التسويق عبر محركات البحث SEM

التسويق عبر محركات البحث SEM

Ayaa Abuzaid
Ayaa Abuzaid

التسويق عبر محركات البحث أو SEM هو استراتيجية تهدف إلى التسويق الإلكتروني للمواقع باستخدام الإعلانات لزيادة ظهور موقع الويب في صفحة نتائج البحث الأولى.

إن التسويق عبر محرك البحث من أشكال التسويق الإلكتروني الأكثر فاعلية في تنمية وازدهار الأعمال والأنشطة التجارية، سوف تتعرف في هذا المقال على أهمية التسويق SEM.

التسويق عبر محركات البحث SEM

يعرف التَسويق عبر محركات البحث أو SEM على أنه طريق فعال لتنمية نشاطك التجاري والحصول على عملاء جدد من خلال شبكة الإنترنت، يعمل هذا الشكل من التسويق على زيادة ظهور موقعك الإلكتروني في أولى صفحات نتائج البحث SERPS فوق المواقع الإلكترونية المنافسة لك مقابل الدفع من أجل ذلك، وتنقسم النتائج في صفحة محرك البحث إلى قسمين، الإعلانات المدفوعة أو الدفع بالنقرة وتسمى ppc وهي طريقة تستخدمها معظم الشركات والأنشطة التجارية لجذب العملاء المستهدفين.

وهناك طريقة طبيعية تسمى تحسين محركات البحث أو SEO وهي آلية تتبعها كافة المواقع الإلكترونية والمدونات على الإنترنت لأخذ ترتيب أفضل في نتائج بحث جوجل، وفي هذا المقال نتعرف على الطريقة الاولى (Search engine marketing) بالتفصيل، مع ذكر الفرق بينها وبين (Search engine optimization) مع توضيح الأهمية وآلية العمل وغيرها من التفاصيل الهامة حول هذا الموضوع.

في البداية لابد أن تعلم أن هناك الملايين من الشركات التي تتنافس جميعاً في مجالك وتريد جذب نفس العميل الذي ترغب أنت في الفوز به لشراء منتجك أو خدمتك، لذلك عندما تكون في مقدمة نتائج محركات البحث المختلفة مثل جوجل أو بينج Bing أو ياهو Yahoo، فسوف تصبح أمام أعين عميلك المحتمل، لهذا تعمل آلية التسويق عبر محركات البحث بنظام المزاد من يدفع أكثر في كلمة مفتاحية معينة يظهر بها أولاً.

ما الفرق بين SEM و SEO؟

هل تتساءل عن الفرق بين التسويق عبر محركات البحث (SEM) وبين تحسين محركات البحث (SEO)، حسناً. يشير مصطلح التسويق عبر محرك البحث إلى التسويق عبر البحث المدفوع، وهو نظام تسويق تنفق فيه المؤسسات إلى محرك البحث الشهير جوجل مقابل عرض إعلاناتها في مقدمة صفحة نتائج البحث SERP، بينما السيو أو تحسين محرك البحث فهو يختلف في أن الشركات والأنشطة التجارية ومواقع الويب لا تعطي إلى شركة جوجل أموال مقابل الظهور بشكل أفضل أو مقابل الحصول على نقرات وزيارات على الاعلان.

png
21 KB
4
X
الفرق بين SEM و SEO
تحميل

بدلاً من ذلك يعتمد SEO على حصول المدونة والموقع الالكتروني على زيارات ونقرات مجاناً من خلال امتلاك موقع ويب احترافي وكتابة محتويات ذات جودة عالية والاعتماد على كلمات مفتاحية مناسبة، ولكن تستفاد المواقع من استراتيجيات تحسين محركات البحث على المدى البعيد وليس في نفس الوقت، فإذا كان يحتاج موقعك الإلكتروني إلى ظهور في أعلى صفحات محركات البحث فسوف يستفيد عن طريق تحسين محركات البحث أو SEO.

وفي جميع الأحوال يجب أن يكون كلاً من تحسين محركات البحث SEO والتسويق عبر محركات البحث SEM جزء اساسي من خطة التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت، حيث تعد محسنات محركات البحث طريقة قوية وفعالة لجذب زوار دائمون ومستمرة في موقعك على الويب، بينما تعتبر وسيلة التسويق عبر محركات البحث SEM طريق فعال للغاية من حيث الحصول على نقرات وزيارات بشكل سريع من محرك البحث جوجل.

الخلاصة: التسويق عبر محركات البحث مكلف SEM ويتطلب وجود ميزانية لعمل إعلانات مدفوعة ولكن نتائجه سريعة، بينما تحسين محركات البحث (سيو) بالمجان ولكن نتائجه تظهر على المدى البعيد.

لماذا التسويق عبر محركات البحث مهماً؟

مع تزايد عدد المستهلكين والأشخاص الذين يبحثون عن المنتجات ويشترونها أونلاين من خلال الانترنت، أصبح التسويق عبر محرك البحث إستراتيجية تسويقية مهمة للغاية من أجل التسويق للشركة جيداً مع زيادة نسبة الوصول للعملاء المحتملين، حيث توجد أكثر من 2.5 مليون عملية بحث يومياً على محركات البحث، لذلك بات من السهل الوصول لعميلك المستهدف من خلال الاعلانات المدفوعة.

تشير الإحصائيات إلى أن غالبية المستخدمين عند البحث عن شيء ما في جوجل، ينقرون على احد افضل الإعلانات أو أول 5 من النتائج طبيعية، لذلك تكمن فائدة التسويق عبر محركات البحث SEM في إمكانية وجودك بين الكبار اللذين يحصلوا على أكبر معدلات الوصول والزيارات والنقرات في صفحات النتائج، وتتمثل أكبر قوة للتسويق عبر محركات البحث في أنه يوفر للمعلنين الفرصة لوضع إعلاناتهم أمام الجمهور المتحمس المستعد للشراء في اللحظة التي يكونون فيها على استعداد لإجراء عملية شراء.

أهمية التسويق عبر محركات البحث

إن طريق التسويق عبر محركات البحث SEM هو ضروري للغاية من أجل ظهور ونجاح موقعك الإلكتروني، فبغض النظر عما إذا كنت تمتلك متجر الكتروني أو شركة كبيرة، يجب أن يكون التسويق المدفوع على شبكة الإنترنت (التسويق عبر محركات البحث SEM) جزء اساسي من خطة التسويق الالكتروني خاصتك، بالإضافة إلى ذلك فإن التسويق عبر محركات البحث Search engine marketing طريقة فعالة من حيث التكلفة من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

وإليك أهم مزايا التسويق عبر محركات البحث Search engine marketing:

1.زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يسمح لك التسويق عبر محركات البحث على الإنترنت باختيار أكثر الكلمات الرئيسية دقة التي تتطابق مع هدف البحث لدى عملائك، والمزايدة عليها. بالإضافة إلى ذلك، تُمكنك Google SEM من وضع اسم العلامة التجارية في عنوان الاعلان وعنوان URL المعروض والوصف. تزيد هذه التكتيكات من فرصك في تأمين نتائج بحث Google ATF، وزيادة الوعي بعلامتك التجارية وإبراز منتجاتك وخدماتك بسرعة على صفحات محرك البحث.

2.سهولة الاستهداف المحدد

تشير الإحصاءات إلى أن ما يزيد عن 30 مليار عملية بحث على محرك البحث يتم إجراؤها شهريًا. وأن 99.9 بالمائة من عمليات البحث العالمية هذه لا تنطبق على نهج استهداف الجمهور الخاص بك. باستخدام التسويق عبر محركات البحث بإمكانك الاستفادة من خيارات الاستهداف المتنوعة، مثل الاستهداف الجغرافي وجدولة الاعلانات واستهداف الأجهزة، لتعزيز أداء إعلانك وضمان ظهور حملة التسويق عبر محركات البحث  خاصتك في الأماكن الصحيحة.

3.الحصول على مزيد من الزيارات

تظهر  الأبحاث أن اكثر من 93 في المائة من التجارب عبر الإنترنت تبدأ بمحرك بحث. هذا يعني أن الحصول على رؤية بحث أعلى يضع علامتك التجارية في مكان يتواجد فيه غالبية عملاؤك. من خلال معرفة ما هو التسويق عن طريق محركات البحث Search engine marketing وكيف يمكنك الاستفادة منه لصالحك، تستطيع دفع حركات مرور عالية الجودة إلى موقع الويب الخاص بك من محركات البحث.

4.تحكم أكبر في الحملة الاعلانية

يسهل التسويق عبر محرك البحث إدارة ميزانية الإعلان ونطاق الحملة ورسائل العلامة التجارية. على عكس محسنات محركات البحث سيو SEO، حيث تحدد محركات البحث كيفية عرض نتائج صفحات البحث العضوية، يمنحك اعلان بحث جوجل التحكم في العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTAs) وجدول إعلانات التسويق عبر محركات البحث المدفوعة واستهداف الجمهور و الطرق الأخرى لإعلانات التسويق عبر محركات البحث SEM.

آلية عمل التسويق عبر محركات البحث

هذه هي الخطوات العامة المتبعة في التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing أو SEM. إذ أنه عليك استخدام طريقة تسويق مواقع الويب هذه من أجل إتباع آليات التسويق عبر محركات البحث SEM:

1.تحديد آلية فعالة

حدد آلية عمل التسويق الإلكتروني عن طريق الحملات الإعلانية المدفوعة للتسويق للمواقع الإلكترونية، حيث تتم من خلال:

  • حدد الجمهور المستهدف.
  • حدد احتياجات ودوافع العميل في عملية الشراء.
  • سلط الضوء على منافع استخدام منتجك أو خدمتك المادية أو الرقمية التي تبيعها، وكيف بإمكانك تلبية احتياجاتهم.
  • قم بتحديد منافسيك في السوق بشكل دقيق.
  • حدد أهدافك والمعايير المحددة خاصتك، مثل المبيعات وزيارات موقعك الالكتروني ومقاييس عائد الاستثمار الأخرى، وهكذا.

2. اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة

  • اختر الكلمات الرئيسية والعبارات الأكثر فائدة وذات صلة بعملك على الإنترنت.
  • قم بتحديد المصطلحات والكلمات التي يبحث عنها عملاؤك بشكل متكرر.
  • قم بإجراء جلسات عصف ذهني للمصطلحات المحتملة التي يستخدمها عملاؤك عند التفكير في منتجاتك أو خدماتك.
  • احرص على استخدام أدوات البحث عن العبارات الدلالية والرئيسية عن مجال العمل خاصتك، لتجميع قائمة بالمصطلحات التي يبحث عنها عملاؤك المحتملون على محركات بحث الويب.

ملحوظة: تعد أداة GuinRank و Ahrefs من أفضل الأدوات لاستخراج كلمات مفتاحية للمواقع على الويب باستخدام خوارزميات مخصصة لذلك، ومعها أيضاً أداة SEMrush و Google keyword planner و Keyword tool.

png
32 KB
52
X
Related Keywords
تحميل

3. تحسين محتوى الموقع الالكتروني خاصتك

  • احرص أن يكون المحتوى لديك ذو جودة عالية واحترافي ومحبب لدى محركات البحث، من أجل ظهور موقعك بمكانة عالية في البحث المدفوع وكذلك المجاني.
  • استخدم كلمات مفتاحية مناسبة وصحيحة في مقالاتك للتسويق لموقعك بسهولة عبر محركات البحث.
  • أنشيء مقالات ومحتوى واضح وصحيح وقابل للقراءة ومتوافق مع سيو، على أن يكون الأسلوب سهل وجذاب للقراء.
  • اهتم بكتابة وصف تعريفي مميز لمقالك، لأنه سيتم عرضه في نتائج البحث أسفل رابط المقال، لأن ذلك يتيح لك فرصة رائعة لجلب الزوار إلى الويب سايت خاصتك.

ملحوظة: تساعدك أداة GuinRank في كتابة محتوى قوي متوافق مع أساسيات تحسين محركات البحث، حيث تقترح لك الأداة مجموعة من الكلمات المفتاحية والعبارات والمصطلحات الهامة الواجب توافرها في المقال، والتي تجعل مقالاتك جاهزة للتصدر في محركات البحث، لذلك ننصحك بإستخدام الأداة لكتابة محتوى موقع الويب الخاص بك من أجل الظهور في أعلى نتائج البحث.

png
48 KB
96
X
كيفية كتابة مقال
تحميل

4. إنشاء إعلان نصي

بمجرد اختيار الكلمات الرئيسية المستهدفة من خطة التسويق عبر محركات البحث، نقوم بتصميم إعلانات نصية لعرضها في نتائج البحث وربطها بصفحات مقصودة محسنة وفريدة من نوعها. الهدف هو القيام بتحديد هدف البحث الأولي لجمهورك المستهدف ونقلهم إلى أفضل الطرق للشراء.

5. مزاد إعلانات تسويق محركات البحث

تتم عملية مزاد الإعلانات في كل مرة يقوم فيها احد الأشخاص بإدخال استعلام بحث في محرك البحث. للدخول في مزاد الإعلانات. يحدد المعلنون الكلمات الرئيسية التي يريدون المزايدة عليها، ويذكرون المبلغ الذي يرغبون في إنفاقه (لكل نقرة) حتى تظهر إعلاناتهم جنبًا إلى جنب مع النتائج المتعلقة بهذه الكلمات الرئيسية. إذا حددت قوقل أن الكلمات الرئيسية التي قمت بتقديم منافسة عليها واردة في استعلام بحث المستخدم، فسيتم إدخال إعلاناتك في مزاد الإعلانات في صفحات محركات البحث.

هكذا نكون قد شرحنا لك الكثير حول التسويق عبر محركات البحث أو Search Engine Marketing (SEM)، وعرضنا عليك الأهمية العائدة من إستراتيجيات التسويق عبر محركات البحث في تسويق شركة أو ويب سايت أو أي نشاط تجاري على الانترنت.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->