تحسين السيو التقني (Technical SEO) للموقع

تحسين السيو التقني (Technical SEO) للموقع

Azza Elsayed
Azza Elsayed

هل تريد التعرف على السيو التقني Technical SEO؟ إن تحسين السيو التقني هو أول ما يتم التركيز عليه عندما يتم تحسين محركات البحث، تابع هذا المقال إذا كنت ترغب في التعرف على عوامل تحسين السيو التقني.

ما هو السيو التقني؟

التكنيكال سيو Technical SEO هو أحد مجالات تحسين محركات البحث (SEO) الذي يغطي العوامل التي تسهل على محرك البحث العثور على صفحات موقعك على الانترنت. تعمل محركات البحث مثل Google باستخدام الروبوتات المعروفة باسم برامج الزحف لتصفح الويب والعثور على نتائج مناسبة لاستعلامات بحث المستخدمين.

تهيئة SEO التقني هو أول ما يقوم به خبير السيو عند بدء مشروع تحسين محركات البحث (SEO)، حتى يتم بسهولة الزحف والفهرسة لموقعك بواسطة محركات البحث.

عندما تقوم بتحسين محركات البحث الفنية لموقعك، فإنك تسهل على برامج الزحف العثور عليك بسهولة، مما يساهم في  ترتيب أعلى لصفحاتك في نتائج بحث جوجل، لأنه تم العثور على موقع الويب الخاص بك بشكل أسرع من منافسيك، وهذا يؤكد لجوجل أن الموقع السليم تقنيًا وسيوفر تجربة مستخدم أفضل.

ما هي عوامل تحسين السيو التقني؟

هل تعلم أن هناك مجموعة من الممارسات والعمليات المهمة التي يمكنك القيام بها لتحسين الـسيو تقنيا، نستعرض هنا بعض هذه العوامل، حيث يتضمن ذلك زيادة سرعة تحميل موقعك، وجعل موقعك متوافقًا مع الجوّال قدر الإمكان، واستخدام شهادات SSL لمزيد من الأمان، وصفحات AMP، وهذا شرح مفصل لها:

1. سرعة الموقع

ستجعل سرعة تحميل الموقع جوجل تعتقد أن موقعك يتمتع بجودة أعلى، فجوجل تريد التأكد من أن مستخدميها يتمتعون بتجربة مستخدم جيدة مع نتائج البحث، فلا أحد يريد الانتظار طويلاً حتى يتم تحميل الصفحة، يجب ان تعلم أن سرعة تحميل الصفحة على الموقع يجب ألا تتعدى ٣ ثواني.

png
46 KB
7
X
تحسين سرعة الموقع
تحميل

هناك العديد من الطرق لزيادة سرعة تحميل موقعك مثل استخدام الاستضافة السريعة، ومزود DNS أسرع، وتقليل الإضافات والأكواد. إذا كان موقعك يحتوي على صور، فستحتاج إلى استخدام أصغر حجم ممكن دون التضحية بجودة الصورة.

هل تعلم ان الووردبريس أصبح يدعم صور بصيغة WEBP، من الافضل استخدام هذه الصيغة فهي المفضلة لمحركات البحث.

2. مدى توافق الموقع مع الجوال

منذ أن قررت Google التحول إلى استراتيجية الجوال أولاً في عام 2019، تأثرت تصنيفات المواقع التي تم تصنيفها جيدًا قبل ذلك بشكل كبير، خاصةً التي لم يكن لديها إصدار جيد للجوال. قامت جوجل بهذه الخطوة نظرًا لأن البحث من الهواتف أصبح يتم بشكل كبير.

إذا لم يكن موقعك متوافقًا مع الهاتف، فلديك فرص كثيرة لتحسينه، مثل استخدام قوالب WordPress أو قوالب بلوجر المصممة للأجهزة المحمولة، ستحتاج دائما لتحسين إصدار الهاتف المحمول لموقعك للحفاظ على تصنيفاتك العالية.

3. تركيب شهادة SSL

تضمن لك شهادة SSL بشكل أساسي أن المعلومات المرسلة بين المتصفح الخاص بك والخادم مشفرة ومحمية. هذا يعني أنه لن يتمكن أي شخص من تصفح المعلومات التي تنقلها إلى الموقع.

يمكنك معرفة ما إذا كان الموقع يستخدم SSL من خلال النظر إلى عنوان URL. تحتوي المواقع المؤمنة بواسطة بروتوكول SSL على عنوان مجال يبدأ بـ "HTTPS"، بينما تحتوي المواقع غير الآمنة على روابط "HTTP". أعطت Google الأولوية لمواقع SSL في نتائج البحث منذ عام 2014، تأكد أن موقعك قد يحتوي بالفعل على SSL لأنه أصبح معيارًا مهما.

4. استخدام AMP

عندما تستخدم أحد المواقع AMP، فإنه يستخدم نموذجًا خاصًا من HTML يُعرف باسم AMP HTML، وهو مصمم لجعل تحميل الموقع الالكتروني أسرع عن طريق التخلص من الأجزاء غير الضرورية من المحتوى والحفاظ على الأجزاء المهمة.

مثالا على ذلك عند تحميل صفحة AMP على جهازك المحمول، ستزيل Google المحتوى الزائد وتحافظ على العناصر الأساسية مثل النص، الصور ومقاطع الفيديو، في الغالب سيتم تعطيل البرامج النصية والتعليقات، لأنها غالبًا الأجزاء التي تؤدي إلى إبطاء الصفحة أكثر من غيرها.

5. تحديث ملف Sitemap

خريطة موقع XML الخاصة بك تساعد روبوتات الزحف في العثور على موقعك، ويساعدك إبقاء الخريطة محدثة في الحصول على ترتيب عالي بمحرك البحث، يحتوي ملف Sitemap على الكثير من المعلومات التي ستبحث عنها برامج الزحف، بما في ذلك تفاصيل مثل كيفية تنظيم الموقع ووقت آخر تعديل للموقع، ومكان وجود الصفحة في التسلسل الهرمي لموقعك.

سيؤدي عدم تحديث ملف Sitemap الخاص بك إلى إرباك برامج الزحف من Google ويسبب مشاكل يمكن أن تقلل ترتيب موقعك في نتائج البحث.

  • إليك مقال كامل عن كل مايخص عالم السيو SEO.

كيفية تحسين السيو التقني؟

فيما يلي نصائح تقنية رئيسية لتحسين النواحي التقنية أو الفنية في موقعك:

1. استخدم جوجل سيرش كونسول

قم بإضافة موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع، يوصي خبراء السيو باستخدام ميزة "فحص عنوان URL" في Google Search Console. يمكنك إدخال رابط الصفحة التي تريد التحقق من قابليتها للفهرسة في شريط البحث وطلب فهرسة عنوان URL الخاص بك، يساعدك هذا في فهم كيفية عرض Google للصفحات.

يعد خطأ الزحف أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل Google تواجه مشكلة في الوصول لموقعك وفهرسة أي صفحة على موقعك الإلكتروني. استخدم تقرير التغطية في (Google Search Console) للعثور على أخطاء الزحف التي قد تؤثر على قابلية فهرسة صفحتك.

بعض أخطاء الزحف الشائعة هي سلاسل إعادة التوجيه والروابط المعطلة. تأكد من تحسين تصنيف محرك البحث الخاص بك عن طريق إصلاح الأخطاء في أسرع وقت ممكن حتى يتمكن Google من عرض موقع الويب الخاص بك وفهرسته بالكامل.

2. التخلص من المحتوى المكرر

لقد نوهت جوجل كثيرا وقامت بعمل مجموعة كبيرة من التحديثات الخاصة بالمحتوى مثل تحديث المحتوى المفيد، تعاقب Google المحتوى الذي لا يقدم فائدة للزوار والمحتوى المكرر لافتقاره إلى أصالته أو يكون صعب القراءة والفهم.

يتم إنشاء محتوى مكرر ومليء بعدد كبير من الكلمات الرئيسية لخداع الخوارزمية للحصول على نتائج أفضل، ولكن الآن أصبحت الأفضلية للمحتوى الأصلي الفريد.

يمكنك استخدام أداة Rank Tracker Web Audit لمعرفة ما إذا كان لديك أي صفحات مكررة تحتاج إلى إصلاح، من خلال تحديد رابط الصفحة الصحيحة، ويقوم محرك البحث بإظهار أيًا من الصفحتين المتشابهتين صحيحة.

png
14 KB
4
X
تصدر نتائج البحث
تحميل

تأكد من كتابة محتواك على اداة جين رانك GuinRank، حيث يمكنك كتابة مقالات ذات جودة عالية تخدم نية البحث وتنافس على الصفحات الأولى، تأكد من استخدام أداة Questions Map فهي تقوم بتوليد كافة الأسئلة المتعلقة بالكلمة المفتاحية، والتي يمكنك الاجابة عنها لتدعيم المحتوى ليظهر في استعلامات البحث.

3. تحسين تجربة المستخدم

تتمثل إحدى الطرق الأساسية للسيو الفني في تحسين تجربة موقع مستخدم الويب الخاص بك، هذا لأنه يتضمن تصنيفات SERP المحسّنة والعديد من العوامل المهمة الأخرى التي تحتاج إلى تحسينها لزيادة عدد الزيارات.

تعد تجربة المستخدم أحد المقاييس الرئيسية التي تستخدمها Google لتحديد كيفية تفاعل المستخدمين مع موقع الويب الخاص بك.

تتضمن أمثلة هذه المقاييس التوافق مع الأجهزة المحمولة، أساسيات الويب الأساسية، وأمان https، وغيرها. يمكن أن يساعد التركيز على هذه المجالات الرئيسية وتحسينها باستمرار في تحسين تجربة الصفحة بشكل كبير.

4. إنشاء هيكل موقع ويب سهل الاستخدام

تشير بنية موقع الويب إلى كيفية ارتباط صفحات موقعك وتنظيمها. تسهل بنية الموقع المحسّنة جيدًا على محرّكات البحث والمستخدمين العثور على ما يبحثون عنه على موقع الويب الخاص بك.

بعض العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم لموقعك على الويب هي التصنيف وقوائم التنقل، الروابط الداخلية وتركيب عناوين URL، ضع ذلك في اعتبارك إذا كنت تريد تحسين الجانب التقني لمحركات البحث.

ما هي أنواع السيو SEO؟

تحسين محركات البحث (search engine optimization) وهي اختصار لـ (SEO) هو الاسم الذي يطلق على جميع التقنيات والأعمال المستخدمة لتحسين أداء مواقع الويب في محركات البحث. إنها عملية إجراء تحسينات مستمرة بحيث يتم ترتيب موقع الويب الخاص بك بشكل أفضل في صفحة نتائج محرك البحث (SERP)، كما أنه يساهم بشكل كبير في التسويق الرقمي للمواقع الالكترونية.

تنقسم عملية تحسين محركات البحث إلى ثلاثة أقسام:

  1. السيو الداخلي On page SEO: وهو جزء يختص بتحسين الموقع داخليا مثل استخدام الكلمات المفتاحية، الاهتمام ببناء الروابط الداخلية وغيرها.
  2. السيو الخارجي Off page SEO: يُعد جزءًا خاصا بالباك لينك، ونشر المحتوى على السوشيال ميديا وغيرها من العوامل.
  3. السيو التقني Technical SEO: الجزء الذي يهتم بتحسين السرعة وتجربة المستخدم.

من خلال القيام بممارسات واستراتيجيات تحسين السيو المختلفة، يمكنك التفوق على المنافسين، و الحصول على زيارات اورجانيك من عمليات البحث والوصول إلى العملاء المحتملين وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

غالبا ما يركز الكثيرين على النوع الأول والتاني ويغفلون كثيرا عن القسم الثالث فلا يهتمون بالجانب التقني للموقع، لكن من الأفضل عمل تدقيق شامل لضمان نجاح الموقع على الانترنت.

كيفية تحسين سرعة الموقع؟

يعتبر تحسين السرعة من أهم الأمور لتحسين السيو الداخلي والتقني، تتم تهيئة وتحسين سرعة موقعك باستخدامك النصائح التالية:

  1. تحسين الصور.
  2. اختيار استضافة سريعة.
  3. تمكين ميزة التخزين المؤقت.
  4. استخدم شبكة توصيل المحتوى .
  5. إصلاح أخطاء التعليمات البرمجية.
  6. قم بإجراء اختبار سرعة الموقع باستمرار.
  7. إزالة أكواد HTML و CSS وجافا سكريبت (JS) غير الضرورية.

وأخيرا،  يجب ألا تهتم بجانب من جوانب السيو على حساب الآخر، فلا تقل أهمية سرعة الموقع عن بناء الروابط الخلفية (الباك لينكس) والـ جيست بوست ومحتوى الموقع.
يتوجب عليك الاهتمام بتحسين السيو سواء تقني أو داخلي أو خارجي، للظهور بشكل أفضل على الإنترنت، كما أن ذلك يساهم بشكل كبير في تسويق المحتوى والموقع وزيادة الوعي بعلامتك التجارية، وبالتالي تحقيق الكثير من الربح.

كان هذا كورس تعليمي مبسط عن السيو التقني، يمكنك التعرف على السيو الداخلي، والسيو الخارجي وأدوات الــ SEO من خلال موقعنا، لكي تكتسب مهارات تجعلك محترف في السيو.




  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->