تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) للموقع

تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) للموقع

Azza Elsayed
Azza Elsayed

هل تتساءل عن تحسين السيو الداخلي للموقع الالكتروني، في هذه المقالة ستتعرف على عوامل تحسين سيو الموقع الداخلي (On Page SEO)، التي تحتاج لمعرفتها والتي تساهم في ترتيب موقعك بسهولة، وهذا دليل شامل للمبتدئين عن عوامل تحسين محركات البحث على الصفحة .

تشير محسنات محركات البحث على الصفحة إلى كل ما يمكنك القيام به داخل موقع الويب الخاص بك، لتحسين محتوى الموقع الخاص بك، للحصول على تصنيفات أفضل وأعلى على محركات البحث.

ماهو تحسين السيو الداخلي On-Page SEO؟

هو عبارة عن الممارسات التي يمكنك استخدامها لتحسين صفحات الويب الخاصة بك لتحصل على ترتيب أعلى في محركات البحث، وهذه الاستراتيجيات مثل طريقة استخدام الكلمة المفتاحية "keywords" بالشكل الصحيح ووضعها بالعنوان ورابط URL بالاضافة الى تحسين الصور والروابط الداخلية والخارجية وغيرها من العوامل المهمة.

لماذا يعتبر تحسين السيو الداخلي مهمًا؟

يعتبر تحسين السيو الداخلي مهما للغاية، فهو أحد العناصر الأساسية للسيو ويعتبر أهم جزء فيه، حيث أن السيو "search engine optimization" ينقسم إلى ثلاث أقسام (سيو داخلي، خارجي، تكنيكال)، من أمثلة التحسين الخارجي للصفحة بناء الروابط الخارجية (back link)، أما التحسين التقني مثل الحفاظ على سرعة عالية للصفحة.

السيو الداخلي هو أهم مرحلة، حيث أن المستخدم عندما يذهب لجوجل ويبحث عن استعلام ما، تقوم خوارزميات جوجل بالبحث في النتائج الموجودة فإذا كانت صفحتك تدور حول الطقس ولم تذكر توقعات الطقس ستعرف الخوارزميات أن هناك صفحات ذات صلة أكثر بالبحث وتتخطى صفحتك، فجوجل تقدم أفضل نتيجة ذات صلة بهذا البحث والاستعلام، وللحصول على فرصة ظهور موقعك في نتائج محركات البحث، تحتاج لتحسين سيو الموقع الداخلي بناء على خطة محتوى وكلمات معينة.

لذلك الطريقة التي تقوم بها بتحسين المحتوى الخاص بك لها تأثير بعيد المدى على مدى جودة ترتيب موقع الويب الخاص بك، حيث يُعد تحسين محركات البحث على الصفحة أحد أكثر طرق تحسين محركات البحث شهرةً لجلب حركة مرور عضوية لموقعك وتوليد العملاء المحتملين وزيادة المبيعات.

نظرة عامة على تحسين محركات البحث على الصفحة

فيما يلي نظرة عامة عالية المستوى لما سنقوم بتغطيته في المقال:

  1. الهدف: هو تحسين كل صفحة على موقع الويب الخاص بك ليتم العثور عليها بسهولة في محركات البحث.
  2. النتيجة المثالية: ستصبح صفحات موقعك على الويب ومنشورات المدونة صديقة للسيو وسيحتل موقعك مرتبة عالية في SERPs.
  3. الأهمية: يُعد تحسين محركات البحث في الموقع أحد الركائز الثلاث لتحسين محركات البحث (جنبًا إلى جنب مع تحسين محركات البحث خارج الموقع والتحسين الفني)، هذه العوامل تساعد في زيادة الجمهور وبالتالي عدد الزيارات). ولكن تذكر على الرغم من أهمية التحسين في الموقع، تظل الأولوية لجودة المحتوى، حتى توفر تجربة مستخدم رائعة وتقديم محتوى يخدم نية البحث دائما.
  4. متى يتم عمل السيو الداخلي: من الأفضل تهيئة سيو الموقع الداخلي قبل نشر الصفحات ومقالات المدونة، ولكن يمكنك القيام بذلك أيضا إذا كان موقعك الالكتروني يعمل بالفعل ولكن لم يتم تحسينه بعد.
  5. من يفعل هذا: يمكنك عمل ذلك بنفسك أو الاستعانة بمتخصص سيو، المساعد الافتراضي الخاص بك، ومع هذا الدليل تستطيع عمل ذلك بنفسك بمنتهى السهولة.
  6. نصائح للتحسين: لا تنسى استخدام GuinRank في تحليل الكلمة المفتاحية، وكذلك كتابة المحتوى لتكتمل معك استراتيجية التحسين المثالية.

ما هي نية البحث Search Intent؟

نية المستخدم (user intent) أو ما يسمى بنية البحث هي ببساطة معرفة السبب الذي دفع شخص ما إلى استخدام Google والقيام بالبحث. ويعد فهم نية الباحث أمرا هاما لإنشاء محتوى محسن، لأن ذلك يساهم في تحسين تجربة المستخدم.

تندرج نية البحث تحت 3 أنواع وأهداف:

  • معلوماتية Informational: يبحث الشخص عن معلومات حول موضوع ما.
  • معاملات Transactional: عمليات بحث للأشخاص الذين ينوون اتخاذ إجراء ما مثل الشراء أو تحميل ملف ما وغيرها.
  • تصفحية Navigational: هنا عمليات بحث عن أشياء معينة بعينها كاسم موقع ما.

إن فهمك لنية المستخدم تجعلك تختار كلمات مفتاحية مناسبة وتستهدفها بالشكل الصحيح، وتساعدك في جميع مراحل رحلة العميل وتتيح لك إنشاء محتوى لتوجيه المستخدم إلى كل خطوة محددة، حيث بإمكانك منح العميل أو الزائر ما يحتاجه من خلال إنشاء محتوى يلبي الغرض من البحث الذي يقوم به، وتزيد فرص ظهورك في نتائج البحث الأولى وتزداد التحويلات والزيارات العضوية.

كيف تتعامل Google مع نية المستخدم؟

وراء كل استعلام شخص حقيقي يريد من Google مساعدته في العثور على شيء ما.

تستخدم Google نظام الذكاء الاصطناعي "Rank Brain" الخاص بها لفهم نية المستخدم من خلال ملاحظة معنى الاستعلام.

لنأخذ مثالاً عمليًا. عندما يبحث المستخدم عن الاستعلام "جولف"، هل يبحث عن معلومات عن رياضة الجولف أم سيارة فولكس فاجن الشهيرة؟، استنادًا إلى الكلمة الذي تم إدخالها وحدها، من المستحيل تحديد ما يشير إليه المستخدم بالتحديد، وفي هذه الحالة تقوم جوجل بالاستعانة بالاستعلامات التي قام بها المستخدم سابقا لعرض نتائج مناسبة له.

ما قبل تحسين السيو الداخلي

قبل عملية التحسين من الضروري أن تكون قمت بعملية البحث عن الكلمات الرئيسية لموقعك، وأعددت خطة المحتوى الخاصة بالموقع الإلكتروني، قم بتحديد كلمة مفتاحية مستهدفة لكل صفحة بالموقع، ثم قم بكتابة محتوى الكلمة المستهدفة دون القلق بشأن خوارزميات البحث حتى تتأكد من أنك أنشأت محتوى عالي الجودة يقدم تجربة مستخدم مميزة، وبعدها قم بخطوات التحسين الداخلي كما نوضحها في السطور التالية.

كيفية كتابة محتوى عالي الجودة؟

لتتمكن من الحصول على تصنيف عالي بجوجل يجب أن تتوافر هذه الأشياء بالمحتوى الخاص بك (واضح، ذو قيمة، حصري، ذات صلة بالبحث)، حيث أنه من الممكن أن تكتب محتوى قيم وحصري وذات صلة ولكنه غير واضح وصعب الفهم وفي هذه الحالة لن يريد المستخدم قراءته.

لذلك عليك بوضع هذه الاعتبارات عند كتابة المحتوى :

  1. اكتب بدون أخطاء إملائية أو نحوية.
  2. استخدم لكل فقرة أو فقرتين عنوان فرعي.
  3. فكر بالقارئ أولا وكن مباشر واستخدم أسلوبا جذابا في الكتابة.
  4. استخدم صور تضيف للمحتوى وتحث الزائر على قراءة النص.
  5. اكتب فقرات بسيطة وصغيرة، فالفقرات الكبيرة لا تشجع القارئ على مواصلة القراءة.
  6. استعين بالأمثلة لتوضيح المعنى، والسرد القصصي لجذب القارئ.
  7. استخدم طريقة الهرم المقلوب، حيث كتابة الأهم أولا ثم المهم وأخيرا المعلومات الاضافية.

قد تتساءل ما مزايا استخدام الهرم المقلوب؟ ودعني أقول لك أن مزاياها كثيرة، ضع باعتبارك أن القارئ قد يقرر في غضون ثواني من رؤية المقال ما إذا كان سيواصل قراءته أم لا، لذلك ننصحك باتباع هذه الطريقة فهي تساعدهم في فهم مضمون المقالة بشكل سريع، ولا يلجأون لصفحة ويب أخرى.

png
14 KB
9
X
الهرم المقلوب
تحميل

كما أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي تعتمد بشكل كبير على قراءة مقدمة المقال والتعرف على الكلمة المستهدفة من خلاله.
إن أهمية المحتوى لم تعد تقتصر على المدونات ولكنه أصبح يستخدم في عملية التسويق، فلقد انتشرت العديد من المواقع الإلكترونية الخاصة بالشركات في جميع المجالات، وأصبحت تستخدم السيو والمحتوى في التسويق لمنتجاتها (Digital Marketing) واكتساب حركة مرور وجذب للعملاء، لذلك عليك العمل بالتأكيد على صناعة محتوى مفهوم لمحركات البحث وأن تهتم بالسيو الداخلي والخارجي للمتجر أو المدونة للوصول للصفحات الأولى لتصدر نتائج البحث.

أداة جين رانك لملوك المحتوي

png
48 KB
99
X
كيفية كتابة مقال
تحميل

من البديهي جدا، عند الحديث عن المحتوي، ان يتم ذكر أداة GuinRank، حيث تساعدك الأداة علي كتابة محتوي متوافق مع السيو، فهي تمتلك مجموعة من الأدوات التي تقوم بتحليل محتوي المنافسين واعطائك كل البيانات اللازمة لتتفوق عليهم.

ما هي عوامل تحسين السيو الداخلي؟

بعد أن أنشأت خطة الكلمات وفهمت نية البحث وأنشأت محتوى حصري يحبه جوجل ومستخدمي محركات البحث، قد تجاوزت فعليا الجزء الصعب، وحان وقت المرح، فالتحسين الداخلي هو الجزء الأكثر متعة في الموضوع، وهذه العوامل تشمل:

  1. تضمين الكلمة المفتاحية في العنوان (title).
  2. تضمين الكلمة الرئيسية الخاصة في عنوان URL.
  3. تحسين علامة العنوان الخاصة بك.
  4. استخدم الكلمة المفتاحية في المقدمة.
  5. كتابة وصف تعريفي محسن للمقال.
  6. استخدام الكلمة الرئيسية في العناوين الفرعية.
  7. تحسين الصور المستخدمة بالمقال.
  8. تحسين الروابط الداخلية (internal links).

1.تضمين الكلمة المفتاحية في العنوان (title)

المقصود بها علامة H1 وهي تستخدم لكتابة عناوين الصفحات، ويجب وضع الكلمة في العنوان بهدف اخبار محركات البحث والمستخدمين عن موضوع الصفحة.

ولها بعض المعايير أهمها هو عدد حروف العنوان، فجوجل تعرض أول 60 حرفا فقط لذا حاول الالتزام بعدد الحروف قدر الإمكان/ ولا تقوم بإنشاء عناوين مزيفة غير ملائمة، ولكن حاول أن تكون عناوين مختصرة وذات معنى تجذب الباحث للنقر على الصفحة لزيارتها.

تجنب أيضا حشو العنوان بكلمات رئيسية كثيرة، فهذه ممارسات لا يحبها جوجل ولا تناسب التحسينات مطلقا.

2.تضمين الكلمة الرئيسية الخاصة في عنوان URL

هل تعرف أن بعض المستخدمين يخافون من عناوين URL الطويلة جدا والغير مفهومة؟ لذلك قم بتضمين الكلمة المفتاحية برابط الصفحة، ودائما اعمل على انشاء رابط URL قصير ومفهوم لصفحة المحتوى الخاصة بك، حتى تسهل على الزائر فهم موضوع الصفحة.

3.تحسين علامة العنوان الخاصة بك

يعد العنوان من أهم عوامل تحسين الموقع، فالعنوان هو نقطة الاتصال بين الزائر والموقع في صفحة نتائج البحث، وكلما كانت روابط وعناوين المقالات محسنة وجذابة كلما ساهم ذلك في حث المستخدم على النقر عليه وزيارة موقعك، مما يساعد في زيادة نسبة النقر إلى الظهور، وزيادة زيارات الموقع Organic Traffic.

وهذه نقاط يجب مراعاتها عند إنشاء عنوان صفحة ويب:

  • ألا يتعدى العنوان 60 حرفا.
  • يجب تحسين العنوان للمستخدم لتدفعه للنقر عليه.
  • تضمين الكلمة الرئيسية به ويفضل أن تكون في بداية العنوان.

4.استخدم الكلمة المفتاحية في المقدمة

بالرغم من أن هذه الطريقة من الممارسات القديمة في السيو إلا أنها فعالة، ومستخدمي جين رانك يعلمون ذلك تماما، فوضع الكلمة المستهدفة في أول 100 كلمة يساعد الذكاء الاصطناعي (AI) على فهم الموضوع الذي تتناوله وكما نعلم فجوجل تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في خوارزميات البحث الخاصة بها، ففي مقالنا هذا نستهدف كلمة تحسين السيو الداخلي، وعند تحليل المقال AI قد تعرف على الكلمة كأول كلمة مما يدل على أننا استطعنا توضيح الموضوع بشكل مفهوم لجوجل والذكاء.

png
26 KB
18
X
الكلمات المفتاحية
تحميل

اذا كنت تريد ان تحصل علي اهم الكلمات لموقعك، فإليك دليل شامل للبحث عن الكلمات المفتاحية.

5.كتابة وصف تعريفي محسن للمقال

الوصف التعريفي هو علامة HTML لها عدد أحرف معينة، وتهدف إلى تعريف القارئ أو الباحث بمحتوى موجز لصفحة الويب الموجودة بنتائج البحث، لذلك هي من أهم عوامل تحسين السيو الداخلي مثل العنوان، في صياغة وصف مميز من شأنه أن يجذب القارئ للنقر على الصفحة، فهو وسيلة جيدة لتوليد النقرات من محركات البحث، فاحرص على كتابته بعناية واحترافية.

لا تعتبر جوجل الأوصاف التعريفية "Meta Description"عاملاً في الترتيب، ولكنها يمكن أن تزيد من نسبة النقر إلى الظهور العضوية (CTR)، مما يعطي أولوية بنتائج البحث.

وهذه بعض النصائح لإنشاء وصف مميز:

  • أضف هنا ما لم تتمكن من إضافته بالعنوان .
  • اكتب في وصف الميتا ما يخدم نية البحث .
  • استخدم أسلوب المحادثة ووجه رسالة مباشرة للمستخدم.
  • لا تتعدى 160 حرف الموصى بها من قبل جوجل، وحاول اضافة الكلمات الدلالية المرتبطة بالكلمة.

6.استخدام الكلمة الرئيسية في العناوين الفرعية

تذكر أن تضيف كلمتك الرئيسية في العناوين الفرعية أيضًا، وهذا يعني وضع الكلمة الأساسية في عناوين ( H2 و H3 ) لمقالاتك.

7.تحسين الصور المستخدمة بالمقال

يمكن للصور المحسنة أن تجلب لك حركة مرور كبيرة لموقعك، وتحسين الصور يساهم في فهم جوجل محتواك وخاصة لو كانت صور حصرية فذلك يعطيك أفضلية أكبر، والآن هل تعرف كيف تنشئ صور صديقة للسيو ومحركات البحث؟ دعنا نخبرك أن عليك الاهتمام بالتالي:

  1. عنوان الصورة: تأكد من اضافة عنوان للصورة يتضمن كلمتك المفتاحية، يمكنك استخدام الشرطة للفصل بين الكلمات.
  2. نص بديل للصورة: لفهم موضوع الصورة، يستخدم Google النص البديل مع محتوى الصفحة، حاول إنشاء صور غنية بالمعلومات التي تتضمن الكلمة الأساسية وتقع ضمن سياق محتوى الصفحة.
  3. ضغط الصورة: يستخدم ضغط الصور لتقليل أحجام الملفات، ويعمل ذلك على تحميل الصفحة بسرعة أكبر وتحسين تجربة المستخدم، واعلم أن سرعة الصفحة من أهم عوامل التصنيف لدى جوجل، يمكنك استخدام برامج الضغط مثل Short Pixel.

عند قيامك بهذه الأشياء فأنت تقدم صور محسنة تساهم في تهيئة وتحسين سيو الموقع الداخلي.

8.تحسين الروابط الداخلية

يساهم الربط الداخلي في التحسين لسيو الموقع، حيث أنها تساعد المستخدم في التنقل بالموقع من خلال إرشاده للمحتوى والصفحات ذات الصلة بالمحتوى الذي يقرأه.

تعمل استراتيجية الربط داخليا للموقع في تسريع عملية الفهرسة للصفحات، وتسهيل الزحف للصفحات الجديدة عند ربطها بصفحات قديمة ذات صلة.

أفضل ممارسات الربط الداخلي: 

  • استخدم دائمًا نص رابط يحتوي على الكلمة الرئيسية، تساعد هذه النصوص Google والقراء في فهم موضوع الصفحة التي ترتبط بها.
  • أضف روابط داخلية في الجزء العلوي من الصفحة لتحسين مُحسنات محركات البحث على الصفحة، هذا مفيد لتحسين محركات البحث لأن Google تتعقب الوقت الذي يقضيه القراء على موقعك، إذا لاحظت Google أن القراء يتنقلون في المحتوى الخاص بك، فسوف يدفعون نتائجك لأعلى في بضع نقاط.
  • قم بإضافة ربط داخلي للمقالات التي تحتاج إلى زيادة في حركة المرور داخل المقالات المتصدرة، لجلب حركة مرور لها.

هذه كانت أساسيات التهيئة للسيو الداخلي للمواقع، ولكن هناك مجموعة ممارسات وعوامل متقدمة تستخدم لاستكمال عملية التحسين وهي كالتالي :

تحسين المقتطفات المميزة

المقتطف المميز هو نتيجة بحث تكافئك جوجل بها عند إنشاء محتوى مميز، فتقوم بوضع محتواك في مربع كنتيجة أولى في صفحة نتائج البحث، وهي مثل الصورة بالاسفل، ولكن أتعرف ما يتضمنه المقتطف المميز بجوجل؟
دعني أخبرك، ستجد داخل مربع المقتطف التالي:

  • صورة ورابط الموقع
  • فيديو يوتيوب
  • قائمة نقطية أو رقمية
  • سؤال والاجابة عليه

هل تريد الفوز بمقتطف؟ هذه بعض النصائح للظهور في مربع المقتطف المميز في جوجل:

  1. دائما ضمن الأسئلة التي تثير اهتمام المستخدمين داخل المحتوى.
  2. حاول الإجابة على السؤال عن طريق إعطاء قيمة مضافة للمستخدم تميزك عن باقي الصفحات، كإضافة معلومة جديدة أو تجربة شخصية.
  3. دائما اجعل فقرتك الأولى مليئة بالمعلومات القيمة والمفيدة ثم اشرح بالتفصيل في الفقرات التي تليها.

الفرق بين السيو الداخلي والخارجي

يهدف تحسين السيو الداخلي On-page SEO الى تحسين كل ما هو موجود على الموقع ويكون تحت سيطرتك أنت مثل (المحتوى، الصور، العلامات الوصفية، روابط داخلية، ...)

أما السيو الخارجي Off-page SEO، فهو يتعلق بتحسين للعوامل الخارجية التي تساعد في رفع تصنيف الموقع مثل (عمل الباك لينك، النشر على السوشيال ميديا، ....)

كلاهما مهمان في نجاح استراتيجية السيو و مكملان لبعضهما.

كان هذا شرح خطوات تحسين On-page SEO، وفي حالة ما اتبعت هذه الطرق بجانب التحسين خارج الصفحة والتحسين التقني، ستساعد جوجل ومحركات البحث في فهم محتوى الموقع وزيادة تصنيف الموقع ورفع الدومين اثورتي الخاص به والحصول على ترتيب عالي بنتائج البحث.

الآن، أريد أن أعرف هل وجدت هذا الدليل عن عملية تحسين السيو الداخلي للمواقع مفيدا أم لا؟




  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->