كتابة مقال | طريقة عملية لكتابة مقالات احترافية

كتابة مقال | طريقة عملية لكتابة مقالات احترافية

Azza Elsayed
Azza Elsayed

هل تريد أن تتعرف على كيفية كتابة مقال للمبتدئين؟ دعنا نعرفك على خطوات كتابة المقال خطوة بخطوة بالتفصيل من خلال مقالنا حتى تكتب مقال متوافق مع محركات البحث.

تعرف على كيفية كتابة المقالات بشكل احترافي، فكتابة المقالات هذه الأيام أصبحت جزءا من استراتيجية تسويق المحتوى، والشركات والعلامات التجارية تهتم بهذا النوع من المحتوى، وتستخدمه في التسويق لبناء علاقة مع العملاء المحتملين وتحويلهم لعملاء فعليين.

ما هو المقال؟

المقال عبارة عن تقديم معلومات للجمهور بتنسيق معين، وهناك العديد من أنواع المقالات وأشكالها المختلفة، والتي جميعها تهدف لإقناع القارئ بموضوع المقال.

وتنقسم عملية الكتابة إلى مراحل هي:

  1. تحضير المقال: تحديد موضوع المقال، والبحث عن المصادر والمعلومات.
  2. تخطيط المقال: وهو الشكل العام للمقال وترتيبه.
  3. مرحلة الكتابة: كتابة المقدمة والفقرات والاستنتاج النهائي (الخاتمة).
  4. المراجعة: مرحلة مهمة للغاية، فلابد من مراجعة القواعد النحوية واللغوية، وتنسيق المقال وطريقة عرض المحتوى.

من هو كاتب المقال؟

الكاتب هو الشخص الذي ينتج مقالات تعليمية وترفيهية لمخاطبة جمهور مستهدف محدد من خلال مواقع الويب أو منصات الوسائط الاجتماعية، حيث يقوم بتحديد المعلومات، واختيار الأفكار التي تخدم موضوع المقال وصياغتها لبناء مقال احترافي، وتختلف طريقة الكتابة من كاتب لآخر.
وأصبحت وظائف كتاب المحتوى من أكثر الوظائف المرغوبة مع تطور التسويق الرقمي، حيث توظف معظم العلامات التجارية كتّاب محتوى مسؤولين عن تسويق المحتوى لبناء العلامة تجارية وزيادة وعي العملاء وتحقيق أهداف الشركة.

ما هي عناصر المقال؟

المقال "essay" له مجموعة من الأقسام والعناصر وهي:

  1. العنوان:
    عنوان المقال يجب أن يكون جذاب وواضح، فهو ما يجذب انتباه القارئ حين يشاهده على محرك البحث، ويؤثر على قرار الباحث بالضغط لقراءة المقال أو تجاهله.
  2. مقدمة المقال:
    إنها أهم جزء في المقال، وكما يعلم مستخدمي أداة جين رانك أن مقدمة المقال تؤثر بشكل كبير في تعرف الذكاء الاصطناعي على الكلمة المفتاحية المستهدفة، لذا احرص على كتابة مقدمة احترافية جذابة وقوية تحفز القارئ لإكمال المقال، وتعرفه على أهمية محتوى المقال في نفس الوقت.
  3. جسم المقال:
    وهو عبارة عن فقرات تحتوي على أفكار تندرج تحت الفكرة الأساسية لموضوع المقال، ويجب أن يكون لكل فقرة عنوان فرعي، والفقرة نفسها من ٣ إلى ٤ سطور.
  4. الخاتمة:
    خاتمة المقال في غاية الاهمية ويمكنك استخدامها بما يخدم محتواك، حيث تقوم بعمل ملخص سريع لما جاء بالمحتوى مع دمج رابط داخلي لمحتوى آخر ذو صلة بالموضوع، يحفز القارئ للانتقال للمحتوى الآخر، وهنا سيفيدك أنك ستقلل معدل الارتداد.
  5. الصور:
    قد يعتقد البعض أنها ليست مهمة ونجد الأغلبية يضعون صورة واحدة فقط في بداية المقال، ولكن ما لا تعلمه أن المحتوى المدعوم بالصور نسبة قراءته تزيد ٤٠ % عن المحتوى النصي، لذلك ادعم محتواك بمحتوى مرئي لتجعله أكثر جذبا للقراء، ولعل الانفوجراف أهمها حيث تستطيع توضيح فكرة الموضوع بشكل جذاب من خلاله.

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو؟

جميعنا نعلم عن تحديث جوجل الأخير"تحديث المحتوى المفيد" والذي يهدف إلى تقديم محتوى مفيد للقارئ، أي أنه لابد من تحسين المحتوى للمستخدم بجانب تحسين سيو المقال، وهذا ما تقدمه لك جين رانك GuinRank، فهي تعمل كدليل للكاتب حتى يكتب محتوى تحبه جوجل، وتعطيك أهم الكلمات التي يجب ان تتواجد بمقالك لتصيغها وتستخدمها كيفما تشاء، بجانب تحليل المنافسين وتوليد أهم الأسئلة التي يستعلم بها المستخدمين عن الكلمة على محرك بحث وجوجل وغيرها من الميزات الرائعة، دعنا نعرفك كيفية كتابة مقال باستخدام الجين رانك.

1. البحث عن الكلمات المفتاحية

أول خطوة في الكتابة "Keyword Research" وهي تحديد الكلمة التي ستكتب عنها، وذلك عن طريق فهم الجمهور المستهدف، حتى نعرف الهدف من كتابة المقال، تستطيع استخدام keyword generator لتوليد كل الكلمات التي تخص أي كلمة رئيسية، وتختار منها الكلمة المناسبة.

عند اختيارك للكلمات المفتاحية اختار الكلمات الطويلة الذيل ذات المنافسة الضعيفة، ولا تقلق إذا كان حجم البحث عليها ليس بكبير، فهذه الكلمات تسهل الوصول للصفحة الاولى سريعا، فيعطيك ذلك ثقة لدى جوجل.

2. تحليل الكلمة المفتاحية

png
30 KB
7
X
تحليل الكلمات المفتاحية
تحميل

وهي أهم مرحلة، لديك أداة Keyword Analyzer، توضح كل شيء عن الكلمة المستهدفة، حيث ستجد نسبة البحث، قوة المنافسة، تحليل المنافسين، فهم نية البحث والتصنيف الذي تندرج تحته الكلمة، وكذلك عدد الكلمات التي يمكنك كتابتها وغيرها من البيانات التي تساعدك في الكتابة.

3. استخدام الكلمة المفتاحية بشكل صحيح

يجب أن تستخدم الكلمة المستهدفة داخل المحتوى بالشكل الصحيح، لذلك تأكد من تضمينها في الأماكن التالية:

  • العنوان الرئيسي (يجب ان يكون العنوان ما بين 40_60 حرفا)
  • عنوان URL
  • أحد العناوين الفرعية
  • في المقدمة والخاتمة
  • داخل وصف المقال
  • العنوان والنص البديل للصورة

4. تخطيط المحتوى

يجب أن تعلم أن إنشاء مخطط للمحتوى وتحديد شكل المقال من أهم الخطوات، هنا يجب أن تعرف كيف يتم إعداد مقالك من حيث توزيع الأفكار، والهدف من المقال، وكذلك تنسيق الفقرات وشكل المقدمة وخاتمة المقال، لأن ترتيب المقال يساعدك في اختيار سرد منطقي ومتسلسل للقارئ.

5. كتابة مقال حصري

png
48 KB
96
X
كيفية كتابة مقال
تحميل

من أهم عوامل السيو الداخلي هي كتابة المحتوي الحصري، وضع أمام عينيك أن المحتوي هو الملك، وكما وضحنا بالأعلى يجب أن تقوم بالمراحل الخاصة بالكتابة، وهي التخطيط والبحث والكتابة والمراجعة، وبالتأكيد عند كتابة مقالك يجب أن تستعين بالجين رانك وتكت على Content Optimizer، التي ستزودك بأهم الكلمات التي يجب أن تذكرها بمقالك، و اليك اهم النصائح لكتابة محتوى قوي:

  • استخدم الأسلوب العاطفي لمخاطبة الجمهور، وتحدث معهم أثناء الكتابة.
  • استعين بأداة Questions Map، للحصول على كل الأسئلة التي يستعلم بها الجمهور عن الكلمة لتعزيز محتواك.
    png
    17 KB
    11
    X
    ادوات الاسئلة
    تحميل
  • تجنب النسخ، واصنع محتوى حصري.
  • لا تستخدم كلمات لها نفس المعنى معا.
  • استعن بمنصة Quora للحصول على أفكار جديدة.

6. اكتب عناوين وصفية مقنعة

أي مقالة تظهر على جوجل يظهر معها العنوان الرئيسي (H1) والوصف، لذلك قم بكتابة عنوان ووصف المقالة بطريقة واضحة وجذابة تجعل المستخدمين ينقرون على المقال فور رؤيته على محرك البحث.

7. تحسين المحتوى للسيو

هنا بعد كتابتك للمقال عليك أن تراجع هذه الأشياء التي سنذكرها لتتأكد من كتابة مقال متوافق مع محركات البحث، وهي كالتالي:

  1. الكلمة المفتاحية: أن تكون نسبتها بين (0.5_ 3%) ، حسب حاجة المحتوي، ولا تنسى اضافتها داخل المقال بالأماكن التي ذكرناها بالأعلى، وتأكد من قراءة الذكاء الاصطناعي للكلمة بواسطة أداة GuinRank.
  2. العنوان الرئيسي: يجب أن يحتوي على الكلمة المستهدفة، ولا يزيد طوله عن 60 حرف لأن جوجل تظهر أول 60 حرف فقط بنتائج Serps، واجعله مميزا وجذابا بإضافة رقم أو كلمة تفضيل أو ذكر العام مثل 2022.
  3. الميتا تاج: ضمن به الكلمة المفتاحية، ويكون عدد حروف وصف المقال تتراوح بين (120_ 160).
  4. الصور: احرص على اضافة صورة لكل 500 كلمة، ولا تنسى اضافة النص البديل الذي يحتوي على الكلمة الرئيسية، كما أنه لابد من ضغط الصور قبل إضافتها حتى لا تؤثر على سرعة الصفحة.
  5. الروابط: تأكد من اضافة الروابط الداخلية ذات الصلة، ولا تنسى اضافة رابط خارجي أو أكثر.
  6. عدد الكلمات: يجب ألا تقل عدد كلمات المحتوى عن 300 كلمة، ويفضل ألا يقل عن 500 كلمة.
  7. المحتوى: لابد من كتابة محتوى حصري غير منسوخ، ولا تنسى استخدام علامات الترقيم الصحيحة، وتنسيق المحتوى باستخدام التنقيط والأرقام.
  8. الأسئلة: احرص على اضافة أسئلة مهمة داخل مقالك، توفر إجابات مفيدة للقارئ.
  9. سكور المقال: كما نعلم عند كتابتك للمقال على جين رانك يجب أن يكون سكور المقال بين 55_74.
  10. قابلية القراءة: يجب كتابة فقرات قصيرة، وألا تزيد 25 % من الجمل على أكثر من 20 كلمة، اجعل جملتك قصيرة وواضحة.

8. نشر المقال

بعد الانتهاء من الكتابة والمراجعة يتم النشر سواء على مدونتك، أو الموقع الالكتروني الذي تعمل به، حتى يتم أرشفة المقال، ويظهر في محركات البحث،كما يمكنك نشر رابط المقال على منصات السوشيال ميديا لتحسين سيو المقال الخارجي.

9. تحديث المحتوى

يجب عليك تحديث المحتوى باستمرار حتى تنال ثقة القراء عند قراءتهم للمحتوى الخاص بك، ليعرفوا أنه يلبي توقعاتهم.

بتلك الخطوات تكون قد اتبعت قواعد تحسين محركات البحث SEO.

ما هي أنواع المقالات؟

يوجد الكثير من أنواع المقالات منها ما ينشر على الإنترنت بشكل إلكتروني، ومنها ما ينشر في مجلة أو صحيفة، وتشمل الأنواع التالي:

  • المقال العلمي Scientific essay
  • المقال الأكاديمي Academic essay
  • المقال الوصفي Descriptive essay
  • المقال الصحفي Newspaper essay

ويختلف كل نوع عن الآخر، فكتابة قصة تختلف عن الكتابة الأكاديمية، وكذلك كتابة المقالات العلمية و الأدبية، حيث عند كتابة مقال علمي يتم وضع المصادر للاستشهاد بها.

ماذا تحتاج لتصبح كاتب مستقل؟

عليك أولاً أن تكون قادرًا على البحث والكتابة بشكل صحيح لإنشاء محتوى جذاب، وتعلم طرق اعادة الصياغة باحترافية، ويمكنك الاستعانة بمدربين كتابة المحتوى لتعلم الأساسيات الصحيحة، وهناك بعض المهارات التي يجب أن تكون في الكاتب المستقل:

  1. معرفة استخدام الكمبيوتر والإنترنت لإجراء عمليات بحث آمنة.
  2. استخدم برامج كتابة المستندات مثل Word و Google Docs.
  3. الالتزام بمواعيد تسليم المقالات.
  4. لديه فن التعامل مع العملاء.
  5. يتقن اللغة الإنجليزية والعربية.
  6. يستطيع تدقيق المحتوى والكتابة بدون أخطاء.

كيف تصبح كاتب محتوى؟

فيما يلي نصائح تساعدك لكي تصبح كاتب محتوى:

  1. احصل على درجة علمية:
    يفضل الحصول على درجة البكالوريوس في الكتابة والتسويق بالمحتوي لأن ذلك سيساعدك بشكل كبير في تطوير مهارات الاتصال والبحث.
  2. اكتب واقرأ باستمرار:
    تدرب على الكتابة كل يوم، يجعلك التدريب والكتابة باستمرار كاتبًا ماهرًا بمرور الوقت، ويمكنك القيام بذلك عن طريق كتابة مذكراتك أو إنشاء مدونة مدونة مجانية على بلوجر وكتابة موضوعًا كل يوم.
  3. اكتسب الخبرة:
    ابدأ التطوع أو التدريب في شركات ومؤسسات ووكالات تسويق المحتوى لاكتساب الخبرة ودخول سوق العمل.
  4. حدد مجال الكتابة:
    بعد اكتساب الخبرة والكتابة في العديد من المجالات، اختر تخصصًا واحدًا للكتابة وتميز فيه، لأن هذا سيسهل عليك المنافسة، حيث من الأفضل أن تنافس القليل بدلا من منافسة الجميع.
  5. انشر على مواقع التواصل الاجتماعي:
    تعد منصات التواصل مثل LinkedIn و Twitter فرصة للحصول على وظيفة من خلال المشاركة فيها والتفاعل مع صانعي المحتوى الآخرين ؛ يجعلك ذلك مؤهلا للعمل.
  6. ابحث في مواقع العمل المستقل:
    يبحث المدونون المستقلون عن عمل في مواقع العمل المستقل مثل:
    موقع خمسات، موقع مستقل، موقع Upwork و موقع Freelancer و موقع Fiverr وغيرها من أجل العثور على الكثير من العملاء والعمل ككاتب مستقل وتحقيق دخل جيد.
  7. تحسين مهارات الكتابة:
    يجب عليك تطوير الحرف البحثية (تكون دودة البحث)، والتواصل، وإدارة الوقت، والمرونة في العمل.
  8. بناء CV احترافي:
    تأكد من إنشاء معرض لأعمالك يتضمن مشاريع الكتابة الخاصة بك، وادعمها بعينات من المقالات التي صنعتها بنفسك واسم الموقع الذي عملت فيه، واذكر جميع المهارات التي يمكنك القيام بها.

عدد كلمات المقال؟

غالبًا يتطلب كل نوع مقال كم معلومات مختلف عن الآخر، فهناك مواضيع تتطلب مقالات قصيرة، ومواضيع أخرى تحتاج مقالات طويلة، ولكن دعني أخبرك أنه عند تحليل كلمتك المفتاحية على Keyword Analyzer، تقترح عليك الأداة عدد الكلمات التي يحتاجها المقال.

كيفية كتابة مقال للمبتدئين؟

عزيزي القارئ، يتعلم الشخص من الخطأ، لذلك الطريقة الأفضل للتعلم هي البدء في الكتابة يوميا، كما يفعل الطلاب تماما يتدربون على المناهج وفي النهاية يتقنوها، فكن مثل الطالب تدرب يوميا، واتبع التالي:

  1. قم بإنشاء مدونة مجانية على منصة بلوجر.
  2. اختر موضوعا لكي تكتب عنه.
  3. افهم المحور الرئيسي للموضوع وابحث في جوجل.
  4. اجمع أفكار واسعة حول الموضوع وقسمها إلى أجزاء.
  5. استخدم جين رانك مجانا لتحليل الكلمة والكتابة على المحرر.
  6. راجع المقال وتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية، لتحصل على مقال ناجح.
  7. انشر موضوعك، ثم ابحث عن موضوع آخر حتى تتقن فن كتابة المحتوى.

كتابة المقالات أحد أهم المهارات التي يمكنك تحقيق الكثير من الأرباح من خلالها، ابدأ بتعلمها من اليوم ولا تنتظر، لتبدأ رحلتك في العمل الحر.

ولا تنسي الإطلاع علي أسرار اعادة صياغة المقالات.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->