أسرار كتابة المحتوى التسويقي

أسرار كتابة المحتوى التسويقي

Azza Elsayed
Azza Elsayed

قد يتساءل البعض عن كتابة المحتوى التسويقي؟ لما له من أهمية كبيرة في السنوات الأخيرة، لقد أصبحت العلامات التجارية تستخدم تسويق المحتوى لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والوصول للجمهور المستهدف.

يعد التسويق بالمحتوى أحد أكثر الطرق فعالية للحصول على زوار بشكل طبيعي لموقعك الإلكتروني، لذا دعنا نتعرف سويا على كيفية البدء في إنشاء استراتيجية تسويق المحتوى بخطوات بسيطة لن يخبرك عنها أحد.

ما هي كتابة المحتوى التسويقي؟

صناعة محتوى تسويقي Content Marketing هو عبارة عن إنشاء محتوى مفيد مع أهداف قابلة للقياس والتنفيذ، هذه الأهداف الغرض منها هو جذب العملاء أو القراء بمحتوى يثير انتباههم.

وإليك أهم أنواع المحتوى التسويقي:

png
24 KB
30
X
أنواع المحتوى التسويقي
تحميل
  1. المقالات التسويقية
  2. منشورات السوشيال ميديا
  3. الكتب الالكترونية
  4. الإيميلات
  5. الإنفوجراف
  6. الكتابة الإعلانية
  7. الفيديوهات

على سبيل المثال إذا كان عميلك المستقبلي مهتمًا بتعلم اللغة الإنجليزية، يمكنك إنشاء كتب إلكترونية ومقالات على مدونتك مع دورات مجانية لجذب اهتمامه وكسب ثقته. بهذه الطريقة إذا أردت لاحقًا بيع محتوى مدفوع، سيكون المستخدم تعرف عليك بالفعل ويثق بك.

ما هي أهمية استراتيجية تسويق المحتوى؟

استراتيجية التسويق الرقمي لها أهمية كبيرة تكمن في النقاط التالية:

  1. تعمل على تحسين سمعة علامتك التجارية على الإنترنت، وستكون قادرًا على وضع نفسك كمعيار إذا كان المحتوى الخاص بك ذا جودة، وهذا سيجعل العملاء يتذكرونك عندما يحتاجون إلى شراء خدمة أو منتج في المستقبل.
  2. من خلال كتابة محتوى ذي صلة بمجال عملك، ستبني المزيد من الثقة بين العملاء المحتملين المترددين. هذا سوف يكسبك ثقتهم ويزيد من فرصة تحولهم لعملاء فعليين.
  3. تزيد من وضوح علامتك التجارية، فمن خلال زيادة عدد المحتوى، ستحصل على المزيد من الطرق للحصول على حركة المرور من Google وستعمل على تحسين وضع SEO الخاص بك.


نصائح لكتابة المحتوى التسويقي

بصفتك كاتب محتوى تسويقي قبل أن تبدأ في الكتابة في المدونة أو على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن تجيب على الأسئلة التالية:

لمن ستكتب؟ حدد الجمهور المستهدف، تعرف على اهتماماته ورغباته، حتى تستطيع توصيل رسالة المحتوى.

ما الذي يبحثون عنه؟ ما الذي يمكنك حله لهم؟ على سبيل المثال هم يبحثون عن طريقة لشراء المنتجات بخصومات، اقترح عليهم صفقة، فهو يقوم باتاحة كوبونات خصم فعالة لأكثر من 400 متجر الكتروني في الشرق الأوسط، كما أنه يوضح تاريخ الأسعار للمنتجات أيضا، وهنا أنت قمت بحل المشكلة لهم.

كلما زاد الوقت الذي تخصصه لهذه المهمة وهي فهم شخصية جمهورك، كلما تمكنت من تنظيم المحتوى الخاص بك بشكل أفضل وستكون استراتيجيتك أفضل. بمجرد الانتهاء من البحث، سننتقل إلى النقاط الفنية التالية:

png
55 KB
17
X
تحليل الكلمات المفتاحية
تحميل
  1. يجب أن تتميز في طريقة الكتابة وتكون مبدعا، ربما تحتاج إلى العصف الذهني مسبقًا للعثور على أفكار للعمل عليها (لديك أداة Micro Niche Finder تعطيك أفكار وخطوط عريضة لما ستكتب عنه) ؛ وبالطبع انتبه للأسلوب وعدم ارتكاب الأخطاء الإملائية.
  2. يجب أن تعرف كيفية تحليل المحتوى (لديك أداة keyword analyzer ستعطي تحليل للكلمة والمنافسين واقتراحات العناوين وغيرها).
  3. تعرف على عوامل تحسين محركات البحث التي تؤثر على المحتوى، حتى تتمكن من تمييز نفسك عن منافسيك والصعود إلى قمة Google، هل تعرف أن GuinRank تساعدك لتتصدر بقوة من خلال اقتراح أهم الكلمات التي يجب أن تتواجد بمقالك، ك ما عليك أن تتعرف على الكلمات، وتستخدم ملكة الإبداع لديك لتكتب محتوى مميز يتصدر نتائج البحث.
  4. اترك للقارئ في نهاية المحتوى عبارات تحث على اتخاذ إجراء ما لصالحك (عبارات CTA) ، مثل الاشتراك في النشرة البريدية.


خطوات عمل استراتيجية تسويق المحتوى

خطة التسويق ليست أكثر من استراتيجية مكتوبة ومفصلة لمتابعة خطة عمل محددة، نظرًا لمدى أهمية معرفة كيفية وضع استراتيجية تسويق جيدة، إليكم أهم 5 خطوات يجب عليك اتباعها لتحقيق ذلك.

1. تحليل SWOT

أولا،يجب عليك تحليل العوامل الداخلية لعملك. سيساعدك ذلك على معرفة المزايا التي لديك وكيفية استغلالها. لهذا يمكنك الاستفادة من SWOT المعروفة (نقاط الضعف والتهديدات ونقاط القوة والفرص) التي يتم من خلالها تحليل الجوانب الإيجابية والسلبية لعملك أو فكرتك.

التهديدات هي العناصر الخارجية السلبية التي يجب أن تأخذها في الاعتبار، قد يكون بعضها هو هامش الربح المنخفض أو المنافسة القوية.

2. تحليل المنافسين

بمجرد أن تقوم بتحليل نشاطك، يجب أن تؤخذ المنافسة في الاعتبار. تخيل أن لديك فكرة عمل جيدة لإنشاء موقع تجارة إلكترونية. ربما يكون لديك منتج جيد أو هامش ربح مرتفع للغاية. ولكن، ماذا يحدث إذا كانت المنافسة قوية جدًا أو كان هناك بالفعل العديد من المتاجر عبر الإنترنت التي تبيع منتجات مماثلة بخدمات أكثر وتكلفة أقل؟

بمجرد تحديد موقع المنافسة، يجب عليك اكتشاف عملائهم على الويب، ومقدار استثماراتهم في الإعلانات، ومقدار الزيارات العضوية على موقعهم الإلكتروني، وعدد المنتجات التي يبيعونها، وما إلى ذلك.

3. تحديد أهداف قابلة للقياس

من الضروري وضع أهداف واضحة ومحددة جيدًا. تخيل أنك بدأت في تنفيذ إجراءات تسويقية ولكن بدون هدف، كيف يمكنك قياس نجاح خطتك التسويقية؟

يمكنك البدء بأهداف قصيرة المدى يسهل تحقيقها. كل خطوة تخطوها، كل هدف تصل إليه يقربك من الأهداف الرئيسية: المزيد من المبيعات، الظهور بشكل أكبر، سمعة أفضل، إلخ.

4. استراتيجية العمل

في هذه الخطوة يمكنك الآن البدء في وضع الاستراتيجيات التي يجب اتباعها، على سبيل المثال لديك متجر الكتروني،يجب أن تفكر في كيفية تحديد مجموعة المنتجات التي ستقدمها، وكيف ستقدمها وكيفية تنظيمها داخل متجرك عبر الإنترنت.

البيانات الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار هي الأسعار وتكاليف الشحن والخصومات والقسائم والمساعدات الأخرى التي يمكن أن تحسن المبيعات. ضع في اعتبارك دائمًا كيفية تقديم تجربة مستخدم جيدة ورضا العملاء.

5. المراجعة المستمرة

يجب قياس نتائج خطة التسويق، يمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء بعض مؤشرات الأداء الرئيسية لتحديد وتأهيل النتائج التي تم الحصول عليها. سيساعدك هذا في معرفة ما إذا كانت الخطة تعمل بشكل صحيح وما هي الجوانب التي يمكن تحسينها.

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو؟

تعتبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو وسيلة تستخدمها الشركات والعلامات التجارية، للوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل طبيعي عبر محركات البحث، لذلك يجب أن تتعرف على طريقة كتابة المقال بشكل جذاب وأيضا يتصدر نتائج البحث.

فيما يلي استراتيجيات كتابة المقالة وفق قواعد السيو (SEO):

1. حدد الكلمة الرئيسية

تتمثل النقطة الأولى في تحسين محرّكات البحث (SEO) في إجراء مراجعة للكلمات الرئيسية التي تحدد بشكل أفضل الخدمة أو المنتج للمواقع أو للمتاجر الإلكترونية. في هذه المرحلة، سنختار أفضل الكلمات المفتاحية التي تناسب الموقع الإلكتروني، والتي عليها نسبة بحث عالية، ونعرف مدى صعوبتها وماذا كتب عنها المنافسين، المطمئن هنا أنك تستطيع عمل ذلك مجانا مع GuinRank.

بمجرد الانتهاء من هذه النقطة في استراتيجية المحتوى الخاصة بالمدونة، سنحدد الكلمات الأساسية التي سنعمل عليها في كل مقالة، وفقًا لأهداف تحسين محركات البحث لدينا.

2. العنوان

هو ما يجذب انتباه واهتمام القراء المحتملين، من المهم أن يتضمن الكلمة الرئيسية التي نعمل عليها، يجب ألا يتجاوز طوله 7 كلمات والأحرف 70 حرفًا تقريبًا.

3. الوصف التعريفي

يساعد الوصف التعريفي الجيد في تحسين نسبة النقر إلى الظهور للكلمة المستهدفة، إنه يعزز فرص نقر الأشخاص على المحتوى الخاص بك. يجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية، وطوله المثالي هو 150 حرفًا.

4. عنوان url للمقال

يجب أن يكون قصير، قم بتضمين كلمتك الرئيسية به، يتم الفصل بين كلمات العنوان بشرطة.

5. المحتوى

يجب ألا تقل عدد كلمات المحتوى عن 300 كلمة طبقا لإرشادات Yoast Seo، بالإضافة إلى جودة وأصالة المقال، بمعنى أن يكون خالي من النسخ، فلا تقوم بنسخ مقالات ومحتوى الآخرين أو تقوم بتكرار الكلمات المفتاحية والدلالية بكثرة.

احرص على أن يوفر مقالك معلومات ذات صلة ومفيدة ومبتكرة للقراء. بالاضافة إلى الفقرات، فهي يجب أن تكون قصيرة بدون حشو، قم بعمل فقرات من 3 أسطر ولكل فقرة عنوان فرعي.

6. هيكل المقال

يجب أن يكون محتوى المقالة هرميًا ومنظمًا عن طريق علامات العناوين حيث تظهر الكلمات الرئيسية أيضًا. ستشير علامات العنوان (H1 و H2 و H3......) إلى أهمية المحتوى في نظر Google.

7. الروابط الداخلية والخارجية

من المهم أن ترتبط المقالة نفسها بمقالات أخرى لها علاقة موضوعية أو فئات المدونة أو المتجر عبر الإنترنت الذي تريد الترويج له. ومن الملائم أيضًا أن ترتبط بمصادر خارجية (وهي صفحات أخرى ذات سلطة أكبر)، ومن الأفضل تعريف الرابط على أنه No Follow.

8. الوسائط المتعددة

لا تنس إضافة الصور والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو المضمنة، ولكن يجب تحسين الصور قبل تضمينها بالمقال حتى لا تؤثر على سرعة الموقع.

9. كثافة الكلمات المفتاحية

لا تزعج نفسك بعدد مرات تكرار الكلمة المفتاحية، يجب أن يكون حضور الكلمة بالمحتوى طبيعياً ومبرراً، من الأفضل ألا تتجاوز الكثافة 2٪، ولكن توصيتي ألا تتجاوز 1%.
بعد صياغة وكتابة المقال بشكل ناجح وغني بالمعلومات، يجب الترويج له ونشره على المنصات المختلفة.


ما هي مهارات كاتب المحتوى التسويقي؟

سؤال يتردد كثيرا، لقد تطور مجال كتابة المحتوى في السنوات الأخيرة بشكل كبير، فلم يعد الأمر يقتصر على عملية الكتابة بالطريقة التقليدية، أو أن الكاتب يكتب بشكل جيد أو جذاب فقط، بل أصبحت شركات كثيرة تستعين بالكتاب للتسويق لمنتجاتها من خلال المحتوى، لضمان الوصول إلى جمهور جديد و عملاء محتملين سواء على منصات السوشيال ميديا أو عن طريق تحسين محركات البحث، لذلك إذا كنت تقدم خدمات كتابة المحتوى، فاحرص على تعلم هذه المهارات:

  1. الفضول: عند كتابة موضوع جديد أنت تقدم محتوى ومعلومات قيمة إلى عقلك، وبعد ذلك توظف تلك الأفكار وتحولها إلى فقرات كتابة جذابة ومحفزة وفعالة. أي شخص يستمتع بالتعلم ويهتم ويستمتع بكل موضوع بفضول لديه الكثير ليكسبه في هذه المهنة.
  2. الإبداع: إن الإبداع يتعلق برؤية الأشياء القديمة بعيون جديدة، يكتب منشئي المحتوى في العادة للإنترنت والشبكات الاجتماعية بشكل محترف، ويجب أن يمتلك كاتب ومؤلف الإعلانات جانب إبداعي، وقادر على التكيف مع كل ظرف، ويضع بصمته في كل كلمة يكتبها.
  3. أسلوب كتابة واضح وموجز: لإشراك القراء وإبقاء انتباههم، يجب أن تكون كتابتك واضحة ومباشرة، لن يؤدي الغموض إلا إلى إرباكهم وجعلهم يفقدون الاهتمام.
  4. افهم جمهورك: من المهم أن تعرف من تكتب له ونبرة الصوت التي ستتحدث بها إليهم، اكتب بطريقة تروق لجمهورك المستهدف، وذلك لتستطيع تحقيق الهدف من المحتوى.
  5. معرفة مُحسّنات محرّكات البحث: تريد ضمان وصول المحتوى الخاص بك لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، يجب أن يكون لديك فهم جيد لكيفية عمل مُحسّنات محرّكات البحث. سيساعدك هذا في تحسين مقالاتك لمحركات البحث والحصول على المزيد من الحركة، افهم جيدا كيف تستخدم أدوات جين رانك في الكتابة، فهي شريك نجاح للكثيرين في الوصول للنتائج الأولى بمحركات البحث.
  6. كن دودة بحث: كُتَّاب المحتوى الجيدون دائمًا على اطلاع جيد على أحدث الأخبار والترندات في مجال تخصصهم، وهذا يتيح لهم تقديم معلومات دقيقة وحديثة لقرائهم، البحث يتيح لك التعرف على أشكال كثير من المحتوى، بالإضافة إلى التعرف على أساليب مختلفة للكتابة.
  7. التعاطف مع الجمهور: في عالم التسويق الرقمي اليوم نكتب للجمهور ومن أجله، ولهذا السبب يجب أن نكون قادرين على التعرف على اهتماماتهم وعواطفهم وتوقعاتهم وقيمهم.
  8. شغف الكتابة: أخيرًا وليس آخرًا، يجب أن يكون لدى كاتب المحتوى الناجح شغف بالكتابة. بدون هذا سيكون من الصعب أن تظل متحمسًا وتنتج عملًا جيدًا باستمرار.

إذا كانت لديك كل هذه الصفات، فأنت في طريقك لأن تصبح كاتب محتوى ناجحًا! يمكنك الاشتراك في كورس أو دورة لتعليم فن كتابة المحتوى التسويقي.


يجب أن تعلم أن أي شركة الآن لديها فريق من الكتاب ومنشئي المحتوى للترويج لمنتجاتها أو خدماتها، حتى تستطيع الوصول إلى عملاء جدد، وقد نجحت في ذلك شركات عديدة، لذلك احرص دائما على الكتابة بشكل متميز ومناسب وفق معايير السيو.

احرص على استخدام الأدوات الخاصة بنا بشكل فعال، إذا كنت لا تزال ترغب في كتابة محتوى أفضل بمعدل أسرع أو تحسين مهاراتك في كتابة المحتوى، أدوات التحليل والكتابة تساعدك في التخطيط السليم للمحتوى.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->