طرق قياس سرعة الموقع وعوامل تحسينها

طرق قياس سرعة الموقع وعوامل تحسينها

Azza Elsayed
Azza Elsayed

تريد أن تتعرف على سرعة الموقع، تابع مقالنا عن قياس سرعة الموقع و تحسين سرعة صفحة الجوال وكيفية حل مشكلة بطء المواقع خطوة بخطوة.
يجب أن تعرف أن سرعة الموقع "website speed" مهمة جدا فهي من عوامل ترتيب الموقع لدى جوجل، فإذا كانت سرعة تحميل الصفحة على موقعك بطيئة ستتأثر تجربة المستخدم ومعدل الارتداد وبالتالي أرباحك.

ومنذ عام 2018 وأصبحت سرعة صفحة الجوال للموقع الالكتروني عامل مهم من عوامل الترتيب في جوجل، لذلك سنتناول هذا المقال عن تحسين سرعة موقع الويب، وستعرف أيضا على فحص سرعة الموقع.
يمكن أن تؤثر أوقات تَحميل الموقع على كافة الأشياء بالموقع بدءًا من مدة بقاء الزُوار على مَوقعك إلى تصنيفات البحث وحركة المرور الإجمالية، فالسرعة مهمة سواء على الكمبيوتر أو الجوال، ولكن سرعة المحمول الآن أصبحت أكثر أهمية من أي وَقت مضى.

سأفترض أنك مثلي ومثل الكثيرين من أصحاب المواقع ترغب في تحسين نتائجك، وبالطبع ايراداتك أليس كذلك؟، دعونا نبدأ في جعل موقع الويب الخاص بك سريع، تابع المقالة للتعرف على أهم عوامل التحسين ومعرفة الطرق الصحيحة لعمل ذلك.

ما هي أهمية سرعة موقع الإنترنت؟

  1. كما نعلم الانطباعات الأولى تدوم وينطبق هذا المفهوم أيضًا على مواقع الويب، فعندما يزور المستخدم موقعك لأول مرة ويجد موقع الانترنت الخاص بك بطيئًا أو يصعب التنقل فيه، فلن يعود هذا الزائر مرة أخرى، لذلك تأكد من سرعة تحميل موقع الإنترنت الخاص بك.
  2. من الممكن أن يكون المحتوى الخاص بك رائعا و منتجاتك و خدماتك أكثر من رائعة، ولكن إذا كان موقع الويب بطيء فلن يهم الزائر أي من الميزات الأخرى وسيغادر الصفحة بسُرعة وبالتالي ستفقد الزيارات و عملائك المحتملين.
  3. سرعة الصفحة على الموقع الالكتروني عامل حسم مهم في التسويق الرقمي أيضا، فهي ذات تأثير كبير على المدة التي يقضيها الزائر على موقعك، وتحول الزائر لزبون فعلي، و لسوء الحظ عند تحليل أداء معظم مواقع الانترنت ضعيف عندما يتعلق الموضوع بسْرعة الصفحة، وهذا له تأثير سلبي مباشر على أرباحها.

كما ذكرنا بالأعلى أن السرعة أهم بالنسبة للزائر، وفقًا لـ Kissmetrics فإن حوالى 40% من الزيَارات تغادر الموقع إذا استغرق التحميل للصفحة أكثر من 3 ثوان، وتتأثر كلا من نتائج SERP في محركات البحث وحركة المرور بالموقع، لذلك يجب على جميع مالكي مواقع الانترنت الحفاظ على استقرار أداء الموقع الخاص بهم من أجل توفير أفضل تجربة مستخدم ممكنة.

مواقع قياس سرعة الموقع

إن اختبار سرعة موقع الويب "website speed" مهم للتعرف على أداء الموقع "site performance"، لكي تعمل على تحسين سرعة الموقع الإلكتروني، وتحسين السرعة يساهم في عملية تحسين محركات البحث (SEO).

حيث أن اختبار أداء سرعة الموقع هي من افضل طرق التقييم لموقعك، وتساهم مواقع اختبار السرعة " sites Speed Test Tools "في مراقبة السُرعة والتعرف على المشكلات التي تتسبب في بطئ الموقع حتى تعمل على حلها، وطريقة قياسها بمنتهى السهولة، فهناك ادوات لفحص سرعة صفحات الموقع الالكتروني كثيرة منها:

1. أداة GTmetrix

هي أداة مجانية من الأدوات المستخدمة لقياس سرعة المواقع و GTmetrix تمنحك تقارير عن مؤشرات أداء الموقع الأساسية من مناطق مختلفة في جميع أنحاء العالم.

تتميز هذه الأداة بتوفير دليل شامل للفحص يستند إلى الجمع بين الأداء وكذلك توصيات كلا من Google PageSpeed Insights و YSlow.

GTmetrix توفر معلومات متعددة عن صَفحات الويب مثل حجمها ووقت التحميل وعدد الطلبات عليها، وتحدد المشكلات وأسبابها مما يتيح لك معرفة حل المشكلة.

2. Google PageSpeed ​​Insights

هي أداة قياس سرعة للموقع الالكتروني مملوكة لشركة جوجل، Google PageSpeed ​​Insights تعتمدها جوجل في فحص أداء الصَفحة لأجهزة الجوال وأجهزة سطح المكتب.

png
19 KB
22
X
فحص سرعة الموقع
تحميل

تستند تقييمات Google PageSpeed ​​Insights إلى Lighthouse، وتعطي تَقييم من 1 إلى 100، يعتبر التقييم من 85 فيما فوق مؤشر جيد لسرعة الموقع، يوفر لك Pagespeed Insights أيضًا اقتراحات إضافية لتجربة المستخدم للهاتف المحمول، فإذا كنت مهتم برفع ترتيب موقعك في SERPs، فسيكون من المفيد اتباع ما توصي به جوجل.

3. موقع Web PageTest

يوفر لك موقع Web Page Test عمل اختبار وفحص سرعة مجانا لموقعك باستخدام متصفحات حقيقية مثل كروم وغيرها، وتعتبر" Web Page test site " أداة تقوم بقياس سرعة المدونات والمواقع وتوفر كافة التفاصيل عن الموقع بالإضافة إلى بيانات اضافية متقدمة تساهم في تحسين سرعة الموقع " Improve website speed" مثل حظر المحتوى وتغيير سرعة الاتصال وغيرها.

4. موقع Pingdom site 

هي الأداة الأشهر في فحص واختبار سرعة موقعك الإلكتروني، هي من أدوات قياس السرعة المجانية للمواقع، يعرض تصنيف السرعة من 100، ويقسم عَوامل التصنيف إلى 12 عاملا، مما يتيح لك التعرف على المشاكل والتوصيات المهمة المختلفة التي تحتاج إليها لتَحسين موقعك، يوصي به للمبتدئين نظرا لسهولة استخدامه.

5. Google Test My Site

قيس Test My Site سرعة موقعك الإلكتروني على الأجْهزة المحمولة ويقارنها بالمنافسين ويقدم Google Test My Site تقرير به تقييم و توصيات لتحسين أداء صفحاتك.

6. Web Page Analyzer

هي اداة مجانية لاختبار سرعة مواقع الانترنت وحجمها، وتقدم لك المعلومات والتوصيات لعمل تحسينات لتقليل وقت تَحميل الصَفحة" Reduce page load time ".

كيفية زيادة سرعة موقع الويب الخَاص بك؟

هناك أكثر من طريقة لرفع وزيادة سرعة موقعك، كل ما عليك في البداية هو القيام بتشغيل Google Pagespeed ​​Insights ​​لمعرفة المقاييس الخاصة بالسرعة لموقعك ( ستكون النتيجة عبارة عن بعض الاقتراحات لتسريع موقعك). ثم ابدأ في إجراء هذه التعديلات لجعل موقعك على الويب سريعًا هذا العام ويأخذ ترتيب أعلى في محركات البحث، سوف نقوم بالشرح عادة لمواقع WordPress حيث أن تحسينات مواقع بلوجر الإلكترونية تكون أسهل كثيرا و سنتناولها بمقال آخر.

وهذه أفضل الطرق لزيادة كفاءة وسرعة الموقع بسهولة:

1. اختبارات السرعة العادية

يجب أن يكون قياس سرعة الموقع " site's testing speed" جزءًا من صيانة مَوقعك الدورية، لأنه يمكن أن تتغير سرعته بمرور الوقت بناءً على ما تضيفه أو تغيره على موقع الإنترنت، أو بسبب الأعطال التكنولوجية، أو حتى القوالب المستخدمة بالموقع، لهذا السبب من الأفضل إجراء الاختبار على فترات منتظمة وإجراء التعديلات حسب الحاجة.

بهذه الطريقة ستجعل موقع الْويب الخَاص بك يعمل بسرعة وستكون مفيدة في محركات البحث أيضًا. (Site speed هو المفتاح لإنشاء تجربة مستخدم رائعة)
تستطيع فحص الموقع بواسطة أدوات ومواقع كثيرة مثل Pagespeed Insights للحصول على نَتائج مؤشرات الويب الرئيسية الخاصة بك.

2. اختيار استضافة سريعة 

مضيف الْويب الخَاص بك هو الشركة التي توفر الخوادم التي تقوم بتخزين جميع ما يخص موقعك من ملفات عليها، إنه مثل استئجار قطعة أرض على الإنترنت internet.
يتجه معظم المستخدمين لشراء أرخص استضافة ولكن يجب العلم أنه ليس حلا حكيما، الاستضافات المشتركة في الغالب تكون مزدحمة.

وفقًا لدراسة أجرتها شركة أمازون amazon، لاحظوا أنه عند اختلاف السُرعة بقيمة 100 مللي ثانية فقط، وهي وحدة زمنية ضئيلة جدا قد لا يدركها او يشعر بها الشخص، كانت كافية لتقليل مبيعاتها بنسبة 1٪.

3. تحسين المحتوى للسرعة Content Optimization

بعد كتابة المحتوى على اداة جين رانك عليك بعمل هذه التوصيات ليساهم محتواك في سرعة المحتوى، لأن الطريقة التي تنظم بها المحتوى أحد الأشياء الصغيرة التي يمكن أن تساعد في سرعة موقع الإنترنت وسهولة قراءته:

  • اقرأ عن علامات التصنيف خلاصات المدونة لتضمين مقتطفات بها رابط للنص الكامل.
  • تقسيم المقالات الطويلة جدا الى مقالات صغيرة متعددة.
  • إزالة التعليقات من محتوى الصَفحة.
  • ازالة معارض الصور والمحتوى القابل للتنزيل وما إلى ذلك لتجنب العناصر الثقيلة المتعددة في صَفحة واحدة.

4. ضغط ملفات موقع الإنترنت

ضغط ملفات موقع الويب لتقليل أوقات التحميل،و يستخدم تنسيق gzip وهو ملف مضغوط يمكن للمتصفحات بعد ذلك فك ضغطه وإنشائه.

يوفر ملف zip الصغير الوقت حيث يتم نقله عبر الويب بشَكل أسرع من العديد من الملفات الأصغر في نفس الوقت.

5. استخدم شبكة توصيل المحتوى CDN

يمكن لـ شبكة توصيل المحتوى (content delivery network) مثل Cloudflare زيادة سرعة تحميل الموقع بشَكل كبير وتوفير النطاق الترددي، حيث يستضيف CDN الملفات عبر شبكة من الخوادم بدلاً من موقع واحد.

بهذه الطريقة عندما يزور شخص ما موقع الويب الخَاص بك يتم تَحميل البيانات من أقرب موقع خادم إليه، مما يقلل من تَحميل الخادم ويحمي موقع الويب الخَاص بك من زيادة حركة المرور أو هجمات DDoS.

6. تنظيف قاعدة البيانات الخاصة بك

منذ متى وأنت تعمل من نفس قاعدة بيانات الموقع؟ يمكن أن يصبح الأمر فوضويًا جدًا بمرور الوقت، خاصة إذا كنت تستخدم وورد بريس WordPress.

راجع قاعدة البيانات الخاصة بك وقم بإزالة أي شيء لم يعد مستخدمًا. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء مثل قوالب غير مستخدمة و الملفات و المكونات الإضافية و الجافا سكريبت غير الضرورية.

إذا كنت لا تستطيع عمل ذلك فيمكنك التواصل مع الدعم الفني للاستضافة الخاصة بموقعك وهم سيقومون بتنظيف قاعدة البيانات.

7. استخدام ضغط الصور

قم بقص الصور بالشكل والحجم المطلوبين قبل التحميل وحفظها بتنسيقات ملفات صغيرة مثل JPG.

يُمكنك استخدام برنامج Short Pixel لهذا الغرض، وسيعمل المكون الإضافي تلقائيًا على تحسين صورك والتأكد من أن صورك تعمل بشكل رائع على الأجهزة المحمولة.

8. تمكين Mobile Caching

تحتوي معظم اضافات التخزين المؤقت مثل ويب روكيت WP Rocket plugin و WP Fastest Cache على خيار التخزين المؤقت للجوال.

أهم الأسئلة الشائعة المتعلقة بسرعة المواقع

في السطور التالي نوضح بعض الأسئلة الهامة عن سرعة الموقع.

كيفية قياس سرعة موقع الانترنت على الهاتف؟

يمكنك فحص سرعة مَوقعك الإلكتروني "website speed test" بواسطة أدوات مثل Pagespeed Insights.

ما هي إضافات ووردبريس التي تزيد من سرعة الهاتف المحمول؟

لا توجد إضافة معينة على WordPress مخصصة لزيادة سرعة الموقع على الهاتف المحمول، ولكن لديك إضافات للتحسين مثل Short Pixel، web rocket.

هل سرعة الصفحة عامل تصنيف في Google؟

تعد سرعة الموقع "website speed" عامل مهم من العوامل المستخدمة في ترتيب الصفحات "Ranking of pages" على نتائج بحث Google، لذلك يجب الاهتمام بها عند تَحسين سيو الموقع الالكتروني، وقد تم استخدام تجربة الصَفحة على الموبايل ومقاييس Core Web Vital المضمنة رسميًا لتصنيف الصفحات منذ مايو 2021. كما تم استخدام إشارات سطح المكتب اعتبارًا من فبراير 2022.

ما هي أسباب بطء المواقع الالكترونية؟

هناك ثلاثة أسباب رئيسية للبطء في فتح صفحات الويب:

  1. مشاكل ناتجة عن برمجة وزيادة أكواد صفحة الويب أو اضافة ملفات كبيرة للمحتوى مثل الصور أو الفيديوهات كبيرة الحجم.
  2. المشاكل التي تسببها الاستضافة الخاصة بالموقع.
  3. المشاكل المتعلقة بالزائر نفسه (مثل سرعة النت أو سرعة جهاز الكمبيوتر)


عزيزي القارئ يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك فعالاً بما يكفي للتحميل في غضون ثلاث ثوانٍ. إذا كان أحد مواقع الْويب بطيء "slow"، سيفقد الزوار اهتمامهم وقد ينتقلون إلى موقع انترنت آخر، لذا اعمل دائما على ضبط توقيتات سرعة موقعك، بسرعة الموقع كلما كانت أفضل كلما ساعدك ذلك على تصدر نتائج البحث.

لا تنسى التعرف على أداة ملوك المحتوى سيو جين رانك GuinRank والتي تحتوي على أهم 8 أدوات سيو SEO.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->