خطوات كتابة المقالات بطريقة احترافية

خطوات كتابة المقالات بطريقة احترافية

Amal Omran
Amal Omran

تعلم كتابة المقالات، فغالبًا ما يواجه المدونون والكتاب المستقلون وكتّاب الإعلانات وغيرهم من منشئي المحتوى مهمة تبدو مستحيلة، لذا في هذا المقال نشرح كيفية كتابة مقال وأيضا الربح من كتابة المقالات بعد نشرها على مواقع كتابة المحتوى.

كتابة المقالات على الإنترنت

في هذا المقال سوف نستعرض أبرز النقاط التي يحتاج إليها كل كاتب لكتابة مقالات عربية بشكل حصري عن طريق التعرف على:

  1. خطوات شرح لطريقة كتابة المقالات.
  2. كيفية تنسيق كتابة المقالات وإثراء المحتوى.
  3. المزيد حول كتابة المقالات المتوافقة مع السيو لنشرها على مواقع المحتوى.

طريقة كتابة المقالة

المقال هو عمل مكتوب يتم نشره بشكل مرئي في موقع أو مدونة أو في هيئة منشور، وقد يكون لغرض معين، مثل نشر الأخبار أو الكتابة الصحفية أو كتابة المقالات للربح منها أو حتى لمجرد النقاش الإلكتروني.
والمقال قد يكون مقال علمي أو أدبي أو مقال صحفي ينشر في مجلة اخبارية، ولكل نوع من المقالات طريقة كتابة مختلفة، فالمقال العلمي على سبيل المثال يتطلب إضافة المراجع والمصادر كشئ أساسي.

وبالتالي لكي تكتب مقالات بشكل رائع تحقق لك ربح سريع، فإن ذلك يتطلب منك أن تعمل على تطوير مهارات الكتابة التي تعينك على كتابة المقالات كالقراءة ومعرفة قواعد السيو البسيطة وغيرها.
أكمل قراءة المقال للنهاية لمعرفة كل شيء عن كتابة المقالات والربح منها،كما تستطيع أيضا أن تشاهد فيديوهات لكتابة المقال، والاستعانة بأداة جين رانك لكتابة محتوي قوي متوافق مع السيو (SEO).

خطوات كتابة المقالات

لكتابة المقالات بشكل أفضل ولأجل الربح ونشرها على أشهر مواقع االصحافة العربية أو ربح الأموال منها، من المهم التعرف على أهم الخطوات لكتابة مقالات متميزة وهي:

1- فكرة المقال

هنا خطوة التحضير للكتابة، ويقصد بها كتابة أفضل أفكارك، وما وضعته في الخطة للمحتوى، ومن ثم الإطلاع على ما كتبه أفضل المنافسون وتجميع موضوع لبدء الفكرة على اعتبار أنها ستشكل المحتوى، ثم الكتابة عنها بأسلوبك وبما يتوافق مع المعايير.

2- تحليل للمحتوى المكتوب

png
27 KB
13
X
تحليل المنافسين
تحميل

أي تقوم بمعرفة ما كتبه الآخرين، وهنا لن تجد أفضل من جين رانك لتقوم بذلك بالنيابة عنك، وسوف نتناول ذلك بالتفصيل حيث الإجابة على ما يدور في ذهنك حول طرق تحليل المقال وتجميع الأفكار.

عناصر المقال:-

  • عنوان المقال
  • مقدمة المقال
  • جسم المقال

العنوان- يجب أن يكون جيد جذابًا ولا يزيد عن 5-6 كلمات، حتى تصبح مبدعًا كما تمنحك جين رانك عناوين جديدة للمحترفين أو للمبتدئين الراغبين في التعلم، لابد أن تعلم أن صياغة عنوان جذاب من أكثر الأشياء التي تجذب الزائر لقراءة مقالك، لكن تأكد من أنك لا تكرس الكثير من وقتك في تلك النقطة.

الجسم- إنه الجزء الرئيسي من المقالات الخاصة بك، حيث يتكون من 3-4 فقرات وكل فقرة لها عنوان فرعي.

ويشرع دائمًا أن نبدأ بكتابة المقدمة للموضوع؛ يعني أن نكون دقيقين ونخبر القارئ بإيجاز ما الذي تدور حوله المقالة، مع   تقديم بعض الاقتباسات أو الحقائق المذهلة لإثارة اهتمام القراء.
الآن يمكن كتابة هذا الجزء من المقال في فقرة واحدة أو فقرتين، لا سيما أنك مطالب بإجراء تحليل كامل للموضوع، وقد تشمل التحليلات على:

  • أفضل نسبة البحث
  • قوة العمل عليها أوالمنافسة
  • مدى قوة العمل من المنافسين
  • سعر النقرة

وأخيرا الاستنتاج- إنها الفقرة الختامية في أي مقالة، فمن المهم أن تستنتج ما بدأته، فلا تترك المقال مفتوحا، كما يجب أن نتذكر أنه أينما تحدثت عن مشكلة ما، دائمًا أن تذكر أن تكون لديك خطوات ثابتة لاتخاذها ضمن الإجراءات الأخرى لتحسين الموقف واقتراح بعض الحلول أيضًا على النص أو المقال.

كيفية كتابة مقال بسرعة

في عصر الانترنت، يزداد الطلب على إنشاء مواقع إلكتروني وبالتالي يقوم أصحابها بالبحث عن كتاب المقالات وذلك نظير المقابل المادي.
ويبحث أصحاب المواقع عن أدوات تساعد المدونين لكتابة مقالاتهم في فترة زمنية معينة ومع ذلك، فإن كتابة المقال أو التدوين في ظل مواعيد نهائية ضيقة لا ينبغي أن يأتي على حساب كتابة المقالات وجودتها.

إليك دليل مفصل عن كيفية الكتابة ملئ بالنصائح الرائعة لمساعدتك في مقال في وقت قياسي:
هل لديك وقتا كافيا للقراءة، إذا كنت كذلك فأنت مؤهل للبدء على الفور في كتابة المقالات والربح منها

1-احتفظ بقائمة من الأفكار في متناول يدك:

من المهم الاحتفاظ بقائمة أفكار للمقالات الإخبارية المحتملة أو القصص الشخصية التي يمكن الاستفادة منها في كتابة المقالات، وفي أي وقت دون الملاحظات في دفتر ملاحظات أو في مستند Word على جهاز الكمبيوتر، وبهذه الطريقة، عندما يحين وقت البدء، ستكون جاهزا للكتابة.

2-تخلص من المشتتات

تحتاج الكتابة لأفضل مقال للربح مهارة أن تكون ناجح في إدارة الوقت، لذا قبل أن تبدأ في كتابة الجملة الأولى في مقالاتك قم بإيقاف تشغيل التلفزيون وكتم صوت الوسائط الاجتماعية حتى تتمكن من كتابة المقالات بدون أي تشتت.
خاصة إذا كان الهدف هو ليس كتابة خاطرة في المجلات مثلا، وإنما كتابة مقال كامل في فترة زمنية قصيرة، تتطلب منك قراءة نصائح عن كيفية صياغة الموضوع حتى تترابط السطور.
وبناءا عليه فإن الحصول على أفضل المقالات المربحة تحتاج الي كامل تركيزك.

3-رتب عناصر المقال 

تعتبر مرحلة إعداد المقال من أهم مراحل الكتابة ، لذلك من الأشياء التي يجب القيام بها ككاتب هو إبقاء كتابة المقالات مباشرة ومختصرة، حيث سيساعدك القيام  بتحديد الحد الأقصى لعدد كلمات المقال وليس لمجرد إكمال كتابتك بصورة أسرع، ولكنه سينتج عنه أيضًا مقاله مبسطة تركز على النقاط الرئيسية مع التخلص من الزغب.

4-جرب الكتابه بالنقاط

نصائح هامة نهديها إليك، حيث يمكن أن تساعد كتابة مقالة بالنقاط على تنظيم المقال وبخاصة أفكارك، أو لكتابة أسرع، أيضًا غالبًا ما تؤدي المقالات ذات النقاط النقطية إلى زيادة حركة المرور، نظرًا لأن خوارزميات محرك البحث تميل إلى إعطاء الأولوية للمقالات النقطية والعناوين الفرعية، وقد تفوز بمقتطف مميز على محرك بحث جوجل.

الكتابه في النقاط ليست توفيرًا للوقت، بل يمكنها أيضًا جعل عملك ناجح، ولأجل العمل على زيادة وصول مقالتك إلى جمهورك المستهدف مهما كان المجال.

هل تود معرفة المزيد عن كتابة المقالات؟

png
27 KB
9
X
أداة جين رانك
تحميل

كن كاتبًا مع عضوية جين رانك ، و احصل على حق الوصول إلى مقالات المدونة الحصرية التي ساهم في كتابتها أساتذة في اللغة العربية.
خمسة أشياء لمعرفتها حول كيفية كتابة مقال في جين رانك، فقد يُطلب منك كتابة محتوي على الأداة، لكن ما الذي يجعل المقالات مختلفًا عن أنواع الكتابة الأخرى؟
حقيقة إن الحديث عن أداة جين رانك لا ينقطع، ونكتفي هنا بذكر أهم المميزات فيها والتي تساعدك على كتابة محتوي جيد.

1.الأداة الأولي Keyword Analyzer (KA)

وتستخدم لتحليل الكلمات المفتاحية حتى تعرف مدي قوتها ودرجة صعوبة وسهولة المنافسة عليها ومن خلالها تتعرف علي منافسينك علي الكلمة المفتاحية وما هي أسباب تصدرهم، أي أنها تقدم لك المنافسين علي طبق من ذهب.

2.الأداة التانية Content Optimizer (CO)

وهي أداة هامة جدا خاصة لكل كاتب مقال ومهتم بالسيو، فهي بحق أداة كتابة محتوى بالذكاء الصناعي، وبواسطتها تستطيع كتابة مقالات أو التعديل عليها حتى تناسب عناكب جوجل ويفهمها.
هل ترغب في معرفة المزيد عنها؟! 
لمزيد من المعلومات حول ما تقدمه أداة جين رانك في كتابة المحتوى، تواصل معنا وانضم إلى اكثر من 30 ألفا يعشقون جين رانك

إن التعرف على كتابة المقالات يشبه محادثة مباشرة مع قرائك.
فعلى سبيل المثال، في المواقع أو الأشخاص الذين يعيشون في بلدة ما أو الأشخاص المهتمين بالكتابة عن المال أو مجال الرياضة، فكل موضوع يكتبونه يجب أن يتحدث عن ذلك وأن يجذب اهتمام الزوار، بداية من أول فقرة في مقال الموقع، وبالتالي يجب أن تحظى مقدمة المقالات بمزيد من الاهتمام، حتى تحصد مزيدا من النقر عليها حتى بعد التحديث بواسطة عناكب الانترنت.

وذلك ما يحاول الآخرون فعله، وهو جعلك تفتح الصفحة لقراء المقالات وبالتالي الربح منها، ويعرف باسم التسويق بالمحتوى.

3.البساطة في كتابة المقالة

اجعل من السهل عليهم الحصول على انطباع عن كتاباتك من خلال الترفيه عنهم، أضف طريقة الفكاهة داخل المقالات أو الحياة الواقعية أو أمثلة مختلقة أو اختلق اقتباسات لأجل تحقيق مصدر حسي على المقالات عند القراءة.
تحرير المقالات بعد الكتابة، فمن الخطأ الأكثر شيوعًا التي يرتكبها الكتّاب هي محاولة التعديل أثناء الكتابة، حيث يمكن أن تؤدي محاولة تحرير الكتابة إلى إبطائك، مما يؤدي إلى احتمالية عدم تجاوزك للمقدمة.

وبناء عليه يعرف الكاتب الجيد أن الكتابة والتحرير عمليتان منفصلتان ومكملتان لبعضهما البعض.
بمجرد أن تصل في العمل إلى نهاية كتابة مقالك، يمكنك العودة والتركيز على كتابة السطر الأول المثالي، أو شحذ فقرتك، أو ربط الأشياء معًا باستخدام كلمات انتقالية ذكية.

لتصبح كاتبًا أسرع وأكثر فاعلية، تدرب على الكتابة للمقال ومعك جهاز توقيت عند بدء العمل.
اضبط عداد الوقت لمدة 30 دقيقة وشاهد مقدار ما تم إنجازه، فحتما ستندهش من المقدار الذي يمكنك إنتاجه خلال نصف ساعة من الكتابة المركزة دون انقطاع.

4- اكتب مقال سهل القراءة

عند بدء التفكير في الربح من موقعك، عليك معرفة أسس الكتابة العربية الصحيحة وذلك ينطبق على كتابتك باللغة الانجليزية، في السطور القادمة نقدم لك نتاج الخبرة التي نمتلكها لمعرفة طرق كتابة مقال يتوافق مع السيو:

  1. من افضل الطرق عند كتابة أي مقال هي، استخدام العناوين الفرعية لتقسيم نص المَقال وتوضيح الفقرات.
  2. اكتب المعلومات بأسلوب محادثة شبه غير رسمية، فالكتابة فن.
  3. للكتابة السليمة تأكد من وجود تنظيم لأفكارك في الموضوع.
  4. لا تنسى عند بدء الربح من مقالات مدونتك على الانترنت أو كتابة مقالة بمقابل مرحلة التخطيط، فهي أمر حيوي لذلك.
  5. اقض من 5 إلى 10 دقائق في عصف ذهني كثير لتجميع أفكار المقال واختر ثلاثة أو أربعة من المسودة.
  6. فكر في العناوين الفرعية في المحتوي والمواضيع أو حتى المنشورات بشكل احترافي.
  7. كل ما تحتاجه الآن هو كتابة مقدمة مقال بعناية تتيح للقارئ ما يمكن توقعه.
  8. ضع في اعتبارك وأنت تكتب مقال أنك تريد توصيل رسالة عبر المقال، لذا من المهم أن يواصل الزائر القراءة، والآن تتساءل عن ذلك؟!

نهديك سرا عندما تكتب مقال، ألا تخبر قرائك بالضبط بما سيقرأه بنهاية المقال ودعه يتشوق لها.

 5- كتابة نهاية جيدة

في النهاية، لخص النقاط التي مرت من قبل وأنت تدون واستخلص النتيجة من ذلك، لكن من الأفضل حث القارئ على اتخاذ إجراء ما ليتفاعل معك، ربما من خلال طرح سؤال آخر عليه أو إعطائه دعوة للعمل أو رابط مقال تحتاج الربح منه.

وغالبًا ما ترتبط النهايات داخل مقالك بنقطة البداية بطريقة ما، وفيما يلي نهايتان يمكن أن أستخدمهما في ذلك:

  • انظر إلى سجل تصفح الإنترنت الخاص بك، واسأل نفسك ما هي المقالات التي لفتت انتباهك؟ هل تستطيع أن ترى كيف فعلوا ذلك؟
  • ويمكنك الربح من الكتابة وتحقيق دخل مادي من المدونات، فقط فكر في كيفية كتابة مقالا صحيحا، وعلى سبيل المثال، لماذا لا تكتب مقالاتك وتقدم نصيحة حول شيء تعرفه؟ وتكون ذلك بمثابة بداية مربحة لك، لاسيما لو تجنبت كتابة أي مقالات بطرق تقليدية.

الأخطاء الشائعة التي يرتكبها صانعو محتوى المواقع

1. كتابة المقالات بلغة رسمية

يستخدم العديد من الكتاب في مقالات مواقعهم اللغة الرسمية للغاية، مثل العربية الفصحى، وبالتالي يجب اختيار كلماتك وتجنب كلمات مثل: للتلخيص، يقول بعض، مع ذلك من جهة، وما إلى ذلك.

2. لا يستخدمون اقتباسات أو أمثلة

الكثيرين إما يستخدمون أسئلة Essay غير كافية أو كثيرة جدًا، ومن الأفضل أن لا يكون سوى سؤال واحد في كل فقرة، فعلى سبيل المثال:
هل سبق لك ……..؟
ماذا تعتقد عن ……..؟
 أانت من هؤلاء الذين يعتقدون أن ……؟

الربح من كتابة المقالات

لتعلم كتابة المقالات بمقابل مادي عليك معرفة قواعد السيو في كتابة المقالات، والتي تتلخص في:

  1. توزيع الكلمات المفتاحية.
  2. استخرج من بحث جوجل اهم ما يبحث عنه الزوار.
  3. تجنب الأخطاء الإملائية حتى لا ينفر القارئ من كتابتك.

يمكنك التعرف علي قواعد السيو في كتابة المقالات من هنا

تذكر دائما بأن تقديم خدمة كتابة المحتوي علي منصات العمل الحر والفريلانسر مثل موقع خمسات وموقع مستقل من أهم طرق الربح من كتابة المقالات ولا سيما عند اتقانك استخدام أداة GuinRank، فهذه المواقع تطلب كُتاب محترفين للعمل بها.
تعرفنا على كيفية كتابة المقال بصورة جيدة، ندعوك للإنضمام إلى مجموعة جين رانك على الفيس والتعرف أكثر على أداة جين رانك وكتابة مقال مناسب للقاريء ولمحركات البحث، يؤهلك لتصدر نتائج محركات البحث بسهولة.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->