فن كتابة المحتوي

فن كتابة المحتوي

Azza Elsayed
Azza Elsayed

هل المحتوى هو الملك؟ تعتبر كتابة المحتوى مهارة قبل أن تكون موهبة، يمكنك تعلمها وتعلم مهارات الكتابة الاحترافية، سنعرض هذه المقالة عن استراتيجية المحتوى للمبتدئين.

كتابة المحتوى واحدة من أكثر المهن المطلوبة في السنوات الأخيرة، لذلك تحتاج أن تتعلم خطوات كتابة المحتوى، وتبدأ أولاً بتعلم كيفية الاستعداد للكتابة، عندما تكمل مرحلة التحضير لكتابة مقال، يمكنك كتابة المحتوى بشكل احترافي دون انقطاع. ولكن إذا بدأت كتابة أولاً وفكرت في البحث عن مصادر بعد ذلك، فسيؤدي ذلك إلى تعثرك اثناء الكتابة ولن تكتب بشكل إحترافي.

ما هي كتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى Content Writing هي عبارة عن عملية التجهيز والتخطيط وتحرير محتوى الويب، لأغراض متعددة أهمها التسويق الرقمي، بمعنى أدق هو كتابة محتوى تسويقي "Content Marketing"، فمع انتشار التسويق الرقمي على الإنترنت وتغير مفاهيم سوق العمل، لم يعد يقتصر تقديم خدمات المحتوى للمدونات والمواقع فقط، لقد تغير تفكير أغلب أصحاب الشركات وأصبحوا يستخدمون المحتوى لجذب العملاء المحتملين، لذلك أصبحوا يستعينون بكتاب المحتوى، لإنتاج المُحتوى الذي يجذب العميل بسهولة.

يُعرف الخبراء في كتابة المحتوى باسم "كتاب مستقلون"، يكتب كاتب المحتوى محتوى لمواقع الويب في مجالات مختلفة، مثل مقالات المدونات، واسكريبتات لمقاطع الفيديو والبودكاست، بالإضافة إلى منشورات منصات التواصل الإجتماعي، وغالبًا ما يقوم بهذه الوظيفة كعمل جانبي.

أصبح كاتب المحتوى الآن مطلوب في كافة المجالات، كل شركة الآن تستعين بكتابة المحتوى التسويقي كوسيلة للترويج والتسويق لها على السوشيال ميديا.

ما هو المحتوى؟

الآن دعونا نتعرف على المحتوى نفسه، لقد تغير مفهوم المحتوى في السنوات الأخيرة، فلم تعد تقتصر صناعة المحتوى على المعلومات ونشر المقالات، بل تطورت الفكرة إلى أكثر من ذلك. يتضمن المحتوى الصور ومقاطع الفيديو وحتى التسجيلات الصوتية، أصبحت كل وسيلة تواصل مع الناس تدخل ضمن المحتوى.

أصبح المحتوى يرتبط بالتسويق، فهو طريقة تسويقية رائعة تستخدمها شركات كثيرة، تركز على جذب واكتساب العملاء من خلال صناعة محتوى مفيد يقنعهم ويجعلهم يهتمون بالمنتج ثم يتخذون قرار بالشراء.

أنواع المحتوى

عندما يسمع الناس عن المحتوى يتجه تفكيرهم مباشرة نحو كتابة المقالات، لذلك دعونا نعرض لكم أنواع كتابة المحتوى الرقمي المختلفة وهو يشمل:

  1. وصف اليوتيوب.
  2. وصف المنتجات.
  3. نشرات المحتوى التسويقي .
  4. محتوى المواقع الإلكترونية.
  5. نشرات البريد الإلكتروني.
  6. عناوين البودكاست.
  7. كتابة المحتوى الإبداعي.
  8. منشورات مواقع التواصل الاجتماعي.
  9. نصوص قناة YouTube.

وهذا يدل على أن كتابة المحتوى أساس أي محتوى ينشر على الانترنت، ويوجد نوعان من كتاب المحتوى، وهم كاتب محتوى (Content Writer) و كاتب محتوى تسويقي ( Copywriter)، وسوف نوضح الفرق بينهم لاحقا، وكما نعلم أصبحت كتابة المحتوى وفقا لقواعد السيو ضرورة حتمية، لكسب حركة مرور عضوية من محركات البحث، وكتابة السيو تعتبر عملية تسويق مجانية للمحتوى، لذلك سنساعدك على التعرف على كتابة الـ SEO ببساطة.

تعريف كتابة المحتوى للسيو

كتابة محتوى يتبع قواعد (SEO)، هو كتابة المحتوى عالي الجودة وتحسينه ليتصدر نتائج محركات البحث، وخاصة Google، بالإضافة إلى إنتاج مُحتوى ممتاز، يجب كتابته لتحسين السيو الداخلي On Page SEO لمساعدتك على المنافسة.

تخطيط المحتوى

أنت كصانع محتوى متخصص يجب أن تعلم أن التخطيط للمحتوى قبل كتابته يعتبر أهم مرحلة، لأن هذا يساهم في:

  • إنشاء محتوى احترافي بطريقة منظمة، بدلا من الكتابة بعشوائية، كما أنه سيوفر عليك الوقت ويجعلك تكتب بوضوح.
  • يصبح المحتوى ذو بنية قوية، و يحتوى على كل النقاط التي تريد إيصالها للجمهور دون إغفال أي نقطة.

ما هي استراتيجية المحتوى؟

لكتابة محتوى ينافس في محركات البحث، يجب أن يكون لديك خطة محتوى للعمل بها تسمى خطة تسويق المحتوى، تبدأ هذه الخطة من أول التفكير في المحتوى نفسه إلى تحريره ونشره والترويج له.

أهمية وجود خطة محتوى؟

لا شك أن النظام في أي شيء جميل، لذا فإن إنشاء إستراتيجية محتوى تساعدك في التخطيط الممتاز للموقع، ووضعه على المسار الصحيح. هذا هو الفرق بين أولئك الذين يعملون بدون خطة ورواد الأعمال الذين يبنون العلامات التجارية.

كيف تنشئ استراتيجية محتوى؟

لا تتفاجأ. يبدأ إنشاء المحتوى قبل الكتابة، لذا يجب التخطيط لكتابة المحتوى أولاً، إليك أهم الخطوات التي يجب اتباعها لعمل الاستراتيجية الخاصة بمحتوى موقعك، فإذا كنت تملك موقع إلكتروني فاتبع هذه النصائح خطوة بخطوة.

1. حدد جمهورك المستهدف

أصبح اهتمام جوجل الأكبر يركز على تجربة المستخدم في المقام الأول، لذلك يجب أن تدرس جمهورك المستهدف أولا قبل أن تفكر في كتابة موضوعات تستهدف فئة معينة. وتستطيع فعل ذلك من خلال مراقبة أداء المنافسين على المنصات المختلفة، كل ما عليك متابعة التعليقات أو المراجعات التي يقوم بها الجمهور، وستعرف وقتها ما يحتاجه جمهورك. بمجرد جمع هذه التفاصيل انتقل للخطوة التالية.

2. حدد الموضوعات التي ستتناولها

قم بإعداد قائمة بالموضوعات الرئيسية للجمهور المستهدف، لإنتاج محتوى يخدم نية الباحث. ولمعرفة ما يهتم به جمهورك، فهذه تعتبر أفضل طريقة:

3. استخدم أداة الأسئلة والأجوبة

لكي تعرف ما يبحث عنه الناس، تعرف على يسألون عنه، لكي تكتب محتوى يمنحهم الإجابة والمعلومات والتفاصيل التي يريدونها، يُمكنك البحث في منصات مثل Quora و Reddit بسهولة.
لديك أيضًا أداة جوجل الشهيرة "Answer The Public"، والْتي توفر جميع الأسئلة الشائعة حول الموضوع الذي تستهدفه.

الآن بعد أن تعرفت على ما يهتم به جمهورك المستهدف من موضوعات، وما الذي يبحثون عنه، يمُكنك البدء في البحث عن الكلمات والعبارات الخاصة بالمحتوى.

4. تحديد الكلمات الرئيسية

الآن بعد أن عرفت الموضوعات التي يهتم بها الجمهور، وقمت بإعداد الكلمات التي تستهدف جمهور الويب ويجب أن تكتب عنها، يبقى فقط فهم كيفية استخدامها بشكل صحيح:

  1. ابدأ بعمل مقال عام عن مجالك، ونطلق عليه في عالم السيو "مقال حجر الأساس" والذي سنقوم بعمل مقالات متفرعة منه فيما بعد. على سبيل المثال، "إذا كنت تبيع هواتف الأيفون "، فستكون كلمتك الرئيسية هي "هواتف الأيفون".
  2. قم باستخدام كلمات أكثر تحديدًا:
    أفضل هواتف الأيفون.
    مواصفات كل هاتف على حدة.
    الهواتف الأكثر مبيعًا.
    أسئلة يطرحها الأشخاص على جوجل لأجهزة الأيفون.
  3. الآن، ابدأ في إعداد قائمة بالكلمات للبحث عنها، ابدأ بكلمات طويلة الذيل، لأنها كلمات سهلة المنافسة، وتكون أكثر صلة ببحث المستخدم.

5. استخدم أدوات تحسين المحتوى

الآن أنت تملك عبارات وكلمات وموضوعات عامة متعلقة بالمُحتوى الذي تستهدفه، كل ما عليك فعله هو تحليل هذه الكلمات في أدوات السيو المتخصصة، لتحديد خطة محتواك بشكل أكثر دقة.

بهذه الأدوات تستطيع معرفة كل الكلمات طويلة الذيل التي يجب أن تستهدفها أولا، لتسهل عليك المنافسة في البداية، وهذه الأدوات منها مجاني مثل Google Ads، ومدفوع مثل SEMrush و Ahrefs، ولنكن واضحين فالأدوات المدفوعة أكثر دقة.

6. إنشاء محتوى السيو

كما وضحنا بالاعلى كتابة محتوى للسيو مهم للغاية، والآن قد وصلنا لمرحلة صياغة المحتوى لكلماتك المستهدفة، وهذه نقاط مهمة يجب أن تضعها في اعتبارك هذه التعليمات والنصائح عند كتابة المحتوى الإبداعي لمحركات البحث:

  1. ضع في اعتبارك أساسيات تحسين محركات البحث في كتابة المحتوى (العناوين _ الوصف التعريفي _ وصف الصور _ توزيع الكلمات الرئيسية وما إلى ذلك).
  2. استخدم GuinRank لتحليل الكلمات المفتاحية، والحصول على أهم الكلمات المستخدمة في المَقال لتتصدر نتائج البحث.
  3. ضع في اعتبارك نية الباحث عند كتابة المحتوى، اكتب محتوى يلبي احتياجات الجمهور المستهدف.
  4. قدم محتوى قيمًا ذو جودة عالية يساهم في بناء هويتك الرقمية.
  5. عندما تقدم المحتوى وفقا للسيو، فإنك تحصل على تصنيفات عالية في محركات البحث وبالتالي تزيد من زوار مدونتك.

7. التحديث المستمر للمحتوى

استخدم keyword analyzer في جين رانك للتحديث، فاحرص على أن يكون تحليل الكلمة محدث، واعرف "standard score" لكل المنافسين في الصفحات الأولى، ثم باستخدام اداة تحليل الروابط، ضع رابط مقالك واعرف السكور العام لمقالك وقارنه مع المنافسين، واحرص دائما أن يكون standard score لك هو الأعلى بينهم، لتضمن التصدر.

8. نشر المحتوى على السوشيال ميديا

يجب أن تقوم بإنشاء حسابات لموقعك أو مدونتك على جميع منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل (Instagram، Facebook، twitter)، هذا يساهم في تحسين Off Page SEO لموقعك.

9. قياس نجاح استراتيجية المحتوى

يجب عليك مراقبة أداء استراتيجيتك لمعرفة ما إذا كانت على طريق النجاح أم لا باتباع ما يلي:

  1. الزيارات الأورجانيك: اتبع Google Analytics أو Search Console لتحليل زياراتك، وتحديد حركة المرور العضوية. كلما زاد عدد الزيارات، كانت الاستراتيجية أكثر نجاحًا.
  2. صفحات الموقع المفهرسة: هذا يشير إلى نجاحك. تأكد دائمًا من متابعة قسم التغطية في جوجل كونسول، وتأكد من فهرسة جميع صفحاتك.
  3. نتائج SERPs: يعد ترتيبك في SERPs مهمًا جدًا لمعرفة مدى تلبية المحتوى لاحتياجات جمهورك المستهدف.

ما هي أفضل أداة لتحسين المحتوى؟

تعتبر أداة GuinRank افضل اداة سيو لتحسين المحتوى، في هذه الفقرة سوف نجيب على السؤال "ازاى تكتب مقال على GuinRank بشكل صحيح."

تحليل الكلمات المفتاحية

png
25 KB
53
X
اداة تحليل الكلمات المفتاحية
تحميل

تعرفنا بالأعلى على استراتيجية المحتوى، بعد أن تستقر على اختيار كلماتك، يأتي دور أداة "keyword analyzer"، والتي تقدم العديد من المزايا على النحو التالي:

  1. يمنحك نصائح لكتابة مقال جيد ومميز يؤهلك للترتيب في نتائج البحث في محركات البحث.
  2. يعطيك تحليل لمقالات المنافسين لتستطيع تخطيهم كما ذكرنا بالأعلى من خلال تخطى "standard score".
  3. يعطي قائمة بالكلمات التي يجب أن تكون موجودة في المقالة، وتقديم اقتراحات في اختيار عنوان المقالة، ووصف المقال، وكذلك العناوين الفرعية مما يساهم في تخطيط المحتوى.
  4. القدرة على مقارنة مقالاتك بالمقالات المتصدرة.
  5. كما يمكنك عمل مقارنة بين صفحات المنافسين من خلال أداة "comparing pages"

كتابة مقال عالي الجودة (المحتوى هو الملك)

هذه أهم خطوة في كتابة المقال على الجين رانك، ومن تجربتي في كتابة المقال بشكل مباشر على الأداة، يسهل الكثير على الكاتب من خلال التعرف على الكلمات التي يمكن استخدامها بشكل مباشر من القائمة الجانبية.

png
48 KB
96
X
كيفية كتابة مقال
تحميل

من خلال كتابة المحتوى على محرر الأداة مع تحديثاته الجديدة، فأنت تكتب مقالات بالذكاء الاصطناعي، ويساعدك الذكاء الاصطناعي (AI) ويزودك بكلمات وعناصر لمقالتك، بالاعتماد على التاجات "keyword tags"، تستطيع إضافة أفكار جديدة لمقالك.

وعند الكتابة يجب عليك الالتزام بعوامل كتابة المقال الصحيحة على الأداة وهي:

  1. عند كتابة مقدمة المقال يجب الانتباه لطريقة كتابة الكلمة المفتاحية، حتى يسهل على الذكاء الاصطناعي التعرف عليها وقراءتها كأول كلمة بسهولة.
  2. عدم استخدام التاجات المقترحة إلا في العناوين الفرعية أو عند الضرورة حتى لا يرتفع سكور المقال ارتفاع وهمي، فمن الأفضل استخدام ودمج الكلمات المقترحة بطريقة احترافية في مقالك.
  3. يجب الانتباه إلى أول 10 كلمات في قائمة الكلمات المقترحة، وأن تعمل على أن تتخطى نسبة استخدامهم لأكثر من 80 في المية، ليتمكن AI من فهم المقال وما يدور عنه.
  4. إذا التزمت بالكتابة بشكل احترافي وقمت بمراعاة عوامل الكتابة الصحيحة على جين رانك، نضمن لك المنافسة على أعلى نتائج محركات البحث.

أهم الأسئلة في كورس كتابة المحتوي

إليك بعض الأسئلة المكررة داخل كورسات كتابة المحتوي:

ما هي أسعار كتابة المحتوى؟

لا يوجد سعر ثابت، وانما تعتمد الأسعار علي عوامل مختلفة مثل:

  • عدد كلمات المحتوي.
  • لغة المحتوي ( عربي، انجليزي، ... ).
  • مجال المحتوي (تقني، طبي، ... ).
  • خبرة الكاتب واحترافيته.
  • مهاراته في استخدام أدوات تحسين المحتوي مثل GuinRank.

ومتوسط كتابة المقال 1000 كلمة من 5 دولار إلى 10 دولار ويزيد عن ذلك بناءا علي العوامل السابق ذكرها.

ما هي مهارات كاتب المحتوى؟

على كاتب المحتوي أن يطور نفسه دائما، حتي يستمر في سوق العمل، وتلك أهم مهارات الكاتب المحترف:

  1. القدرة على العمل الجماعي.
  2. البحث وتجميع المعلومات.
  3. الكتابة بلغات مختلفة.
  4. معرفة أساسيات التسويق الالكتروني.
  5. الإبداع وتقدرم الأفكار.
  6. الكتابة باسلوب يجذب القاريء.
  7. استخدام أداة جين رانك لكتابة محتوي متوافق مع السيو.
  8. الإلتزام بموعد التسليم.

كيف أبدأ العمل كفري لانسر في كتابة المحتوي؟

بعد احتراف كتابة المحتوي، عليك البحث عن العمل الحر علي أهم المنصات:

  1. مجتمع جين رانك.
  2. موقع خمسات.
  3. موقع فريلانسر.
  4. موقع مستقل.
  5. موقع كفيل.
  6. موقع أي خدمة.
  7. موقع خدماتي.

ماهو أفضل كورس كتابة محتوي؟

نقدم لك في GuinRank كورسات كتابة محتوي بشكل دوري، حيث يمكنك تعلم مهارات الكتابة على يد أساتذة لغة عربية، ولديهم خبرة تتجاوز 10 سنوات في مجال كتابة المحتوي، ويتم تدريبك علي استخدام أداة جين رانك في كتابة محتوي قوي متوافق مع السيو SEO.

تعرفنا على كتابة محتوى المواقع الإلكترونية وكيف تنشئ إستراتيجية المحتوى، تابعونا لتتعرفوا على مقالات أخرى حول كيفية كتابة المحتوى التسويقي لمن يقدمون خدمة كتابة المحتوى ويعملون من المنزل.


  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->