تحليل المنافسين Competitor Analysis

تحليل المنافسين Competitor Analysis

Taha Ashref
Taha Ashref

إذا كنت تبدأ نشاط تجاري جديد، فإنه يجب عليك البدء في تحليل المنافسين، يعطي تحليل المنافسين الجيد فكرة ثاقبة عن مدى قوة ومكانة السوق الذي ستعمل به، إنها عملية أساسية لجميع أنواع الأنشطة التجارية، سواء كنت ستبدأ نشاط تجاري عبر الإنترنت، أو خارج الإنترنت، يجب عليك تحديد منافسيك وتحليلها تحليلا تفصيليا.

ما المقصود بتحليل المنافسين؟

تحليل المنافسين Competitor Analysis، أو كما يطلق عليه أيضا التحليل التنافسي، هو عملية تحديد و دراسة شاملة للطرق والاستراتيجيات التسويقية التي يستخدمها منافسيك، بما في ذلك استراتيجيات التسويق عبر مواقع السوشيال ميدا، وتحسين محركات البحث والمزيد.

لا يهدف تحليل المنافسين بالضبط إلى معرفة نقاط ضعف منافسيك، على العكس، عندما نقوم بتحليل المنافس نحن نقارن نقاط ضعف ونقاط القوة في الشركة الخاصة بنا مقارنة بالمعلومات التي تم جمعها عبر تحليل المنافسين الذي قمنا به.


أهمية تحليل المنافسين

يعد تحليل المنافسين أمرا ضروريا للشركات، يساعد تحليل المنافسين الشركات على معرفة نقاط ضعف وقوة منافسهم ومقارنتها بينهم، يساعد أيضا على فهم استراتيجيات التسويق المتبعة لدى المنافس، أضف إلى ذلك إلى أنه سيساعدك على معرفة كيفية زيادة قوة نشاطك، على الرغم من ذلك تبتعد أهمية تحليل المنافسين إلى ما هو أبعد، إليك بعض من أكثر الأسباب شيوعا التي ستجعلك تجري تحليلا تنافسي الأن.

  • سوف يساعدك على التعرف على كيفية تعزيز استراتيجية عملك.
  • سيخبرك كيف يمكنك التفوق على منافسيك في هذه المجالات للحفاظ على إنتباه عملائك.
  • ينتج عنه ميزة تنافسية على الآخرين في قطاعك.


أنواع تحليل المنافسين

نعم، يوجد عدة انواع من تحليل المنافسين وكشف قوة المنافسة، في الواقع جميعها مهمة للغاية، إليك أكثر أنواع التحليل التنافسي شيوعا اليوم.

1. تحليل سوات SWOT Analysis

png
42 KB
6
X
SWOT Analysis
تحميل

تحليل SWOT (تحليل نقاط القوة والضعف وتحليل الفرص والتهديدات) هو إطار عمل يستخدم لتقييم الوضع التنافسي للشركة مع منافس النشاط التجاري المباشر وغير المباشر، وتطوير التخطيط الاستراتيجي للشركة، يقوم تحليل SWOT بعمل تقييم العوامل الداخلية والخارجية، لتحديد أهم الإمكانات الحالية والمستقبلية للشركة بشكل واضح.

2. تحليل المنافسين على السوشيال ميديا

يستخدم هذا النوع من النشاطات التجارية التي تقوم باعتماد مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق خدماتها، إنها عملية تحليلية تسمح للشركات بتطوير إستراتيجية تسويق ناجحة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، يمكن أن تعتمد الشركة على أحد منافسو النشاط التجاري الحاليين بالفعل لتطوير استراتيجياتها.

3. تحليل مواقع المنافسين

يعمل متخصصي تحسين محركات البحث هنا على معرفة نقاط قوة وضعف المنافسين الذين يمتلكون مواقع إلكترونية ويعتمدون في استراتيجياتهم على محركات البحث، يجب أن يقوم متخصص السيو هنا بعمل تحليل تنافسي يسمح له بتحديد الطرق والاستراتيجيات الصحيحة التي من شأنها زيادة عملية وصوله إلى جمهور جديد عبر محرك البحث، وهذا هو النوع الذي سنعتمد عليه اليوم.


كيف نحدد المنافسين الفعليين؟

في هذا المقال سوف نناقش تحليل سيو المنافسين، للقيام بذلك تحتاج أولا لتحديد منافسو تحسين محركات البحث الخاصين بك، إليك كيفية القيام بذلك:

  1. ابحث في جوجل عن أحد الكلمات الرئيسية التي تريد ترتيبها: إذا كنت تبدء موقع ويبر لبيع ساعات رجالي على سبيل المثال، فإن أحد أهم الكلمات التي تريد ترتيبها هي “ساعة رولكس”، ابحث عن هذا المصطلح في جوجل وانظر النتائج:
    png
    56 KB
    3
    X
    تحديد المنافسين
    تحميل
  2. أختر أحد المواقع التي تعمل في نفس مجال موقعك واحصل على رابطها.
  3. انتقل إلى أداة SEMrush داخل Domain Overview أضف الدومين الخاص بالمنافس.
  4. بعد أن تظهر نتائج التحليل مرر لأسفل حتى تجد المواقع الشبيهة لهذا الموقع، جميع هؤلاء يعتبرون منافسين لك.
    png
    52 KB
    7
    X
    Organic Competitors
    تحميل


خطوات تحليل المنافسين

مع انتقال ثلثي جميع النقرات إلى أول خمس نتائج بحث عضوية على Google، فإن تطوير إستراتيجية تحسين محركات البحث، وإنشاء محتوى رائع، وإجراء عمليات تهيئة تقنية لتحسين محركات البحث لا يضمن لك بأن يحظى المحتوى الخاص بك بالاهتمام الذي يستحقه. في الواقع، 90٪ من صفحات الويب لا تحصل على حركة بحث من Google على الإطلاق! ولكن إذا كنت لا تحصل على هذه الزيارات، فمن المهم أن تعرف من هم منافسيك في تحسين محركات البحث، ولما يحصلون على زيارات لا تحصل أنت عليها.



إذن ما هي خطوات تحليل المنافسين بطريقة صحيحة، هذه هي الخطوات اللازمة:

1. تحليل الكلمات المفتاحية للمنافسين SEO

تحليل الكلمات الرئيسية للمنافس هو عملية البحث عن الكلمات الرئيسية القيمة التي يحتلها منافسوك في البحث وليس أنت، ثم استخدام تلك المعلومات لتوجيه حركة المرور إلى صفحات الويب الخاصة بك بدلاً من ذلك.
ليست كل الكلمات الرئيسية تستحق بذل جهود متساوية فيها. الكلمات الرئيسية ذات الصلة بعملك، والتي تحتوي على حجم بحث كبير، وليس من الصعب جدًا ترتيبها، هي المكان الذي يجب أن تركز فيه جهودك.

على الرغم من التصفية السابقة، سوف يوفر لك هذا إجراء بحث عن الألاف من الكلمات المفتاحية ذات الصلة ب الصناعة التي تديرها، لذلك عليك تصفيتها مرة أخرى.
ركز على إجراء بحث عن أفضل وأهم الكلمات التي يرتبها أحد منافسيك المباشرين وليس أنت، لا يجب أن تتخطي قائمتك 100 كلمة.

لفعل ذلك، استعن SEMrush، انتقل إلى داخل Domain Overview أضف الدومين الخاص بالمنافس، مرر لأسفل حتى تجد Organic keywords، هنا يمكنك عرض الكلمات التي يصنفها منافسيك، يمكنك أيضا اختيار الترتيب من الأعلى بحثا للأقل، أو من الأقل تنافس إلى الأعلى وما إلى ذلك.

فقط لأن الكلمة الرئيسية تحتوي على حجم بحث مرتفع لا يعني أن الترتيب العالي لها سيؤدي إلى زيادة كبيرة في حركة البحث. بدلاً من ذلك ، يوصى بالتركيز على تلبية نية البحث – المعروفة أيضًا بقصد المستخدم.
لا تنسي أيضا مراقبة الكلمات الرئيسية التي يستهدفها المنافسون في إعلاناتهم، بينما قد تعتقد أن السيو والإعلانات المدفوعة كائنان مختلفان تماما، إلا أنهما مترابطان بشكل كبير، فكلاهما يندرجان تحت مسمى التسويق عبر محركات البحث، سيساعدك ها على وضع خطة الإعلانات المدفوعة الخاصة بك عبر محرك البحث.

2. تحليل محتوى المنافس SEO

لا يتوقف الأمر على الكلمات المفتاحية، تحتاج أيضا إلى تعزيز محتوى صفحتك وجعله أقوى من منافسيك، العمل على جزء المحتوى هو الجزء الثاني الأكثر أهمية بعد الحصول على الكلمات المفتاحية، تحتاج الآن إلى معرفة نقاط قوة وضعف منافسيك في المحتوى الذي يقدمونه، لا يمكن أن يكتمل تحليل المنافسين بدون هذه الخطوة.

png
46 KB
3
X
تحليل الكلمات المفتاحية
تحميل

يمكن أن تساعدك GuinRank كثيرا في هذه العملية، حيث تقوم جين رانك بفحص محتوى المنافسين لكل كلمة بحثية تستهدفها أنت، تعطي الإرشادات التي يتم من خلالها التفوق على المنافسين، نوصي بشدة بمراجعة أدوات جين رانك الثمانية هنا، لأنها كافية للغاية تجعلك تتفوق على منافسيك في محتواهم.

ستوفر لك جين رانك أيضا نية البحث، حيث ترشدك إلى الكلمات التي يفترض أن تتواجد في نموذج محتواك، لتحليل المنافسين وفهم نية البحث من خلال جين رانك، اتبع هذه الخطوات.

  1. سجل الدخول إلى حسابك في جين رانك
  2. انتقل إلى Content Tools.
  3. ابحث عن كلمتك المفتاحية في شريط البحث
  4. مرر لأسفل حتى تجد المنافسين، هنا ستجد نظرة استراتيجية نقاط قوة ونقاط ضعف المنافسين في المحتوى.

للمزيد، راجع دليلنا حول “شرح أداة جين رانك“.

3. تحليل باك لينك المنافسين

بينما يظل المحتوى عاملاً رئيسيًا في الترتيب ، فإن الحصول على روابط خلفية عالية الجودة وذات مصداقية يعد جزءًا لا يتجزأ من أي استراتيجية تحسين محركات بحث ناجحة. الروابط الخلفية – المعروفة أيضًا باسم الروابط الواردة – هي روابط على مواقع ويب أخرى “تشير” إلى موقعك. تستخدم محركات البحث الروابط الخلفية لمعرفة مدى جدارة الموقع بالثقة ؛ كلما كان موقعك أكثر أهمية وموثوقية ، زاد ترتيبك في نتائج البحث، وزادت حركة المرور العضوية التي يتلقاها عادةً. على الرغم من أهميتها، تظهر الدراسات أن 66٪ من صفحات الويب لا تحتوي على روابط خلفية على الإطلاق.

لا تزال الروابط الخلفية من أهم ثلاثة عوامل تصنيف في Google. هذا يعني أنه إذا كان لدى منافسيك قائمة روابط خلفية أقوى منك، ستواجه صعوبة في التفوق عليهم. لذلك، تعد الروابط الخلفية أولوية قصوى لموقعك على الويب. بشكل مفيد، يمكن أن يؤدي البحث عن الروابط الخلفية الحالية لمنافسيك إلى تقصير هذه العملية ومساعدتك في بناء الإستراتيجية التنافسية الخاصة بك، من خلال جمع البيانات حول الروابط التي يتلقاها المنافسين، يمكنك البدء في عمل استراتيجية تنافسية خاصة بك، وكذلك التفوق عليهم.

إليك كيف تفعل الأعمال التجارية ذلك في الوقت الحالي:

  • راقب منافسيك بحثًا عن نشاط بناء روابط قوي ومستمر حتى تتمكن من مطابقة نهجهم وبناء محتوى مشابه – ولكن أفضل -.
  • بناء روابط حسنة السمعة لصفحتك من خلال نشر المحتوى المتفوق بشكل استباقي – مثل استخدام تقنية Skyscraper، انتبه جيدًا للمجالات التي ارتبطت بعدد من منافسيك؛ يمكن أن تكون هذه المواقع هدفًا رائعًا لك.

4. التحليل الفني للمنافس SEO

يجب تحسين السيو التقني لأي شركة في السوق اليوم، يجب أن تكون على دراية بنقاط ضعف وقوة منافسينك في المجال التقني، إليك كيف تفعل ذلك:

  • راقب روابطها الداخلية لأنها تزيد من قوتهم.
  • راقب تجربة المستخدم، إنها تؤثر على العملاء الحاليين والمحتملين أيضا في سوق العمل.
  • راقب سرعة الموقع لديهم، عليك تطبيق وتقييم ممارسات تحسين سرعة الصفحة حتى تتخطاها، مثل استخدام قالب سريع وتحسين الصور ﻋﻠﻰ موقعك وما إلى ذلك.
  • التوافق مع الجوال، الأن يجب أن تكون أنت والمنافسين متوافقين مع الجوال بشدة.
  • أمان موقع الويب.


أدوات تحليل المنافسين

إليك أهم الأدوات الاستراتيجية التي تستخدم في تحليل المنافسين:

  1. أداة GuinRank: تحليل ودراسة محتوى المنافسين، ستساعدك في جعل محتواك يتضمن ميزتك التنافسية، كما أنها ستجعله محسن بشكل أفضل لمحركات البحث.
  2. أداة Ahrefs: تحسين محركات البحث (SEO) و PPC وتسويق المحتوى.
  3. Brand24: مراقبة العلامة التجارية على السياق.
  4. Spark Toro: رؤية الجمهور. ومعرفة أبرزهم.
  5. BuiltWith: أداة تدقيق تقنية ل علامتك وللمنافسين..
  6. Visualping: لمراقبة العديد من صفحات الويب.


الاسئلة الشائعة عن تحليل المنافسين

إليك أهم الاسئلة الشائعة حول تحليل المنافسين Competitor analysis.

كيفية تحليل سيو المنافسين؟

يجب عليك تحديد المنتج و الخدمات التي ستوفرها أولا، من ثم البدء في معرفة المنافسين الذين ينافسونك، الأن عليك تحليل المنافسين من حيث قوتهم على مواقع التواصل، وقوة سيو مواقعهم الإلكترونية، والمعلومات التي تجمعها استخدامها لتحسين الخطة التسويقية الخاصة بك.

ما هي عوامل تحليل سيو المنافسين؟

يتواجد العديد من عوامل تحليل المنافسين في السيو SEO، و تعتبر من بين أهم أهداف فهم سيو المنافسين هو تصميم وإعداد خطة تنافسية، إنها خطوة حاسمة سواء كنت تبيع منتجات ملموسة أو خدمات رقمية، عليك معرفة نقاط ضعفهم وقوتهم، لتأسيس خطة مشروع ناجحة مبنية على هذه العوامل:

  1. ميزات منافسيك
  2. حصة السوق
  3. التسعير
  4. التسويق
  5. المفضلات
  6. نقاط القوة والضعف
  7. مراجعات العملاء

الخلاصة: لتنجح في القطاع الخاص عليك الوقوف على ما فعله منافسيك، والبدء من بعده، أو كما يقال “ابدء من حيث انتهى الآخرون” باستخدام تحليل المنافسين، يمكنك أن تحلل أين أنت وأين هم، وما الطرق التي تسلكها، الآن استخدم تفاصيل التحليل تلك من أجل الوصول إلى خطة تفوق كبيرة، لا تنسي أنك أيضا أصبحت أحد منافسيهم، لذلك اهتم بكل النقاط المهمة وغيرها، لأن التفاصيل الصغيرة هي التي تجعل رواد الأعمال الجدد في مكانة أعلى.




  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->