ما هو الووردبريس WordPress | دليل شرح الووردبريس عربي

ما هو الووردبريس WordPress | دليل شرح الووردبريس عربي

Taha Ashref
Taha Ashref

هل تتسائل عن ماهو الووردبريس WordPress، إن كنت تريد إنشاء موقع ويب، بالطبع وجدت في بحثك الووردبريس، إذن ماهو الووردبريس وهل سيكون مناسبا لك؟

ما هو برنامج الووردبريس من الجانب التقني؟

ووردبريس WordPress هو نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر مكتوب بلغة PHP مع قواعد بيانات MYSQL، يعد WordPress أسهل وأقوى أداة لإنشاء المدونات ومواقع الويب الموجودة اليوم.

يمكن القول أن WordPress قد شق طريقا صعبا، بمساعدة مجتمعه الضخم، من مجرد أداة كتابة بعض المقالات، إلى الحل الأكثر شمولا وشيوعا الذي يٌستخدم لبناء مواقع ويب من عدة أنواع.
بدايا من مواقع مدونات الكترونية ومرورا بمواقع الأفراد ومعارض الأعمال، وحتى منصات الخدمات بالإضافة إلى مواقع الشركات الكبيرة والصغيرة أيضا.

مع الرغم أن الووردبريس هو نظام شامل متعدد الإستخدامات، إلا أنه لا يزال نظام إدارة محتوى سهل الإستخدام إلى درجة كبيرة كتخصيص كل شئ، من بداية مظهر موقعك الإلكتروني الخارجي، مرورا بصفحات الموقع الداخلية وحتى تغيير هوية ووردبريس وجعله خاصاً بك بالكامل.

يجاوب هذا الدليل على الأسئلة الأكثر شيوعا حول ووردبريس WordPress…. سيغطي هذا الدليل:

  • ما هو الووردبريس؟
  • لماذا هي أكثر بكثير من مجرد أداة للتدوين؟
  • قوة "المصدر المفتوح".
  • كيف يعمل WordPress؟
  • 5 أسباب لاختيار WordPress.

ما هو الووردبريس WordPress

ووردبريس هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر مبنيّ بلغة بي إتش بي، وقواعد ماي إس كيو إل يستخدم لإدارة النشر على الويب، وأصبح يسيطر على ما يقرب من نصف الويب، صُنف الأكثر استخداماً الأن، يمكن استخدامه لإنشاء موقع ويب أو كتابة المحتوى الرقمي، قد يكون نظام إدارة المحتوى هذا (CMS) الأسهل والأكثر مرونة في العالم.

إذا كنت تفكر في بناء موقع إلكتروني ولا تعرف من أين تبدأ، أنت لست بحاجة إلى أن تكون تقنيا بالكامل أو ان تنتظر عدة أشهر حتى يكتمل عملك، أضف إلى ذلك أنك لست بحاجة إلى إنفاق مبالغ ضخمة على موقعك الأول.

أنا على يقين أنك صادفت الووردبريس في بحثك، لكن المشكلة هي أنك لا تمتلك أدنى فكرة عن ما هو الووردبريس، لا تقلق! لقد قمنا بتغطيتك، سيعلمك هذا الدليل كل ما تريد معرفته عن ماهو الووردبريس وكيف يمكن إستخدامه.
وحيث أن الوورد بريس أحد أنظمة المحتوي، فلا من الحديث عن معناه.

ما هو نظام إدارة المحتوى؟

نظام إدارة المحتوي والذي يُختصر غالبًا باسم CMS، هو برنامج يساعد المستخدمين على إنشاء محتوى وإدارته وتعديله على موقع ويب دون معرفة برمجية متخصصة.
بلغة أبسط، يعد نظام إدارة المحتوى أداة تساعدك في تطوير موقع ويب دون الحاجة إلى كتابة كل التعليمات البرمجية من البداية (أو حتى تعلم كيفية البرمجة على الإطلاق).

كيف يعمل الووردبريس؟

دعنا نأخذ الأمر إلى جانب أكثر تطورا، حيث أن كل شئ يتكون من مجموعة من مكونات، فهذا هو الحال مع الووردبريس، يتكون وورد بريس أيضا من مكونات مترابطة ببعضها البعض، تجعل هذه المكونات ووردبريس كيانا يعترف به، وتأتي هذه المكونات على النحو التالي:

  1. WordPress Core: الملفات الأساسية التي يتكون منها تثبيت WordPress. يجب تثبيت هذه قبل أن تتمكن من فعل أي شيء آخر، لأنها تجعل WordPress يبدأ في العمل، عادة ما تقوم شركات الإستضافة بذلك.
  2. قاعدة البيانات: يعمل ووردبريس مع قاعدة MYSQL هذا هو المكان الذي يتم فيه تخزين كل المحتوى والإعدادات الخاصة بك، مرة أخرى، لا يمكن لـ WordPress العمل بدون قاعدة بيانات، إذا قمت بتثبيت WordPress يدويًا، فستحتاج أيضًا إلى إنشاء قاعدة بيانات، ولكن إذا كنت تستخدم أداة تثبيت تلقائيا، ستؤدي المهمة نيابةً عنك.
  3. ملفات إضافية: فوق ملفات WordPress الأساسية، يُمكن تثبيت ملفات إضافية للقوالب والمكونات الإضافية والتحميلات. سيؤدي ذلك إلى جعل موقعك يعمل بشكل أفضل بالإضافة إلى جعله فريدًا بالنسبة لك.
  4. لوحة تحكم المسؤول: تتيح لك شاشات المسؤول أو لوحة القيادة التفاعل مع تثبيت WordPress الخاص بك، هذا يعني أنه يمكن إدارة موقعك دون كتابة التعليمات البرمجية.

ما هو الووردبريس متعدد المواقع

يمكًنك ووردبريس متعدد المواقع "WordPress multisite" من إدارة شبكة مكونة من عدة مواقع بإستخدام لوحة ووردبريس واحدة، هذه الميزة ظهرت لأول مرة منذ عام 2010، ويمنكم خلالها مشاركة الإضافات والقوالب بين عدد من مواقع الشركة المختلفة وإدارتها من لوحة تحكم واحدة.
هذه الخاصية مفيدة للغاية بالنسبة للشركات التي تمتلك عددا كبيرا من المنصات الالكترونية، لكنها بالتأكيد لن تكون ذات جودة بالنسبة لفرد يمتلك موقعا واحدا.

ماهو WordPress developer

بفضل إمكانيات التخصيص الواسعة، يمكن لـ WordPress developer إيجاد أعمال كثيرة هنا! كيف ذلك؟
ببساطة يقوم مطوروا الووردبريس بتصميم المواقع الإلكترونية الرائعة بداية من الواجهة الخلفية وحتى الواجهة الأمامية، ويقومون بتخصيص الويب سايت بإحترافية أكثر من الشخص الهاوي بالطبع.

ما هو برنامج Instant WordPress

في عالم ووردبريس سوف ترى كثيرا وتقرأ أكثر، instant wordpress هو مقر تطويري معتمدا على ذاته كليا، يقوم هذا المقر بتحويل جهاز سطح المكتب الذي يعمل بنظام ويندوز لديك إلى خادم يمكنه استضافة ووردبريس ونشره على الإنترنت، على غرار شركات الإستضافة المعروفة، لسوء الحظ لا يمكننا الاعتماد عليه اعتمادا كليا!

ما الفرق بين WordPress.org و WordPress.com؟

عند إجراء بحث عن كلمة ووردبريس في محركات البحث، عادة ما تجد WordPress.org و WordPress.com يحتلان المرتبتان الأولى والثانية.

بالنسبة لهؤلاء الأشخاص الذين يتعرفون على ماهو الووردبريس لأول مرة، قد يكون الأمر مربكا بعض الشيء، ولكن لحسن الحظ الأمر بسيط للغاية:

WordPress.org: هو نظام إدارة محتوى مستضاف ذاتيا "يحتاج إلى إستضافة" مفتوح المصدر خاص بك يتيح إمكانيات تخصيصه بشكل كامل مجانا .

WordPress.com: هو نسخة معدلة من الووردبريس، تمتلكه شركة اوتوماتيك لأغراض ربحية، باستخدام وردبرس دوت كوم يمكن إنشاء sites صغيرة وإدارتها بسهولة على النظام الأساسي للمنصة، لكن لا يمكن تخصيصه بالكامل إلا في الباقات الأكثر تكلفة.

من الذي أسس الووردبريس؟

في الواقع لا يمكننا الجزم أن Matt Mullenweg و Mike Little هم من قاموا ببناء ووردبريس الذي نعرفه الآن، وذلك ببساطة لأن ووردبريس تم تطويره وتعديله عشرات المرات من قبل المجتمع الضخم الذي يمتلكه من مطورين، ويرجع هذا إلى أنه مفتوح المصدر.

ما هي أنواع مواقع الويب التي يمكنك إنشاؤها على ووردبريس؟

ببعض التطوير والأفكار الخارجة عن السياق، يمكن للووردبريس فعل كل شئ، لكنه بطبيعة الحال ليس الأفضل لكل شئ، هذه بعض الأفكار التي تستطيع بنائها على ووردبريس بإستخدام عدة إضافات plugins يمكنها تخصيص التصميم لك:

  1. إنشاء مدونة الكترونية: من أسهل الأنواع التي يمكن بنائها مع القالب المجاني أيضا مثل  Kadence، وبعض الإضافات المجانية تستطيع بدأ مدونتك رائعة للتعبير عن رأيك وأفكارك أو لشئ آخر تماما.
  2. إنشاء متجر  إلكتروني: مع أحد أشهر أنظمة إدارة المتاجر الإلكترونية WooCommerce، يمكًنك من فعل الكثير، صفحات الشراء وعربة التسوق مع إمكانية تخصيصها بضغطة زر، ويمكنك تهيئة الموقع لبيع المنتجات الملموسة والرقمية.
  3. إنشاء موقع خدمات: بيع خدماتك عبر موقع ووردبريس إلكتروني يساعد في زيادة المصداقية، الخبر السار أن المطورين مهتمين بهذا النوع من المواقع كثيرا..
  4. انشاء موقع كويزات: مواقع الكويزات من المواقع الأكثر شيوعا وانتشارا، بإضافة ووردبريس واحدة مثل كويز بلس يمكنك بناء أحدهم.

إنشاء موقع ووردبريس مجاني

يمكنك انشاء موقع الكتروني wordpress أو انشاء مدونة وورد بريس بكل  سهولة وبدون خبرة ولن تحتاج لأي لغة برمجة في ثلاث خطوات فقط:

  1. إختيار الإستضافة: عندما يتعلق الأمر بالاستضافة، فهناك عدة خيارات بين التكلفة المنخفضة والتكلفة المتوسطة، يمكنك اختيار باقة Stellar من نيم شيب Namecheap كبداية بسعر 1.88$ في الشهر، أو حتى خطة FastCloud من Fastcomet بتكلفة 2.95$ شهريا، ستكون مناسبة للغاية بالنسبة للمدونة.
  2. اختيار اسم نطاق: اسم الدومين هو نفس الإسم الذي يستطيع به الأشخاص الوصول إلى موقعك الإلكتروني  على متصفحاتهم، هذا يعني أنه عليك اختيار اسم سهل الحفظ والكتابة أيضا، فكر سلفا في هذا…أحد أكثر الأمثلة شيوعا هو نطاق GuinRank.
  3. تثبيت الووردبريس واختيار القوالب والإضافات: معظم موفري خدمات الإستضافة يوفرون خيارا سهلة لتثبيت ووردبريس،لا يمكنك طلب هذا أيضا من الدعم الفني أما بالنسبة للقوالب فهناك المئات منها يصلح للمدونات، أختر ما يعجبك من قوالب ووردبريس المجانية.

أهم المواقع التي تستخدم ووردبريس

هناك ملايين المواقع الإلكترونية حرفيا تستخدم الووردبريس، ومن أشهر المواقع التي تستخدم ووردبريس:

  • مدونة كفيل
  • موقع عميد الإستضافة
  • موقع مستشار الإستضافة
  • موقع دكان ويب The Official Microsoft Blog
  • موقع  جريدة BBC America
  • موقع The Walt Disney Company
  • موقع PlayStation Blog

ما الذي يميز WordPress عن غيره؟

بطبيعة الحال  ووردبريس ليس الخيار الافضل دائما،يمتلك الووردبريس مميزات وخصائص تبقيه خيارا مهما وتميزه عن غيره من أنظمة ادارة المحتوي، وإليك الأسباب الأكثر شيوعا لإستخدام الووردبريس.

ماهي مميزات الووردبريس

  1. توفر الكثير من الإضافات.
  2. توفر العديد من القوالب المميزة.
  3. مفتوح المصدر.
  4. بيئة تطوير قوية.
  5. سهل الإستخدام إلى درجة كبيرة.
  6. إمكانيات لا حدود لها.
  7. تخصيص كامل.
  8. متناسق وأنيق.
  9. مصادر تعليمية ضخمة.
  10. تحديثات مستمرة.

ماهي عيوب الووردبريس

بطبيعة الحال ووردبريس به بعض العيوب مثل اي نظام إدارة محتوي، وإليك بعض منها:

  1. درجة الأمان ليست عالية مقارنة بــ بلوجر Blogger.
  2. كثرة التحديثات قد تسبب بعض القلق احيانا.
  3. صعوبة التعديل.

GuinRank و WordPress

بعد انشاء المدونة الخاصة بك، فإن الخطوة التالية هي عمل خطة محتوي لموقعك، والبدأ في كتابة مقالات.
هنا يأتي دور أداة GuinRank في مساعدك في اختيار الكلمات المفتاحية، ومساعدتك في كتابة محتوي متوافق مع السيو، حيث تحتوي علي مجموهة من أهم أدوات السيو.

كما يمكنك اضافة جين رانك علي مدونة الووردبريس للكتابة مباشرة علي موقعك.



نظام الووردبريس WordPress هو نظام إدارة محتوى قوى لكن ليس دائما، في حالة إن كنت صاحب منصة تدوين أو موقع شخصي صغير أو حتى شركة ناشئة أومتوسطة، يمكنك إستخدام ووردبريس بسهولة، على الجانب الآخر إن كان لديك علامة تجارية ضخمة وبها عدد كبير من المستخدمين، فستحتاج إلى تطوير الووردبريس كثيرا، أو أختيار نظام أخر.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->