دليلك للبحث عن الكلمات المفتاحية Keywords

دليلك للبحث عن الكلمات المفتاحية Keywords

Azza Elsayed
Azza Elsayed

البحث عن الكلمات المفتاحية هي عملية يقوم بها كاتب المحتوى أو متخصص السيو لاكتشاف كلمات وعبارات حتى يقوم باستخدامها في تحسين محركات البحث (SEO)، لذلك سنتعرف على اختيار الكلمات المفتاحية واستخدامها بالشكل الصحيح.

ما هي الكلمات المفتاحية ؟

الكلمات المفتاحية Keywords تُعرّف أيضا باسم الكلمات الرئيسية، والمقصود بالكلمة المفتاحية هي الكلمة أو العبارات والجمل التي يبحث بها الشخص عن موضوع معين في محرك البحث.

لذلك يقوم متخصصي السيو ومالكي المواقع باستخدامها لاستهداف الجمهور، بهدف زيادة الزيارات وحصول الموقع على ترتيب مرتفع في نتائج البحث.

فائدة الكلمات المفتاحية في السيو SEO

يعتبر البحث عن الكلمات المفتاحية واختيارها أولى خطوات تحسين السيو الداخلي للموقع On Page SEO، لأنها تؤثر في كل مهام التحسين التالية، فلن تستطيع كتابة محتوى أو الترويج له دون اختيار كلمة البحث الخاصة به.
بمعنى آخر الكلمات المفتاحية هي العمود الفقري لخطة المحتوى الخاصة بك، وهي البوصلة التي ستوجهك وترشدك عن ما يبحث عنه جمهورك أو عملائك.

عند إنشاء استراتيجية المحتوى الخاصة بموقعك، واختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة لكل موضوع، تستطيع البدء في تحسين SEO موقعك كالتالي :

  • بالكلمات التي تستهدفها أنت تخبر Google عن محتوى موقعك ومضمونه.
  • يمكنك استخدام كلمات ذات صلة بكلماتك لتدعيم محتواك وتغطية كل موضوع يهم عملائك.
  • تساهم كلماتك في تحسين ON PAGE SEO في موقعك الإلكتروني.
  • استخدام أهم الكلمات لعمل حملة إعلانات (PPC) الدفع مقابل النقرة، لزيادة حركة المرور على الموقع.

نصائح لاختيار الكلمات المفتاحية

تعتبر الخطوة الأهم في السيو، فهي التي ستجذب الجمهور لموقعك، قد يستغرق اختيارك للكلمات بعض الوقت ولكن النتائج تستحق، وهذه مجموعة من النصائح تفيدك في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك.

1. فكر كأنك العميل 

ببساطة ضع نفسك مكان الزائر أو العميل عند اختيارك للكلمات المبدئية، اسأل نفسك عند البحث أو السؤال عن موضوع ما أو منتج ما، ماهي العبارات أو الكلمات التي ستبحث بها وتكتبها بمحرك البحث؟
يمكنك أيضا سؤال المستخدمين والمتابعين على منصات التواصل الاجتماعي عن أكثر الكلمات والعبارات التي يستخدمونها في عمليات البحث.

2. ادرس المنافسين 

عليك بعمل قائمة بأهم المنافسين في مجالك، والتعرف على مواقعهم وطريقة عرضهم للكلمات، كذلك تستطيع استخدام أدوات تحليل المواقع للكشف عن الكلمات المستخدمة مثل سميرتش (SEMrush) وأتشريفز (Ahrefs).

3. استخدم أدوات السيو المناسبة 

هناك الكثير من الأدوات التي تستطيع من خلالها اختيار كلمات مناسبة، فإذا كنت لا تستخدم google ads ننصحك باستخدامها للبحث واستهداف كلمات رئيسية تجذب عملائك، وإذا كنت تهدف لحركة المرور العضوية من محرك البحث فبإمكانك استخدام SEMrush، وأداتنا GuinRank والتي توفر لك كل شئ عن الكلمات مثل نسبة البحث وقوة المنافسة والكلمات ذات الصلة وغيرها.

png
32 KB
51
X
Related Keywords
تحميل

4. اختار الكلمات المفتاحية الطويلة الذيل

قم باختيار كلمات وجمل طويلة الذيل، والمقصود بالكلمات طويلة الذيل هي التي تحتوي على 3 كلمات فأكثر، بالرغم من أن نسبة البحث عنها قليلة إلا أنها تجذب العملاء وتكون أكثر صلة بالبحث وأكثر تحديدا. فَهي تتميز بأن المنافسة عليها ضعيفة مما يجعل تصدرك في نتائج البحث سهل.

5. تحليل النتائج 

بعد استقرارك على قائمة الكلمات التي تستهدفها، يأتي في ذهنك سؤال هام جدا
كيف اعرف قوة الكلمات المفتاحية؟

أفضل طريقة لمعرفة كثافة البحث عن كلمة مفتاحية معينة ودرجة المنافسة عليها هي ان تقوم بتحليلها ولن تجد أفضل من أداة جين رانك لتحليل الكلمات المفتاحية عن طريق keyword analyzer، والتي ستتيح لك التعرف على السكور العام للمنافسين، وكثافة البحث عليها وسعر النقرة وهل تحتاج الي باكلينكس للمنافسة ام لا وتقوم باقتراح العناوين والعناوين الفرعية والوصف، معرفة قوة المنافسة على الكلمات وغيرها.

png
27 KB
68
X
keyword analyzer
تحميل

وبالطبع كتابة محتوى عن طريق أداة Content Optimizer والتي ستوفر لك  الكلمات المهمة  التي يجب أن تتواجد بالمحتوى لتتصدر النتائج بسهولة.

png
49 KB
89
X
كتابة مقال
تحميل

البحث عن الكلمات المفتاحية

هي اكتشاف وتحديد كل استعلامات وكلمات البحث الممكنة التي لها صلة بموقعك أو جمهورك المستهدف، فالأمر لا يقتصر على العثور على الكلمات فقط ولكن تحديد الكلمات التي تستطيع من خلالها تحقيق ترتيب في محركات البحث.

تتضمن عَملية البحث التعرّف على الكلمات ثم فرزها لنستطيع ترتيبها حسب استراتيجية الموقع التي تخدم أهدافه.

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

هنالك مجموعة من  الأدوات المتخصصة مهمة  للبحث عن الكلمات المفتاحية (Keyword Research Tools)، سنتناول العديد من  هذه الأدوات لاستخراج واكتشاف الكلمات المفتاحية  وهي كالتالي:

أداة GuinRank

png
26 KB
17
X
الكلمات المفتاحية
تحميل

يوجد بأداة جين رانك 8 أدوات مهمة جدا لأصحاب المدونات وقنوات اليوتيوب، فهي اليد اليمني لخبراء السيو والكتاب وصناع المحتوي، وتلك الأدوات تقوم بالأتي:

  1. تحليل محتوي المنافسين.
  2. تحليل الكلمات المفتاحية ومعرفة قوة المنافسة عليها.
  3. اختيار افضل الكلمات المفتاحية المتعلقة بالكلمة المستهدفة.
  4. معرفة كثافة البحث عن الكلمات المفتاحية وسعر النقرة عليها.
  5. متابعة التريندات اليومية واكثر ما يتم البحث عنه يوميا من خلال أداة شبيهه بأداة جوجل تريند.
  6. كتابة محتوي قوي متوافق مع السيو ومفهوم لمحركات البحث.
  7. عمل مقارنات بين المنافسين.
  8. هناك العديد والعديد من المميزات التي يمكنك اكتشافها بنفسك
يمكنك التعرف لأكثر علي كيفية اختيار الكلمات المفتاحية باستخدام أداة جين رانك من هنا.

Google Keyword Planner

png
21 KB
8
X
كيورد بلانر
تحميل

يعتبر مخطط الكلمات الرئيسية "GKP" من Google هو الاداة الأكثر موثوقية لبحث الكلمات، نظرا لأن البيانات التي نحصل عليها منه تكون من Google نفسها، ولكن يجب أن تعلم أن  Keyword Planner مصمم في المقام الأول للمعلنين، حيث يستعين به الأشخاص لعمل حملات اعلانية وليس لتحسين محركات البحث، ولكنه يفي بالغرض كأداة بحث مجانية عن كلمات مفتاحية.

أداة SEMrush

png
35 KB
9
X
سيمرش
تحميل

توفر عليك أداة بحث الكلمات المفتاحية المدفوعة سميرش الكثير من البيانات والمعلومات عن أي كلمة مفتاحية تبحُث عنها مثل( حجم البحث، قوة المنافسة، تكلفة النقرة وغيرها).

كما أنها رائعة في تحليل المنافسين، كل ما عليك عمل قائمة بمواقع منافسيك، وإدخال اسم الدومين المنافس على SEMrush ومن ثم الحصول على كل كلماتهم التي يستخدمونها.

Ahrefs Keywords Explorer

png
26 KB
6
X
اتشريفز
تحميل

قد يظن الكثير من الناس أن أتشرف أداة للكشف عن الباك لينك فقط، ولكن Ahrefs تحتوي على أداة بحث  كلمات مفتاحية أيضاً مثل سميرش، وتوفير كل المعلومات عن الكلمات المفتاحية مثل حجم البحث ودرجة الصعوبة وكذلك سعر النقرة وغيرها.

KeywordTool.io

png
22 KB
4
X
كيورد تول
تحميل

يعتبر مثل أتشرف وسيمرش في البيانات التي يقدمها عن الكلمات المفتاحية ولكن ما يميزه أنه يعطي اقتراحات كثيرة عند تحليل المنافسين، فعند تحليل موقع المنافس ستعطي الأداة قائمة بالكلمات المفتاحية التي تستطيع استخدامها بناء على هذا التحليل.

 Moz Keyword Explorer

png
28 KB
5
X
اداة موز
تحميل

يعطيك MOZ كل البيانات عن الكلمات التي بحث عنها، ولكن مستكشف الكلمات من MOZ يعطيك ميزتان قد لا تجدهم في الأدوات الأخرى وهم ( “Organic CTR"،  “Priority”)، وهما يتيحان لك معرفة كم عدد النقرات التي من المتوقع الحصول عليها للكلمة البحثية  المستهدفة.

وبذلك يمكنك استخدام هذه الميزات  للعثور على الكلمات المفتاحية  التي تجلب لك أكبر عدد من الزيارات من Google.

KWFinder tool 
png
26 KB
7
X
KWFinder tool
تحميل

تتميز هذه الأداة بالسهولة، يعطيك نفس المعلومات التي توفرها باقي الأدوات كنسبة البحث للكلمة وسعر النقرة وقوة المنافسة، ولكنها  متميزة بشكل خاص في تقرير صعوبة الكلمة فهو يعطي درجة الصعوبة بجوار الكلمة المفتاحية مباشرة.

كيف تحصل على كلمات المنافسين؟

لو افترضنا أنك لا تعرف شئ عن سيو موقعك وكيفية عمل خطة كلمات بالفعل، وتريد البدء في استهداف كلمات في البداية، الحل بسيط كل ما عليك هو تحليل احدى المواقع المنافسة بواسطة أداة من أدوات البحث عن كلمات ومن ثم جلب الكلمات التي يستخدمها موقع منافسك واستهداف المناسب منها.

إليك كيفية عمل ذلك باستخدام SEMrush:

  • أدخل اسم دومين أحد المنافسين بشريط البحث بالأعلى واختار الدولة المستهدفة.
  • في قائمة Top Organic Keywords ستجد أهم خمس كلمات للموقع المنافس، اضغط على عرض التقرير بالكامل، للتعرف على الكلمات كلها والمعلومات الأساسية عَنها.
  • قم باختيار الكلمات طويلة الذيل سهلة المنافسة وذات نسبة بحث شهرية معقولة، وقم باستهدافها.

استخدام الأدوات المَجانية للبحث عن الكلمات المفتاحية

كما نعلم تعد جوجل ادوردز google ads هي الأداة المجانية المتاحة على الإنترنت، للبحث عن الكلمات المفتاحية، ولكن جوجل أصبحت تتعمد أن تقوم بإخفاء بعض البيانات إلا لو كنت ستستخدم حملة اعلانية.

ولكن لا تقلق فيمكنك استخدام أدوات مجانية أخرى متخصصة للبحث عن الكلمات المفتاحية، وستحصل على بحث عميق وذو جودة عالية من خلال أداتي (Google Search Console و Google Analytics)، قد لا يعرف البعض أن هاتين الأداتين من أفضل أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية، دعونا نرى.

استخدام  Google Search Console

في البداية من الضروري إضافة موقع الويب لـ جوجل سيرش كونسول، فأداة (GSC) تعد من افضل ادوات تحديد استعلامات البحث الحقيقية على جُوجل، والتي من خلالها تستطيع معرفة إذا كان موقعك يظهر بالفعل في بحث الكلمات الصحيحة أم لا.
والآن كل ما عليك هو فتح لوحة تحكم Google Search Console، ثم الأداء ← نَتائج البحث، ستجد هنا كل الاستعلامات.
من خلال الخيارات المتعددة تستطيع فرز الكلمات الموجودة أمامك على حسب الظهور أو النقرات، حيث أن النقرات توضح الكلمات التي من خلالها يصل المستخدمين لصفحات موقعك وينقرون عليها.
والآن كيف تبحث عن الكلمات؟
  1. عند النقر على أي عبارة موجودة، ستشاهد نسبة النقر للظهور (CTR) وموضع الكلمة من البحث، ستجد كلمات نسبة (CTR)  مرتفعة وهو ما يشير على أن صفحتك ذات صلة وتلبي نية الباحث.
  2. اما (CTR) منخفضة مع مرات ظهور كثيرة فتشير إلى أن كلمتك ليست ذات صلة بالبحث أو أنها تفتقر لعنوان ووصف تعريفي ذات صلة بالموضوع، وهنا عليك بإعادة صياغة عناوين ووصف الصفحة مرة أخرى، وبالطبع باستخدام جين رانك ستحصل على نتائج ممتازة.
  3. إذا وجدت استعلامات بحث كثيرة ليست ذات صلة بمحتوى موقعك، سوف يكون  عليك اعادة النظر في استراتيجية المُحتوى الخاصة بك، وعمل خطة تسويق محتوى جديدة.

استخدام Google Analytics

يجب أن تعلم أن تقنية جمع البيانات في جوجل كونسول و جوجل أناليتكس مختلفة تماما، حيث أن كونسول يعتمد فيها جمع البيانات على الاستعلامات والنقرات في  SERPs، أما جوجل أنالتكس تعتمد على النقر فقط، ولكن الاداتين وثيقتي الصلة ببعضهما.

أناليتكس (GA) تعطيك بيانات ومعلومات عميقة عن الكلمات والصفحات المتعلقة بها، لتعرف كم مكث الزوار في صفحات مَوقعك، وما هي الصفحات التي تنقل فيها بالموقع وغيرها، يجب العلم أنه عليك ربط جوجل كونسول مع أنالتكس لتحصل على بيانات دقيقة.

لبدء البحث  (Acquisition → Search Console → Queries)، تستطيع رؤية نفس معلومات جوجل كونسول.

اي كلمة مفتاحية ستجد عدد النقرات ومعدل الارتداد، الكلمات الرئيسية ذات النقرات العالية ومعدل الارتداد المنخفض هي ذات صلة بالجمهور المستهدف، عليك باستخدام الكلمات المتعلقة بها والكلمات طويلة الذيل لزيادة الاستهداف.

واستكمالا للحديث عن اختيار الكلمات المفتاحية مجانا، وجب ذكر اقتراحات جوجل

اضافة أداة GuinRank المجانية

png
42 KB
9
X
اضافة جين رانك
تحميل

اصدرت جين رانك اضافة مجانية يمكنك اضافتها علي متصفحات كروم، تقوم تلك الإضافة بسحب الكلمات المقترحة من جوجل والكلمات التي يبحث عنها الجمهور وتكون متعلقة بالكلمة المفتاحية، كما يمكنك تتبع ترتيب موقعك في الظهور بتلك الكلمات في نتائج البحث.

طريقة كتابة الكلمات المفتاحية واستخدامها

اذا كنت تعتقد ان تكرار الكلمات المفتاحية داخل المقال سوف يعطيه قوة، أو ان جوجل ستعطيه اولوية للظهور في النتائج الأولي، فلابد من مراجعة معلوماتك جيدا.
حيث اصبحت خواريزميات جوجل اكثر ذكاءا في تحديد قوة المحتوي، لذا عليك معرفة كيفية كتابة الكلمات المفتاحية واماكن وجودها داخل المقال:

  1. عنوان المقال الرئيسي: لابد ان تكون الكلمة المفتاحية جزء من العنوان.
  2. احد العناوين الفرعية: من الممكن ان يحتوي احد العناوين الفرعية علي الكلمة المفتاحية المستهدفة.
  3. مقدمة المقال: عليك كتابة مقدمة تجذب القارئ وكذلك يفهمها الذكاء الاصطناعي لجوجل (تحتوي علي كلمة مفتاحية).
  4. داخل المقال: يتم ذكرها متي احتاج السياق اليها ولا سيما في نهاية المقال.
  5. رابط المقال (URL).
  6. ال Alt الخاص بالصورة.
  7. وصف المقال (Description).

الطرق الخاطئة لأستخدام الكلمات المفتاحية

  • حشو الكلمات المفتاحية: عليك تجنب ذكر الكلمة المفتاحية في غير موضعها وبطريقة تنفر القارئ من المقال.
  • اخفاء الكلمات المفتاحية: تجنب استخدام الكلمات بنفس لون الخلفية او وضعها بشكل عشوائي داخل الصفحة.

لا تنسي ان افضل الكتاب المحترفين، هم الذين يجمعون بين المحتوي المقدم للقارئ باسلوب جذاب وبين المحتوي المفهوم لمحركات البحث. لذا ننصحك بتعلم كتابة المحتوي المتوافق مع السيو.

الكلمات المفتاحية لليوتيوب

أنت كصاحب قناة يوتيوب يجب أن تتعرف على استخدام الكلمات المفتاحية لليوتيوب بشكل صحيح لتستطيع الوصول لأكبر عدد من الجمهور.

ننصحك باستخدام طرق البحث التي وضحناها في المقال للحصول على أفضل كلمات بحثية متعلقة بـ جمهورك المستهدف، يضمن لك الاستخدام الصحيح للْكلمات زيادة احتمالية ظهورك على محرك بحث اليوتيوب بشكل أكبر، و الحصول على مشاهدات أكثر.

بعد تحديدك للكلمة توجه إلى جين رانك GuinRank وقم بكتابة وتحليل الكلمة على Keyword Analyzer، ستتعرف على نسبة البحث وسعر النقرة أيضا للكلمة، وبعدها توجه إلى Content Optimizer لكتابة وصف الفيديو الخاص بك، ستجد بالأداة أهم التاجات التي يمكنك إضافتها لزيادة الاستهداف.

اذا كان يشغل ذهنك بعض الأسئلة الهامة عن الكلمات المفتاحية مثل:

  1. ما هي أفضل كلمات مفتاحية لليوتيوب؟
  2. كيفية البحث عن كلمات مفتاحية لليوتيوب؟
  3. هل يوجد كلمات مفتاحية لليوتيوب جاهزة؟
  4. ماهي افضل مواقع توليد الكلمات المفتاحية لليوتيوب؟

ولأن الأمر مهم ويحتاج إلي شرح بالتفصيل، قمنا بعمل مقال شامل عن كلمات مفتاحية لليوتيوب، يمكنك الإطلاع عليه من هذا الرابط: البحث عن كلمات مفتاحية لليوتيوب.

لقد وضحنا في المقالة  معنى الكلمات المفتاحية العربية، ومعرفة طريقة البحث للكلمات المفتاحية باستخدام  أهم أدوات استخراج  اﻟﻜﻠﻤﺎت  اﻟﻤﻔﺘﺎﺣﻴﺔ.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->