طريقة إزالة محتوى من جوجل Google خطوة بخطوة

طريقة إزالة محتوى من جوجل Google خطوة بخطوة

rasha ibrahim
rasha ibrahim

لاحظنا أن الكثيرين يسألون عن  ازالة المُحتوى من جوجل، لذلك سنتناول هذا المقال عن إزالة المحتوى القديم أو المسروق، فقد تتعرض للإحتيال وسرقة محتواك وهو ما يدفعك لطلب إزالة من المنصة التي قامت بسرقة المحتوى، وهناك عدة طرق سنشرحها عن طريقة إزالة المحتوى من قوقل Google.

ازالة المحتوى من قوقل Google

يواجه الكثير من المدونين وأصحاب المواقع مشكلات كبيرة، تتمثل في انتاج محتوى قليل الجودة، أو سرقة المحتويات الخاصة بهم من قبل مواقع أخرى، تقوم بعرضه  على منصاتهم، وقد حلت جوجل هذه المشكلة حفظا لحقوق الملكية الفكرية للمدونين والمواقع، ففي حالة ما وجدت محتوى يخصك على أي موقع آخر أن تقوم بطلب إزالة من جوجل لأي تدوينات ثبت أنها مسروقة، فتقوم جوجل بالفحص، وبمجرد أن تتحقق من مدى صحة طلبك يتم إزالة هذا المحتوى.

إزالة محتوى من جوجل

التدوين عملية تستلزم بحث وجهد تشتمل على القراءة من خلال مواقع الويب للمحتوى المقروء، ولمحبي المحتوى المرئي يبحثون عن طريق الفيديوهات على اليوتيوب، والقصص والكتب في المتاجر المتخصصة، وكلها محتويات ومعلومات يتم الاستعانة بها في عملية الكتابة.
وتعتبر من الخدمات التي يقدمها الكاتب ويدفع مقابلها صاحب الموقع الإلكتروني المنشور عليه التدوينة، أيعقل بعد ذلك سرقة كل هذا الجهد دون وجود إمكانية التصدي لممارسات منتهكي الحقوق الأدبية؟

بالطبع لا؛ ستساعدك سياسة شركة جوجل بموجب القانون الساري لحفظ الخصوصية والملكية الفكرية للإبلاغ عن انتهاك حقوق مالكي المحتوى، وذلك من خلال إرسال معلوماتك كدليل على تلك السرقة، ومن خلال تسجيل الروابط للمحتوى المطلوب إزالته من محركات البحث، من المحتوى المقروء والمحتويات المرئية مثل فيديوهات اليوتيوب، أو صور نهائيًا.

على الصعيد الشخصي هناك وسائل حماية تضمن التعامل الآمن، حيث يتضمن بروتوكول قوقل لحماية حسابك على درايف drive من الوسائط أو المحفوظات مثل، صورة، مقاطع فيديوهات، بيانات ملفك الشخصي الموجود على حساب فيسبوك، تغريداتك، كلمة مرور المستخدمين، معلومات الحساب على احد التطبيقات، باتباع هذه الطرق تستطيع مجابهة من ينتهك خصوصيتك.

أنواع عملية إزالة المحتوى

هناك نوعين من عملية إزالة محتوى من محركات بحث جوجل، ليوفر لك google خصوصية معلوماتك ومحتواك وهما كالتالي:

1. إزالة المحتوى المسروق:

يتم نشر بعض محتواك عبر منصات الويب الأخرى غير التابعة لك، فهي تقوم بنسخها أو استخدام خاصية rss، لجلب المحتوى كامل من موقعك ونشره بكل سهولة على موقعه منتهكا خصوصيتك الشخصية، وحقوق الملكية الفكرية الخاصة بك.

وهنا يمكنك التقدم بطلب إزالة هذه التدوينات من الموقع الذي انتهك حقوق النشر، وكذلك منعها من الظهور والنشر على محرك  بحث جوجل، وفي حال مواجهة أحد أوجه الاحتيال للمستخدمين أصحاب المواقع يعتبر أفضل طريق للوصول إلى معاقبة تلك الانتهاكات في التدوين والنشر هي طلبات محو المُحتوى المسروق إلى Google.

2. إزالة المحتوى السيء:

هذا المحتوى التابع لك والذي تريد ازالته بسبب ضعفه، أو معلومات خاطئة، أو أسباب أخرى تلزمك بضرورة حذف هذا المقال من موقعك حتى لا يحدث ضرر بالمقالات الجيدة "السيئة تعم والحسنة تخص"، فيمكنك إضافة المزيد من المعلُومات الصحيحة وتحديث الجزء الخاطئ وضبط إعدادات سيو المقال، أو الصورة والفيديو الذي يقبل تعديل والمحتوى السيء بالكلية يتطلب منك الحذف نهائيًا.

علي سبيل المثال:  أتعلم مدى تأثير مراجعة سيئة أو غير موضوعية لمنتج معين في موقع الويب الخاص بك على ثقة الزائر بك؟ بالطبع تأثير كارثي، وينبغي عليك حذفه أو تحديثه، وخاصة بعد تحديثات قوقل الأخيرة، وتستطيع بسهولة من خلال جوجل سيرش كونسول Google Search Console حذف تلك المقالات وسنشرح طريقة حذفها لاحقا.

كيف احذف محتوى من جوجل؟

يزداد البحث عن كيفية إزالة محتوى ما من على صفحات مُحرك البحث جوجل، حتى تحافظ على الملكية الفكرية الخاصة بمحتوى موقعك، والتي تؤثر على نتائج تصدر موقعك بشكل كبير، ويقدم جوجل طريقة سهلة للمستخدمين  للتقدم بطلب إزالة محتوى بتعدد أنواعه من مقالات، صور، فيديوهات، الخ..

عليك تطبيق الـ خطوات التالية لإزالة المحتوى من على منصات الإنترنت المختلفة مثل google وطبقا لمركز مساعدة  جوجل:

png
22 KB
43
X
إزالة محتوى من جوجل
تحميل
  1. قم بالدخول الى الصفحة الخاصة بحذف المحتوى من جوجل.
  2. تتمثل النقطة التالية في اختيار منتج للطلب الذي تريد تقديمه لقوقل.
  3. الخطوة التالية سيوجهك الموقع لواجهة تختار منها نوع المساعدة التي تُريد.
  4. سيتم النظر في الطلب الذي قدمته.

بالطبع سيتم الحذف بعد أن تتأكد جوجل من صحة الأدلة التي قدمتها، وهي باختصار رابط لمقالك الذي تم سرقته، بالإضافة إلى رابط المقال المنشور على الموقع الآخر، وبعد تبين صحة ملكيتك لهذا المحتوى سيتم الحذف.

كيف أبلغ عن موقع في جوجل؟

توجد العديد من المواقع التي تنتهك القوانين وتقدم بيانات ومعلومات غير صحيحة، بالإضافة الى انتهاكات سياسات النشر لجوجل، وقد اتاحت google القيام بالإبلاغ عن موقع ما وطلب إزالته أو معاقبته، وسيؤدي الإبلاغ عنه إلى إزالة صفحات الموقع من متصفح البحث، واليكم إجابة السؤال: ازاي ابلغ عن موقع؟
من خلال الخطوات التالية:

png
33 KB
3
X
ازاي ابلغ عن موقع
تحميل
  1. الدخول الى الرابط الخاص بالتبليغ عن موقع بالضغط هنا.
  2. اكتب رابط لتلك الويب.
  3. أكمل الـ CAPTCHA.
  4. قم بكتابة سبب التبليغ.
  5. اختر Submit Report.

كيف احذف رابط من قوقل؟

يمكننا أن نقوم بإزالة رابط من جوجل باستخدام جوجل سيرش كونسول الأكثر شهرة لأصحاب المواقع حيث تستخدم خيار عمليات الإزالة وذلك من خلال الخطوات التالية:

png
45 KB
7
X
عمليات الازالة
تحميل
  1. سجل الدخول الى اكونت جوجل سيرش كونسول المرتبط بموقعك.
  2. في صفحة الموقع الرئيسية اختر "عـمليات الإزالة" The Removals.
  3. انقر فوق ايقونة طلب جديد NEW REQUEST.
  4. ستفتح نافذة جديدة أدخل رابط المقال الذي ترغب في التخلص منه.
  5. قم بإختيار  إزالة عنوان URL هذا فقط.
  6. النقر على التالي.
  7. ستفتح نافذة بها تأكيد بطلبك مسح اللينك قم بالضغط على إرسال طلب.
  8. تابع محرك البحث بحذف اللينك من قوقل Google.

إزالة المحتوى القديم

تعتبر إزالة المحتوى القديم الغير مفيد للقارئ من الأشياء المهمة لأصحاب المدونات والمواقع هذه الأيام، وخاصة بعد إعلان جوجل عن تحديثها الأخير المسمى بــ "تحديث المحتوى المفيد"، وهو ما جعل جميع أصحاب المنصات في حاجة إلى تحديث محتواهم، او ازالته نهائيا.

فقد أصبح المحتوى السيء عبء على المنصة التي يُنشر عليها، ويؤدي إلى نتائج سلبية تضر بالمحتوى الجيد الموجود عليها، لذا يجب عليك تحديث المحتوى القديم او ازالته من محرك البحث، وعند تحديث مقالاتك أو كتابة مقالات جديدة احرص دائما على أن يكون القارئ هو أول اهتماماتك، حتى تساهم في تقديم تجربة مستخدم جيدة، فمن الضروري ألا تكتب لمحركات البحث فقط بل اصنع محتوى يحبه الزائر وتفضله محركات البحث معا.

متى تحتاج إلى إزالة المحتوى من جوجل Google؟

هناك بعض الحالات التي ينبغي حذف محتوى ما من منصة على جوجل وذلك بسبب التأثير السلبي لتلك التدوينات وخاصة لدى المنصات التي تمثل علامة تجارية لمنتج ما أو خدمة، ومن أهم الحالات التي تحتاج الى إزالة:

1. المعلُومات الخاطئة

عند وجود معلومات مغلوطة في المحتوى المقدم، واكتشاف الزائر ذلك ستفقد الموثوقية وهذا عامل في غاية الخطورة على الموقع بأكمله، وبالنسبة لمحركات البحث من جوجل google سوف تهمل محتواك ولن تذهب للصفحات الأولى وبالتالي فأنت غير موجود.
المقالات التي تمثل مراجعات لمنتجات، تضلل العميل وتوفر له بيانات غير دقيقة، فيفقد الثقة في المنصة بالكامل حتى مع وجود محتوى آخر جيد.

وهنا انت في حاجة ماسة لحذف تلك التدوينات، فذلك يفيد في تحسين محركات البحث.

2. رفض جوجل ادسنس محتواك

نسمع كثيرا عن أصحاب مدونات يشتكون من رفض جوجل ادسنس من عرض إعلانات المعلنين وتحقيق الأرباح والسبب "محتوي غير ذي قيمة" أو محتوى منسوخ، فكل هذه الأسباب تصب في خانة وجود محتوى يجب ازالته والتخلص منه أو يمكنك تحديثه وتوفير بعض الموضوعات الحصرية حتى يتم قبولك.

3. المقالات المترجمة والمعاد صياغتها بشكل سيء

هناك الكثير من المنصات التي تقوم بعمل إعادة صياغة والكتابة نيابة عنك باستخدام الذكاء الاصطناعي، وفي حقيقة الأمر اشتهرت أكثر في الآونة الأخيرة، وهي تعد إحدى طرق إعداد المحتوى.

ولكن مع توضيح جوجل في تحديثها الأخير، أن المحتوى يجب أن يكون مكتوب بأيدي البشر ليخدم الزائر أولا قبل محركات البحث، أصبح لزاما عليك بل يجب أن تضيف لمستك البشرية من خلال المراجعة والتأكد من أنها تقدم ما يفيد القاريء ويخدم نية البحث، وذلك عن طريق مراجعة المعلومات والاهتمام بالمرادفات.

حيث قمت بتجربتها شخصيا مرة ، فقمت بكتابة موضوع باستخدام إحدى تلك المنصات ووجدت انها تحتاج للمراجعة، وهذا ما يجعلنا ننصحك باستخدام أداة الجين رانك GuinRank، فهي تعمل كدليل للكاتب يتصدر به محركات البحث، باستخدام طريقته وأسلوبه، أي كما نصحت جوجل محتوى مكتوب للبشر وليس لمحركات البحث فقط، الجين رانك تحقق لك قيمة مضافة فهي تجعلك تكتب محتوى محسن عالي الجودة يتصدر نتائج البحث أيضا.

png
48 KB
96
X
كيفية كتابة مقال
تحميل

أما البيانات التي تحتويها المقالات المترجمة لا تلبي رغبات تحديث جوجل وقد قمت بترجمة أحد المقالات وصُدمت في الحقيقة من كم الأخطاء والمرادفات غير الدقيقة. وهو ما يؤدي بالأخير الى وجود محتوى غير مفهوم ورديء، فثق بي أنت لست بحاجة لمثل تلك المقالات فهي بداية السقوط في الهاوية واسرع بعمل إزالة من google، وخاصة بعد تحديثات جوجل google الأخيرة.

يُمكنك بسهولة إزالة محتوى قديم من الظهور في محركات البحث google وغيرها من خلال جوجل سيرش كونسول وهي هدفها مساعدتك على متابعة نشاط موقعك، وتقدم لك العديد من الخدمات ومنها إزالة المحتوى القَديم باتباع الخطوات التالية:

  • افتح جوجل سيرش كونسول.
  • قم بتسجيل دخول.
  • انتقل إلى The Removals "عمليات الإزالة" من الشريط الأيسر القائمة الموجودة في جانب الصفحة.
  • اضغط NEW REQUEST.
  • فتح المتصفح ونسخ رابط المقال، أو المحتوى المراد حذفه.
  • ادخل اللينك الصحيح  في المربع الذي أمامك.
  • حدد الخيار الأول، اضغط إزالة عنوان URL هذا فقط.
  • يظهر خيار Request Removal.
  • أكد الطلب.

يتضمن جوجل سيرش كونسول إمكانية التعامل الصحيح مع المقالات والمحتوى عموما ويقدم مساعدتك من خلال خدمات كثيرة بجانب إزالة محتوى من جوجل ستساعدك في الحفاظ على موقعك قويا وصديق لـ google من معرفة كلماتك الموجودة على موقعك والتي تقدم محتوى يظهر عمليات البحث الأكثر لتقوم بـ استخدامها في عمل ارتباطات مفيدة، والاستفادة منها في ظهور كبير على محرك البحث google والعديد من منصات البحث المختلفة عبر الإنترنت.

رابط إزالة الصور من جوجل Google

تعتبر الصور والفيديوهات من المحتوى Content الذي يخضع لحقوق الملكية الفكرية، وبالتالي عند تعرض الصور للسرقة تقدم شركة غوغل Google خدمات الحفاظ على هذه الملكية من خلال التقدم بطلب لإزالة صورتك المسروقة بالخطوات التالية:

  1. هناك طريقة التواصل مع صاحب الموقع الإلكتروني لحذف الصورة، مقاطع الفيديوهات المرتبطة بك، وذلك من خلال طرق التواصل مع مالك الموقع الذي ينتهك خصوصيتك وطلب محو صورة لك فعلى سبيل المثال بالإيميل او نموذج التعليقات، أو صفحة اتصل بنا، سياسة الخصوصية.
  2. هناك بعض الحالات التي لا تستطيع التواصل مع مالك الويب، حتى تستطيع إزالة صورك فيمكنك معرفة معلومات عنه من خلال الموقع Whois.
    png
    30 KB
    2
    X
    موقع whois
    تحميل

    ستوفر لك هذه الطريقة كيفية  الوصول الى المالك للموقع وطرق الاتصال به، وتستطيع طلب ذلك من الشركة المستضيفة عن طريق تلك النموذج حيث يحتوي على معلومات عن استضافة موقعه.
  3. وإن لم تؤتي هذه الطرق ثمارها، ستلجأ لتقديم طلب حذف للصور من خلال جوجل، حتى يتم إزالة صورك من عرضها لمواقعه على منصات البحث قوقل google عبر مركز المساعدة، والطريقة نفس طريقة إزالة المحتوى النصي وقد شرحناها في فقرة سابقة عن طريق الرابط:
    (https://support.google.com/legal/troubleshooter/1114905?hl=ar)


ازالة المحتوى من جوجل Google كان موضوعنا اليوم وقد حاولنا تقديم بعض المعلومات حول الوصول الى الخصوصية عبر القيام بطلب إزالة المحتوى Content المسروق أو السيء وقد قمنا بشرح طريقة التخلص أو الحذف من محرك بحث Google بصورة نهائية بموجب القانون الساري لحفظ الملكية الفكرية للإبلاغ عن المُحتوى المسروق.



  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    AddOns-9-->
    AddOns-12-->