تحسين محركات البحث | كورس سيو SEO شامل

تحسين محركات البحث | كورس سيو SEO شامل

Azza Elsayed
Azza Elsayed

هل تتساءل عن السيو SEO؟ سنعرض لك المقال عن تحسين محركات البحث Search Engine Optimization، ونشرح تحسين السيو الداخلي On page SEO، و تحسين السيو الخارجي Off Page SEO، والسيو التقني Technical SEO، حتى تستطيع عمل خطة سيو صحيحة لموقعك كالخبراء تساعدك في تصدر نتائج البحث.

سيساعدك دليل السيو للمبتدئين الذي نقدمة على فهم معنى كلمة سيو، والتعرف على تحسين سيو اليوتيوب، وأهمية أداة جين رانك لتحسين السيو، فبالرغم من أن عالم السيو في تغير مستمر، إلا أن هناك أساسيات لتحسين محركات البحث SEO يجب أن نتعرف عليها.

ماهو السيو SEO بالعربي ؟

السيو SEO هي كلمة باللغة العربية اختصاراً لمصطلح "Search Engine Optimization"، وهو جميع أعمال التحسين التي يتم إجراؤها على المواقع الإلكترونية، لزيادة ظهورها، ورفع ترتيب صفحاتها في نتائج محركات البحث المختلفة مثل Google و Bing وغيرها.

يشمل السيو SEO العديد من الأشياء مثل طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية، وعمل محتوى قوى مفهوم لمحركات البحث، وبناء روابط وغيرها من العوامل التي سنتعرف عليها بالتفصيل، بداية من العثور على كلمات مفتاحية إلى تهيئة موقعك حتى يصبح مؤهلا للظهور بمحركات البحث.

وبما أن جوجل تملك حوالي 90% من عمليات البحث على الويب، فدائما ما نسعى لتحسين النتائج الخاصة بها بشكل خاص عن باقي محركات البحث.

كيف يعمل السيو Search Engine Optimization؟

كما أشرنا فمعنى السيو هو تحسين محركات البحث "Search Engine Optimization"، أي أنك تقوم بعدة أشياء لتجعل موقعك في أعلى ترتيب ممكن بمحركات البحث، لتحصل على زيارات عضوية كثيرة من نتائج البحث.

يجب العلم أن جوجل تعمل على تحديث خوارزميات البحث الخاصة بها باستمرار، مما يجعل عملية التحسين لمحركات البحث معركة شرسة تتطلب دائما أن تكون على صلة بكل التحديثات في عالم السيو ومعرفة كل ما هو جديد.

عادة ما نرى سؤال متكرر من المبتدئين في عالم السيو وهو "ما هو أهم عامل في السيو؟ "، فهل هناك بالفعل عامل يتفوق على الآخر؟ الإجابة هي لا، فعلى الأغلب كل العوامل مهمة لتحقيق النجاح ولا يجب أن نغفل عن واحد منها مقابل الآخر.

من المهم أن تؤمن بأن استراتيجيات السيو تتغير باستمرار، وما يتم استخدامه اليوم قد لا تستخدمه بعد شهر، ولكن كما يقولون "المحتوى هو الملك"، فالمحتوى ذو الجودة العالية دائما ما يفوز حتى مع تغير الخوارزميات والاستراتيجيات الخاصة بمحركات البحث، لذلك نحن في جين رانك دائما ما نساعدك على عمل محتوى قوى مفهوم للقارئ ومحركات البحث المختلفة، فتعطيك خاصية تحديث تحليل كلمتك المفتاحية باستمرار.

ما هي أهمية تحسين محركات البحث؟

والآن لماذا من الضروري تحسين محركات البحث "Search Engine Optimization"، يجب أن نعلم أن الناس أصبحت تبحث عن كل معلومة على شبكة الانترنت، ولم يعد البحث مقتصر على أجهزة الكمبيوتر فقط ولا حتى الهواتف المحمولة بل أصبحوا يقومون بالبحث من خلال الساعات وحتى النظارات وغيرها من الأجهزة الذكية المتطورة الموجودة بالسوق.

وبما أن البحث مهم لدى الأشخاص بأشكاله المختلفة سواء صوتى أو بحث عادي أو حتى على اليوتيوب، فإجراء التحسينات للموقع مهمة جدا حتى يزيد ظهوره في نتائج بحث الناس، فمع استمرار تطور التكنولوجيا وظهور أجهزة جديدة مختلفة يستطيع الناس البحث منها، سيظل البحث نفسه ثابت كما هو، لذلك عليك دائما الاستمرار في عمل المحسنات، لتستطيع أن تصل لنتائج البحث الأولى لدى المستخدمين.

لذلك تكمن أهمية تحسين محركات البحث "Search Engine Optimization"، في أنها تجلب لك زيارات مجانية للموقع الخاص بك، طالما أنك قمت بإعداد المحتوى المتميز الذي يلبي احتياجات المستخدم وحققت عوامل السيو المختلفة.

كيف تعمل محركات البحث؟

لفهم السيو SEO علينا بفهم كيفية عمل محركات البحث "Search Engine"، تقوم محركات البحث يوميا بمراجعة ملايين صفحات الويب، حتى توفر المعلومات المناسبة لكل عملية بحث، فهدفها هو تقديم أفضل نتائج لاستعلامات البحث المختلفة.

في البداية عند نشر موضوع أو مقال أو حتى فيديو على الويب تقوم جوجل ومحركات البحث الأخري بعمل زحف على هذه الصفحات لجمع البيانات حولها، ثم فهرستها لتكون داخل فهرس محرك البحث ليتم استرجاعها وقت الحاجة إليها.

عندما يقوم شخص ما بعملية بحث، تقوم محركات البحث بالبحث عن أفضل نتيجة من فهرس صفحات الويب عن طريق استخدام خوارزمياتها الخاصة وعرضها للمستخدم، فاحرص على أن تكون بالصفحات الأولى.

ما هي عوامل تحسين محركات البحث؟

ينقسم السيو "Search Engine Optimization" إلى 3 مراحل وهي:

  1. السيو الداخلي On-Page SEO
  2. السيو التقني Technical SEO
  3. السيو الخارجي Off-Page SEO

1. تحسين السيو الداخلي On-Page SEO

السيو الداخلي "On-Page SEO" هو مصطلح يعني تحسين سيو الموقع الداخلي، إنه من أكثر الأشياء المهمة والسهلة في نفس الوقت، والتي تستطيع السيطرة عليها وضبطها طالما تعرفت على طريقة عملها بالشكل الصحيح، وفي ذات الوقت هي لا تتطلب براعة فنية في التنفيذ، فهي تحسين عناوينك وعلامات HTML (العنوان والميتا) وكذلك الصور.
فإذا كنت بارع في الكتابة وعلى معرفة بسيطة بالتعديلات الأساسية لموقع الويب، فبعد قراءة السطور التالية ستستطيع تهيئة سيو موقعك الداخلي "On Page SEO" بنفسك بمنتهى السهولة دون الحاجة لخبير سيو.

تكمن أهمية "الأون بيدج سيو" في مساعدة محركات البحث على فهم موقعك، والمحتوى الخاص به وتحديد الموضوعات ذات الصلة ببحث المستخدم على الويب، لذلك إذا بذلت جهدًا في الإستراتيجيات على الصفحة، فسترى زيادة في حركة المرور وزيادة في تواجدك في البحث، كما يمكنك عمل مقتطفات مميزة كذلك.

قد يعتقد البعض أن ضبط السيو الداخلي"Optimize On Page SEO" يقتصر على توزيع الكلمات المفتاحية هنا وهناك، لكن الموضوع يختلف كثيرا عن هذا المفهوم، سيرشدك هذا الدليل إلى أهم الممارسات على الموقع الإلكتروني، بهدف زيادة ترتيب موقع الويب وحركة الزيارات العضوية المجانية الخاصة بك.

ماهي أهم عوامل تحسين السيو الداخلي (الأون بيدج سيو):

  1. الكلمات المفتاحية Keywords
  2. المحتوى Content
  3. E‑A-T SEO
  4. تحسين العنوان Title Tag
  5. وصف الصفحة Meta Description
  6. تحسين الصور
  7. الروابط الداخلية

png
29 KB
14
X
عوامل تحسين السيو الداخلي
تحميل

سنشرح لكم هذه العناصر بطريقة مبسطة كالتالي:

1.الكلمات المفتاحية (الكلمات الرئيسية)

بالتأكيد تريد التعرف على أساسيات البحث الجيد عن الكلمات الرئيسية Keywords وتحليلها، على الرغم من التحديثات المستمرة في عملية تحسين محركات البحث، يظل البحث عن الكلمات الرئيسية أحد أهم مهام تحسين محركات البحث الأساسية.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمة المفتاحية هي ما يكتبه الشخص على محركات البحث المختلفة للبحث عن شئ ما، فعلى سبيل المثال عندما تكتب "مواصفات هاتف ايفون 13"، هذه تسمى كلمة مفتاحية على الرغم من أنها تحتوي على 4 كلمات وليست كلمة واحدة.

ما هي عملية البحث عن الكلمات الرئيسية؟

png
27 KB
68
X
keyword analyzer
تحميل

هي عملية اكتشاف وتحديد الكلمات الأكثر أهمية بالنسبة لموقع ويب معين، اذا استطعت استغلال الكلمات المفتاحية المختارة بطريقة احترافية، فاعلم أنك ستبنى أساس متين لموقعك، ولعملية تحسين محركات البحث "Search Engine Optimization".

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية؟

يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات السيو المجانية وعلي رأسهم أداة (Google ADS) و (GuinRank) وأدوات مدفوعة مثل ( Ahrefs ,SEMrush) وبما أن جوجل هي الأكثر شعبية، فإن معظم محترفي تحسين محركات البحث (SEO) يلجأون أولا إلى Google Keyword Planner.

png
32 KB
52
X
Related Keywords
تحميل

عند بداية عمل موقع جديد عادة ما يتم استهداف الكلمات طويلة الذيل أولا، لسهولة المنافسة والترتيب، اليك طريقة العثور على الكلمات وكيفية استخدامها؟

وفقا لـ "Think with Google":
“The long tail could provide an untapped opportunity to connect with potential customers. Invest in these areas and see volumes grow.”
اى ان كلمات البحث طويلة الذيل أصبحت فرصة مهمة للحصول على عملاء وزيادة معدل الزيارات.

ماهي الكلمات المفتاحية طويلة الذيل؟

هي عبارات بحث تستهدف وتخدم نية الباحث في المقام الأول، عادة ما تكون نسبة البحث عليها منخفضة وكذلك المنافسة، ولكن من الممكن ان تكون ذات معدل زيارات هائل.

على سبيل المثال ( يشير الباحث الذي يبحث عن "شراء ايفون من موقع ابل الامريكي" هنا نية الباحث واضحة في الشراء من موقع ابل الامريكي خصيصا، ولكن لو بحث بكلمة "شراء ايفون" فهنا نية الباحث أقل وضوحا من الكلمة طويلة الذيل.

أستطيع أن أجزم أنك لو قمت بفتح "google search console" ,و اضطلعت على كلمات البحث الموجودة في نتائج البحث "Search results"، ستجد أن معظم العبارات والمصطلحات التي يبحث بها الناس هي عبارات طويلة الذيل، وفقًا لتحليل موقع "Backlinko" الشهير لـ حوالي 306 مليون كلمة مفتاحية، فإن 91.8 ٪ من إجمالي استعلامات البحث هي كلمات طويلة الذيل، فلو كنت تفكر في بناء موقع وعمل خطة محتوى عليك بالبدء بكلمات طويلة سهلة المنافسة، لكسب حركة الزوار لموقعك.

كيف تقوم بالبحث عنها؟

لا تقلق فاكتشاف كلمات والبحث عنها غاية في السهولة، وتستطيع عمل قائمة بالكلمات المهمة عن طريق عدة خطوات بسيطة:

أولا: استخدم أداة من أدوات تخطيط الكلمات الرئيسية لإنشاء قائمة بالكلمات الأساسية الأولية التي تستخدمها، ولكن حاول الابتعاد عن "Google AdWords"، فعلى الرغم من أنها مجانية وممتازة لتطوير قائمة بالمصطلحات التجارية لاستهدافها، إلا أنها تتعمد الابتعاد عن المصطلحات الطويلة ذات حجم البحث المنخفض، مما يجعلها غير مفيدة جدًا لاغراضنا ولكنها مناسبة أكثر للمعلنين.

استخدم أداة GuinRank أو SEMrush، فعند وضع كلمة للتحليل بإحدى الأدوات، افرز نتيجة التحليل واعمل قائمة بالكلمات التي طولها أكثر من 3 كلمات فيصبح عندك قائمة كبيرة، كما أنك في سيمرش تستطيع تحديد "very easy" لسهولة المنافسة.

يمكنك التعمق أكثر في البحث عن الكلمات المفتاحية من خلال مقالنا "دليلك للبحث عن الكلمات المفتاحية Keywords"

من الممكن أن تستخدم إضافة جين رانك للمتصفح "GuinRank Extension" فعند البحث عن كلمة ما تعطيك كل الكلمات الطويلة المتعلقة بها بجانب نتائج البحث كما في الصورة.

png
53 KB
14
X
أفضل اضافة سيو
تحميل

تخلص من أي كلمات لا تخدم نية الباحث، والآن قم ببناء محتوى يعتمد على كلماتك التي قمت باختيارها، فإذا استهدفت على سبيل المثال كلمة "تغذية الطفل الرضيع"، ستصبح قائمة كلماتك المستهدفة كالتالي :

"جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول إلى الشهر الخامس"

"تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس".

"جدول تغذية طفل عمره 12 شهر".

هل وصلت الفكرة ؟
اذا كانت تمتلك قناة غلي اليوتيوب، فمن الضروري مراجعة مقال "كيفية البحث عن كلمات مفتاحية لليوتيوب".

لننتقل للعنصر التالي وهو كتابة محتوى على قائمة كلماتك التي قمت باختيارها.

2. المحتوى Content

إن المحتوى هو الملك في عالم السيو SEO، وهو أهم جزء يجب أن يتميز به موقعك، ولا شك أن "جين رانك "أداة ملوك المحتوى ستساعدك في بناء محتوى قوى مفهوم لمحركات البحث، فبعد استقرارك على الكلمة التي تستخدمها، قم بتحليلها على الأداة، ستوفر لك الأداة:

  • أهم الكلمات التي تستخدمها في المقالة.
  • أهم العناوين التي تستخدمها،
  • مراقبة مواقع المنافسين، والتعرف على محتواهم ومعرفة "standard score" الخاص بكل منافس حتى تستطيع الحصول على سكور أعلى لتصدر نتائج البحث.

ببساطة جين رانك ستوفر لك متطلبات المحتوى العالي الجودة، بالإضافة لضمان التصدر في نفس الوقت.

ما هو المحتوى عالي الجودة؟

يجب العلم أن العمود الفقري للسيو هو المحتوى، إن كتابة محتوى ذو جودة عالية هو أهم خطوة في عملية التحسين، وعند تحقيق هذه الخطوة بنجاح يصبح تحقيق باقي العوامل غاية في السهولة.

عند كتابة محتواك على جين رانك عليك بالاهتمام بتوزيع الكلمات المفتاحية بشكل صحيح داخل سياق المحتوى، واستخدام الكلمات المتعلقة ذات الصلة، والاهتمام بالعناوين الواضحة التي تعرف محركات البحث بمحتواك، وتجنب إعادة صياغة المقالات، وعليك الاهتمام بهذه النقاط:

  1. تضمين الكلمات المفتاحية في الوصف والعنوان لتشجيع الباحث على النقر على الصفحات الخاصة بك.
  2. اهتم بوصف المقال "meta"، ويفضل أن يكون 150 حرفا.
  3. لا تستخدم الحشو لإطالة المحتوى فمن المفضل أن يكون المحتوى واضح وموجز.
  4. اهتم بعمل روابط داخلية داخل المحتوى بالموضوعات ذات الصلة داخل موقعك.

والجزء المهم قم بإضافة الأسئلة التي تجيب على استعلامات الباحثين، لتحصل على مقتطف مميز كما سنوضح في السطور التالية.

لماذا تكتب محتواك على جين رانك؟

الإجابة بسيطة فهناك آلاف المقالات التى كتبت على المواقع، ولم يتم رؤيتها أو كسب حركة زيارات لها، لأنها لم تأخذ ترتيب على أي محرك بحث، في المقابل بواسطة استخدام جين رانك تستطيع كتابة محتوى صديق لمحركات البحث، ينافس في الصفحات الأولى ويجذب حركة الزوار للموقع.

png
49 KB
89
X
كتابة مقال
تحميل

كما أن الأدوات التي تتيحها لك الأداة كـ (keyword analyzer, page analyzer, comparing pages) تهيئ لك محتواك قبل الكتابة من تحليل كلمة لمعرفة محتوى المنافسين، ومقارنة صفحات المتصدرين، فالكتابة هي المرحلة الأخيرة في المحتوى، فإذا استخدمت GuinRank tools الخاصة بجين رانك بشكل صحيح، بعد كتابة المحتوى سيقوم الذكاء الاصطناعي بقراءة كلمتك والتعرف عليها بسهولة.

وتستطيع التعرف أكثر على الأدوات واستخدامها من مقال "شرح أداة جين رانك".

والآن لنتعرف على مخطط كتابة المقال وهو كالتالي:

  1. البحث عن الكلمة المفتاحية وتحليلها على جين رانك.
  2. تحديد نية الباحث أي كتابة مقال يخدم النية من البحث.
  3. تنسيق الموضوع وتحديد العناوين الفرعية التي ستكتب عنها.
  4. كتابة مسودة مبدأية للمقال.
  5. عند الكتابة اكتب بأسلوب المحادثة كأنك تكلم الجمهور المستهدف، ولا تستخدم جمل معقدة.
  6. لا تنسي تضمين الصور المحسنة والمضغوطة لتعزيز المحتوى.

وفي النهاية اقرأ محتوى الصفحة قبل نشره واحرص دائما على انتاج محتوى متوافق مع السيو SEO وفي نفس الوقت يكون غني بالمعلومات وباسلوب محبب للقارئ.

بتلك الخطوات يمكنك كتابة المقالات بطريقة إحترافية، أما اذا كنت ممن يعتمدون علي إاعادة صياغة المحتوي فلابد من مراجعة مقالنا "أسرار اعادة صياغة المقالات".

3. E‑A-T SEO

هي عبارة ثقة جوجل بالموقع، فهي عملية تقييم للموقع ومنشئ المحتوى، عندما تقوم بانشاء محتوى عالي الجودة، سيتم تصنيفك تصنيف عالي عند جوجل وهو ما تعتبره جوجل مكافأة لأصحاب المواقع التي تقدم افضل محتوى موثوق ذات قيمة.

ويتم التقييم باستخدام معايير مختلفة منها خبرتك وسمعة موقعك ضمن نتائج عمليات البحث، فاستمرار دخول المستخدمين للموقع لأخذ معلومة دقيقة بعينها يعنى أنك مصدر ثقة، ويشمل ذلك أيضا استشهادك في محتوى موقعك بالمصادر الجديرة بالثقة، لذلك يجب أن يكون E‑A-T SEO أحد الاعتبارات في إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك.

4. تحسين العنوان Title Tag

إن عنوان كل صفحة على موقع الويب أمر مهم في عملية تحسين السيو الداخلى للموقع"On-Page SEO"، ويساهم تحسينه مع عوامل التحسين الأخرى في التأثير على المستخدمين في محركات البحث للنقر على الرابط، فكلما كان جذابا وذات صلة بالموضوع كلما شجع الباحث على النقر والدخول للصفحة.

أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند تحسين علامة العنوان:

  1. تجنب تكرار العنوان:
    مراعاة ألا يكون العنوان مكرر، يفضل وضع خطة مسبقة بالكلمات المفتاحية والعناوين حتى تتجنب التكرار، لأنك إذا فعلت ذلك ستواجه مشاكل في تقارير مشرفي المواقع مثل Google Search Console، مفادها أن محركات البحث قد تجاهلت هذه العناوين وأصبحت في الصفحات المستبعدة من البحث نظرا لوجود محتوى مشابه.
    إذا كانت لديك علامات مكررة داخل موقعك، فقم بإضافة علامات مخصصة إلى خطة عمل السيو الخاصة بك، فاحرص على صياغة عناوين محسنة.
  2. مراعاة نية الباحث:
    إن معرفة ما يبحث عنه المستخدمون على محركات البحث، وطريقة صياغتهم لكلمات البحث أمر بالغ الأهمية لك عند صياغة عنوان الصفحة الرئيسي، لأن الهدف من العنوان هو مطابقته للصياغة التي يستخدمها الباحث طالما أن محتوى صفحتك يلبي نتيجة بحثه.
  3. عدد أحرف عنوان الصفحة:
    ضع في اعتبارك عند كتابة علامة العنوان أن Google حدد العنوان بحوالي 70 حرفًا فيفضل ألا تتجاوز عدد هذه الحروف.
  4. استخدم أداة معاينة SERP قبل النشر لمعاينة العنوان والرابط "Portent's SERP Preview Tool".

5. وصف الصفحة Meta Description

إن الوصف التعريفي للصفحة "Meta Description" مهم للغاية، فهو علامة html توفر للباحث ومحركات البحث اختصار بسيط عما يدور عنه محتوى الصفحة، ويظهر أسفل العنوان الرئيسي للصفحة في نتائج البحث.

عادة ما يحدث لبس عند بعض الأشخاص حول وصف الميتا ومقتطف البحث، فوصف الميتا هو ما ذكرناه بالفقرة السابقة، أما المقتطف فهو وصف يقوم جوجل باختياره لصفحتك قد يكون الوصف الذي قمت أنت بإنشائه أو فقرة معينة نالت استحسان جوجل فقامت بعرضها، وفي هذا المقال ستجد شرح المقتطف المميز بالأسفل.

أهمية الاهتمام بالوصف

زيادة نسبة النقر إلى الظهور CTR في SERPs : دعونا نعترف أن جوجل صرحت أنها لم تعد تهتم بها كالسابق في عملية الترتيب، ولكن الاهتمام بعمل وصف تعريفي جذاب للصفحة يلفت انتباه الباحث، يعمل على زيادة نسبة النقر وبالتالي حركة الزيارات وبالتالي الربح وخاصة إذا كنت تحتل أول ثلاث نتائج ونسبة النقر ضعيفة، في هذه الحالة تحسين العنوان والوصف أصبح شئ حتمي.

كيف تكتب وصفا تعريفيا بطريقة محسنة؟

  1. استخدم جين رانك:
    عند تحليلك للكلمة المفتاحية على جين رانك تعطيك الأداة اقتراحات ممتازة للوصف قم بالاستعانة بها في عمل وصف لا يتعدى 160 حرفا.
  2. استخدم اضافة المتصفح SEOQuake Google Chrome:
    من خلالها تستطيع مراقبة منافسيك بسهولة، فالإضافة تتيح لك عمل جدول بيانات في ملف اكسيل يشتمل على سجل لمنافسيك حتى تستطيع مراقبتهم بسهولة وبتكلفة قليلة جدا.
  3. وصف تعريفي مميز:
    قم بصياغة أوصافك التعريفية بأسلوب فريد وغير مكرر، فلا تستخدم الأوصاف الخاصة بمواقع أو صفحات أخرى، كما أن الوصف كلما راعى نية البحث بشكل أفضل من أي نتيجة أخرى تظهر، فستربح أنت ببساطة النقرة.
  4. تضمين الكلمات المفتاحية:
    قم بتضمين الكلمة المفتاحية والكلمات المتعلقة بها داخل وصف الميتا.

يرجى العلم أن صياغة وصف تعريفي مميز، لن يساهم في عملية ترتيبك في محرك البحث، ولكن عليك بكتابة الوصف بهدف تحسين تجربة المستخدم، وهو ما سيساهم في اكتساب الثقة عند محركات البحث، فكما أشرنا أن الوصف الذي يشجع المستخدمين على النقر مهم لزيادة النقرات وحركة المرور على الموقع.

6. تحسين الصور

سأسألك أولا من أين تأتي بصور محتواك؟ وكيف تستخدمها داخل المقالة؟، الكثير من الناس يأخذون الصور من المواقع المختلفة ويقومون بتحميلها وتضمينها داخل المحتوى بشكل مباشر، هل هذا صحيح؟، الإجابة لا هذا لا يفيد تحسين محركات البحث للصور، سنعرض لك أهمية وطريقة تحسين محركات البحث للصور.

تهيئة الصور لمحركات البحث مهم جدا، فهو يساهم في تحسين تجربة المستخدم والتي أصبحت أهم شئ تهتم به جوجل في التحديثات الأخيرة، وتحميل صفحات الموقع الإلكتروني بشكل أسرع.

كيف تضيف إلى الموقع الإلكتروني صور محسنة؟

عليك باتباع التالي :

  1. اختيار تنسيق مناسب:
    لاشك أن تنسيق PNG هي الأعلى جودة، ولكنها تأخذ حجم كبير، أما jpeg فهو اقل جودة وحجما وهي الأكثر استخداما.
  2. ضغط الصور:
    يمكن استخدام برامج كثيرة لهذه العملية كما يمكن استخدام مواقع على الويب لعمل ذلك، حيث تشكل الصور في المتوسط ​​21٪ من إجمالي صفحة الويب لذلك لابد من ضغطها قبل رفعها، يمكنك استخدام موقع iloveimg أو موقع tinypng.
  3. إنشاء صور فريدة:
    عمل صور خاصة بموقعك لم يستخدمها أي موقع، وهذا يساهم كما قلنا في تحسين تجربة المستخدم ويمكنك الاستعانة بموقع Canva.
  4. تسمية الصور:
    يجب تعريف الصوره باسم خاص بها يتضمن الكلمة الرئيسية للصفحة، وتسمية الصور تنبه Google وروبوتات الزحف الأخرى لمحركات البحث عن مضمون الصورة.
  5. كتابة النص البديل:
    كتابة وصف للصورة كنص بديل مهم للسيو الداخلي On-Page SEO، الصور المحسنة تساعدك على الحصول على تصنيف أفضل في محرك البحث بعد ربطها بالكلمات المفتاحية.
  6. صور متوافقة مع الهاتف:
    لابد من استخدام صور متوافقة مع الجوال، فلقد أصبحت نسبة البحث من الهاتف أكبر بكثير من البحث من الأجهزة المكتبية، كما أن ذلك سيساهم في تحسين تجربة المستخدم.
  7. أضف صورك لخريطة الموقع:
    إن وجود صورك في ملف Sitemap يزيد بشكل كبير من فرص قيام محركات البحث بالزحف إلى صورك وفهرستها، وبالتالي ظهور الصور لمحركات البحث مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور في الموقع.

إذا كنت تستخدم الووردبريس WordPress، فإن إضافة يوست سيو Yoast تقدم حل مناسب لخريطة الموقع الخاصة بالصور.

تحسين الصور ليس بالشئ الذي يستهان به، فمع التقدم في تقنيات البحث الرقمي، أصبحت الوسائط ذات أهمية كبيرة فإذا اتبعت الارشادات السابقة حتما ستجد أفضل النتائج لموقعك.

7. تحسين الروابط الداخلية (الباكلينك الداخلي)

من الأشياء المهمة أيضا في تحسين محركات البحث "Search Engine Optimization"، منذ وقت طويل وجوجل تستخدم الروابط كعامل تصنيف مهم، والروابط عبارة عن روابط داخلية (روابط بين الصفحات الموجودة في موقع الويب الخاص بك) وروابط خارجية (روابط تأتي من مواقع ويب أخرى أو من دومين مختلف).

ما هي أهمية الروابط (الباكلينكس) لتحسين السيو؟

تمثل الروابط التي تضيفها لصفحات الموقع مصدر ثقة ومصداقية، فعند وضعك روابط ذات صلة بالموضوع أو روابط خارجية تحتوي على معلومات تكمل محتواك فهنا ثقة ومصداقية ويجعل جوجل أيضا تثق بك.

يمكن أن يتأثر ترتيب هذه الصفحات التي تحتوي على روابط مزيفة بالعديد من عوامل التصنيف التي تراقب جودة الروابط، بالإضافة إلى تحديثات خوارزميات جوجل.

من أجل الحصول على روابط طبيعية، يحتاج الموقع إلى محتوى عالي الجودة جدير بالثقة وكما ذكرنا بالأعلى تستطيع تحقيق ذلك مع جين رانك.

ما هي الروابط الداخلية (الباكلينك الداخلي)؟

الروابط الداخلية هي روابط من صفحة مقال لمقال آخر على نفس الدومين، فعند استخدامها بشكل استراتيجي، تساهم في تحسين السيو وتعزز أداء الموقع بشكل عام.

ما هي أهمية الروابط الداخلية للسيو؟

  1. ببساطة عند إنشائك لمحتوى جديد، يجب أن تقوم بعملية ربط الصفحة الجديدة بصفحة قديمة ذات صلة، لتساعد روبوتات الزحف في اكتشاف محتواك الجديد.
  2. تساعد علي ابقاء الزائر في الموقع مدة أطول، بحيث يتنقل من مقال إلى آخر داخل موقعك.
  3. يحسن من زيادة نسبة الزيارات لبعض الصفحات، حيث يمكنك اضافة رابط داخلي لأحد المقالات، التي لا تحصل علي زيارات، داخل مقال متصدر، فيتوجه الزوار إليه.


في عالم السيو فإن الصفحات التي ليس بها أي باك لينك داخلي هي صفحات ميتة، لذلك يجب الربط بين صفحات الموقع.
الخلاصة أن الروابط الحقيقية والروابط المزيفة كالصديق فاحرص على اختيار أصدقائك بدقة.

تحسين السيو التقني Technical SEO

لعلك تتساءل ماذا يعني مصطلح "technical SEO"؟، هو مصطلح يعني تحسين للعناصر التقنية للموقع لضمان وصول روبوتات الزحف إلى صفحات الموقع وفهرستها، وتكمن أهميتها في عمل موقع ويب مفهوم لمحركات البحث، مما يضمن فهرسة سريعة وفرصة كبيرة للترتيب بنتائج البحث.

ما هي عوامل تحسين السيو التقني؟

إن التحسين التقنى من الأساسيات في عالم السيو"Search Engine Optimization"، ولا يقل أهمية عن تحسين السيو الداخلي"On Page SEO"، ويشمل التحسين التقني سرعة الموقع، اختيار الاستضافة المناسبة، خرائط الموقع xml وكذلك علامات الرؤوس المخصصة وملف robots.
بشكل مبسط أكثر هي تهيئة الموقع للزحف والفهرسة والأداء بشكل ممتاز.

  1. اختيار الاستضافة Hosting
  2. تحسين عناوين URL
  3. استخدام خرائط XML
  4. علامات Meta Robots و Robots.txt
  5. استخدام HTTPS
  6. تحسين سرعة الموقع Page Speed

png
29 KB
5
X
عوامل تحسين السيو التقني
تحميل

سنشرح لكم هذه العناصر بطريقة مبسطة كالتالي:

1. اختيار الاستضافة Hosting

تتعدد أشكال المواقع وأنظمة إدارة المحتوى، ولعل أكثرها شيوعا هو بلوجر و الووردبريس، إذا كنت على نظام البلوجر، فأنت لست بحاجة للاستضافة فأنت تتمتع باستضافة مجانية على سيرفرات شركة جوجل، حيث أقوى نظام حماية ولا وجود لمشاكل هنا لا لاستضافة.
أما إذا كنت على أي نظام إدارة محتوى آخر كالووردبريس فستحتاج لاستضافة بلا شك.

إن اختيار الاستضافة المناسبة سيحقق لك فوائد كثيرة أهمها منع أخطاء الخادم وانتهاء مهلات الاتصال بالصفحة، وأيضا الاستضافة البطيئة تجعل المستخدم يرتد لجوجل مرة أخرى بسرعة مما يعطى معدل ارتداد عالي لا يفيد تجربة المستخدم.

فإذا كنت تريد استضافة تلبي متطلبات السيو وتساعدك في تحسين محركات البحث عليك باتباع الارشادات التالية: كيف تختار أفضل استضافة مواقع؟

  1. ضمان الجهوزية العالية:
    عليك باختيار استضافة تضمن لك وقت تشغيل 99.9% على الأقل، ولكن احذر من الدعايا المزيفة قبل اختيار الاستضافة احرص على معرفة المراجعات الفعلية من المستخدمين، وآراء المستخدمين للخدمة، ونرشح لك فاست كوميت فلقد نالت استحسان الكثيرين في الفترة الماضية.
  2. موقع الخادم:
    لا شك أن حجز استضافة في نفس البلد أفضل من حجز استضافة المواقع في مكان بعيد عنك.
  3. امكانية عمل نسخ احتياطية:
    ميزة مهمة ويجب أن تسأل مسبقا، ما إذا كانت الاستضافة تقوم بعمل نسخ احتياطية لموقعك بشكل تلقائي أم هي بتكلفة إضافية، حيث في حالة حدوث أي خطأ يكون هناك حل عند الخادم فلا تفقد ملفاتك.
  4. شهادة SSL:
    التأكد من أن الاستضافة توفر شهادة SSL لضمان موقعك آمن دائما، ومعظم الشركات توفرها بشكل مجاني تماما.
  5. فريق الدعم:
    وهي أهم نقطة في حالة تعطل الموقع في أي وقت، يجب أن يتم إصلاحه على الفور، لذلك لابد من تواجد فريق الدعم الفني طوال الاسبوع على مدار الساعة.

كن حريصا على اختيار إستضافة تناسب موقعك منذ البداية.

2. تحسين عناوين URL

يعتقد الكثيرين أن عناوين URL ليست مهمة، ولكن هيكل عنوان url مهم جدا للسيو، قد تبدو أقل أهمية من عنوان الصفحة " title tag"، ولكن تهيئة عناوين URL قد تكون أداة قوية في تحسين محركات البحث.

إليك بعض النقاط المهمة لتهيئة عنوان URL:

  1. استخدم كلمة مفتاحية دقيقة تخدم نية البحث،أي عليك اختيار الكلمة الأكثر صلة بالمستخدمين الذين يبحثون عن المحتوى.
  2. عدم المبالغة في وضع الكلمات الرئيسية في عنوان url، قد تكون الكلمات المفتاحية في عنوان URL عاملاً في الترتيب، ولكن استنادًا إلى تصريحات موظفي Google، فهي ثانوية جدًا.
  3. كتابة عناوين URL بشكل بسيط وأحرف صغيرة مثل "best-nike-shoes" أو "افضل-احذية-نايك".
  4. استخدم الواصلات (-) وليس الشرطات السفلية( _ ).
  5. تجنب إضافة تاريخ السنة للعنوان، لتستطيع استخدام نفس عنوان URL عامًا بعد عام بعد تحديث المحتوى.

يرجى العلم أن عناوين URL يعتبر طريقة مناسبة لإعلام الزائر المحتمل بمضمون صفحة الويب، وبرغم من أن Google لا تعرض عناوين URL في SERPs، لا تزال محركات البحث الشهيرة الأخرى مثل بينج Bing تعرضها.

يجب التنويه على أن عنوان URL يعتبر تحسين بسيط يتم تجاهله إلى حد ما من ممارسات تحسين محركات البحث "Search Engine Optimization"، ولكنه يمكن أن يساعد صفحات موقعك على الترتيب.

3. استخدام خرائط XML

إليك كل ما تحتاج معرفته حول إنشاء خرائط مواقع XML وتحسينها بالشكل الصحيح لتحسين الفهرسة، حسب اخر تحديثات في تحسين محركات البحث "Search Engine Optimization".

ماهي خرائط xml؟

خريطة موقع XML هي تعني ببساطة قائمة تشمل عناوين URL لموقعك الإلكتروني على الإنترنت، وهي التي تخبر محرك البحث بالمحتوى المتاح لموقعك، وتسهل عملية الزحف و الوصول إليه.

ما هي ضرورة عمل خريطة؟

ترجع أهمية عمل خريطة السايت ماب إلى أن جوجل أو أي محرك بحث، لن يستطيع ترتيب صفحاتك دون فهرستها في البداية، وعمل خريطة لموقعك يمنح لروبوتات الزحف الوصول لموقعك.

هناك أكثر من شكل خرائط xml، ولكن ما هو الذي تحتاجه بالفعل لتحسين محركات البحث "Search Engine Optimization"، لكي تستطيع محركات البحث العثور على كل ملف من ملفات Sitemap الخاصة بك في وقت واحد، ستحتاج إلى:

  • أن تقوم بإرسال فهرس خرائط موقعك إلى "Google Search Console" و أدوات مشرفي المواقع Bing webmaster.
  • قم بتضمين الصفحات ذات الصلة بـ السيو SEO فقط في خرائط XML.

كيفية تقديم خريطة الموقع إلى جوجل؟

لو قمت بإعدادها بشكل يدوي، فهي عادة تكون بهذا الشكل" domain.com/sitemap.xml"، أما اذا كنت تستخدم مكون إضافي مثل" رانك ماث rank math أو يوست سيو yoast seo " فستقوم الإضافة بعمل الخريطة الخاصة بك، وبعدها انتقل إلى Google Search Console> خرائط المواقع> وقم بلصق اسم الخريطة > اضغط على "إرسال".

يرجى العلم أنه بعد ارسال الخريطة بنجاح، فعليك متابعة تقارير التغطية على أدوات مشرفي المواقع Google Search Console، لحل أي مشكلة تخص تغطية الفهرس ومعالجة أسباب الاستبعاد للصفحات المقدمة وسوف تتعرف من خلال موقعنا على كل ما يخص السايت ماب بشكل تفصيلي، كما يمكنك قراءة مقالنا الخاص بجوجل سيرش كونسول.

يمكنك التحقق من وجود ملف خريطة الموقع من خلال البحث عنه في Screaming Frog، أو التحقق منها في المتصفح عن طريق إضافة "sitemap.xml" أو "sitemap.html" الى رابط الموقع.

تأكد أيضًا من مراجعة قسم خرائط المواقع في Google Search Console.
سيخبرك ما إذا كان قد تم تقديم ملف Sitemap مسبقًا، وعدد عناوين URL التي تمت فهرستها بنجاح، وما إذا كانت هناك أية مشكلات أخرى.

4. علامات Meta Robots و Robots.txt

ملف الروبوت هو ملف تقوم بإعداده، لتخبر روبوتات زحف محركات البحث بما يتوجب عليهم الزحف إليه، فعلى سبيل المثال مثل محرك بحث جوجل google bot.

إن إعداد العلامات الوصفية لبرامج الزحف وملفات "robots.txt "مهمة في تحسين السيو SEO، تقوم ملفات الروبوت بتوجيه روبوتات الزحف للموقع بالكامل، وجود ملف robots.txt في الموقع طريقة جيدة للتحقق من سلامته،و يمكن أن يؤدي ملف الروبوت إلى تشغيل أو تعطيل أداء موقع الويب في نتائج البحث، لذلك لابد من التأكد من عمله بالشكل الصحيح.

تستطيع العثور على ملف robots.txt لأي موقع عن طريق إضافة /robots.txt بعد عنوان الويب مثل هذا:
"www.mywebsite.com/robots.txt"

ما هي أساسيات عمل ملف الروبوت؟

إن إنشاء الملف بشكل صحيح مهم جدا في عملية تحسين محركات البحث "Search Engine Optimization"، لأن محركات البحث ستقوم بعملية الزحف بناء على ما تخبرهم به في ملف الروبوت الخاص بالموقع.
أهم الأساسيات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند إنشاء الملف :

  1. "User-agent: * — "هذا هو أول سطر بملف robots.txt، والذي يشرح لروبوتات الزحف ما تريد منهم الزحف إليه على موقعك،و علامة النجمة رمز يفيد بتبليغ جميع عناكب الزحف بهذا.
  2. "User-agent: Googlebot — " ما تريد أن يزحف إليه زاحف google.
  3. "Disallow: / —"يمنع كل برامج الزحف من الزحف للموقع بالكامل.
  4. "Disallow: — " أما هذا فيسمح لكل برامج الزحف بالزحف للموقع بالكامل.
  5. "Disallow: /images/ — " يخبر الروبوتات بتجاهل كل صور موقعك الإلكتروني.

يمكنك استخدام اضافة يوست سيو yoast seo plugin لعمل ملف روبوت على الووردبريس، كما أن SEMrush تقدم مثالاً رائعًا على طريقة تنسيق ملف "robots.txt "بشكل محسن، حيث يكون بهذا الشكل : User-agent → Disallow → Allow → Host → Sitemap. يتيح ذلك لعناكب محرك البحث الوصول إلى الفئات وصفحات الويب بالترتيب.

5. استخدام HTTPS

دائما ما نرى التوصيات حول استخدام HTTPS وليس HTTP، ولكن لا نعرف السبب، ببساطة إن استخدام الوضع الآمن للموقع مفيد جدا في تحسين محركات البحث "Search Engine Optimization"، وذلك للأسباب التالية :

  • يوفر وضع https أمان كامل للزائرين وبياناتهم وحساباتهم والموقع أيضا، وبالتالي تجربة مستخدم أفضل.
  • تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث، فقد أكدت جوجل أن المواقع ذات الاتصال الآمن لها الأفضلية في نتائج البحث عن http.
  • استخدام HTTPS يساعد في تقليل الممارسات الإعلانية السيئة وزيادة الزيارات.

طريقة التحويل من http إلى https

  1. قم بتثبيت شهادة SSL، معظم الاستضافات تقدمها مجانا وعلى بلوجر أنت تتمتع باستضافة جوجل الآمنة.
  2. قم بتحديث الدومين للإشارة إلى HTTPS.
  3. اعادة توجيه جميع صفحات HTTP إلى HTTPS.
  4. إعادة إثبات الملكية في Google Search Console
  5. اعادة ارسال خريطة موقعك في مشرفي المواقع مرة أخرى بالرابط الجديد.
  6. تحديث ملف robots.txt.
  7. تحديث إعداداتك في جوجل أنالتكس Google Analytics.

يمكنك الحصول على شهادة ssl مجانية من lets encrypt إذا لم توفرها استضافتك مجانا، وفي حالة عدم معرفتك بتثبيتها، فاطلب من الدعم الفني بالاستضافة تثبيتها وهم سيقومون بذلك.

6. تحسين سرعة الموقع Page Speed

تحسين سرعة المواقع في الوقت الحالي، هي من أهم عوامل الحسم في التسويق الرقمي،ولسوء الحظ فإن العديد من المواقع تعاني من بطئ صفحاتها، فسرعة الصفحة تؤثر على أشياء كثيرة، منها المدة التي يقضيها الزائر على موقعك الإلكتروني، والتي يترتب عليها ضعف في أرباحك المحتملة، فسرعة تحميل موقع الويب يؤثر على تصنيف البحث العضوي وتكاليف الدفع لكل نقرة.
لذلك لابد من العمل على زيادة سرعة موقعك الإلكتروني، حتى تحسن من أداؤه.

أهم خطوات وطرق تسريع المواقع:

  1. التخلص من الاستضافة المشتركة البطيئة:
    إن استخدام استضافة بطيئة بمثابة دخول بيت مرتب وجميل، ولكنه يحتوى على طفل مزعج يجعلك تنهي زيارتك سريعا، أي أنه إذا كان موقعك الإلكتروني محسن من كافة العوامل مع استضافة بطيئة فأنت بالفعل تضر بموقعك.
  2. تقليل HTML و CSS وجافا سكريبت:
    قم بتقليل أو حذف الإضافات التي تقوم بتحميل ملفات JavaScript أو CSS، وقم بدمج ملفات JavaScript في ملف واحد، وكذلك دمج ملفات CSS في ملف واحد، وذلك لتقليل الوقت الذي تستغرقه الصفحة في التحميل.
  3. تمكين ضغط GZIP:
    يعمل على تقليل الوقت الذي يستغرقه تنزيل ملفات HTML و CSS و JavaScript، ولا تقلق فجميع المتصفحات الحديثة تدعم GZIP وتعالجها تلقائيًا لجميع طلبات الـ HTTP بالفعل.
  4. تمكين التخزين المؤقت للمتصفح:
    يتم تخزين عناصر صفحة الويب في متصفح الزائرين بحيث في المرة التالية التي يزورون فيها موقعك الإلكتروني، أو عندما يزورون صفحة أخرى، يمكن لمتصفحها تحميل الصفحة دون الحاجة إلى إرسال طلب HTTP آخر إلى الخادم من أجل أي من العناصر المخزنة مؤقتًا.
  5. تصغير ملفات CSS و JavaScript:
    في الووردبريس العديد من الإضافات التي تفعل ذلك بالنيابة عنك وأفضلها إضافة WP Rocket و WP Super Cache، يمكنك التعرف على أفضل إضافات الووردبريس من هنا.
  6. تحسين ملفات الوسائط:
    لتحسين الوسائط على موقع الويب الخاص بك حقًا، تحتاج إلى تقديم الصور ذات الحجم المناسب بناءً على حجم الشاشة بدلاً من مجرد تغيير حجمها،سيعمل ذلك على تحسين سرعة صفحتك بشكل كبير، والقيام بذلك سهل نسبيًاغن طريق استخدام إضافات متعددة.

عليك اتباع هذه النصائح لتحسين سرعة صفحتك وزيادة حركة المرور والزيارات الخاصة بموقعك

تحسين السيو الخارجي Off-Page SEO

لا تقل أهمية تحسين محركات البحث خارج الصفحة (الأوف بيدج) "Off-Page SEO"عن داخل الصفحة " On-Page SEO"، كما نعلم جميعا فالمحتوى هو الملك، والأول في ترتيب صفحات المواقع على محركات البحث ولكن عندما يتوافر المحتوى عالي الجودة في أكثر من موقع، وقتها سيكون عامل الترتيب هو Off-Page SEO، لذلك يجب أن تعلم ما هو تحسين محركات البحث خارج الصفحة "Off-Page SEO" وأهميتها بالنسبة لموقعك الإلكتروني؟

ماهو السيو الخارجي Off-Page SEO

مصطلح "Off-Page SEO" يعني مجموعة من الأشياء التى نستخدمها بعد أن يتم نشر المحتوى، بهدف الترويج للموقع، فبعد نشر المقال نقوم بإعادة نشره على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة، وعمل روابط خلفية له "backlinks "، كما نرسله إلى محركات البحث المختلفة، كل هذا يعد من الممارسات التي تتم خارج الصفحة لذلك يسمى off page.

ماهي عوامل تحسين السيو الخارجي؟

  1. عمل الباك لينك Backlink
  2. الجيست بوست Guest Post
  3. مواقع التواصل الاجتماعي Social Signals
  4. نشر التعليقات في المدونات الأخرى
  5. استخدام Social Bookmarking
  6. مشاركة الصور

png
31 KB
4
X
عوامل تحسين السيو الخارجي
تحميل

وهذا شرح مبسط لكل عامل من عوامل السيو خارج الصفحة:

1. عمل الباك لينك Backlink

تعد الروابط الخارجية (الباكلينكس) Backlink عالية الجودة، من أهم عوامل زيادة التصنيف للمواقع الإلكترونية، إن طريقة عمل الباك لينك بطريقة صحيحة مهمة جدا حتى لا يتعرض موقعك للعقاب من جوجل.

عدد الروابط الخلفية عالية الجودة التي يحصل عليها موقعك الإلكتروني، من مواقع أخرى ذات ودومين اثورتي عالي هو العامل الأكثر أهمية في "Off-Page SEO"، فهذا يجعل موقعك جدير بالثقة.

يجب أن تدرك أن جودة الروابط الخلفية "Backlink " أهم بكثير من كمية الروابط الخلفية، فالحصول على رابط خلفي واحد ذو جودة عالية من موقع موثوق أفضل من 100 رابط منخفض الجودة.
ويعتبر نشر محتوى عالي القيمة هو أولى خطوات الحصول على باك لينك من خلال مشاركته في في أي مكان.

لذلك يعد استخدام جين رانك GuinRank مهم جدا في تحسين السيو "Search Engine Optimization"، سواء داخل الصفحة أو خارجها، فمحتوى صفحات موقعك الإلكتروني هو أساس المُلك الذي يضمن لك ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى.

وكما ذكرنا سابقا أن المحتوى هو العمود الفقري للسيو SEO، فإن الباك لينك هو العمود الفقري لـ Off Page SEO.

2. الجيست بوست Guest Post

إنه أفضل طريقة لعمل الروابط الخلفية، وتعتمد على نشر Guest Post في موقع آخر يقدم محتوى شبيه بموقعك، حيث تقوم بكتابة منشور خاص لإحدى المواقع التي تملك (DA) مرتفع، وتقوم بإرفاق رابط موقعك داخل المنشور فتحصل على إحالات وزوار وكذلك تصنيف مرتفع وثقة من قبل محركات البحث.

3. مواقع التواصل الاجتماعي Social Signals

إن أول خطوة تقوم بها للاعلان و التسويق لموقعك، هي اشهار موقعك على وسائل التواصل الإجتماعي، لذلك عليك عمل صفحات تعريفية للمواقع على أشهر منصات السوشيال ميديا social media مثل Facebook و LinkedIn و Twitter و Quora، ونشر روابط صفحات موقعك عليها، سيساهم هذا كثيرا في إشهار وترويج مدونتك.

4. نشر التعليقات في المدونات الأخرى

نشر تعليقات برابط موقعك في قسم التعليقات بالمواقع والمدونات الأخرى، التي تقدم محتوى شبيه بموقعك، فتقوم روبوتات محركات البحث بالزحف لهذه الروابط وتوجهها لموقعك.

5. استخدام Social Bookmarking

إرسال أحدث صفحات موقعك الإلكتروني إلى مواقع إشارات مرجعية شائعة جدًا، مثل StumbleUpon و Digg و Delicious و Reddit و Quora وغيرها.

6. مشاركة الصور

طريقة فعالة أخرى في تحسين السيو خارج الصفحة، وهي نشر الصور على مواقع مشاركة الصور مثل Flickr و Picasa و Photo Bucket.

  • إرسال موقعك لمحركات البحث

يجب عليك إرسال موقعك الإلكتروني إلى مشرفي المواقع بمحركات البحث الشهيرة مثل Google و Yahoo و Bing وغيرها من المحركات.

نأمل أن تكون فهمت معنى ماهو السيو خارج الصفحة، وكيف تقوم بعمله على موقعك، فقد شرحناه بشكل مبسط، وتستطيع التعرف على الممارسات التي يحتاجها موقعك لعملية تحسين محركات البحث "Search Engine Optimization"، سواء داخل الصفحة أو خارج الصفحة، عن طريق تقرير مفصل من أحد أدوات تحسين محركات البحث المعروفة مثل SEMrush, Ubersuggest ,Ahrefs.

ماهي أفضل أدوات السيو SEO؟

هذه أفضل الأدوات المجانية والمدفوعة على الانترنت، والتي يمكن أن تساعدك في تحسين محركات البحث "Search Engine Optimization".

  1. أداة GuinRank: تساعدك في تحليل الكلمات المفتاحية، و عمل محتوى قوي ينافس على نتائج البحث الأولى، وتوفر 8 أدوات تساهم في تحسين السيو SEO.
  2. أداة Ahrefs: يمكنك إنشاء تقرير مفصل يساعدك في تحسين محركات البحث، الأداة مناسبة بشكل أفضل للمستخدمين المتوسطين والمتقدمين، مثل العاملين المستقلين في تحسين محركات البحث (SEO)، ووكالات تحسين محركات البحث Search Engine Optimization.
  3. أداة SEMrush: تساعدك في كشف تفاصيل موقعك لعمل التحسينات المطلوبة في تحسين محركات البحث Search Engine Optimization، هي منافس لـ Ahrefs وغالبًا ما يتم استخدام الأداتين بالتبادل أو حتى مع بعضهما البعض،ولكن SEMrush تحقق توازنًا بين الشمولية وتجربة المستخدم.
  4. أداة Google Search Console: هو مجاني ويجب أن تقوم بتقديم موقع الويب عليه للظهور في نتائج جوجل سيرش وتقديم خريطة الموقع ومتابعة نتائج البحث.
  5. أداة Moz Pro: مقارنةً بالأدوات الأخرى، يعد Moz Pro أسهل قليلاً في التنقل من Ahrefs أو SEMrush، ولكنه أيضًا أخف قليلاً في تحليلات السيو SEO.
  6. أداة Screaming Frog SEO: هو متتبع روابط ويب قادر على إجراء عمليات بحث سريعة لعناوين URL، يمكنه أيضًا فحص موقعك بحثًا عن الصفحات المعطلة لتقوم بتحسين محركات البحث.

تحسين محركات البحث للهاتف

يعد تحسين بحث الهاتف أمرًا بالغ الأهمية، إن تحسين محركات البحث على الهاتف تعتبر العمود الفقري لفهرس محرك بحث جوجل، اعلم أنه لا يكفي أن يكون موقعك متوافق مع الجوال، تفضل محركات البحث المختلفة بحث الجوال أكثر من سطح المكتب، إن بحث الجوال مهم جدا في تحسين تجربة المستخدم.

والآن هل موقعك متوافق مع الجوال ؟

دعنا نوضح لك كيفية جعل موقعك متوافق مع الهاتف من خلال هذه الممارسات المهمة:

  • استخدام التصميم سريع الاستجابة بالإضافة إلى AMP.
  • يجب أن تكون جميع تنسيقات المحتوى ع (النصوص ومقاطع الفيديو والصور وما إلى ذلك) قابلة للزحف والفهرسة في الجوال.

كيف تصبح خبير سيو SEO؟

يتطلب تطوير وتهيئة مواقع الانترنت لمتطلبات السيو الخبرة والالتزام، وهذا إختصار يوضح طرق كى تصبح خبير سيو محترف:

  1. فهم أساسيات تحسين محركات البحث Search Engine Optimization.
  2. بناء مواقع الويب الخاصة بك حتى تستطيع التطبيق بشكل عملي.
  3. تعلم WordPress حيث أن 30% من المواقع مبنية باستخدام نظام WordPress.
  4. تعلم كل ما يخص Google Analytics و Google Search Console، فهما أساسيتان لتحسين المحتوى وتحليل فعاليته.
  5. تابع كل تحديث يخص تحسين محركات البحث يوما بعد يوم.
  6. فهم كيفية عمل محركات البحث، سيساعدك فهم هدف البحث وجودة المحتوى و أهمية الروابط، على فهم أفضل لسبب عمل الخوارزميات بالطريقة التي تعمل بها.
  7. تعرف على استراتيجية المحتوى والإنشاء والتحسين والترويج للموقع الإلكتروني.
  8. تعرف على Technical SEO تحسين محركات البحث التقني هو كل ما تفعله لتسهيل الزحف إلى موقعك وفهرسته بسهولة.
  9. انظر إلى صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، ولاحظ كيف تتغير النتائج عندما تبحث عن أنواع مختلفة من عمليات البحث.
  10. استخدم تكتيكات بناء الروابط التي تعمل بالفعل، يعد بناء الروابط من أول الأشياء التي تتعلمها عند دراسة تحسين محركات البحث Search Engine Optimization.
  11. تابع خبراء تحسين محركات البحث على Twitter و linkedin، يمنحك متابعة خبراء تحسين محركات البحث الوصول إلى معرفة خلاصة تجربتهم ومعرفتهم وخبراتهم في المجال.
  12. استمر في التعلم وتنمية مجموعة المهارات الخاصة بك، فليست هناك نقطة نهاية لتصبح خبيرًا فيجب عليك الاستمرار في تعلم كل ما هو جديد في عالم تحسين محركات البحث.
  13. تعلم من أخطائك فالكثير من الخبراء تعلموا من خلال التجربة والخطأ.

ما هو الفرق بين SEO و SEM؟

هذه أهم مصطلحات التسويق الرقمي، ودعونا نوضح معني كل مصطلح كالتالي:

  1. SEM:
    هي اختصار لمصطلح "Search engine marketing " ومعناها باللغة العربية التسويق من خلال محركات البحث، ويمكنك معرفة كل شيء عنه من خلال مقالنا "أفضل دليل شامل في التسويق الإلكتروني".
  2. SEO:
    المقصود بها "Search Engine Optimization" وهو باللغة العربية تحسين محركات البحث، وهي عملية لا يقوم بها المسوقون، ولكنها عملية تحسين للمحتوى والموقع من خلال تحسين السيو الداخلي والخارجي، كما ذكرنا في السطور السابقة، ببساطة السيو SEO هو جزء من الـ SEM.

ما هو الفرق بين البلاك سيو Black Hat والوايت سيو White Hat؟

تلك الممارسات يتم استخدامها في عملية السيو SEO، ويطلق عليها القبعة البيضاء والقبعة السوداء، وتم اطلاق هذه المصطلحات للتفريق بين ما هو سيئ وما هو جيد، و سنوضح المعنى الخاص بكل مصطلح:

  • مصطلح White Hat SEO: هو استخدام تكتيكات وطرق أخلاقية في السيو والعمل ضمن القواعد.
  • مصطلح Black Hat SEO: هو استخدام الممارسات الغير أخلاقية والغير صادقة، والتي تتعارض مع ممارسات تحسين محركات البحث Search Engine Optimization، مثل الزيارات الوهمية والمحتوى المنسوخ والمكرر أو حشو كلمات مفتاحية.

وكما نرى فجوجل تقوم بتحديث خوارزميات البحث باستمرار، وتستطيع كشف الخداع والتلاعب بسهولة والنتائج الغير مفيدة بالبحث، فعلى الجميع الالتزام بما تقرره إرشادات
محركات البحث وبالأخص جوجل والمواقع التي لا تلتزم بذلك قد تتعرض للمعاقبة من قبل جوجل.

هل فهمت الفرق؟ سنوضح الفرق بين black و white سيو بهذه الأمثلة حتى تفهم أكثر:

إن انشاء محتوى مقال عالي الجودة يهدف إلى تثقيف أو إجابة سؤال هام للمستخدمين، فهو يقدم تجربة رائعة للمستخدم و يندرج تحت مسمى White Hat SEO.

شراء روابط الباك لينك السريعة الانتشار بهدف رفع ترتيب الدومين، و حشو المقال بكلمات مكررة وكذلك اعادة التوجيه بهدف ابقاء الزائر وقت أطول دون داعي، كل هذا تندرج تحت مسمى Black Hat SEO.

يستخدم البعض ممارسة أخرى تعرف باسم القبعة الرمادي Gray Hat SEO، وهو مصطلح يشير إلى اللون بين الأبيض والأسود، فهنا هو على سبيل المثال لا يكتب محتوى مكرر ولا به حشو ولكن قد يكون غير ذات قيمة للمستخدم.

عزيزى ابتعد عن عالم Black Hat SEO فهو مليء بالمخاطر، واتبع عالم القبعة البيضاء، فأنت تستطيع استخدام جين رانك لعمل محتوى عالي الجودة يجعلك تظهر في النتائج الأولى للبحث بسهولة، ولن ننكر أن المعظم يتبع الممارسات الخاصة بالقبعة الرمادية، ولكن كن حذرا واستخدامها بالشكل الصحيح دون الإضرار بعملك.

كيفية كسب مقتطفات مميزة"Featured Snippets"؟

من منا لا يرغب في الحصول على المركز الأول في نتائج بحث جوجل؟، بالتأكيد الجميع يرغب في ذلك، وقد تساعدنا المقتطفات المميزة في هذا دون الحاجة للباك لينك أو تحديث المحتوى، دعونا نشرح الموضوع بشكل أكبر من خلال التعرف على "Featured Snippets" بتفصيل أكبر.

ما هي المقتطفات المميزة؟
هي ما نراه في أعلى نتائج البحث في مربع مميز، وقد تكون عبارة عن رد على استعلام أو سؤال فيسحب مقتطف مميز من الصفحات ذات الترتيب العالي، والمقتطف المميز قد يكون فقرة أو جدول، فيديو أو قائمة مسلسلة.

السؤال الأهم لنا هو "كيف تؤثر المقتطفات المميزة في تحسين محركات البحث "؟

يجب أن نعلم أن المقطف يأتي من الصفحات ذات الترتيب المرتفع والتي تحتل الصفحة الأولى لنتائج البحث، فكلما ارتفع ترتيبك ارتفعت احتمالية فوزك بمقتطف مميز، وهنا ستحصل على فرصة كبيرة للنقر لصفحتك.

وبصرف النظر عن النقرات فمستخدمي الهاتف الذكي، حين يستعلمون عن الكلمة ويظهر لهم المقتطف الخاص بك، سيكون هو الشئ الوحيد على الشاشة، وإذا كنت تبني علامة تجارية أو اسم في السوق فكونك تظهر في المقتطفات المميزة يعزز ذلك اسمك لدى المستخدمين بشكل أكبر.

كيف تعثر على المقتطفات المميزة لموقعك؟

للأسف ليس هناك أي أداة سيو مجانية للكشف عن featured snippets التي تمتلكها بالفعل لمقالاتك، ولكن أداة Ahrefs المدفوعة توفر هذه الميزة وتستطيع الوصول إليها هكذا ( Site Explorer -> Enter domain -> Organic keywords -> SERP Features -> Featured snippets -> Only (linking to target.

بعد عثورك على المحتوى تستطيع تحديثه، ولن تجد أفضل من جين رانك فهي تضمن لك التصدر بمنتهى السهولة، قم بإضافة الأسئلة والإجابات عليها وحاول عمل مقتطفات مميزة داخل محتواك وقدم محتوى قوى يخدم نية البحث ومحركات البحث معا.

أهم الأسئلة الشائعة في السيو SEO

إليك أهم الأسئلة التي المتداولة في مجال السيو Search Engine Optimization

ماهو معنى سيو؟

يرمز مصطلح SEO إلى تحسين محركات البحث Search Engine Optimization، وهي العملية التي يحاول فيها المسوقون الحصول على ظهور وانتشار أكبر لمواقعهم على الانترنت في صفحات نتائج محركات البحث، مثل محرك Google ومحرك Bing و Yahoo و DuckDuckGo وغيرها.

لماذا تعتبر عملية تحسين محركات البحث على الصفحة مهمة؟

لأنه يساعد محركات البحث search engine على فهم موقعك الإلكتروني ومحتوياته، و تحديد صلة المحتوى الخاص بالموقع باستعلام الباحث.

لماذا يعتبر Technical SEO مهمًا؟

لأنه يساعدك في إنشاء موقع ويب يمكن لمحركات البحث فهمه بسهولة، فإذا كان محرك البحث له القدرة على الزحف إلى صفحات موقعك وفهرستها فإنه يزيد من فرص ظهور و ترتيب صفحات الموقع في النتائج بمحركات البحث.

هل WordPress جيد لتحسين محركات البحث؟

نعم، نظام WordPress يعد افضل نظام إدارة محتوى السيو وتحسينه بشكل صحيح للبحث، حيث تستطيع استخدام الكثير من المكونات الإضافية plugin و الأدوات tools احترافية.

ما هو المقتطف المميز بالضبط؟

المقتطف المميز هو عبارة عن مربع يوجد أعلى صفحة نتائج البحث في Google، عادة ما يكون إجابة عن سؤال ما، ويكون عبارة عن ملخص في شكل فقرة أو جدول أو قائمة مرقمة أو فيديو.

كيف تربح مقتطف مميز؟

  1. التركيز على إضافة الأسئلة الخاصة بالكلمة المفتاحية وإضافتها داخل المحتوى.
  2. تنسيق المقال بشكل صحيح، ليسهل على روبوتات جوجل قراءة المحتوى وتحديد مقتطف مميز، استخدم علامات علامات HTML للتنسيق، علامة <p> للفقرة، وعلامتي <ol> أو <ul> للنص و <li> لعناصر القائمة، وعلامتي <h2> و <h3> للأسئلة أو النقاط.

ما هي أفضل أدوات السيو Technical-SEO؟

  1. Google Search Console: إنها أداة مشرفي المواقع من جوجل، وتستطيع بها تحديد كافة مشاكل الأرشفة،والتغطية ومراقبة أداء أي موقع إلكتروني،وحل مشكلات سرعة التصفح وغيرها ويمكنكم معرفة كل شئ عن جوجل سيرش كونسول من خلال مقالنا هنا.
  2. Ahrefs: يمكنك اكتشاف أكثر من 100 مشكلة فنية للموقع الالكتروني من خلال أداة أتشرف، وتساهم في تحسين محركات البحث التقنية على موقعك.

ما هو بناء الروابط؟

بناء الروابط هو عملية تقوم بها لترتبط صفحاتك بمواقع الكترونية أخرى، تهدف لتعزيز صفحات موقعك عند جوجل فترفع ترتيبك و تساعد في تصدر صفحاتك نتائج البحث.

ما هي أفضل أدوات تحسين سيو اليوتيوب؟

تعتبر جين رانك أفضل أداة لتحسين السيو على يوتيوب، من خلال عمل وصف مفهوم لمحركات البحث، واقتراح أهم التاجات التي تخص الفيديو لإضافتها، مما يساهم في تصدر الفيديو لمحرك بحث يوتيوب وجوجل أيضا.

نتمنى أن نكون قد قدمنا دليلا يحتوى على مقدمة شاملة و أساسيات السيو لتهيئة وتحسين محركات البحث للمبتدئين، وإذا كنت تتطلع للمزيد ندعوك لمتابعة مقالاتنا، لتتعرف على كل جزء من أساسيات السيو بشكل مفصل واحترافي إذا كنت تتطلع إلى معرفة المزيد حول الجوانب الأربعة التي تمت مناقشتها في الفصل الرابع، فلدينا أدلة للمبتدئين لكل منها.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->