كيف تحصل علي كلمات مفتاحية مهمة لموقعك

كيف تحصل علي كلمات مفتاحية مهمة لموقعك

Ayaa Abuzaid
Ayaa Abuzaid

كلمات مفتاحية Keywords هي أهم شئ في تحسين محركات البحث ( SEO)، لا يمكنك وضع استراتيجية للعمل على موقع ويب بدون اختيار كلمات مفتاحية لموقعك، في هذا المقال سوف نعرفك على أهمية الكلمة المفتاحية وأنواعها وكيفية البحث عن كلمات مفتاحية؟ كما سنتعرف على أهمية جين رانك للكلمات المفتاحية.

كلمات مفتاحية Keywords

الكلمات المفتاحية هي عبارة عن عبارات وجمل يبحث عنها المستخدم في محركات البحث المختلفة، على أساس تلك الكلمات يمكنك عمل المحتوى الخاص بموقعك الإلكتروني، أي أنك سوف تقوم بعمل محتوى يتمحور حول العبارات الأساسية التي يبحث عنها الزائر، يكون ذلك على حسب قوة المنافسة على الكلمة ومعدل البحث الشهري عليها وعوامل أخرى، لكي تستطيع التواجد في صفحة نتائج محرك البحث الأولى.

png
120 KB
23
X
كلمات مفتاحية
تحميل

على مُحرك البحث جوجل Google يقوم الأشخاص بالبحث عن كلمة "مكنسة كهربائية"، وهي تعتبر كلمة مفتاحية رائجة، سوف يظهر أمامهم عدد من الروابط التي تؤدي إلى مواقع الويب، حيث يتواجد موضوع يتناول نفس الكلمة المفتاحية، ويقوم المستخدم بالدخول إلى أحد النتائج التي ظهرت أمامه، وهي بالتأكيد أحد المواقع المتصدرة.

إذًا السؤال هنا، ما الشيء الذي ربط بين الزائر "والذي من المحتمل أن يكون عميل جديد" وبين المقال الذي كُتب في ذاك الموقع الذي دخل إليه؟، بالتأكيد هي الكلمة المفتاحية التي كتبها في خانة البحث، والتي قام صاحب الموقع بإعداد مقال متميز عنها مكون من عدة كلمات مفتاحية، وكلمة بحث أساسية، لكي يظهر في الصفحات الأولى.

وهنا تكمن قيمة الكلمات المفتاحية Keywords، التي تربط بين البائع"صاحب الموقع" وبين المشتري "العميل، الزائر"، ونكرر مرة أخرى أن الكلمات المفتاحية هي الأساس القوي من أسس السيو SEO، لذلك احرص على اختيار كلمات تستهدف بها العملاء الذين ترغب في دخولهم إلى موقعك، حيث تختار كلمات مفتاحية يَقوم الزوار المستهدفين بالبحث عليها.

الكلمات المفتاحية لها عدة مسميات أخرى، ولا نعني بلفظ كلمة أنها كلمة واحدة فقط، فقد تتكون من كلمتين أو أكثر، كما يطلق عليها أيضاً الكلمات الرئيسية أو الكلمات الاساسية أو الدلالية، فتعبر أيا منهم عن مفهوم كلمات مفتاحية.

أهمية الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية Keywords هي الأساس الذي يُبنى عليه المقال والمحتوى، ويعد محتوى موقع الانترنت، هو شيء أساسي لا غنى عنه في عملية التسويق الالكتروني، فإذا كنت تريد التسويق لموقعك أو متجرك، فأنت أمام إختيار كلمات مفتاحية مناسبة ولها علاقة بمحتوى ومجال موقع الأنترنت الخاص بك، لكي يصل إلى الجمهور المستهدف على جوجل او غيره.

تخيل معي أنك في طريق ما وترغب في الوصول إلى صديقك الذي يتواجد في الناحية الأخرى من الطريق، وهو كذلك يبحث عنك ويريد أن يجدك، الوسيلة التي سوف تصل بها إلى صديقك هي سيارة أو ما شابه، كذلك الحال في جزئية الكلمات البحثية، انت هو موقع الانترنت، سيارتك هي كلمتك المفتاحية (Keyword)، وصديقك هو الجمهور المستهدف.

إذا كان موقعك يتخصص في مجال معين وليكن موقع خاص ببيع المنتجات أو تقديم الخدمات، فإن الجمهور الذي تستهدفه هو أيضًا يبحث عنك، وذلك إما للشراء أو الإطلاع على المنتجات أو حتى معرفة الأسعار، لذلك الشيء الهام جداً والأساسي الذي يربط بينكما هي السيارة، اقصد الكلمة المفتاحية Keyword، ويمكنك استخدام كلمات مفتاحية جاهزة، و ذلك من خلال أفضل أدوات للبحث عن الكلمات المفتاحية Keywords، والتي سوف نقوم بذكرها بعد قليل.

كيف تستخدم الكلمات المفتاحية بشكل صحيح؟

للكلمات المفتاحية طريقة معينة لاستخدامها في محتواك، حيث لا يتم استعمال كلمات بطريقة عشوائية، هذا سيجعل جوجل يستبعد موقعك من قائمة ترتيب المواقع في المقدمة، كما أن الزائر سوف ينفر من المقال المرصع بنفس الكلمات بطريقة مبالغ فيها، سوف اعرض عليك الأن كيفية تحديد مواضع الكلمات لكي يساعدك في الوصول إلى الصفحة الأولى من محركات البحث.

  • الاعتدال: كن دائمًا حريص أن تكتب كلمات مفتاحيه بصورة معتدله، إذا كان مقالك مكون من 1000 كلمة، غير دقيق أن تستخدم كلمتك المفتاحية (keyword) بشكل مبالغ فيه، ولا يصح ان تكتبها مرتين مثلاً، ولكن استخدمها بنسبة معقولة.
  • استخدمها في أماكن معينة: هناك العديد من المواضع التي تحرص ان تكون الكلمة الخاصة بالمقال موجودة بها، وهذه المواضع هي: (العنوان الرئيسي للمقال- وصف المقال- المقدمة - عنوان URL الأساسي - النص البديل للصور - جسم المقال - العنوان الفرعي).
  • كلمات ذات صلة بالبحث: عندما تبحث عن عن شيئا ما داخل جوجل، فسوف تظهر لك كلمات مفتاحية مرتبطة و متعلقة بالكلمة الأم، احرص أن تستخدم تلك الكلمات في المقالات خاصتك، لأنها تعطي قوة أكبر لمقالك عند استخدامها.

أنواع الكلمات المفتاحية Keywords Types

تنقسم الكلمات المفتاحية إلى عدة أصناف وأنواع.

كلمات مفتاحية قصيرة الذيل Short tail

هي عن مجموعة كلمات و عبارات مكونة من كلمة أو كلمتين، نستخدمها للحصول على زيارات كبيرة، يكون هذا النوع معدلات البحث عليه مرتفعة، حيث تكون المنافسة شرسة للغاية بين المواقع المتصدرة، يصعب كثيراً التنافس من بينهم.

تكون تلك العبارات غير محددة أي لا يمكن معرفة نية الباحث، على سبيل المثال إذا قام أحدهم بالبحث عن "ملابس الشتاء"، يعتبر ذلك بحث غير محدد، هل هو يبحث عن موديلات لملابس الشتاء، ام يتعرف على الأسعار فقط، أم أنه يسعى للبحث عن نوع مُعين من الملابس؟
تمكنك تلك الكلمات المفتاحية Keywords من تحقيق الأرباح بسهولة، يعود ذلك لحجم البحث الكبير، واقبال المستخدمين عليها من محركات البحث.

كلمات مفتاحية طويلة الذيل Long tail

مجموعة من الجُمل التي تتكون من 3 كلمات إلى أكثر، تعتبر منخفضة نسبة البحث مقارنةً بالنوع الأول، ولكنها من الكلمات المفتاحية المحددة والتي يقصدها المستخدمون، للبحث عن مواضيع تهمهم، مثال على ذلك، كلمة "أسعار ملابس الصيف 2022".
هنا يمكنك معرفة ما هي النية من عمليات البحث، وهو معرفة سعر شيء مُحدد، تكون المنافسة على الكلمات المفتاحية الطويلة قليلة، لذلك فهي فرصة جيدة للتصدر، ولكنها ليست افضل خيار لجلب الزيارات من محركات البحث، حيث يمكنك استخدام أفضل كلمات مفتاحية لرفع الترتيب في موقع خاصتك، ومسك كلمات في الصفحة الأولى.

كلمات مفتاحية قصيرة المدى

أحد أشكال الكلمات المفتاحية هي الكلمات الرئيسية قصيرة الأجل، وتكون من خلال  إستخدام كلمات مفتاحية استنادًا إلى "التريند" أو شهرة الكلمات في توقيت ما، لنضرب مثالا: نفترض أن غدًا هو (مباراة نهائي كأس العالم)، ستضج محركات البحث بالكلمة هذه، إضافة للكلمات المتعلقة بها أيضا، في هذا التوقيت بإمكان مواقع الإنترنت المتصدرة كسب أرباح هائلة من تلك الكلمات والجمل المفتاحية، ولكن بمجرد انتهاء الحدث، سوف تذهب الكلمات المفتاحية هذه إلى قاع عمليات البحث.

كلمات مفتاحية طويلة المدى

بالنسبة إلى الكلمات المفتاحية هذه، تكون مستمرة طوال العام، أي أنها عموماً لا تقل أهميتها، حيث بإمكانك استهداف كلمات مُفتاحية معينة، وسوف يأتيك منها زيارات في أي وقت، مثال على ذلك كلمة: (تحسين محركات البحث) أو (السيو SEO).

كيف نختار الكلمات المفتاحية؟

يمكننا إختيار الكلمات المفتاحية التي تناسب موقعنا، من خلال الإعتماد على عدة عوامل مؤثرة، أهم هذه العناصر:

  • حجم البحث: حيث ان هناك كلمات تمتاز بمعدلات بحث مرتفعة، وكلمات أخرى منخفضة، إذا كان موقعك الإلكتروني جديد، فانصحك بإستخدام كلمات منخفضة أو متوسطة حجم البحث.
  • المنافسة: تعد المنافسة على الكلمات المفتاحية، إحدى العوامل الهامة، والتي من المهم ان تؤخذ في عين الاعتبار، تُقسم درجة المنافسة على الكلمة إلى (صعبة، متوسطة، ضعيفة).
  • سعر النقرة CPC: وهي تكلفة النقر على إعلاناتك، حيث ان هناك كلمات مفتاحية، يكون سعر النقر على الإعلان في المقالة مرتفع، بينما توجد كلمات أخرى تكلفتها ضئيلة جدا، ولا تكاد تحقق عائد مادي.
  • نوع الكلمة: من حيث نوع الكلمات المفتاحية، التي ذكرناها في الأعلى.
  • نية البحث للكلمات: وهي ان تعرف ماذا تقدم للزائر، وما الذي يرغب في معرفته بالضبط.

كيفية إستخراج الكلمات المفتاحية Keywords؟

إذا كنت تريد إيجاد الكلمات المفتاحية research Keywords المناسبة لموقعك، هناك مجموعة من الأدوات التي تتمكن من خلالها من العثور على عبارات جديدة جيدة ومناسبة، حيث تحتوي تلك الأدوات على أفضل الاقتراحات، لديك أكثر من أداة للبحث عن كلمات مفتاحية من خلال خطوات متشابهة.

تقوم بفتح الأداة، ومن ثم ابحث عن كلمات مفتاحية لها علاقة بمجال وتخصص موقعك، سوف تظهر لك أهم الكلمات والعبارات المفتاحية، تعتبر تلك الكلمات أمر في غاية الأهمية، تستطيع استخدام تلك الكلمات المفتاحية، وبناء على أساسها المحتويات والمقالات في مواقع الإنترنت.

png
39 KB
10
X
كيورد بلانر
تحميل
  • مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل Keyword planner: أداة جيدة من جوجل، من أجل استخراج الكلمات المفتاحية للمواقع و اليوتيوب YouTube.
  • Ahrefs: اداة شهيرة تساعد في إستخراج الكلمات المفتاحية، توفر لك الحصول على بيانات كاملة للعبارات المفتاحية، باللغتين العربية و الإنجليزية.
  • SEMrush: لا تختلف كثيرا عن الباقي، إذا كنت تريد المزيد من العبارات والكلمات الرئيسية، فأداة سيمرش رائعة.
  • Keyword tool: من الطرق والأدوات المهمة في توليد الكلمات المفتاحية، وتوجد بها خطة مجانية.

دور أداة جين رانك GuinRank في تحليل الكلمات المفتاحية

تساعدك أداة جين رانك في تحسين محركات البحث (السيو)، من خلال كتابة أفضل محتوى محبب لتلك المحركات، حيث يكون مؤهل لكي يظهر في الصفحة الأولى، كما بإمكانك استخدامها في كتابة محتويات التسويق الإلكتروني، توجد بداخلها أداتين هامتين لجلب وتحليل الكلمات المفتاحية.

أداة Keyword Analyzer

png
24 KB
15
X
اختيار الكلمة المفتاحية
تحميل

تلك الأداة هي العمود الفقري لأداة GuinRank، حيث تُستخدم في التالي:

  • تحليل الكلمات المفتاحية.
  • تحليل المنافسين.
  • معرفة درجة صعوبة الكلمة.
  • اقتراح أهم الأسئلة التي يسأل عنها الزوار حتى تستخدمها بالمقال.
  • معرفة نسبة البحث الشهري عن الكلمة وسعر النقرة.
  • بالإضافة إلى أنها تجلب معلومات كاملة عن مقالات المنافسين، من حيث عدد الكلمات وعدد الروابط الخلفية، الصور، وما إلى ذلك.

أداة Keyword Generator

png
34 KB
11
X
 Keyword Generator
تحميل

هذه الأداة تقوم بتوليد جميع الجمل والعبارات المفتاحية الهامة المرتبطة بالكلمة، وهي عنصر هام في اقتراح Keywords بعناية، حيث أنك تدخل كلمة في مربع خانة الاستكشاف، وسوف تعمل على جلب الكثير من الكلمات التي بإمكانها استعمالها في موقع الويب الخاص بك، ويمكنك استخدامها بكل اللغات سواء عربية أو أجنبية، كما توفر لك أيضا ميزة تحميل ملف الكلمات كامل لتستخدمها بحرية.

كلمات مفتاحية لليوتيوب

لا يختلف الأمر كثيرا عند الحديث عن كلمات اليوتيوب المفتاحية، فمحرك بحث يوتيوب هو ثاني أكثر محرك بحث استخداما بعد جوجل، ويجب الاهتمام بكلمتك المفتاحية التي تستهدف بها الفيديو، وهنا جين رانك هي الأفضل، لتصدر نتائج بحث يوتيوب، باستخدام أداة Keyword Analyzer لتحليل الكلمة والحصول على أفضل التاجات (tags) لاستخدامها في وصف الفيديوهات، وأداة Content Optimizer في إنشاء وصف مميز للفيديو، وكل هذه المزايا متاحة في النسخة المجانية للأداة لكل أصحاب قنوات اليوتيوب.

عموماً، تعتبر الكلمات المفتاحية حجر الأساس الذي تضعه في موقعك، وهي من تجلب لك الزيارات، يجب أن تختار كلماتك بحرص وعناية، أو تترك تلك المهمة إلى متخصص سيو، إذا كان مشروعك على الإنترنت مازال في البداية، كن حريصاً أن تختار كلمات بحثية ضعيفة أو متوسطة المستوى، لكي تتمكن من فرض سيطرتك على عدد كبير من الكلمات.

وأخيرا، ننصحك باستخدام جين رانك لإنشاء مقالات ومحتوى موقعك، سوف تساعدك كثيراً في تحليل كلماتك اﻟﻤﻔﺘﺎﺣﻴﺔ وتحسين ظهور موقعك بمحركات البحث، قم بتجربة أداة جين رانك اليوم وشاركنا تجربتك.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->