طرق الربح من التدوين 2023

طرق الربح من التدوين 2023

Taha Ashref
Taha Ashref

هل تبحث عن الربح من التدوين، يعتبر ربح المال من التدوين هو أحد أكثر طرق ربح المال شيوعا اليوم، يمكنك الربح من المدونات مبالغ مالية كبيرة، إليك كيفية تحقيق دخل من التدوين من المنزل.

ان كنت عاشق التدوين و ربح المال مثلي، وتبحث عن طرق تجعلك تستغل موهبتك استغلال يجلب لك المزيد من الدخل، فأنت في المكان الصحيح، انا واحد من الناس الذين يعشقون الكتابة وهى هواية وقد تحولت معي الي دراسة وعمل يجلب لي الكثير من الارباح، وهناك العديد من الطرق للربح من التدوين، ونحن سنذكر لكم أهمها.

الربح من التدوين

يعد التدوين من أفضل الطرق الربحية في هذا العالم الافتراضي المدعو باسم الانترنت، وهو من الأعمال العريقة والعظيمة والتي تحتاج لبعض من الموهبة مع كثير من الدراسة، ويحتاج التدوين ايضا الى ان يكون المدون والكاتب في تطور مستمر، ولا يعمل التدوين بالهوى، بمعنى أن المجال الذي تحبه اكتب فيه، بل يمكنك ان تكتب في كل ما تعرف، وان كنت لا تعرف شئ يمكنك البحث والتعلم ثم تضع قلمك وتبدأ في الكتابة.

كيفية البدء في التدوين ؟

بينما يبدو بدء مدونة هو أمرا شاقا، إلا أنه من السهل للغاية بداية المدونات اليوم، إن انشاء المدونة الخاصة بك هي الخطوة الأولى نحو الحصول على وظيفة أحلامك، لذلك لا يمكن أن تتخطى هذه الخطوة، لتحقيق اول دولار لك من المدونات، ابدء بهذه الخطوات من أجل إنشاء مدونة والربح منها.

  1. حدد مجال للكتابة فيه: دائما افضل مجال هو الذي تستطيع أن تقدم شيء جديدا فيه، اسأل نفسك هل أنت عاشق لكرة القدم، أم أنك مهووس بالطعام الإيطالي اللذيذ، حدد ما أنت مهوس به، وابدأ في العمل مباشرة باستخدام هذا المجال.
  2. حدد الطرق الربحية المتاحة في مجالك: قبل اتخاذ أي خطوة، حدد كيف يمكنك أن تربح المال، هل يعتبر مجالك مجال معتمد بالكامل على أدسنس، أم يمكنك اضافة طرق مثل التسويق بالعمولة لكسب المزيد من المال.
  3. حدد منصة التدوين التي تريدها: لحسن الحظ، مع تطور الإنترنت هذه الأيام، يمكنك بدء مدونة بدون خبرة برمجية، أشهر منصات التدوين اليوم هي بلوجر ووردبريس، حدد ما إذا كنت تريد المزيد من الامكانيات مقابل بعض الأموال، أم أنك تحتاج إلى شيء بسيط و مجاني للبدء فقط، وورد بريس هي الخيار الأفضل لربح المال من التدوين، نظرا لامكانياته، أما blogger فهو خيار مجاني جيد سهل الاستخدام مقدم من جوجل، مناسب للأشخاص الذين يريدون بدأ مدونة شخصية بإمكانيات بسيطة وتكلفة صفرية.
  4. ابدء باسم نطاق: يكلف النطاق حوالي 9$ دولار سنويا، يمكن أن يكون تنطاقك مثل “guinrank.com” لكنه يجب أن يبقي فريدا، احصل على اسم مميز من اختيارك يعبر عن المجال الذي اخترته، هذه فكرة مهمة لبدء الربح من التدوين من المنزل.
  5. أنشيء مدونة عن طريق بلوجر أو ووردبريس: سواء اخترت بلوجر أو ووردبريس، فإنه يمكننا مساعدتك، راجع دليلنا حول انشاء مدونة بلوجر و تعرف على ووردبريس لمساعدتك على البدء.
  6. تعلم كتابة المحتوى التسويقي: إن أكثر أنواع المحتوى طلبا اليوم هو المحتوى التسويقي، لذلك من الضرورى تعلم كتابته، سيجعل من السهل تحقيق الدخل من التدوين حتى بدون انشاء مدونة، يمكنك البدء من دليلنا الخاص أيضا حول أسرار المحتوى التسويقي، و دليل تحسين محركات البحث SEO الخاص بنا.


طرق الربح من التدوين

التدوين مجال مربح جدا، ولكنه يحتاج عقلية واسعة الأفق تتمكن من كتابة الكلمات بشكل غير اعتيادي، بحيث ان لا يمل القارئ وهو يقرأ في مقالك الرائع، لا تقلق ستصل إلى تلك المرحلة يوما ما وسوف تدعو لي، والتدوين طرق ربح كثيرا منها ما يلي.

1. كتابة المقالات وبيعها للأفراد

يمكن أن تجد هؤلاء الأشخاص في جروبات الفيسبوك الخاصة بمنصة بلوجر ومنصة الووردبريس وكتابة المقالات، او تويتر ولينكد ان ومواقع التواصل الأخرى.

2. انشاء مدونة خاصة

ويمكنك انشاء هذا الموقع بشئ من السهولة مع الكثير من التطورات فأنت لا تحتاج ان تكون محترف في البرمجة لتبدأ مدونتك الأولى، يمكنك أن تبدأ بمنصة بلوجر التابعة لشركة جوجل العملاقة، او منصة ووردبريس الشهيرة.

3. كتابة مقالات للمواقع الكبيرة

وتختلف طرق الدفع من موقع لأخر ومن أمثلة تلك المواقع شبكة فهرس الشهيرة. وهناك مواقع تشترى منك المقالات العربية وهناك من يشترى المقالات الانجليزية.

4. بيع مقالات على مواقع الخدمات المصغرة الشهيرة

طريقة أخرى للربح من التدوين بدون ادسنس، يمكنك حتى كسب مال أكثر من جوجل ادسنس نفسه، والتي توجد بها الكثير من الناس الذين يبحثون عن كتاب مقالات محترفين، ومن امثلة تلك المواقع الشهيرة موقع خمسات، و فايفر او موقع مستقل ولا ننسي موقع كفيل أيضا وهناك الكثير منها.

5. العمل بمشاركة الارباح

هناك الكثير من المواقع التي تعمل بمشاركة الارباح ايضا، لا حاجة لتحقيق شروط من أجل الربح هنا، وهي متوفرة بكثرة في المحتوى العربي، يمكنك ربح 100 دولار شهريا وأكثر من بيع المقالات على مواقع مشاركة الارباح. ستكون خيار جيد بالنسبة لك أن تعاملت مع تلك المواقع الرائعة جدا، ومن ضمن تلك المواقع موقع نجوم مصرية، او موقع مصر فايف، والكثير من المواقع الأخرى.


مميزات العمل في التدوين

يتميز التدوين بعدة مميزات، كثيرة جدا ، والتي سأذكرها لكم اجمالا في السطور التالية، ألا وهي.

  1. انت تتعلم كل يوم شئ جديد.
  2. تنمية مهاراتك الذهنية واللغوية.
  3. مهنة عريقة ويعمل فيها العظماء.
  4. المهنة سهلة لكن تحتاج ان يكون لديك شغف بها.


عيوب العمل في التدوين

هناك بعض الأشياء التي يراها بعض الناس في العمل في التدوين، ويقولون انها عيوب فيه، مع انى لا اتفق معهم تماما، ولكن سوف اترك لك انت الرأى ان تتفق معه أو تختلف، ومن أهم تلك العيوب التي يرونها في مجال العمل في التدوين ما يلي .

  1. صعوبة المجال ويطلب عدد كلمات كبير 1000 كلمة مثلا في المقال الواحد.
  2. المجال مرهق بعض الشيء.
  3. يرى البعض أن أرباح بعض الطرق في التدوين ضعيفة، ولكن هناك خلاف كبير بين المدونين في تلك النقطة.


شروط الربح من التدوين

التدوين أحد أفضل الطرق للربح من الإنترنت، إليك الشروط التي يجب توافرها لتحقيق ربح سواء عبر جوجل أدسنس Google AdSense أو حتى أي طريقة أخرى:

1. كتابة محتوى احترافي

بطبيعة الحال هناك منافسة، وجوجل تفضل المحتوى الذي يخدم الزائر ويجب أيضا أن يكون مفهوما لمحركات البحث، في الواقع ليس من السهل تماما تحقيق هذا، تساعدك جين رانك على تحقيق ذلك بسهولة من خلال عدة خطوات تم تصميمها من قبل محترفي التدوين في لعالم، لتكون أداة تدوين قوية للغاية يمكنها أن تجعلك تكتب محتوى يتصدر نتائج البحث بسهولة.

png
73 KB
21
X
الربح من كتابة المقالات
تحميل

2. يجب أن تقوم بتطوير مهاراتك

التدوين مجال سريع التطور، وأنت بحاجة إلى مجاراة ذلك، يمكن تحقيق دخل اضافي إذا تعلمت لغات اضافية، أو اضفت بعض المهارات المطلوبة مثل كتابة المحتوى الإعلاني أو التسويقي، والمزيد.

3. اختيار مجالات محددة للكتابة

لا تكتب في كل شيء، تخيل أنك ذهبت لشخص فقال لك أنا ممكن أن أفعل أي شيء مهما كان، هل ستصدقه؟، هذا هو الحال مع مجال التدوين Blogging.

4. تابع من يقدم لك النصائح

أصبح المجال كبيرا للغاية، وهناك العشرات من المبدعين يقدمون معلومات مجانية يمكن الوصول لها بضغطة زر، لذلك من الممكن أن تتابع أي مقالة أو مقطع فيديو يمكن أن يقدم لك معلومة اضافية.


أهم الأسئلة عن الربح من التدوين

إليك بعض الاسئلة الشائعة حول الربح من مجال التدوين، والتي أجبنا عنها في هذه المقالة:

ما هو التدوين؟

قد تعتقد أن التدوين هو فقط كتابة المقالات، على العكس فهو عملية تدوين خبر معين أو رأي شخصي أو معلومة ما عن طريق الكتابة أو حتى الفيديو عبر الويب، وهذا يشمل كل محتوى الويب تقريبا، ويحقق التدوين الارباح من عشرات الطرق المختلفة والتي يتبعها كل شخص وفقا لما يتناسب معه.

كم يمكن الربح من التدوين؟

دائما ما اسئل أسئلة من هذا النوع، هل التدوين مربح من الأصل، بالطبع مربح للغاية، لكن هناك حقيقة مؤلمة وهي أن القليل من المدونين يصبحون أثرياء، يعني هل يمكنني أن اربح 100 دولار، وهل هو طريقة يمكن الاعتماد عليها، بالطبع لكنه يحتاج إلى العمل والوقت أيضا، حيث أن أساليب الربح من التدوين ليست سهلة التحقيق.

هل ارباح التدوين جيدة؟

اعلم أن هذا السؤال يدور في ذهنك وكثيرا ما تسأل عنه، واجيبك بكل بساطة:

نعم أرباح التدوين جيدة، لكن يجب عليك ان يكون مقالك يستحق ان يطلق عليه لقب مقال، نعم هذا أمر نتعلمة مع الوقت، ليس بمجرد انى كتبت عشر كلمات اصبحت مدونا عريقا، هذه بداية فقط.
ارباح جيدة تحتاج إلى عمل متقن، إن الله لا يضيع اجر من احسن عملا، فقط اتقن عملك وستجد الكثير يريدك أن تكتب له.

كيف اعمل في التدوين؟

لست الوحيد الذي يرغب في العمل و الربح من التدوين، يمكنك تحقيق الأرباح العالية من التدوين بالفعل، لكن حتى تعمل في مجال التدوين عليك أن تبدأ فورا بالتعلم حول كيفية تدوين وكتابة المحتوى الشامل، يمكن أن يكون هذا محتوى فيديو، أو حتى مقالات أو شيء أخر تماما، الأشخاص تحقق ارباح عالية من دمج عدة أنواع محتوى معا، يمكنك أيضا فعل ذلك، يمكنك بدء موقعك الخاص وقناة على اليوتيوب وجلب الزيارات من هنا وهناك في هذه الحالة يمكن أن يكون التدون كمشروع لك، ويمكن أن يكون كهواية فقط، لكن يجب أن يكون محتواك حصري حسب متطلبات كل منصة وحسب عوامل غوغل.


الخلاصة: الربح من التدوين متاح بعدة طرق، من المهم أن تهتم بموقعك أو مدونتك، يجب أن يكون محتواك جميل يحبه الناس ويفهمه جوجل، هنا تحتاج إلى فهم شرح السيو بشكل جيد للتدوين بشكل صحيح، استعن بــ أداة جين رانك GuinRank لجعل محتوى الويب سايت خاصتك مفهوم لمحركات البحث.بشكل كامل، أهم شيء هو ربح وكسب مهارة التدوين فعليك تعلم كيف تفعل ذلك.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->