استضافة المواقع Web Hosting | دليل شامل 2022

استضافة المواقع Web Hosting | دليل شامل 2022

Taha Ashref
Taha Ashref

عندما نتحدث عن استضافة، فنحن نعني غالبا الحديث عن استضافة المواقع، سنتعرف على كيفية اختيار افضل استضافة لموقعك، بالإضافة إلى ما هي افضل استضافة ووردبريس في 2022، كما سنتعرف على كيفية الحصول على استضافة مجانية لموقعك؟ ماذا تعني مواصفات الإستضافة، هذه بعض من الاسئلة التي سنجيب عنها اليوم، لذلك فلنبدأ.

ما هي إستضافة المواقع Web Hosting

استضافة، أو هوست، ويطلق عليها اسم المضيف أيضا، وهي ببساطة المكان الذي ترفع عليه ملفات موقعك، حتى يتواجد الموقع عبر الإنترنت، ولا يمكن لأي موقع التواجد على الإنترنت بدون استخدام الاستضافة، بالنسبة إلى ووردبريس دوت كوم و بلوجر، فإنهم يتولون أمر استضافة مواقع الويب بدلا عنك.

png
28 KB
5
X
إستضافة
تحميل

من الجانب التقني، يتم تعريف استضافة المواقع على أنها خدمة يتم من خلالها توفير مساحة تخزين و موارد لفرد أو منظمة تريد التواجد عبر الإنترنت، تتجمع هذه الموارد أو المساحة على شكل جهاز حاسوب بمواصفات عملاقة، يطلق عليه اسم السيرفر، ويقوم السيرفر بإستضافة ملفات المواقع البرمجية، وتوفيرها عبر الانترنت للجميع.
على سبيل المثال، لنفترض أنك تريد بدء مشروع تربية دجاج على أرض الواقع، من الضرورى للغاية أن توفر الدجاج، بالإضافة إلى مكان لتربيته، الإستضافة هنا هي المكان، والدجاج هو Website الخاص بك.

إذا كان الأمر لا يزال غير واضحا، لا تقلق، فالسطور التالية ستوضح لك مفهوم الإستضافة بشكل أفضل.

ما هو الدومين Domain؟

الدومين عبارة عن عنوان موقعك الفريد، الذي يؤدي بجميع الزائرين إلى موقعك مباشرة، وهو الشق الثاني حتى يتواجد موقعك الإلكتروني عبر الإنترنت ويمكن الوصول إليه.

على سبيل المثال، تجد أن النطاق أو اسم المجال أو الدومين الخاص بنا هو "Guinrank.com" في أي مكان تجد فيه هذا النطاق، يمكنك النقر عليه للإنتقال إلى صفحتنا الرئيسية مباشرة، بدلا من ذلك، يمكنك كتابته مباشرة على متصفحك لينقلك إلى صفحتنا.

ما الفرق بين الدومين والاستضافة؟

نظرا لأن الدومين والاستضافة يعملان معا لانشاء موقع إلكتروني على الويب، فمن الضرورى معرفة الفروقات الرئيسية بينهما.

الفرق الرئيسي بين اسم المجال استضافة الويب، هو أن اسم الدومين عبارة عن عنوان موقعك، والذي يسهل على المستخدمين الوصول إلى الموقع، بينما تعد الاستضافة هي المكان الذي يخزن فيه بيانات موقعك.

على سبيل المثال، صديقك محمد يسكن في عقار كبير في الطابق الثالث، في الشقة رقم 18، عنوان الشقة هنا هو الدومين بالنسبة للمواقع الإلكترونية، بينما تعد الشقة نفسها هي الاستضافة، أما الأغراض أو محمد نفسه، في مثالنا هو موقع الويب.

أنواع استضافة الويب

كما سبق، فإن استضافة المواقع هي عبارة عن جهاز حاسوب عملاق، بطبيعة الحال، لدى جهاز الحاسوب هذا نظام تشغيل، هذا هو الأمر نفسه مع الاستضافات، كما أن لكل حاسوب استخداماته، هذا أيضا هو الأمر نفسه مع الاستضافات، لذلك، تنقسم الاستضافة إلى اقسام متعددة من حيث أنظمة التشغيل، ومن حيث المواصفات والاستخدامات، وإليك تفصيل كل قسم.

png
18 KB
4
X
انواع الاستضافة
تحميل

أنواع استضافة الويب حسب نظام التشغيل

تنقسم الاستضافة حسب أنظمة التشغيل إلى نظامين:

  1. استضافة Windows:
    تطور نظام ويندوز المعروف للغاية حتى أطلقت مايكروسوفت نسخة Windows Server، والتي تستخدم في إدارة الخوادم بشكل عام، ويشمل هذا ذاكرة التخزين أو الهارد ديسك، والرام والمزيد، يتميز هذا النظام بسهولة استخدامه، مع واجهة شبيهة تقريبا لنظام ويندوز الشخصي، جنبا إلى جنب مع دعم الإضافات الخارجية من مبرمجين ويب خارجيين، بالإضافة إلى العديد من الاصدارات المتاحة للتثبيت، لكنه ليس أكثر أنظمة الخادم أمان اليوم.
  2. استضافة Linux:
    نظام لينيكس، هو نظام مجاني مفتوح المصدر، يمكنك إتاحة العديد من العمليات والمميزات الغير متاحة في ويندوز، إنه نظام قوى وآمن لدرجة كبيرة، مع ذلك، يحتاج Linux إلى معرفة تقنية كبيرة من قبل المستخدمين.

أنواع الهوستنج حسب الموارد والمواصفات

تختلف إمكانيات السيرفرات من سيرفر لأخر، كما هو الحال مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وبناء عليه، يتم تقسيم هذه السيرفرات وفقا لما يناسبها من أنواع استضافة، لدى جميع شركات الاستضافة جميع هذه الأنواع بمسميات مختلفة، على أي حال، يختلف سعر الاستضافة وامكانياتها واستخداماتها من نوع إلى أخر، وإليك تفاصيل كل نوع.

  1. الاستضافة المشتركة Shared Hosting:
    هي عبارة عن سيرفر واحد يتم تقسيمه بين مئات المواقع، يختلف العدد والمواصفات والسعر بين استضافة وأخرى، لكن عادة ما يبدأ السعر من 1$ شهريا، وقد يصل إلى 5 دولارات للشهر الواحد.
    النوع الأكثر شيوعا من أنواع الاستضافات، إنها عبارة عن استضافة للمواقع الصغيرة والجديدة، التي لا تحصل على عديد من الزيارات، جنبا إلى جنب مع عدم التحميل على السيرفرات، مما يعني أنها مناسبة للمواقع الشخصية والمدونات ومواقع الأدوات البسيطة، لكنها غير مناسبة لمواقع المتاجر الإلكترونية ومنصات Video بالطبع.
  2. الاستضافة السحابية Cloud Hosting:
    بخلاف الاستضافة المشتركة، هذا النوع هو النقيض المعاكس لسابقتها، بدلا من استئجار مساحة مشتركة على خادم واحد، يتم توزيع بيانات موقع الويب الخاص بك على عدد من السيرفرات، مما يعني أنك تمتلك عدد أكبر من قواعد البيانات.
    هذه الاستضافات حصلت على شعبية كبيرة للغاية، وهي أقوى وأسرع من سابقتها بالإضافة إلى أنها أكثر أمانا، على الرغم من ذلك، تحتاج إلى دفع المزيد مقابل خدماتها، حيث تبدأ الاستضافة السحابية من 10 دولارات للشهر الواحد، ويزداد هذا السعر حتى يصل إلى 100$ لكل شهر.
  3. استضافة الخادم الافتراضي الخاص (VPS):
    في استضافة الخادم الافتراضي، أنت لا تزال بالفعل تشارك السيرفر مع مالكي مواقع أخرين، لكن على غرار استضافة الويب المشتركة، فإنك هنا تمتلك قطعة خاصة من السيرفر لموقعك فقط.
    على سبيل المثال، عندما تقوم بتقسيم الهارد ديسك إلى 3 بارتشن، يمتلك كل موقع هنا بارتشن خاص به، الجدير بالذكر أن عدد المواقع المشتركة في هذه الحالة، أقل بكثير من الاستضافة المشتركة، ويبدأ سعر هذه الخطة من 4 دولارات في الشهر، وقد تصل إلى 60$.
  4. استضافة السيرفر المخصص Dedicated Server Hosting:
    يمنح هذا النوع من الاستضافات مالكي مواقع الويب التحكم الكامل في مساحة التخزين والموارد الأخرى، لأنك تحصل على سيرفر حصري لك بالكامل، على الرغم من قوة هذا، إلا أن تكاليف هذا السيرفر مرتفعة للغاية، لأنه يجب عليك تركيب الاضافات الضرورية مثل لوحة التحكم، بخاصية النسخ اليومي، وما إلى ذلك.
    كل هذا يتطلب المزيد من التكاليف، تبدأ تكلفة السيرفر الخاص هذا من 35$ شهريا، يشمل هذا لوحة سي بانل وبعض الميزات الأخرى مثل النسخ الاحتياطي، وأداء انشاء البريد الاحترافي، بينما قد يصل أقصى سعر له إلى 1500$ شهريا.
  5. استضافة ووردبريس المدارة WordPress Hosting:
    تشبه استضافة الووردبريس الاستضافة المشتركة بشكل كبير، إلا أنه لا يمكنك استضافة عليها سوى مواقع الوورد بريس، وهي محسنة بشكل كبير لمواقع الووردبريس، حيث توفر معظم شركات الاستضافة خدمات دعم فني متخصص في ووردبريس، جنبا إلى جنب مع تقنيات السيرفر التي تتيح لبرنامج وورد بيس العمل بأعلى جودة، ترتفع سعر هذه الاستضافات في معظم الأوقات عن المشترك بحوالي دولار أو اثنين لكل شهر.


خصائص ومواصفات الاستضافات

لدى كل الـ Servers عدد من الخصائص، بعض السيرفرات محدودة الإمكانيات، وبعضها تقدم نطاق ترددي كبير، إليك شرح للمسميات الغريبة التي قد تجدها في الاستضافات:

نقل البيانات

كمية نقل البيانات، هي عبارة عن البيانات التي تنتقل من وإلى حساب إستضافة الويب الخاصة بك، بمعنى أكثر وضوحا، عندما يقوم الزائر بتحميل صفحتك الرئيسية، فهذا يعني استهلاك حوالي 10 كيلو بايت من البيانات، والذي يمكن أن يكون 100 جيجا بايت في أرخص استضافات المواقع، بينما لو قام الزائر بتحميل مقاطع فيديو كبيرة، فقد يصل الاستهلاك الشخصي له إلى 55 كيلو بايت، تتجدد المساحة هذه شهريا، وتختلف عمليات الحساب من استضافة إلى أخرى.

الهارد ديسك

الهارد ديسك أو القرص الصلب، هو المسؤول عن توفير مساحة لموقعك الإلكتروني، هناك نوعين من هارد ديسك، هما SSD و HDD، الاستضافات التي توفر النوع الأول تحظى بسرعة أعلى وسعر أعلى أيضا، بينما يحدث العكس تماما مع الاستضافات التي توفر النوع الثاني، نوصي بشدة بالحصول على استضافة توفر هارد ديسك من النوع الأول، لا يشترط أن تكون مساحة التخزين كبيرة للغاية، بالنسبة لمدونة شخصية، فإن 10 جيجا بايت كافية للغاية.

قواعد البيانات

عندما يسجل أحد الأعضاء بياناته على موقعك، فإنها تنتقل إلى قواعد البيانات، لا يعني هذا أنك تحتاج إلى العشرات منها، كلا، فإن كل موقع يحتاج إلى قاعدة بيانات واحدة فقط، لذلك انظر إلى العدد هذا، وغالبا ما سيكون غير محدود.

شهادة الأمان SSL

قد تكون صادفت في بعض الأحيان بعض المواقع التي تظهر المتصفحات تنبيها أنها غير أمنة، هذا ليس جيدا، تعمل شهادة الأمان SSL على تخطي هذه المشكلة، وتضع قفل يدل على الأمان في موقعك الإلكتروني،

png
12 KB
4
X
شهادة الأمان ssl
تحميل

خوادم الأسماء Name Servers

عندما تمتلك دومين و استضافة (Domains & Host) ، فأنت بحاجة إلى ربطهما معا حتى يعمل الـ الموقع بشكل صحيح على سيرفرات شركة الاستضافة، في حالة شراء الدومين و الهوست من نفس شركة الاستضافة، فإن هذه الخطوة ليست ضرورية، على عكس ذلك، يجب أن تربط بينهما باستخدام Name Server، وهو اسم خاص لاستضافة المواقع، يجعلها تتمكن من التحكم في اسم مجال موقعك وجعله Live للمستخدمين.

النسخ الاحتياطية Backups

في عالم الويب وبرمجة المواقع، لا تعد الأمور دائما أمنة مع تطبيقات الويب، جزء كبير من المواقع عالية الجودة تلك معرض لمحاولة الاختراق والقرصنة، وربنا خطأ فادح يهوى بالموقع إلى الحافة، لذلك من الضروري نسخ ملفات الموقع احتياطيا تحسبا لحدوث مشاكل لاحقا، في حالة حدوث أي مشاكل، فإن من الضروري وجود نسخ احتياطي يومي أو أسبوعي على الأقل على استضافتك.
معظم استضافات المواقع تقدم عروض نسخ احتياطية مجانية عند حجز استضافة من خلالهم، من شأن هذا أن يقلل في التكلفة عليك، ويقلل من احتمالية فقدان بيانات موقع الويب الخاص بك.

ووردبريس مُدار Managed WordPress Sites

هذا يعني أن هذه الاستضافة توفر عليك العناء، وتسهل ادارة موقعك وتثبيتها بسهولة، تقول هوستنجر على سبيل المثال بشأن Services التي تقدمها المواقع الإلكترونية التي تعمل على ووردبريس "احصل على قائمة بالأدوات الملائمة للمطورين والتي يجدها المبتدئون سهلة الاستعمال.
تتضمن الخطة:

  • تثبيت ووردبريس سريعًا وسلسًا.
  • ومعالج بناء المواقع WP Starter Tools السهل والسريع.
  • التحديثات التلقائية المدارة.
  • البرامج الأساسية والإضافات
  • قاعدة بيانات قوية من دروس ووردبريس.
  • دعم سهل، والعديد من الميزات الأخرى".

إذا كنت تستخدم WordPress إليك قائمة بــ أفضل قوالب ووردبريس مجانية.

كما يمكنك أيضا الإطلاع على كيفية إختيار قالب ووردبريس إحترافي لموقعك.

خاصية تسريع المواقع الإلكترونية Light Speed Websites LWP

لايت سبيد هي تقنية تسريع مواقع ووردبريس Reliable موثوق بها للغاية، يقدمها مزود خدمة استضافة المواقع غالبا مع خطط الاستضافات المشتركة المتوسطة بشكل مجاني، وهي تقنية قوية في تحسين سرعة موقعك الإلكتروني على الويب وتقليل وقت تحميل الموقع.

الدعم الفني Support

توفر بعض شركات الهوستنج الأجنبية دعم فني عربي على مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع، لكن الشركات العربية تفوق على هذه النقطة في الوطن العربي بالطبع، من الضرورى أن يكون لدى شركة الاستضافة دعم فني متميز، حتى تتمكن من توفير Solutions لمشاكلك، وهذا ضروري للغاية.

أداة التشغيل المرحلي ووردبريس

ليس من المنطقي إن كنت تمتلك موقع لديه عدد من الزوار وتود تعديله، أن تجرب كثيرا أمام المستخدمين، بدلا من ذلك، يمكنك انشاء نسخة كاملة من مواقع للتجارب، قبل نقل التعديلات على الموقع المباشر.

الوصول إلى GIT

قد تتيح لك أي استضافة أنظمة مختلفة من أنظمة التحكم، هذا هو واحد منها، يتيح لك هذا النظام التحكم في ملفات موقعك بشكل كبير، يمكنك تحريرها نقلها حذفها، أو أي شيء أخر تماما.

بروتوكول SSH

بروتوكول النقل الآمن Secure Socket Shell، هو عبارة عن نظام نقل آمن، يمكن المستخدمين من التحكم في السيرفر، ويعطي استضافة الويب التي تتيحه نقطة أمان إضافية.

كلاود فلير Cloudflare

عندما تجد عبارة أن خوادم الأسماء محمية كلاود فلير، فهذا يعني زيادة أخرى في الأمان، وعندما تجد عبارة أن لديك شبكة نقل محتوى من قبل كلاود فلير، أو ما يطلق عليها Cdn، فهي عبارة عن شبكة تسهل من عملية تحميل صفحات موقعك، وعندما تجد عبارة شهادة الأمان من قبل كلاود فلير، هذا يعني أنك ستحصل على SSL من قبله.


كيفية اختيار افضل استضافة مواقع؟

فكرة الوصول إلى استضافة المواقع المناسبة، هي فكرة مخيمة على معظم المبتدئين، تعد الاستضافة أمر تقني بالكامل وقد يبدو صعب على عدد كبير من المدونين غير التقنيين، على الرغم من ذلك، فإن الوصول إلى استضافة جيدة، لا يتطلب سوى بعض الوعي، لست بحاجة إلى الدخول في التقنيات الغليظة تلك، يمكنك اختيار افضل استضافة لموقعك، بدون أن تتدخل في الأمور التقنية.

png
24 KB
3
X
افضل استضافة
تحميل

إليك الخطوات اللازمة، لاختيار أفضل استضافة لموقعك:

1. حدد ميزانيتك


تختلف أسعار الاستضافات مع اختلاف إمكانياتها، تحديد ميزانيتك سيغنيك عن البحث في مئات الأنواع المختلفة والباقات من استضافات الويب.
على سبيل المثال، إن كانت ميزانيتك اقل من 50%، فإن الخيار الأفضل لك هو استضافة مشتركة، هنا تخلصت كليا من أنواع الاستضافة الأخرى، كلما زادت ميزانيتك، يمكنك الترقية، أنظر على أنواع الاستضافة أعلاه مرة أخرى.

2. حدد نوع موقعك


يجب أن تتوافق ميزانيتك بالطبع مع نوع الموقع الذي تريد انشائه، لا يمكنك بدء متجر الكتروني على استضافة مشتركة مثلا. 
ولا يمكنك بدء موقع فيديو على استضافة ضعيفة أو حتى سيرفرات مخصصة ضعيفة، لذلك يجب أن تكون ميزانيتك خادمة لنوع موقعك، يمكنك بدء مدونة شخصية على استضافات مشتركة لا مشكلة في هذا.

3. ابدأ في أخذ آراء الخبراء

في هذه الخطوة لا تعتمد على رأي واحد، ابدء في أخذ أراء 10/15 خبير في مجال انشاء الموقع‘ واكتب اسم الاستضافة التي يرجحها لك كل شخص، ثم قم بتصفية هذه القائمة إلى أكثر ثلاث استضافات حصلت على تقييم، وهي مناسبة مع ميزانيتك ونوع موقعك.

4. اختبر الاستضافة


بعد تصفية الاستضافات، عليك اختبار هذه المجموعة التي معك:

  1. تأكد من أنها تدعم لوحة تحكم Cpanel.
  2. اختبر وقت التشغيل، أو ما يسمى Uptime.
  3. اختبر أيضا عوامل الـ Security.
  4. اختبر كذلك الدعم الفني، وأن أداء Provides مناسب لك.
  5. يجب أن تدعم الاستضافة أيضا أخر تحديثات Mysql.
  6. يجب أن تناسب استضافة الويب Blogs الخاصة بك.
  7. ويجب أن توفّر أدوات التثبيت التلقائي للوردبريس، إذا كنت ستستخدمه.


تهدف هذه الخطوة إلى التأكد من قوة الاستضافة، ومدى تناسبها مع Businesses الخاص بك، جنبا إلى جنب مع وجود نقل البيانات Unlimited.

كيف تختبر استضافة المواقع؟

الغرض من اختبار الاستضافة، هو معرفة وقت التشغيل، جنبا إلى جنب مع سرعة الاستضافة، يدعي معظم مضيفي الويب أنهم يملكون استضافة سريعة، جنبا إلى جنب مع وقت تشغيل 99.99%، لكن هذا ليس صحيحا دائما، لذلك من الضرورى اختبار الاستضافة بنفسك.

اختبار سرعة الاستضافة، استخدم أداة Pagespeed من جوجل، واضف رابط الصفحة الرئيسية لشركة الاستضافة نفسها، يستضيف معظم استضافات الويب مواقعهم على خوادمها الخاصة، لذلك إذا كان موقعهم يبدو بطيئ، فإن غالبا ما تكون المشكلة من قبلهم.

يمكنك فعل الأمر نفسه، إذا وجدت موقعا أخر على نفس الاستضافة، جرب اختيار المواقع التي تزورها، وإذا وجدت واحدة سريعا، فيمكنك معرفة استضافة الويب التي تستضيفه من خلال موقع Whois Lookup.

افضل استضافة مجانية The Best Free Hosting

يقوم بعض Provider الاستضافات، بتوفير خطط مجانية لاستضافتها، منها ما يكون للتجربة، ومنها ما يكون تسويقي للخطط الأخرى، جنبا إلى جنب مع الاستضافات التي تفرض عليك وضع إعلان لها على موقعك مقابل خدماتها.

على الرغم من أن مساوئ هذه الاستضافات، أكثر من فوائدها، إلا أنه لا يزال هناك بعض الاستضافات يمكن استخدامها، لأغراض التجربة أو التعلم فقط، لا تقدم هذه أل Platform خاصية Professional Email أو عمليات Leading سريعة لموقعك، ولا تتيح Page Builder Offers ولا يفضل Google هذا النوع من استضافات المواقع، لذلك نوصي بعدم استخدامها بشكل رسمي لأي موقع الكتروني، وإليك أفضل الاستضافات المجانية للتجربة:

  1. 000WebHost
  2. INfinity Free
  3. Free Hosting
  4. Zyro
  5. ByetHost

نصيحتي هي، إن كنت تحتاج إلى بدء مدونة شخصية، وليس لديك ميزانية للبدء، نوصي باستخدام منصة بلوجر، إنها مجانية تماما، ولديها استضافة من قبل جوجل، تعمل بشكل متميز.

أفضل استضافات عربية

تتعدد الاستضافات العربية في السعودية ومصر والإمارات، وعدد من الدول العربية الاخرى، إنها عبارة عن حل قوي من Site Building Small بأسعار رخيصة للغاية، يمكنك أيضا استخدامها في انشاء قاعدة بيانات لاستخدامها في Apps الخاصة بك، وإليك Faster استضافات عربية اليوم:

  1. ناشر نت:
    إنها أول مركز بيانات يوفر استضافة سعودية على الإطلاق، لديه سمعة جيدة نوعا ما، ولا يزال بإمكانك استخدامه بأسعار معقولة للغاية، نظرا لاستهداف الجمهور العربي في المقام الأول، لديها سيرفر سعودي، وتقدم خدمات دعم فني مقبولة إلى حد كبير.
  2. Rise Company:
    توفر هذه الشركة المصرية، كافة خدمات المواقع، من تصميم واستضافة، و تعرف بأنها شركة متخصصة بشكل أكبر في الهوية التجارية للشركات، من انشاء ايميلات ومواقع وما إلى ذلك، لا تحتاج إلى الكثير من إجراءات الشركات المعقدة، وهي ضمن نتائج افضل استضافات مصرية الأن.
  3. IQ Hosting:
    إنها شركة استضافة عراقية، عادة ما توفر خصومات للزوار كبيرة للغاية، التسجيل والحصول على باقة الاستضافة هناك ليس بالأمر الصعب، يعتبرها البعض أسرع هوستنج عراقية الأن.


أفضل استضافات أجنبية

هناك عدد كبير من استضافات الويب الاجنبية والعالمية، التي تقدم أداء متميز للغاية، نوصي دائما بإختيار استضافة قريبة منك، جنبا إلى جنب مع اختيار خادم ويب سريع، ولديه موثوقية كبيرة، نحن نقدم هنا مجموعة من أكثر استضافات الويب موثوقية، حتى لا تتعب كثيرا في البحث، وإليك افضل مضيفي الويب العالمين.

  1. هوستجيتور Hostgator:
    هو خادم امريكي مميز، لدى هوست جيتور خدمات قوية ومشهورة على صعيد كبير، يمكنك الحصول على سيرفر في الولايات المتحدة بسعر متوسط، على الرغم من أن هذا قد يبدو رائعا، إلا أنه ليس أفضل خيار للمواقع التي تستهدف الزوار العرب، نظرا لبعد المسافات، والذي يسبب بطئ في تحميل البيانات لأجزاء من الثانية.
  2. فاست كوميت Fast Comet:
    أحد أشهر شركات استضافة المواقع في الوطن العربي والعالم أجمع، لديها سيرفرات في هولندا والولايات المتحدة وألمانيا ودول أخرى حول العالم، إنها خيار أخر متوسط التكلفة يبدأ من 35$ تتحمل هذه الخطة ONE SITE فقط.
  3. AWS:
    إنها أقوى سيرفرات في العالم، توفرها شركة أمازون الشهيرة، لكنك ستحتاج إلى جميع الأموال التي ربحتها في بنك الحظ لتشتري هذه الاستضافة، إنها مكلفة لدرجة كبيرة، لكنها توفر أداء قوي للغاية مقارنة تكلفتها الباهظة، وهي موجهة بشكل كامل للمحترفين والشركات المتوسطة والكبيرة.
  4. نيم شيب Names Cheap:
    إنها خيار للمبتدئين، توفر نيم شيب أسعار رخيصة من نظيرتها من الاستضافات، كما توفر سيرفرات متنوعة أيضا، لكنها ليست أسرع استضافة، على الرغم من ذلك، لا يزال سعرها منطقي للغاية.


الأسئلة الشائعة حول إستضافة المواقع Web Hosting

إليك مجموعة من أكثر الاسئلة التي قد تدور في رأسك حول استضافة الويب

ما هي الإستضافة؟

جائت كلمة استضافة في قاموس اللغة العربية من كلمة استضاف الضيف وضيفه، أي نزل عند غيره، في الواقع هذا ما يحدث بالضبط للاستضافات، لأن استضافة الويب هي خدمة تضيف موقعك على خادم خاص به، أو كما يطلق عليه السيرفر الخاص بها، وتعمل على رفع موارده و معلوماته وبياناته على الإنترنت.

ما هي افضل استضافة؟

افضل استضافة هي تلك التي توفي عوامل اختيار الاستضافة أعلاه، لكن إن كنت تسائل عن فضل استضافة بشكل عام فهي سيرفرات أمازون Aws الشهيرة، لكنها مكلفة للغاية، لذلك هي مناسبة للمشاريع العملاقة التي تحصل على ملايين الزيارات.

ما هي انواع استضافة المواقع؟

إليك أنواع استضافة الويب:

  1. الاستضافة المشتركة – Shared Hosting.
  2. استضافة الريسيلر – Reseller Hosting.
  3. السيرفرات الخاصة (الكاملة) – Dedicated Servers.
  4. السيرفرات الافتراضية – VPS.
  5. سيرفرات سحابية – Cloud Servers.

قد تختلف هذه المسميات من شركة إلى أخرى، لكن الفكرة ذاتها.

ما هي شروط الاستضافة؟

تختلف شروط الهوستنج من استضافة إلى استضافة اخرى، على سبيل المثال، قد تمتنع بعض السيرفرات عن استضافة موقع عملات مشفرة، أو مواقع الاستثمار، أو حتى مواقع الأفلام المقرصنة، بينما لا تفعل ذلك السيرفرات الأخرى، لذلك تأكد من الدعم الفني أن نوع موقعك مدعوم، في الغالب، جميع المواقع التي لا تخالف حقوق الطبع والنشر أو الملكية الفكرية، تقبلها جميع الاستضافات.

ماذا يعني استضافة المواقع؟

عملية استضافة المواقع، هي عملية يتم فيها رفع موقع الويب الخاص بك على سيرفر متواجد في الجانب الأخر من العالم، ويتم التحكم به إلكترونيا من قبلك، أو من قبل الشركة، حتى يكون موقعك موجودا على الإنترنت، وهي عملية ضرورية لأي موقع ويب.

كيفية عمل استضافة المواقع؟

تعمل استضافة المواقع، مثلما يعمل جهاز الحاسوب الشخصي الخاص بك، قد يصل الأمر إلى امكانية تحويل جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى سيرفر، لكن المتطلبات تكون عالية للغاية، على سبيل المثال لا يمكن أن ينقطع الإنترنت في السيرفرات، أو حتى الكهرباء، ويجب أن تعمل طوال الوقت، وتحتاج إلى أنظمة تبريد مكلفة للغاية، بخلاف امكانية السيرفر الكبيرة.

كم سعر استضافة موقع على الانترنت؟

يبدأ سعر استضافة المواقع من 0.99$ شهريا، وقد يصل إلى أكثر من 1500$ للمواقع الضخمة، وتختلف الأسعار من استضافة إلى أخرى، وفقا للإمكانيات وخطط التسعير لدى كل هوستنج.

ما فائدة الاستضافة؟

تكمن أهمية الاستضافة، في أنها توفر حلول رائعة لبناء موقع عبر الإنترنت، بدلا من انشاء سيرفر بنفسك قد يكلفك ألاف الدولارات، يمكنك بدء موقع على الإنترنت بداية من 1$ فقط لكل شهر، إنها توفّر الوقت والمال والجهد.

كم سعر استضافة ودومين؟

يبدأ سعر النطاق من 5$ للعام الواحد، بينما تبدأ الاستضافة من 1$ للشهر الواحد، لذلك، فإن تكلفة حجز سنة كاملة من الاستضافة والدومين قد تصل إلى 17 دولار أمريكيا كحد أدنى، كلما ازداد هذا الرقم، ستحصل على امكانيا أعلى، بعض الاستضافات توفر دومين مجاني لأول سنة، يقدم مقدّم الاستضافات هذه الهدية بغرض تسويقي بحت.

هل يمكنني الحصول على استضافة مجانية؟

نعم بالطبع يمكنك الحصول على واحدة مجانا لأغراض التجربة أو التعلم، لا نوصي أن تستخدمها بشكل رسمي مشروع فعلي، قد تسبب مشاكل كبيرة لك.

الخلاصة: الاستضافة هي شيء ضروري للغاية لأي موقع ويب، وجود استضافة مواقع هو الشيء الأول الذي يجعلك تبدأ في خطة الـ Business الخاص بك.

لا تنسى التعرف على أداة سيو جين رانك GuinRank، والتي تساعدك في بناء خطة محتوى قوية واختيار أفضل الكلمات المفتاحية وتحليل المنافسين وكتابة مقالات متوافقة مع السيو SEO، حتى تستطيع تصدر نتائج البحث.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->