كيفية كتابة مقال بطريقة سهلة

كيفية كتابة مقال بطريقة سهلة

ahmed elgamal
ahmed elgamal

تعد كتابة المقالات من أهم المجالات التي يمكن للكثير أن يعملوا بها، بحيث تعتبر خطوات كتابة المقال من الأمور الشيقة التي يستمتع بها الكثير من الأشخاص، لذا لا بُد من التحدث عن كيفية كتابة المقال في الأسطر الأتية.

من خلال هذا المقال يمكنك التعرف على كيفية كتابة مقال احترافي متوافق مع معايير البحث، التي ستساعد بلا شك في حصد الشهرة على نطاق واسع وهذا فقط من خلال فهم كيفية كتابة المقالات.

لا بُد لكل شخص من التعرف على كيفية كتابة مقال بالشكل الصحيح، حتي يصل الى درجة الاحتراف ويتمكن من الربح من خلال هذا الفن الرفيع الذي يبحث كثير من المستخدمين عن الربح من خلاله في هذه الأيام.

كما أن كتابة المقال تعد مهارة لا يمتلكها الجميع وتساعد الألاف في حياتهم العلمية والعملية، لذا لا بد من التحدث عن كيفية كتابه مقال، بحيث تساعد على معرفة خطوات عملية لكتابة مقال أكاديمي احترافي موجه الى الطلاب أو كتابة موضوع حصري متعلق بأمر معين، وكيفية كتابة مقال وكيف تكتب مقالا حصريًا للربح أو للدراسة.

كيفية كتابة مقال للمبتدئين؟

الكتابة فن من الفنون لا يتقنه العديد من الأشخاص سواء كانت كتابته بلغتنا الحبيبة اللغة العربية أو باللغة الإنجليزية، فستجد أن لكل منهما أسس ومعايير في الكتابة لا يمكن للكاتب التنحي عنها، لذا سنقدم في هذا المقال خطوات كتابة مقال حصري بدون التنحي عن ضوابط اللغة و ضوابط تحسين محركات البحث (السيو SEO).

هناك أدوات تساعد على أن تتعرف على كيفية كتابة مقال، وما هي اهم الخطوات لكتابة المقال، مثل أداة جين رانك التي تعد أداة كتابة المقالات الأولي في الشرق الأوسط، وهي تساعد على التعرف على كيفية كتابة المقال بالصورة الصحيحة.

وهذا بفضل الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي تساعد في فهم كيفية كتابة المقال بالشكل اللائق، وستتمكن من أن تكتب بواسطتها مقال خالي من العيوب تقريباً.

نبذة عن كيفية و خطوات كتابة المقال: -

  • لا بُد لك من تعلم كيف تكتب مقال لتتمكن من الحصول على ملكة قوية تساعدك في العمل إن كنت كاتب محتوى، وستساعد هكذا في حياتك الشخصية فإن السير على معايير وضوابط كتابة المقال سيجعل منك شخصاً مثقفاً.
  • يتم تحديد نوع المقال الذي تعمل على كتابته من خلال الجمهور الذي ستعمل على استهدافه بين الفئات المختلفة و المتنوعة، لذا وجب التنويه على كيفية كتابة المقالات في هذا الموضوع الشيق.
  • الكتابة هي أصل كل ما يدور حولنا من تقدم فلولا الكتابة لما تمكنا من تناقل العلوم بين العصور والأزمنة المختلفة ولما كنت ستري مقال كهذا الأن فإن خطوات التعليم الأساسية هي الورقة والقلم (الكتابة).

يتكون المقال من عدة أسس والتي تتلخص في عملية جمع المعلومات التي تنتمي الى نفس الموضوع العلمي الذي تتحدث فيه، ومن ثم العمل على صياغتها بالطريقة التي تتناسب مع أسلوبك ومن ثم تلخيص هذه المعلومات وتفسيرها بالطريقة التي تجعل أي موضوع مبسط وسهل الفهم على القارئين لأي مقال.

ينقسم المقال الى فقرات وكل فقرة تحتوي على عدد معين من الكلمات، والتي يمكن أن تكون حوالى أربعة وعشرين كلمة في المتوسط، وهذا هو الدارج في أي مقال بين مختلف المقالات الموجودة عبر الإنترنت.

يتكون المقال الذي تكتب فيه من ثلاثة أقسام أساسية: 

وهي المقدمة و صلب الموضوع الذي تتحدث فيه والخاتمة فهذه هي التقسيمات التي لن يمكنك أن تعمل بدونها في أي مقالة تعمل على كتابتها.
ويمكنك أن تستخدم أدوات مثل أداة جين رانك GuinRank عند كتابة مقال، وهذا لما تقدمه لك من خطوات كتابة المقال الصحيح، وكذلك كتابة مقدمة المقالات بالصورة الصحيحة، ووضع خطوات وأسس على مدار مهمة الكتابة لتتمكن في النهاية من كتابة مقال متناسق ومتناسب.

وستجد أن خطوات ومعايير الكتابة التي تقدمها لك الأداة ستمنحك قدرة كتابة لن تجدها لدي غيرك، وبهذا تستطيع أن تكتب المقال بالصورة المناسبة وكذلك تكتب المقالات متوافقة مع معايير البحث.

أهم خطوات كتابة المقالة

png
48 KB
95
X
كيفية كتابة مقال
تحميل

لكتابة المقال لا بد من اتباع بعض النقاط الأساسية التي سوف تساعدك ككاتب مقالات محترف وتوصلك الى الهدف الذي تريده وأبرز هذه الخطوات ما يلي:

  1. في البداية لا بُد من البدء في تحديد نوع موضوعك الذي ستكتب فيه المقال، ومن ثم سيتعين عليك أن تبدأ بعملية العصف أو الضغط الذهني، و التي تعني أنه لا بُد من السعي نحو أفكار معينة والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بالموضوع الذي تفكر به، لتتمكن من أن تحصل على الأفكار المناسبة للموضوع الخاص بك، ويمكن أن تحصل عليها بسهولة من خلال استخدام أداة كتابة المحتوى الشهيرة GuinRank.
  2. ومن ثم لا بُد من رسم خطة منهجية في بناء المقال الذي تعمل عليه، لتتمكن من البدء في كتابة أي مقال ولتتمكن من السير وفق أسس محددة من نص ثابت قد تريد ألا تحيد عنه، ولتتمكن كذلك من البدء في كتابة المقال مرة واحدة.
  3. في حالة كتابة المقالات العلمية فعندئذ لا بُد من أن يعمل الكاتب على البحث في مختلف الكتب، للحصول على اهم المصادر ليتمكن من الخروج بمعلومة مهمة وفكرة و نصائح تفيد القارئ، وهذا من اهم الأمور التي لا بُد من مراعاتها عند كتابة مقال، ويمكن الحصول على المصادر كذلك من خلال كتابة مقال عبر أداة GuinRank.
  4. البدء في الحصول على معلومات موثقة من خلال إختيار البيانات التي أثبتت علمياً و طريقة هذا سهلة للغاية، فكل هذا يتم من خلال تقصي المعلومة ومعرفة الطريق الذي جاءت منه. و هل تستحق أن اكتب مقال أم لا، شيء أخر اختر و حدد نوعية مقالك حسب ما يتناسب مع معايير المجتمع الذي تعمل وتعيش فيه، وكذلك وفقاً للشريحة المستهدفة من العملاء.
  5. ابدأ بعمل التنظيم المناسب بشكل كامل فقد ذكرنا فيما سبق أن كتابة المقال ترتكز على ثلاثة أقسام البداية و صلب الموضوع و الخاتمة. فالركيزة الأولى هي عنوان المقال و المقدمة عن موضوعك الذي يتحدث عنه المقال خاصتك، وستساعدك أداة GuinRank على تنسيق وتنظيم المقال وعرض عناصر مختلفة للموضوع.
  6. ومن ثم ستبدأ بالتوجه الى الموضوع الخاص بالمقال نفسه، لتتمكن من عرض كل الأفكار والبيانات التي لديك و التي ستفيد غيرك بلا أدني شك، وهذا من خلال كل فكرة من الأفكار المختلفة، والتي بإمكانك أن تحصل على العديد منها عند كتابة المقالات من خلال أداة GuinRank.
  7. الاستمرار بعملية البحث المتواصل عن المعلومة، لكي تتمكن من الكتابة بطريقة سهلة ومميزة ولكي يتسع أفقك، ولتتمكن من كتابة نص إحترافي ناجح وخاصة عند البدء في عملك على كتابة مقال صحفي.
  8. الأن ابدأ بكتابة المقالة الذي قد قمت سلفاً بجمع مجموعة الأفكار من اجلها و سوف تجد إن قمت بالخطوات السابقة بالشكل الصحيح أنك قادر على كتابة مقال مميز، قم الأن بالبدء في كتابة المقال واحرص على أن تعمل على تقسيم.

عندما يقوم الكاتب بكتابة مقالات أكاديمية تحديداً أو المقال الأدبي أو علمي أو وصفي، حاول بقدر الإمكان أن تراعي القواعد النحوية من الإملاء وعلامات الترقيم وغيرها من الأمور التي تساعدك على إخراج مقالا احترافياً وموضوعًا لافت للأنظار على مدونتك

نصائح  عند كتابة مقال Writing Article

هناك عدة أمور لا بُد من مراعاتها عند كتابة مقال يحتوي على موضوع هادف، وهذا ما سنقوم بعرضه في ما يأتي:

1.لا بُد من تفصيل وتوضيح الهدف الأساسي من أي مقال تعمل على كتابتة، ليتمكن الجمهور من فهم مقالاتك التي تقوم بعرضها على المدونة.

2. ترتيب الفقرات داخل المواضيع قد يكون أول ما يعمل على لفت انتباه الزائر، لذا حاول دائماً أن تعمل على تقديم مقال متناسق الفقرات، لتتمكن من أن تحصل على موضوعاً مميزاً.

3. اهتم بـتضمين كلمات مفتاحية في بداية كل فقرة داخل أي مقال تقوم بكتابته، لتتمكن من الخروج بمقالة احترافية، فهذا الأمر سيساعد في انهاء المقال والفقرة بالشكل المثالي.

4. تخصيص الطائفة التي سيتم استهدافها قبل كتابة أي مقال، فمعرفة المستهدفين سيساعد في الحصول على مقال ذا مكونات تتناسب مع أهدافهم وبحثهم. فلا يصح كتابة مقال عن البيئة مثلاً وأنت تستهدف رواد التقنية و العلوم، وهذا الأمر مشترك بين كتاب المقالات حول العالم فهذا لا يقتصر على مجتمع محدد.

5. استخدم الأسلوب المناسب والسياق المنضبط بقدر الإمكان في كتابة كل فقره مع مراعاة قواعد الإملاء بطريقة منضبطة، لتتمكن من إخراج مقالاً مميزاً بقدر الإمكان.

6. تجنب الافراط في استخدام الجمل والمفردات المعقدة، والتي قد يصعب على البعض فهمها وأساليب التعبير المبالغ فيها للكتابة، بغض النظر عن التعبيرات المفروضة التي لا بُد منها.

7. كتابة أي معلومات شخصية داخل المقال لا تهم جمهورك ولا قارئ أي مقال في العموم.

8. التنظيم عند كتابة المقال سيساعد في القراءة للمقال بالشكل المناسب من خلال تنظيم موضوع المقال بالطريقة الصحيحة.

كيفية كتابة أي مقال وأي محتوى

عند البدء في كتابة المقالات ستجد أن هناك خطوات وضوابط يجب أن يقوم بها كل منشئ مقال، وتتلخص خطوات كتابة المقال فيما يأتي:

  1. في البداية لا بُد من الاهتمام بعنوان المقال من خلال كتابة عنوان معبر عن ما بداخل المقال، لتعمل على لفت انتباه القارئ وكذلك الحرص على أن يكون معبراً عن مضمون أي مقال تعمل على كتابتة.
  2. كتابة المقال ليست هي العامل الرئيسي فقط بل هناك عوامل أخرة في المقالات، مثل التصميم المناسب و الذي يعمل على لفت انتباه القارئين لأي مقال تقوم بقرائته.
  3. عند كتابة أي مقال يجب مراعاة ترتيب ما تملكه من أفكار، وكذلك تنظيم المقال ما بين عناوين رئيسية و أخرى فرعية، لتتمكن من كتابة مقال يتسم بالتنسيق و الترتيب المميز، فهذا من الأمور التي لا بُد من مراعاتها لكتابة مقال لافت لأنظار الباحثين حول ما تقدمه من موضوع.
  4. لا بُد من الشرح المبسط لما تقدمه داخل المقالات، حتى لا يمل القارئين منك ولتتمكن من ضمان بقائه طوال الوقت.
  5. عند كتابة أي مقال لا بُد من مراعاة أن تكون المقدمة في السطور الأولي للمقالة، ولا بُد كذلك من أن تحتوي على الفكرة الرئيسية للمقال الذي اخترت أن تبدأ في كتابتة في أي من المقالات المتوفرة على المدونة الخاصة بك.
  6. قُم بتوزيع تقسيمات موضوعك في المقالة بالشكل المناسب عند كتابة المقال، لتتمكن من الخروج بأكبر كم من الاشخاص المستفيدين من أي مقال تقدمه.
  7. يمكنك طرح سؤال عابر في وسط المقال لتتمكن من لفت انتباه القراء أكثر، ولكي تعرف مدي استجابة القارئين مع أي مقال تقدمه وتبقي مع استفساراتهم خطوة بخطوة بعد بدئهم في التفاعل معك.
  8. لا بُد من التأكد من صحة معلوماتك عند كتابة أي مقال، حتي لا تتعرض الى النقض الشديد و التشكيك في مصداقيتك ولتعلم أنك عند كتابة المقال ستجد الكثير من المصادر الكاذبة و المضللة، و التي تقوم بتضليل القارئين لذا لا تكن مثلهم عند كتابة مقال واهتم بالمعلومات الصحيحة و الموثوقة، ويمكنك وضع بعض المصادر عند كتابة مقال لتحصل على ثقة أكبر.
  9. عند كتابة المقال استخدم حجم الخط المناسب، والذي في الغالب يفضل أن يكون متوسط فلا تستخدم الخط الصغير جداً و لا الكبير بصورة مبالغ فيها، كما أنه عند كتابة المقال لا بُد من مراعاة الألوان التي لا ترهق عين القارئين مثل الألوان الفاقعة و المتغيرة بصورة مبالغ فيها.
  10. خاتمة موضوعك في المقالات لا بُد أن تحتوي على كل ما تم طرحه في المقال، باختصار من العناوين الرئيسية التي يعتمد عليها أي مقال وكذلك العنوان الرئيسي الذي استخدمته عند كتابة المقال.
  11. ذكر المصادر والمراجع والكتاب الذي استخلصت منه المعلومه سيكون أمراً مميزاً للغاية عند كتابة مقال.

كيفية استخدام GuinRank جين رانك لكتابة المقالة

لكتابة المقالة معاير مختلفة توفرها لك أداة جين رانك بإستخدام الذكاء الاصطناعي أيضا بـاستخدم جميع الادوات التي تساعدك في عمل استراتيجية كتابة مقالك بشكل إحترافي مع توافق جميع معايير السيو (SEO) الناجحة في كتابة موضوع شيق ومفيد للزوار وأيضا لتصدر محركات البحث:

  1. شريط البحث Search الذي يمكن وضع الكلمة المفتاحية التي تريد البحث عنها، ثم إختيار الدولة واللغة لكي تحصل على نتائج دقيقة.
  2. اداة Keyword Analyzer Tool المسؤولة عن عرض تقرير مفصل للكلمة المفتاحية التي قمت بالبحث من خلالها، تعرض قوة الكلمة المفتاحية والاسكور الخاص بها، وأيضا افضل 20 موقع متصدر في هذه الكلمه مع توضيح تفاصيل المقالة، مثل عدد الكلمات وتقيم المقال، وهذه من اهم خطوات كتابة مقال ناجح بإستخدام جين رانك.
  3. اداة Page Analyzer Tool هي اداة توضح مدي قوة مقال المنافس، هذا يجعلك الكتابة اسهل بسبب فحص المواقع المنافسة لكتابة مقال يحتوي على اهم المعاير الناجحة لتصدر النتائج الاولي.

في نهاية المقال لا بُد من أن أنك قد تعلمت الأن طريقة كتابة مقال احترافى يساعدك في لفت انتباه القارئين، وكذلك سيكون متوافق مع معايير محركات البحث سيو وكذلك الترتيب الصحيح عند كتابة أي مقال ومعايير المقالات الصحيحة. وما الذي يجب مراعاته عند كتابة مقال، لذا إن سرت على هذه الأسس المذكورة سابقاً ستتمكن من كتابة المقال بالشكل الذي تريد.


  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->