات الصلة باهتمامات الأشخاص المستهدفين في الاستراتيجية التسويقية، يهدف التسويق بالمحتوى إلى خلق علاقة وطيدة بين المؤسسة والعميل، فضلاً عن انتشار وتعزيز العلامة التجارية والكثير من الأهداف الأخرى للتسويق بالمحتوى.

  1. يشمل مفهوم التسويق بالمحتوى Content Marketing انشاء المحتوى الرقمي بكافة أشكاله وتوزيعه على جمهورك المستهدف.
  2. لابد أن يضيف التسويق بالمحتوى Content Marketing أي شيء له فائدة في حياة القاريء.
  3. يتضمن التسويق بالفيديو والتسويق من خلال المدونات والنشرات الإخبارية ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي، ورسائل البريد الإلكتروني والتطبيقات والمنشورات المطبوعة، وغيرها.
  4. للتسويق بالمحتوي أهداف هامة ومتعددة، منها تعزيز وتأسيس علاقات قوية مع العملاء الحاليين والجدد، وبناء ولاء للعلامة التجارية.
  5. المحتوى التسويقي أحد الأساليب التي أثبتت فعاليتها، حيث يوفر ميزة تنافسية هامة للحصول على مشتريين جدد مع الاحتفاظ بالعملاء القدامى.
  6. تحصل الشركات ذات المدونات على 67٪ من العملاء المتوقعين، أكثر من الشركات الأخرى.
  7. يشاهد 47٪ من المشتريين من 3 إلى 5 أجزاء من المحتوى قبل التعامل مع أحد مندوبي المبيعات.
  8. ترى الشركات التي تستخدم عملية تسويق المحتوى Content Marketing معدلات نمو أعلى بنسبة 30٪ تقريباً من شركات أخرى لا تستخدمها.

ملحوظة: لإتباع استراتيجيات التسويق بالمحتوى لابد أن تكتب منشورات ومقالات اعتمادا على كلمات مفتاحية يكتبها المستخدم للوصول إلى الخدمات التي يريدها، حيث تعمل كافة الشركات على ذلك من خلال توظيف كتاب متميزون، وتوفر لك أداة جين رانك GuinRank القدرة على كتابة محتواك بطريقة مميزة وتقترح لك مجموعة من الكلمات المفتاحية التي يقوم القارئ باستخدامها.

لماذا التسويق بالمحتوى مهم؟

«المحتوى هو الملك Content is king» جملة شهيرة قالها العبقري بيل غيتس، تركز هذه العبارة على مدى أهمية المحتوى وتأثيره في عملية التسويق الرقمي ونجاح العلامات التجارية، حيث يريد عملاؤك المحتملين محتوى قيم ومفيد من عملك. يجب أن يصل هذا المحتوى التسويقي إلى جمهورك المستهدف بطريقة تبدو طبيعية في محاولة لتقديم الإفادة لهم.

  • يؤدي التسويق بالمحتوى للشركات إلى تثقيف العملاء المتوقعين حول المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة بشكل غير مباشر، أي أنك تسوق لشركتك وفي نفس الوقت لا يبدو ذلك للعميل، بل ما يبدو له أنك تسعى لتقديم الفائدة له.
  • يركز التسويق بالمحتوى على زيادة معدل الزيارات لموقع الإنترنت خاصتك بشكل كبير، أو صفحتك على سوشيال ميديا.
  • يؤدي التسويق بالمحتوى Content Marketing إلى بناء علاقات مع عملاؤك تؤدي إلى تعزيز الولاء بينكما، باستخدامه بغرض المساعدة والإفادة يؤدي إلى عمل زيادة كبيرة في البيع.
  • يصنع التسويق بالمحتوي Content Marketing على خلق حالة من المصداقية لعملك ونشاطك التجاري لدى عميلك المستهدف، بشكل أو بأخر عليك بالاعتماد على إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى في وضع مؤسستك بين الشركات الإحترافية.

أنواع التسويق بالمحتوى

هناك العديد من أنواع التسويق بالمحتوى Content Marketing والتي يمكنك أن تختارها في استراتيجية التسويق بالمحتوى خاصتك، وإليك الأنواع الأكثر شيوعاً منها:

التسويق بالمحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي

مع وجود أزيد من 3.6 مليار مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي في العالم، من المنطقي أن تستثمر الأنشطة التجارية في التسويق بالمحتوى عبر الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وانستقرام وتيك توك وبينترست ولينكد ان وغيرها. بإمكانك صناعة محتوى مميز من الصور ومقاطع الڤيديو والبودكاست ونشر وتوزيع المحتوى هذا في تلك المواقع، يحقق التسويق بالمحتوي من خلال السوشيال ميديا فعالية كبيرة في زيادة التفاعل ونشر وتوزيع محتوى التسويق الرقمي على الإنترنت.

التسويق بالمحتوى عن طريق انفوجرافيك

هناك مقولة شهيرة تقول الصورة بألف معنى، ونقصد بها أنه يمكن لصورة واحدة تقع عليها عين العميل أن توصل إليه المعنى والغرض  بأقصر الطرق، لذلك يعتبر الأنفوجرافيك أداة رائعة لعرض المحتوى والمعلومات والبيانات بتنسيق رسومي سهل الفهم والإدراك، وهذا لأن الرسوم البيانية المميزة هي مزيج من الصياغة البسيطة والعبارات القصيرة مع الصور الواضحة، ويمكنك استخدامها في استراتيجية التسويق بالمحتوى على الانترنت لاجتذاب أكبر عدد من العملاء.

التسويق بالمحتوى عبر المدونات

يعتبر التسويق بالمحتوى عبر المدونات الإلكترونية وسيلة شهيرة من وسائل التسويق بالمحتوى Content Marketing المعروفة، إذ أن للتسويق بالمحتوى أشكال متعددة من بينها كتابة المقالات الخاصة بالمجال لكي يستفاد منها الجمهور المستهدف. كما تخلف التدوينات والمقالات الولاء بين العميل والشركة بمنتهى السهولة. بإمكانك استخدام مدونة داخل الموقع الالكتروني خاصتك والترويج لنشاطك التجاري داخل المقال.

التسويق بالمحتوى من خلال الڤيديو

وفقاً لبحث أجرته wyzowl أن 69٪ من المستهلكين يفضلون التعرف على المنتج أو الخدمة الخاصة بالعلامة التجارية من خلال رؤية مقطع فيديو. خصوصاً في الوطن العربي فمن المعروف أن التسويق بالمحتوى له تأثير معروف بين الجمهور. لأن المشاهد العربي يفضل رؤية مقطع video على قراءة مقال مثلاً. بالإضافة إلى هذه الميزة أثبتت معظم الأبحاث أن الصور والفيديوهات تعلق في ذهن الشخص أكثر من غيرها من اشكال المحتوى الأخرى.

التسويق بالمحتوى من خلال الإعلانات المدفوعة

تعتبر الإعلانات المدفوعة واحدة من أهم طرق عملية التسويق الرقمي، حيث تتيح لك تسويق وتوزيع المحتوى خاصتك مقابل مبالغ مالية يتم دفعها في الحملات الإعلانية. تساعدك أيضًا في الوصول إلى عملاء جدد على الإنترنت مع تحديده ليكون مهتم فعلياً بالخدمات المقدمة. بإمكانك إنشاء إعلان مدفوع في قنوات متنوعة مثل اعلانات جوجل ومواقع التواصل الإجتماعي وغيرها.

كيف يعمل التسويق بالمحتوى في 6 خطوات فعالة

قبل أن تبدأ في عملية التسويق بالمحتوى Content Marketing لابد أن تعرف كيفية عمل التسويق بالمحتوى في الأساس، إذ انه أحد أنواع وشكل هام من أشكال التسويق الرقمي المعروف. ولكي تضع استراتيجية تسويقية عليك بمعرفة هذه الأمور.

1. أن تنشئ محتوى قيمًا

للبدء في التسويق بالمحتوى Content Marketing، تقوم بإنشاء وتوزيع محتوى قيم. إذا كنت تريد أن تنجح استراتيجية التسويق هذه، فيجب أن يكون للمحتوى خاصتك فائدة كبرى. لا يتفاعل الأشخاص مع محتوى تافه لا يخبرهم أو يجيب على أسئلتهم.

أنشئ محتوى ذا فائدة ويقدم إجابات لأسئلة العميل. إذا كنت ترغب في الحفاظ على العميل المتوقع في المحتوى الخاص بك، فيجب أن تركز في تقديم محتوى ذو فائدة وقيمة حقيقية، كما من المفترض أن يركز التسويق بالمحتوى Content Marketing على نقاط الألم والمشكلات لدى عميلك.

2. أن تشارك المحتوى الخاص بك على الإنترنت

بمجرد إنشاء المحتوى الخاص بك، فإنك تشاركه مع جمهورك.

سواء كنت تحسنه في نتائج البحث أو مشاركته على السوشيال ميديا. يجب عليك إيصال المحتوى خاصتك إلى جمهورك، إذ أن أكثر ما تركز عليه الشركات في التسويق بالمحتوى Content Marketing في تسويق محتواك ومشاركته.

يتضمن التسويق بالمحتوى توزيع و تسويق وإنشاء  المحتوى الخاص بك على مواقع التواصل الاجتماعي، فيمكنك مشاركته على ملفك الشخصي أو التواصل مع المؤثرين لكي ينشرونه على حساباتهم الشخصية مقابل مبلغ من المال تدفعه في إطار خطة التسويق الرقمي خاصتك.

سترغب في التركيز على المؤثرين في المجال الذين يمكنهم جذب الأشخاص الذين من المحتمل أن يكون لديهم اهتمام بعملك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التعامل إلى خبراء الصناعة، لمعرفة ما إذا كانوا على استعداد للربط بالمحتوى الخاص بك داخل المحتوى الخاص بهم. إنها طريقة رائعة لجذب حركة مرور إلى المحتوى خاصتك وحثهم على التحقق من ذلك.

3. يبحث الأشخاص عبر الإنترنت عن معلومات حول عملك ومنتجاتك وخدماتك

سيبحث جمهورك المستهدف عن المعلومات التي يحتاجونها. سيقومون بالبحث عن موضوعك وإلقاء نظرة على النتائج لمعرفة الصفحة التي تناسب احتياجاتهم بشكل أفضل. إذا كانت مقالتك تبدو ذات صلة، فسوف ينقرون عليها ويفحصون المحتوى الخاص بك، لذلك فإن للتسويق بالمحتوى Content Marketing فائدة كبيرة في ايجاد عميلك المحتمل.

عند خلق وتوزيع محتوي عالى الجودة حول الموضوعات ذات الصلة في التسويق بالمحتوى content marketing، يمكن للأشخاص العثور على عملك والتعرف على شركتك. نتيجة لذلك، سوف يقضون المزيد من الوقت على صفحتك والتعرف على عملك. تساعد هذه الزيادة في الوقت المستغرق من قراءة المحتوى عالي الجودة الخاص بك والتعرف على عملك في تحسين تصنيف SEO الخاص بك.

4. يجد الأشخاص المحتوى المفيد الخاص بك ويستمتعون به

عندما تتعلم المزيد حول كيفية انشاء ونشر تسويق المحتوى، سترى أن الأشخاص يجدون المحتوى قيِّمًا للغاية. إنهم يستمتعون بالمحتوى الخاص بك ويشعرون بمزيد من المعلومات. يشعر جمهورك بالمعرفة من خلال المعلومات التي تشاركها بشكل أساسي.

يحافظ التسويق بالمحتوى المفيد الخاص بك على عملاؤك المتوقعين على صفحتك لفترة أطول، مما يساعد على تحسين تصنيف SEO الخاص بك. إنها شكل من أشكال المساعدة لموقعك على ترتيب أعلى في النتائج حتى يتمكن المزيد من الأشخاص من العثور على المحتوى المفيد الخاص بك والاستمتاع به.

5. تعزز الوعي بالعلامة التجارية والثقة لدى الجمهور

بعد التحقق من مواد التسويق بالمحتوى خاصتك، يتعرف جمهورك على علامتك التجارية. قد يستكشفون موقعك ويرون ما تفعله. يساعدهم في معرفة العلامة التجارية والتعرف على نشاطك التجاري وخدماتك بالمحتوي الذي تقدمه.

6. تكسب المزيد من التحويلات والمبيعات

بعد قراءة المحتوى الخاص بك يتبع عملاؤك المتوقعون عملك لمعرفة المزيد أو الشراء منك. من المرجح أن يتذكروا خدمتك ومنتجك في المستقبل عندما يكونون مستعدين للشراء، ستبقى في مقدمة أذهانهم وستكسب المزيد من عمليات البيع والتحويلات على المدى الطويل.

إستخدام أداة GuinRank في التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى يحتاج إلى أداة إحترافية كأداة GuinRank التي بإمكانك استخدامها في كتابة مقالات تسويقية متوافقة مع السيو SEO، توفر لك الأداة جميع المعلومات عن مقالات وتدوينات منافسيك لكي تكتب المحتوى التسويقي الأفضل منهم. كما تقترح لك المصطلحات والعبارات والكلمات المفتاحية التي تحتاج الي وجودها في مقالاتك، لذلك، لا غنى عن أداة جين رانك GuinRank في إستراتيجية التسويق بالمحتوى خاصتك.




  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->