ما هو المحتوى الرقمي؟ وما هي أنواعه وأهميته؟

ما هو المحتوى الرقمي؟ وما هي أنواعه وأهميته؟

Taha Ashref
Taha Ashref

هل تريد التعرف على المحتوى الرقمي، إن صناعة المحتوى الرقمي هي صناعة مزدهرة هذه الأيام، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ماهو المحتوى الرقمي من الأساس، وما هي أهمية المحتوى الرقمي، بالإضافة إلى أليات صناعة المحتوى الرقمي، في هذا الدليل الشامل سنوضح لك انواع المحتوى الرقمي، ليصبح كل شيء في مرمي عينيك مباشرة.

ما هو المحتوى الرقمي؟

المحتوى الرقمي أو Digital Content، هو أي محتوى موجود في شكل بيانات رقمية، يشمل هذا الإنترنت والتلفاز وحتى شاشات العرض الكهربائية في الشوارع واللافتات الرقمية أيضا، يطلق على المحتوى الرقمي أيضا اسم الوسائط الرقمية.

لكن، ما هو تعريف المحتوى الرقمي بشكل أكثر تفصيلا؟

يشمل المحتوى الرقمي أي نوع من البيانات الرقمية بشكل عام، على سبيل المثال البيانات التي يشاركها الناس عبر منصات ومواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)، والمدونات والفيديو والأعمال الدرامية، وحتى بيانات خرائط جوجل وأي بيانات تم تخزينها بشكل رقمي غير ملموس، فهي تعتبر أحد أشكال المحتوى الرقمي.

الجدير بالذكر، أنه قد ازدادت شعبية المحتويات الرقمية بشكل كبير للغاية في العقد الماضي، وفقا للدراسات، فقد تم إنشاء مليار موقع في ديسمبر 2014، على الرغم من أن هذا العدد متغير وفقا لولادة مواقع جديدة وتوقف أخرى، لكن مع وجود فايروس كوفد 19، فقد ازدادت العمليات هذه كثيرا، وفقا لدراسة (غير مثبتة بعد). قد يكون لدينا اليوم ما يقرب من 1.73 مليار موقع إلكتروني.

يتم تغريد في كل ثانية حوالي 6000 تغريدة، يسجل جوجل حوالي 40،000 عملية بحث كل ثانية، الأمر المدهش، أن هذه البيانات في الويب المعروف فقط، ولا تشمل الويب العميق (دارك ويب) الذي لا يغطيه جوجل، والويب نفسه لا يشمل كل المحتويات الديجتال بالفعل!.

أنواع المحتوى الرقمي

كما سبق، هناك مئات الأشكال من المحتوى الرقمي، عمليا يوجد 101 نوع تم تسجيلهم حتى الآن، تستخدم جميع هذه الأشكال في عمليات التسويق بالمحتوى، وإليك أهم أنواع المحتوى الرقمي:

png
56 KB
39
X
أنواع المحتوى الرقمي
تحميل
  1. المحتوى الكتابي: أحد أقدم أنواع المحتوى الرقمي، وهو عبارة عن مدونات مكتوبة أو تغريدات أو أي شيء يتم كتابته رقميا.
  2. محتوى الفيديو: هذا هو النوع الأكثر شيوع عبر الإنترنت، والذي يفضله الناس اليوم.
  3. الميمز: لا أصدق أنني اقول هذا، لكن الميمز أو الميمات أحد أكثر أنواع المحتوى الرقمي شعبية بين جيل الألفينات اليوم.
  4. البث المباشر.
  5. الانفوجرافيك: مجموعة من التصميمات التي تعبر عن المعلومات في شكل صور، تستخدم على شبكة الإنترنت.
  6. الموشن جرافيك: عبارة عن تصميم جرافيك متحركة.
  7. الأعمال الدرامية.
  8. محتوى الاعلانات والتسويق.
  9. الكراكاتير: عبارة عن صور لأشخاص غير حقيقين.
  10. مقاطع الفيديو القصيرة.
  11. الألعاب الرقمية.
  12. الرسائل الخاصة.
  13. المعلومات الشخصية والمشاركات عبر منصات التواصل الإجتماعي.
  14. الصور مثل صور انستقرام أو بيكسباي.
  15. الكتب والموسوعات الإلكترونية.


أهمية المحتوى الرقمي

تكمن أهمية المحتوى الرقمي في إنشاء تواجد قوي عبر الإنترنت، يمكن للشركات التسويق بالمحتوى الإلكتروني، لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، من ثم زيادة المبيعات، أصبح البحث عن مقاطع الفيديو اليوم يشغل أكثر من 6 ساعات يوميا بالنسبة للمستخدمين العاديين، هذا يعني أن صناعة المحتوى اليوم، هي أحد أهم عوامل التسويق للكيانات التجارية كما أنه يقدم قيمة مضافة للمستخدم، خصوصا المحتوى التعليمي وموسوعات المعرفة العربية وغيرها أيضا.

jpg
102 KB
25
X
صناعة المحتوى الرقمي
تحميل

إليك 5 أسباب رئيسية تجعل التسويق بالمحتوى مهم للغاية، ولا غنى عنه للشركات:

1. يبني سمعة العلامة التجارية

اليوم، أصبح بناء علامة تجارية مميزة وفريدة من نوعها أكثر أهمية من أي وقت مضى.
هناك المئات من الإعلانات وأجزاء المحتوى التي يتم طرحها على العملاء كل ثانية يقضونها على هواتفهم، لذا فإن ضمان إبراز علامتك التجارية يصبح أمرًا بالغ الأهمية.

يمكنك التواصل مع جمهورك بشكل فعال حول موضوع شركتك وما تمثله من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة عبر الإنترنت. ومع ذلك، فإن جودة المحتوى لا تنتهي عند هذا الحد.

من خلال تقديم محتوى قيم إلى جانب الجودة، ستزيد من فرص تحويل جمهورك إلى عملاء يتفاعلون بانتظام مع المحتوى أو موقع الويب الخاص بك. على سبيل المثال، تتجه العديد من العلامات التجارية إلى Twitter للتفاعل شخصيًا مع العملاء المحتملين وكذلك المنافسين.

باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، تجعل الشركات علاماتها التجارية أكثر جاذبية وتزيل الحاجز الذي كان يفصلها سابقًا عن عملائها.

2. يساعد الناس على فهم المواضيع المعقدة حول نشاطك

أفضل محتوى رقمي ليس المحتوى التعليمي فحسب، بل الذي يسهل فهمه.

معظم الأشخاص الذين يشترون المنتجات أو الخدمات ليسوا خبراء في كل فئة يهتمون بها، لا يحب المستهلكون أبدًا التحدث إليهم باحتقار، لذلك من المرجح أن يستجيب الأشخاص للمحتوى التعليمي غير المتحيز الذي يشرح ما تفعله علامتك التجارية، بدءًا من موضوعات المبتدئين، ثم الانتقال إلى موضوعات أكثر تقدمًا.

3. يقدم معلومات مفيدة

تزداد أهمية قراءة محتوى مفيد على الويب للعملاء والقراء، فيما يتعلق بالترفيه، على سبيل المثال، لا يرغب المستهلكون في الاتصال بشركة ما لمعرفة أفضل الخيارات. بدلاً من ذلك، يفضلون كثيرًا البحث عن الأشياء على الإنترنت بأنفسهم.

4. توفير الموارد

بسبب COVID-19، تغيرت تفاعلات الأشخاص تمامًا، وطريقة تفكيرهم، لا سيما في مجالات التعليم. بينما كان التعليم عبر الإنترنت في ازدياد منذ بعض الوقت، فقد سرَّع الوباء هذا التحول.

5. سهولة إنشاء استراتيجية المحتوى

في عالم اليوم، من المتوقع أن تتضمن مواقع الويب محتوى فيديو أو محتوى صور أو تدوينات.

في الماضي، كان إنشاء المحتوى يتألف من كتابة مقالات طويلة أو منشورات قصيرة. لكن كتابة محتوى ممتع وجذاب قد يكون صعبًا. بالنسبة للشركات الكبيرة، يسهل المحتوى الرقمي إنشاء المحتوى دون قضاء ساعات على كتابة مقالة واحدة..

ومعظم الناس لا يميلون إلى قراءة المقالات الطويلة على أي حال. الحل الأسهل هو إنشاء شبكة ويب قصيرة وغنية بالمعلومات، تساعدهم على التعلم.

خطوات صناعة المحتوى الرقمي

إن عملية صناعة المحتوى الرقمي تسير وفق نهج واضح، غير متغير، قد يبدو الأمر خلاف ذلك، لكن خلف الستار، تجد أن المحتويات المختلفة تسير وفق نهج واحد، إليك خطوات صناعة المحتوى الإلكتروني في عام 2023:

  1. تحديد الجمهور المستهدف: القاعدة هي، إذا قدمت محتوى للجميع فأنت لا تقدم محتوى لأحد، هذا يعني أنه عليك تحديد جمهورك المستهدف، العمر والجنس والاهتمامات مهمة للغاية، حدد أيضا الحالة المادية المناسبة لنشاطك، سيجعلك هذا تعرف أي المحتويات الصحيحة لفئة الجمهور تلك.
  2. حدد هدفك: الشركات تقوم بصناعة المحتوى لأهداف عديدة، قد يكون هدفك هو زيادة الوعي بنشاطك التجاري، أو قد تكون تريد مصدر دخل إضافي، المهم هو تحديد هدف صحيح للغاية، إذا لم يخبرك هدفك بالخطوة الأولى التي عليك فعلها، فهذا ليس الهدف الصحيح.
  3. حدد الوسيلة المناسبة: إذن كيف تعرف هذه الوسيلة، ببساطة عندما تقوم بمعرفة جمهورك الصحيح، ستعرف الوسيلة الصحيحة التي ستمكنك من الوصول إليه هذا فقط.
  4. حدد نوع المحتوى المناسب: من بين أنواع المحتوى الرقمي السابقة، يمكنك تحديد واحد، أو دمج اثنين معا، تقوم العلامات التجارية الكبيرة في معظم الأحيان بصناعة محتوى الفيديو، يبلي الفيديو بلاء حسنا.
  5. قدم محتوى جيد: الخطوة التي تظهر للناس، كل ما سبق كان خلف الستار، عندما تفتح السار عليك أن تترجم كل ما فات إلى واقع يحكي عنه.


آليات صناعة المحتوى الرقمي

تشمل آليات صناعة المحتوى الإلكتروني، الخطوات اللازمة لصناعة المحتوى، بمجرد تحديد المنصة والهدف والجمهور الذي ستقدم له المحتوى، يأتي دور انشاء المحتوى الفعلي، وهنا تعمل آليات صناعة المحتوى على أكمل وجه، إليك الخطوات الأساسية لصناعة محتوى رقمي قوي، يتبعها جميع صناع المحتوى.

  1. تحديد الموضوع المناسب: من بين مئات الأفكار التي جمعتها في خطتك، الآن، حدد موضوع المحتوى الذي ستنشيء.
  2. جهز الموقع: في حالة تصوير فيديو تحتاج إلى كاميرا واضاءة، وفي حالة كتابة مقالة تحتاج إلى جهاز كمبيوتر وكاتب، هذا هو بالضبط ما تحتاج إلى تجهيزه.
  3. ابدء الإعداد: لكل حالة من حالات المحتوى أو نوع، طريقة في إعداده، تختلف طريقة كتابة مقالة متوافقة مع السيو، عن طريقة انشاء قناة يوتيوب، هناك فرق كبير.


عناصر استراتيجية التسويق بالمحتوى الرقمي

يعتمد نجاح استراتيجية التسويق بالمحتوى Content Marketing Strategy، على عشر عناصر رئيسية، تعمل عليها جميع الشركات العربية اليوم، وخاصة في المملكة العربية السعودية، وقد لاحظنا أيضا تتطور في المحتوى الفلسطيني في هذا النوع من التسويق الإلكتروني.

تصلح استراتيجية المحتوى و تحليل الجمهور في بيع خدمات حرفية أو منتجات ملموسة وحتى رقمية، تستفيد الشركات من الانترنت كثيرا عندما تسوق لمحتواها في سوق العمل، إليك أهم عناصر المحتوى الرقمي التسويق في المؤسسات و الشركات.

  1. المبادئ التوجيهية للعلامة التجارية:
    يجب أن تضع إرشادات العلامات التجارية التي تصنع لها محتوى في الاعتبار، إن معرفة، هوية العلامة التجارية مهم للغاية، يأتي أساس استراتيجيتك من هوية علامتك التجارية والتي يجب أن تتضمن إرشادات واضحة حول الشخصية و الصوت والنبرة، يعد التواصل الناجح لهوية علامتك التجارية من خلال المحتوى الخاص بك أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تريد أن يعمل تسويق المحتوى. يساعد تطوير كتاب علامتك التجارية الفريد واستخدامه في إنشاء صوت ونبرة متسقين عبر الأصول والقنوات المختلفة التي تستخدمها مؤسستك.
  2. الأهداف التسويقية:
    تساعد إستراتيجية التسويق لمؤسستك على تأسيس فريقك على أهداف وغايات الصورة الكبيرة. للوصول إلى أهداف تسويق المحتوى، من المفيد مواءمتها مع احتياجات الجمهور وتبسيط عملية إنشاء المحتوى. سيسهل هذا الوصول إلى أهدافك، ولكي تكون ناجحًا يجب أن تكون أهدافا واضحة في مجال تخصصك.
  3. فهم احتياج العميل الشخصي:
    يساعد فهم جمهورك في مواءمة استراتيجية المحتوى الخاصة بك مع الاحتياجات القابلة للتصدير للسوق. شخصية العميل هي شخصية خيالية تم تطويرها بناءً على سمات مختلفة لدور أو شريحة. يمكن أن تشمل هذه الخصائص الديموغرافية.


دورة إدارة المحتوى الرقمي

سواء كنت تعمل بلغة عربي أو انجليزي (English or Arabic)، عليك أن تعلم أن ادارة المحتوى تختلف عن صناعته، في الواقع تحتاج الادارة الصحيحة إلى الدراسة، لتأسيس محتوى ناجح، تحتاج إلى مصادر تعليمية قوية في الشرق الاوسط، إليك أهم الدورات العلمية و المواد الدراسية الإلكترونية التي تساعدك في تأسيس مركز إدارة المحتوى الخاص بك.

في أيام الذكاء الاصطناعي أصبح الحصول على شهادة معتمدة في صناعة المحتوى أمرا سهلا، تقدم Google على سبيل المثال دورة التسويق الرقمي، والتي تشتمل صناعة المحتوى وإدارته أيضا مجانا، ستجد هناك دورات لغة عربية وانجليزية أيضا.

لدى منصة إدراك أيضا عدد كبير من كورسات المحتوى العملية، بداية من ما هو المحتوى إلى احتراف ادارة المحتوى الرقمي، يقدم هذه الدورة المعلمين المتخصصين في صناعة المحتوى العربي.

تسمح منصة إدراك عمل لقاءات بين المتدربين أيضا، ليتمكنوا من مشاركة الفائدة معا، إذا كنت نشط نشاط جيد هناك، فأنت على مساق صحيح.

الأسئلة الشائعة حول المحتوى الرقمي

إليك بعض الاسئلة الرئيسية التي يبحث عنها الناس ضمن محركات البحث موقع فيسبوك عن المحتوى الرقمي:

ما هي أنواع المحتوى الرقمي؟

  1. فيديوهات تعليمية وترفيهية
  2. محتوى كتابي مكتوب.
  3. كتب إلكترونية، تجدها في المكتبات الضخمة.
  4. قمع التصميم التفاعلي.
  5. تصميم وكتابة محتوى الاعلانات.في العالم التجاري.
  6. المشاركات في المجتمع، سواء مجمع بين الطلبة وأولياء الأمور، و أي مجموعات أخرى يساعد على اكتساب مهارات.


ما هي عناصر المحتوى الرقمي؟

  1. المبادئ التوجيهية للعلامة التجارية.
  2. الأهداف التسويقية الافتراضية.
  3. فهم احتياج العميل الشخصي.
  4. قياس نتائج تأثير المحتوى على إثراء العملاء بالمعلومات ونشر الوعي بعلامتك.

ما هي صناعة المحتوى الرقمي؟

صناعة المحتوى الرقمي هي عملية إنشاء محتوى بأهداف محدودة متنوعة، يخلق المزيد من الفرص للتعلم أو لتسويق العلامة التجارية، ويسير وفق نظام تصنيفات تجعل لكل جزء منه نوع خاص به، تصنع الشركات محتوى عادى لأنه ينقل العلامة إلى مستوى أعلى لدى الجمهور، وهناك اسباب اخرى ايضا.

من هو منشئ المحتوى الرقمي؟

منشيء المحتوى أو صانع المحوى، بالإنجليزية content creator، هو الشخص الذي يقوم بصناعة المحتوى من الألف إلى الياء، بخلاف مقدم المحتوى، يعمل صانع المحتوى على كل اجزاء المحتوى معا، أما مقدم المحتوى فهو الذي يظهر أمام الشاشة ليلقي المكتوب في نص الفيديو.

ما مدى تطور المحتوى العربي في الموسوعة؟

يقدر حجم المحتوى العربي على الإنترنت بمقدار حوالي 3% من إجمالي المحتوى، وهناك حوالي 360 مليون نسمة تنطق باللغة العربية، بات المحتوى العربي أعلى مما كان عليه في الماضي بحوالي ضعفين تقريبا، وبدأت بعض الشركات في محاولة توسيع نطاق محتوانا العربي، وزيادة جودته، ويتم تقديم المحتوى العربي بواسطة كبرى الشركات العالمية الآن، والأشخاص أيضا.

صناعة المحتوى الرقمي Pdf

إن الحديث عن المحتوى الرقمي يطول، ينصح بشدة بقراءة كتب عن صناعة المحتوى، ستساعدك في فهم كيفية فعل ذلك، إليك بعض الكتب المجانية الموصى بها.

ما هو دور جين رانك في صناعة المحتوى الرقمي؟

تلعب محركات البحث دورا كبيرا في تسويق المحتوى الرقمي، الخبر المحبط، أن محركات البحث ليست مثالية تماما، لدى قوقل عوامل تصفية تختلف تماما عن عوامل قياس الجودة البشرية، تساعدك الجين رانك في صناعة محتوى عالي الجودة موجه للمستخدمين ومحركات البحث معا، تمتلك الجين رانك 8 أدوات من أفضل أدوات السيو قوية للغاية يمكنها أن تنقل موقعك إلى المستوى التالي بسرعة كبيرة.

خلاصة القول: يعد المحتوى الرقمي اليوم أداة تسويقية قوية للغاية، تستخدم 90% من الشركات محتوى الفيديو خصوصا، 100% منهم يودون إنشاء المزيد، هذا يشير إشارة واضحة إلى قوة المحتوى الإلكتروني على الويب والقنوات الأخرى، سواء في زيادة الوعي أو تحقيق الدخل.




  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->