15 من أفضل إضافات ووردبريس التي يحتاجها كل موقع

15 من أفضل إضافات ووردبريس التي يحتاجها كل موقع

Taha Ashref
Taha Ashref

هل تبحث عن اضافات ووردبريس WordPress Plugin لنقل عملك إلى المستوى التالي، يوجد حوالي 60000 من اضافات الووردبريس يمكنك الاختيار من بينها. هذا يجعل من الصعب للمبتدئين العثور على اضافات ووردبريس المناسبة لموقعهم على الويب.

غالبًا ما يطلب منا أصحاب المواقع اقتراحات عن اضافات ووردبريس مناسبة لمواقعهم، لتحسين محركات البحث، ووسائل التواصل social media، والنسخ الاحتياطية، والسرعة، والكثير.

نظرًا لكوننا في GuinRank أداة ملوك كتابة المحتوى، فسيقوم فريق العمل باقتراح أهم إضافات الووردبريس المناسبة للمواقع الالكتروينة، حتى نتمكن من تسهيل الأمر على مستخدمينا للعثور على أفضل الحلول.

ما هي إضافات الووردبريس (Plugins)؟

اضافات ووردبريس: عبارة عن ملفات يتم تثبيتها علي الووردبريس، وذلك للحصول على بعض الخصائص والمميزات إلى موقعك، اضافة إلى المميزات الموجودة بالفعل.
ومن المعروف أن ال WordPress يحتوي على العديد من المميزات، لكنه يفتقد ايضا إلى الكثير، وهنا يأتي دور الإضافات.

لماذا نحتاج لإضافة Plugins لموقعنا؟

توفر لنا الإضافات (Plugins) إمكانية إضافة مميزات جديدة إلى الموقع، بعضها متعلق بالتصميم مثل معرض الصور وأزرار الوسائط الإجتماعية، وبعضها متعلق بتحسين أداء الموقع من أجل تصدر نتائج البحث.

  1. تحسين سرعة الموقع.
  2. المساعدة في كتابة المحتوي.
  3. تحسين محركات البحث.
  4. اضافات التواصل علي السوشيال ميديا.
  5. بعضها متلق بالحماية والنسخ.

أهم إضافات الووردبريس

يساعدك امتلاك إضافات ووردبريس WordPress plugins المناسبة على تنمية أعمالك عبر الإنترنت، كما تساعدك اضافات WP على زيادة قدرات مواقع الويب الخاصة بك.

وإليك قائمة بأفضل الإضافات علي الووردبريس:

1. اضافة جين رانك سيو - GuinRank SEO



من أهم التحديثات التي قمنا بها في أداة جين رانك، هو توفير بلجن خاص بالأداة يتم تثبيته علي الووردبريس.
وبما أن المحتوي هو الملك، فمن الضروري أن يحتوي موقعك علي أهم إضفة تساعدك علي تحسين محتوي موقعك ليكون متوافق مع عوامل السيو، ومفوهم لمحركات البحث.

حيث تقوم الأداة بمساعدتك في اختيار أفضل الكلمات المفتاحية، وتقوم بتحليل محتوي المنافسين، وتوفير البيانات اللازمة لكي تستطيع التفوق عليهم وتصدر نتائج البحث.

يمكنك التعرف علي كل مايخص أداة جين رانك من مقال شرح أداة جين رانك.

2. إضافة Yoast SEO يوست سيو

بلا شك، تعتبر اضافة Yoast SEO، أحد افضل الإضافات من أجل تحسين السيو وهي من أهم إضافات الووردبريس التي تحصل على أكثر عمليات التنزيل على ووردبريس.

لذلك، إذا كنت أحد هؤلاء الذين يستخدمون بلجن Yoast SEO،  فهذا يساعدك على تحسين محركات البحث لمقالاتك وصفحاتك، حيث مكنك تعيين كلماتك المفتاحية، والوصف، والربط الداخلي Internal Backlinks، والعنوان، والنص البديل للصور، وتوصي إضافة Yoast SEO بـ أفضل نصائح لزيادة قابلية القراءة.

إنه أمر رائع لأن اضافة يوست سيو Yoast SEO تقدم إحصاءات ونصائح قابلة للتنفيذ حول كيفية تحسين SEO موقعك، وعندما يتم تنفيذ كل شيء بشكل صحيح، تحصل على الضوء الأخضر من  Yoast SEO.

ما الفرق بين GuinRank و Yoast SEO أو Rank Math؟

  • يوست سيو: إضفة يتم تثبيتها علي الووردبريس من أجل تحسين السيو الداخلي الخاص بموقع، ولها دور في بعض الإرشادات الخاصة بالمحتوي.
  • جين رانك: أداة سيو كاملة بها مجموعة من أهم أدوات السيو التي يحتاج إليها كل مدون، حيث يمكنك من خلالها تحليل الكلمات المفتاحية ومعرفة نسبة البحث عنها ودرجة المنافسة وسعر النقرة، وتحليل محتوي المنافسين، وتوليد أفكار خاصة بالمحتوي، ومتابعة التريندات، وتحتوي علي أداة كتابة محتوي Content Optimizer، والكثير من الأدوات.

وتسهيلا علي مستخدمين أداة GuinRank قمنا بتوفير بلجن جين رانك يتم تثبيه علي الووردبريس، يساعدهم في كتابة المقالات مباشرة علي الموقع.

هل هناك تعارض بين إضافة جين رانك وإضافة يوست سيو؟

من الجدير بالذكر أن لكل منهم طريقة في العمل، ولكن لا يوجد أي تعارض بينهم على الإطلاق، حيث يمكنك الجمع بين تعليماتهم معا، مما يزيد محتواك قوة، ويساعدك في كتابة محتوي متوافق مع السيو.

  • تعمل إضافة رانك ماث Rank Math بنفس طريقة يوست سيو تقريبا، يمكنك البحث عن الفرق بينهما، واختيار المناسب معك.

3. اضافة Akismet

على غرار yoast، بالنسبة لعدد التنزيلات هذه الاضافة فهي ليست بعيدًه عن yoast SEO، تم تطوير اضافة Akismet Anti-Spam بواسطة Automattic، تم تصميم هذه الاضافة لمنع تعليقات الاسبام بشكل تلقائي.

كل يوم، يتم إرسال تعليقات اسبام على الموقع الخاص بنا إما عن طريق الروابط الترويجية أو المحتوى الضار وغيرها، أو ببساطة عن طريق الخطأ. قد يكون من الصعب تصنيف هذه الروابط بنفسك، خاصة إذا كنت تمتلك موقع تجاري يحصل على مئات التعليقات يوميًا.

تعد هذه الاضافة من اضافات ووردبريس المناسبة جداً، ليس فقط لمنع التعليقات الضارة، ولكن للأغراض الأمنية لأنه لن يسمح بنشر المحتوى الضار أو الذي يشكل مشكلات على موقعك على منصة الوورد بريس.

تتحقق اضافة Akismet من جميع عمليات إرسال نماذج الاتصال الخاصة بموقعك مقابل قاعدة البيانات العالمية للبريد العشوائي، لذلك ستكون على يقين من أن المعلومات الجيدة فقط هي التي تصل إليك.
هذه الاضافة من إضافات الووردبريس الإلزامية للمدونات وأصحاب الأعمال الذين يتلقون عشرات التعليقات يوميًا

4.  Jetpack Plugins

هي اضافة ووردبريس احترافية، تم إنشاؤها بواسطة Automattic، وهي من اضافات وودربريس الأكثر شيوعًا، حيث أن Jetpack هي أداة متعددة الأغراض، تساعدك في التسويق لموقعك والتصميم والحماية.

من بين ميزاتها، أنه يمكنك العثور على تحليلات موقع ووردبريس الخاص بك، والنشر التلقائي لوسائل التواصل الاجتماعي، وموضوعات ووردبريس، وتُفيد في تصفية البريد العشوائي ، ومسح البرامج الضارة، وأمان تسجيل الدخول، و CDN، وغيرها.

أداة Jetpack تأتي في خطة واحدة مجانا وثلاث خطط تكون مدفوعة، لذلك ليست كل ميزات هذه الاضافة مجانية. تناسب المدونات الشخصية والشركات، وتناسب جميع الميزانيات.

5.اضافة Contact form plugins

اضافة Contact Form 7 من اضافات ووردبريس الاكثر شيوعاً، وهي عبارة عن  نموذج اتصال، حيث تنشئ نماذج اتصال بسيطة لمدونتك. نظرًا لأننا بحاجة الي طريقة للتواصل مع الأشخاص، فليس من المفاجئ أن نرى هذه من أفضل اضافات الووردبريس والاكثر شيوعاً.

تم تطوير البرنامج المساعد بواسطة Takayuki Miyoshi ويمكن له التعامل مع نماذج اتصال متعددة على نفس الموقع، كما أنه يدمج ميزة تصفية البريد العشوائي من إضافة Akismet ويتيح لك تخصيص التصميم الذي تريد استخدامه في النموذج. يوفر البرنامج المساعد لهذه الاداة تقديم CAPTCHA و Ajax.

6. إضافة Google Analytics for WordPress

من أفضل اضافات ووردبريس، هل يوجد أي شخص لا يستخدم Google Analytics؟ خاصة إذا كان لديك خطط طموحة مع موقع الويب الخاص بك. إذا كنت ترغب في تطوير مدونتك الشخصية والهوايات إلى شيء يمكنك تحقيق ارباح منه، فلا يمكنك القيام بذلك بدون Google Analytics.

لذا فإن إضافة Google Analytics من MonsterInsights من اضافات ووردبريس التي تجعل مهمة الاتصال بين موقع ووردبريس الخاص بك و Google Analytics أسهل.

توفر هذه الاضافة تكاملًا قوي وسريع، إذا قمت ببساطة بنسخ رمز التتبع ولصقه في موقع الووردبريس.
بعد القيام بذلك، تعمل إضافة تحليل البيانات، وذلك  دون مغادرة لوحة التحكم الخاصة بك لأنها تستورد الأرقام من Analytics إلى لوحة تحكم مسؤول ووردبريس الخاصة بك.

7. إضافة Elementor

يعتبر تصميم الصفحة المميز أمرًا ضروريًا، لذا فليس من المستغرب أن يكون رقم 7 إضافة ووردبريس تتيح لك إنشاء صفحات مستقلة مخصصة، عما يسمح لك المظهر الحالي بفعله.

كيف تعمل إضافة Elementor؟ تمنحك هذه الاضافة واجهة تصميم رائعة، حيث يمكنك تصميم صفحتك من البداية أو استخدام أحد قوالب ووردبريس المتاحة.

هذه الاضافة أحد إضافات ووردبريس plugins التي يجب تثبيتها على موقعك، لأنها تساعدك بشكل كبير، خاصة إذا كنت تريد التحكم بشكل كامل في تصميمك.
هناك الكثير من القوالب المجانية في مكتبة Elementor التي يمكنك استخدامها.

8. WPForms plugins

من أفضل اضافات ووردبريس، وهي من أكثر الاضافات plugins شيوعًا في ووردبريس، دعنا نتعرف على إضافة WPForms، والتي تعد جزءًا من قائمة اضافات ووردبريس التي يجب توفرها.

إذا كنت ترغب في إضافة نموذج إلى موقع ووردبريس الخاص بك، فإن هذه الإضافة تتيح لك القيام بذلك ببضع نقرات بسيطة،. تسمح لك إضافة WPForms بإنشاء نموذج اتصال باستخدام واجهة بسيطة.

تم تصميم هذه الاضافة من اضافات ووردبريس، للمستخدمين الذين يريدون أن يكونوا قادرين على إنشاء نماذج دون الاستعانة بمطوري الويب.

9. Constant Contact plugins

البريد الإلكتروني هو أداة التسويق الأكثر فاعلية. تتيح لك إضافة Constant Contact البقاء على اتصال مع المستخدمين حتى بعد مغادرتهم موقعك. هذا هو السبب في أننا نوصي بالبدء في إنشاء قائمة بريد إلكتروني، يتيح لك النظام االرئيسي إنشاء قائمة بريد إلكتروني وإرسال رسائل إخبارية عبر البريد الإلكتروني إلى المشتركين بموقعك.

10. إضافة ووردبريس WP Rocket

WP Rocket هي أفضل إضافة ووردبريس للتخزين المؤقت، حيث تستخدم في تحسين سرعة موقعك على منصة الووردبريس، وتحسين أدائه دون الحاجة إلى مهارات تقنية.
تقوم بشكل تلقائي بتشغيل إعدادات التخزين المؤقت في WordPress مثل ضغط gzip وذاكرة التخزين المؤقت للصفحة والتحميل المسبق.

يمكنك تشغيل ميزات اختيارية مثل التحميل البطيء للصور، ودعم CDN، والتصغير، والمزيد لتحسين أوقات تحميل صفحات موقع ووردبريس.
كما أنها  لا تنتظر حتى يطلب شخص ما صفحة لحفظها في ذاكرة التخزين المؤقت، حيث تقوم تلقائيًا بإنشاء ذاكرة تخزين مؤقت لموقعك على ووردبريس، مما يؤدي إلى زيادة الأداء. كما تقدم WP Rocket أيضًا Imagify وهي خدمة مجانية لتحسين الصور.

11. إضافة PushEngage

PushEngage هي إضافة ووردبريس لإشعارات الدفع على موقع ووردبريس الخاص بك، كما تتيح لك إرسال رسائل وإعلانات إلى زوار موقعك على ووردبريس، باستخدام تقنية إشعارات الدفع بالمتصفح.

كما تعتبر من إضافات ووردبريس الأكثر شيوعاً، حيث تعد الإشعارات الفورية من أهم مصادر حركة الزيارات. تاتى إضافة ووردبريس PushEngage بميزات متنوعة، تساعد على تسحين موقعك.

بالنسبة لمواقع التجارة الإلكترونية، يمكن ارسال تنبيهات انخفاض الأسعار وإشعارات تنبيه المخزون والمزيد. أما بالنسبة إلى المدونين والناشرين، فانها تمكنك من إرسال إشعارات  إلى جميع المشتركين بكل سهولة.

12. إضافة ووردبريس SearchWP

SearchWP من اضافات ووردبريس الشائعة، حيث  تساعدك على تحسين البحث في موقعك، حتى يتمكن زوار موقعك من العثور على ما يبحثون عنه بكل سهولة.
تتجاوز إضافة SearchWP محتوى المنشور وتفهرس كل شيء على موقع ووردبريس، بما في ذلك الملفات النصية والجداول المخصصة والتصنيفات وأنواع المنشورات المخصصة وسمات منتج WooCommerce والمزيد.

هناك ميزة اخرى تساعدك في معرفة ما يبحث عنه زوارك، وما يجدون أو لا يجدونها، حتى تتمكن من تحسين قابلية اكتشاف المحتوى الخاص بك.
تتيح لك أيضًا إضافة ميزات مثل بحث AJAX المباشر في منصة ووردبريس، وهي ميزة تتكامل مع جميع مكونات منصة ورودبريس الرئيسية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر WooCommerce و Advanced Custom Fields (ACF) و Meta Box و اكثر.

13. إضافة ووردبريس WP Mail SMTP

يستخدم WordPress وظيفة بريد PHP لإرسال رسائل البريد الإلكتروني بشكل افتراضي. تكمن المشكلة في أن شركات استضافة ووردبريس ليس لديها إعداد هذه الميزة بشكل صحيح، أو أنها تمنعها.
هذا يعني أنك قد لا تتلقى أنت ومستخدميك إشعارات البريد الإلكتروني المهمة من موقع ووردبريس الخاص بك.

لذلك تعتبر من إضافات ووردبريس المهمة، حيث تحل WP Mail SMTP هذه المشكلة عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني باستخدام خادم بريد SMTP مناسب.

14. إضافة ووردبريس Wordfence Securit  plugins

من أفضل إضافات ووردبريس التي توفر أحد أكثر حلول الأمان المتوفرة، حيث تتضمن ماسحًا للبرامج الضارة ينبهك بشأن مشكلات الأمان وعمل جدار حماية لمنع الهجمات على موقعك.

كما أنها إضافة Wordfence Securit توفر معلومات عن الوقت الفعلي لحركة الزيارات، ومحاولات الاختراق على موقعك، ومصادقة ثنائية، من بين مجموعة من الميزات الإضافية لاخرى.

كما تعتبر من إضافات ووردبريس plugins التي توفر نسخة مجانية ومدفوعة. يتضمن الإصدار المدفوع المزيد من الميزات، بما في ذلك توفير جدار حماية، وتحديثات للحماية من البرامج الضارة. مع أكثر من 3 ملايين عملية تثبيت، تعد إضافة ووردبريس Wordfence Security جدار الحماية الأكثر شيوعًا في منصة ووردبريس.

15. إضافة الووردبريس Smush (Free)

تشغل الصور غالبية حجم صفحة موقع  الووردبريس الخاص بك، وبدون تحسين الصورة، ستعاني من بطى أوقات التحميل. Smush، من أفضل إضافات الووردبريس (wordpress plugins) لتحسين الصور، حيث تزيل عناء تحسين اداء صور موقعك الالكتروني على WordPress بشكل  تلقائي.

كيف تعمل إضافات WordPress Plugins؟

تسمح لك إضافات وورد بريس WordPress plugins بإضافة أو توسيع خصائص موقعك، دون تغيير ملفات WordPress الرئيسة، تستخدم إضافات ووردبريس نقاط الوصول، والمعروفة باسم عوامل التصفية والإجراء، التي توفرها واجهة برمجة تطبيقات WordPress Plugin لـ "ربط" التعليمات البرمجية.
ستقوم نقاط الوصول باستدعاء وظائف البرنامج المساعد في أوقات معينة وتعديل السلوك الافتراضي لـ WordPress.

مطور الإضافة الذي يرغب باستخدام WordPress Plugin API لإنشاء مكون إضافي، على سبيل المثال سيبدأ بإنشاء وظيفة PHP لحذف التعليقات التي تحتوي على ألفاظ نابية من موقعه، وبعد ذلك سيربطون الوظيفة بحدث معين، مثل حفظ التعليقات في قاعدة بيانات WordPress أو نشر منشور، باستخدام الوظيفة add_filter أو الوظيفة add_action.

في هذا المقال قدمنا لك أهم الإضافات Plugin التي يقوم فريقنا عادة بتثبيتها عندما ننشئ موقعًا إلكترونيًا جديدًا لأعمالنا الخاصة، وننصحك بعدم تثبيت أحد إضافات الووردبريس هذه، إلا إذا كنت متأكد أنك تحتاج إلى وظائف هذه الإضافات.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->