تحسين السيو الخارجي (Off-Page SEO) للموقع

تحسين السيو الخارجي (Off-Page SEO) للموقع

Azza Elsayed
Azza Elsayed

هل تعرف ما هو السيو الخارجي Off-Page SEO؟ إن السيو الخارجي يؤثر بشكل كبير على موقعك ويساعدك في الترويج للموقع ورفع ترتيبه في جوجل، في هذه المقالة سنتعرف على تحسين السيو الخارجي.

يشمل السيو (SEO) كل الاستراتيجيات التي تستخدم لتحسين أداء موقع الويب الخاص، للحصول على تصنيف عالي وحركة مرور كبيرة؛ ينقسم تحسين محركات البحث "search engine optimization" إلى:

  1. السيو الداخلي On-Page SEO
  2. السيو الخارجي Off-Page SEO
  3. السيو التقني Technical SEO

ماهو السيو الخارجي؟

يشير مصطلح السيو الخارجي إلى مجموعة من الممارسات والأنشطة المستخدمة خارج موقع الويب للحصول على تصنيفات عالية وزيادة شهرة الموقع على محركات البحث المختلفة.

الهدف الرئيسي للسيو الخارجي هو زيادة ظهور الموقع ومحتواه على صفحات نتائج محرك البحث (SERP)، ويمكنك الوصول إلى هذا من خلال خطوات وعوامل مختلفة مثل بناء الباك لينك ومشاركة المحتوى على المنصات الاجتماعية وإنشاء محتوى عالي الجودة.

عملية تحسين محركات البحث الخارجية هي استراتيجية طويلة المدى تتطلب العمل والجهد باستمرار، والهدف منها هو زيادة سلطة الدومين الخاص بك ومصداقيته في عيون محركات البحث، مما يؤدي في النهاية إلى تصنيفات أعلى، يمكن أن تكون عملية التهيئة بطيئة بعض الشئ، ولكن الأمر يستحق إذا كنت ترغب في كسب ثقة جوجل، وتحسين ترتيبك بمحركات البحث واكتساب حركة مرور طبيعية (Organic Traffic).

كيف يعمل السيو الخارجي؟

لا توجد طريقة محددة لتحسين سيو الموقع الخارجي External SEO، لأنها تعتمد على أهداف ومتطلبات حملة تحسين محركات البحث، والتي تختلف من شخص لآخر ومن موقع لآخر.

بشكل عام، يهدف تحسين الاوف بيج إلى تهيئة وتحسين الموقع عن طريق إنشاء روابط مؤثرة ذات جودة عالية وذات صلة بالموقع الإلكتروني، لتحسين تصنيف وظهور موقع الويب في نتائج البحث.

ما هي أهمية السيو الخارجي للموقع الالكتروني؟

إن مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة هي طريقة مفيدة للترويج لموقعك على الويب؛ وهي تتضمن كل الجهود لتحسين تصنيفات محرك البحث، مثل إنشاء روابط خارجية ومشاركة صفحات موقع الويب الخاص بك على منصات التواصل الاجتماعي، مما يجعل الأشخاص يزورون موقعك على الويب ويشاركون المحتوى الخاص بك.

كلما زادت عدد الروابط الخلفية القوية، كلما زادت احتمال ظهوره في محرك البحث (SERPs)، وزاد عدد الأشخاص الذين يشاهدون المحتوى الخاص بك، وبالتالي الزيارات إلى موقع الويب.

jpg
48 KB
8
X
تصدر محركات البحث
تحميل

ستوفر إستراتيجية تحسين السيو الخارجي لمالكي مواقع الويب الإلكترونية الفوائد التالية:

  1. رفع ترتيب موقع الويب:
    تُساعد العمليات المستخدمة بالسيو الخارجي إلى إشهار موقعك واكتساب موضع أعلى في صفحات نتائج البحث، مما يعني المزيد من العملاء المحتملين والأرباح أيضا.
  2. زيادة في PageRank:
    البيدج رانك هو رقم يتراوح بين 0 و 10 يقيس أهمية موقع الويب بالنسبة إلى Google، وهو من العوامل التي تستخدمها جوجل لتصنيف المواقع.
  3. توفير المصداقية:
    طرحت Google مؤخرًا مفهوم الخبرة والسلطة والجدارة بالثقة (E-A-T) ، حيث تريد غوغل إعطاء الأولوية للمواقع التي تُظهر الخبرة والسلطة في موضوع ما، وإحدى الطرق لضمان إمكانية الوثوق بالمواقع التي تم العثور عليها بواسطة الخوارزمية، هي الحصول على العديد من الروابط التي تشير إلى موقعك موقعك.


ما هي عوامل تحسين السيو الخارجي؟

png
19 KB
18
X
عوامل تحسين السيو الخارجي
تحميل

فيما يلي بعض تقنيات السيو التي يتم استخدامها لتحسين محركات البحث خارجيا، وهي تتضمن التالي:

1.إنشاء الباك لينك

أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين محركات البحث خارج الصفحة هو إنشاء روابط خلفية backlinks حقيقية، كلما زاد عدد الروابط الخارجية للموقع زاد الدومين اثورتي للموقع، وبالتالي تزيد تصنيفات الموقع، وفرصتك في تصدر البحث.

هناك العديد من الطرق الفعالة لإنشاء الروابط، وللحصول على أمثلة، يمكنك النشر كضيف على مدونات أخرى أو إرسال مقالات إلى أدلة أو حتى الوصول إلى مواقع أخرى وطلب اتصال.

2. ترويج المحتوى

جزء حيوي آخر من تحسين السيو الخارجي هو الترويج للمحتوى الخاص بك، فكلما زاد عدد الأشخاص الذين يشاهدون المحتوى الخاص بك، زادت احتمالية تفاعلهم معه.

هناك عدة طرق لترويج المحتوى، يمكنك مشاركته أو نشره على وسائل التواصل الاجتماعي أو التعاون مع المؤثرين، حيث يتمتع المؤثرون اليوم بمكانة مهمة في الترويج لأي علامة تجارية.

3. عمل الـ Bookmarking

يُعد الترويج للموقع على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Quora و Reddit والأنظمة الأساسية الأخرى خطوة مهمة لمُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة، لذا يجب عليك إنشاء صفحات خاصة بموقعك على كل منصة منها، لزيادة فرص رؤية الموقع وانتشاره.

4. الإعلانات المدفوعة

تعزز الإعلانات ظهور موقعك على محرك البحث وتكتسب حركة المرور والزائرين، ومع ذلك من الأفضل الحرص على اختيار الكلمات الرئيسية وتقنيات تحسين محركات البحث لزيادة عدد الزوار وحركة المرور بشكل طبيعي.

5.عمل الجيست بوست

يساهم الجيست بوست بشكل كبير في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والحصول على زوار للموقع، ولكي تنجح مقالات الجيست بوست يجب أن يتم كتابتها بشكل جيد وجذاب، لتحقق الهدف منها، لذلك من الأفضل كتابتها على جين رانك مع التأكد من تعرف الذكاء الاصطناعي على الكلمة بشكل صحيح، كما يجب أن يكون الموقع المنشور عليه الجيست بوست ذات صلة بمحتوى موقعك والدومين اثورتي DA كبير.

الفرق بين السيو الداخلي والخارجي

لا أحد ينكر أهميتهما أو يفضل أحدهما على الآخر، فلكل منهم دور هام في تحسين محركات البحث.

أولا: تحسين السيو الداخلي

هو فرع من فروع السيو يشير إلى الإجراءات التي يمكنك اتخاذها على موقع الويب الخاص بك لتحسينه لمحركات البحث.

فيما يلي عوامل التصنيف الأساسية على الصفحة التي تحدث مباشرة على موقع الويب، أهمها ما يلي:

  1. تحسين العنوان
  2. كتابة وصف محسن
  3. استخدام بنية URL مناسبة
  4. التنقل بسهولة داخل الموقع
  5. الروابط الداخلية
  6. تحسين علامات العنوان.
  7. اضافة خرائط الموقع
  8. تحسين سرعة صفحة الموقع
  9. إنشاء محتوى عالي الجودة

ثانيا: تحسين السيو الخارجي

هو عبارة عن جميع ممارسات التحسين التي يمكنك القيام به خارج حدود موقع الويب الخاص بك. تشمل العناصر التالية :

  1. مشاركة الصور
  2. بناء باك لينك backlink
  3. المشاركة على السوشيال ميديا
  4. نشر التعليقات في المدونات الأخرى
  5. عمل الجيست بوست
  6. النشر في المنتديات
  7. استخدام ارتباطات شعبية  Bookmarking


كيفية عمل استراتيجية سيو خارجي ناجحة؟

هذه هي افضل طرق تحسين السيو الخارجي:

  1. إنشاء محتوى عالي الجودة: باستخدام أداة GuinRank، يمكنك كتابة محتوى مقنع ينافس على الصفحات الأولى من Google.
    png
    71 KB
    9
    X
    محتوى عالي الجودة
    تحميل
  2. استخدام الكلمات المفتاحية: قم بإنشاء خطة كلمات مفتاحية لموقع الويب الخاص بك، وقم بتحليل الكلمة الرئيسية بالتفصيل من خلال "keyword analyzer"، لمعرفة حجم البحث، وقوة المنافسة على الكلمة، وما كتبه منافسوك.
    png
    38 KB
    5
    X
    تحليل الكلمة الرئيسية
    تحميل
  3. تحليل المنافسين: من الأساليب المهمة مراقبة المنافسين وتحليلهم لتحديد نقاط ضعفهم وقوتهم واستغلالها لصالحنا. يمكنك استخدام أداة "comparing page" لمقارنة صفحات خمس منافسين وتحليل مواقعهم بالتفصيل.
  4. مشاركة المحتوى على وسائل السوشيال ميديا: هو نشاط مهم لتعزيز ظهور الموقع الالكتروني وجذب الزوار من وسائل التواصل الاجتماعي.
  5. باستخدام Google Search Console: مراقبة سرعة وأداء الموقع ومعرفة سرعته وحل المشكلات بسرعة.
  6. كتابة المقالات الترويجية: عن طريق كتابة مقالات لمواقع أخرى وتضمين اسم موقعك بها.


تهيئة السيو الداخلي والسيو الخارجي من أساسيات نجاح أي موقع على الانترنت، لذا ننصحك باستخدام هذا الدليل حول السيو الخارجي SEO، لتعزيز سمعة موقعك وزيادة تصنيفاته على محركات البحث بشكل صحيح، قد يستغرق تحسين السيو الخارجي بعض الوقت حتى يظهر تأثيره، ولكن النتائج تستحق ذلك.

يمكنك معرفة المزيد حول تحسين محركات البحث من خلال مقالنا "ما هو السيو SEO".



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->